الأزمات ظاهرة ترافق سائر الأمم والشعوب في جميع مراحل النشوء والارتقاء والانحدار. ولو أمعنا النظر في ثنايا الأحداث التاريخية الكبرى لوجدنا أن الأزمة على مر العصور تتوسط المراحل المهمة في حياة الشعوب, فبين كل مرحلة ومرحلة جديدة ثمة أزمة تحرك الأذهان وتشعل الصراع وتحفز الإبداع لتمهيد السبيل إلى مرحلة جديدة، و إدارة الأزمات في مجملها تعني الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث..

تعريفات الأزمة:

هناك عدة تعريفات لمفهوم الأزمة، حيث يعرفها أحدهم بأنها "تعني تهديداً خطرًا متوقعًا أو غير متوقع لأهداف وقيم ومعتقدات وممتلكات الأفراد والمنظمات والدول والتي تحد من عملية اتخاذ القرار"
وهناك تعريف آخر ينص على أن الأزمة: هي موقف ينتج عن تغيرات بيئية مولدة للأزمات ويتضمن قدرًا من الخطورة والتهديد وضيق الوقت والمفاجأة ويتطلب استخدام أساليب إدارية مبتكرة وسريعة.
وتعريف ثالث بأنها توقف الأحداث في المنظمة واضطراب العادات مما يستلزم التغيير السريع لإعادة التوازن.

إدارة الأزمات:

تعرف إدارة الأزمات بأنها تعني بالأساس كيفية التغلب على الأزمات بالأدوات العلمية والإدارية المختلفة وتجنب سلبياتها والاستفادة من ايجابياتها؛ فعلم إدارة الأزمات هو علم إدارة التوازنات والتكيف مع المتغيرات المختلفة وبحث آثارها في كافة المجالات.
وهي تشمل عملية الإعداد والتقدير المنظم والمنتظم للمشكلات الداخلية والخارجية التي تهدد بدرجة خطيرة سمعة المؤسسة أو الكيان، مع إعداد الموارد للتعامل مع الأزمات بكفاءة وفاعلية ودراسة أسباب الأزمة لاستخلاص النتائج لمنع حدوثها أو تحسين طرق التعامل معها مستقبلاً.

سمات الأزمة:

•    الإدراك بأنها نقطة تحول.
•    تتطلب قرارات سريعة.
•    تهدد أهداف وقيم الأطراف المشاركة بها.
•    فقدان السيطرة أو ضعف السيطرة على الأحداث.
•    تتميز بضغط عامل الوقت والشعور بالضبابية والاضطراب مما يولد القلق.
•    تتسم بعنصر المفاجأة بها ونقص المعلومات والتعقد والتشابك في الأمور أثناء حدوثها.

إذا كانت الأزمة ناتجة عن مسبب خارجي فيمكن عندئذ استخدام الأساليب التالية:


أ- أسلوب الخيارات الضاغطة: مثل التشدد وعدم الإذعان والتهديد المباشر.

ب- الخيارات التوفيقية: حيث يقوم أحد الأطراف بإبداء الرغبة في تخفيف الأزمة ومحاولة إيجاد تسوية عادلة للأطراف.


ج- الخيارات التنسيقية: أي استخدام كلا الأسلوبين الأخيرين، أي التفاوض مع استخدام القوة.

تتمثل عوامل تجاح إدارة الأزمات في:

  •   إيجاد وتطوير نظام إداري مختص يمكّن المنظمة من التعرف على المشكلات وتحليلها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الكفاءات المختصة.
  •    العمل على جعل التخطيط للأزمات جزءًا هامًا من التخطيط الاستراتيجي.
  •     ضرورة عقد البرامج التدريبية وورش العمل للموظفين في مجال إدارة الأزمات.
  •     ضرورة التقييم والمراجعة الدورية لخطط إدارة الأزمات واختبارها تحت ظروف مشابهة لحالات الأزمات وبالتالي يتعلم الأفراد العمل تحت الضغوط.
  •     التأكيد على أهمية وجود نظام فعّال للإنذار المبكر.

أساليب تجنب وقوع الأزمات:

1-    تكوين فريق إدارة الأزمات:

يتكون الفريق من عدد من الأشخاص يمثل كل واحد قسما من أقسام الشركة ليكون الفريق متكاملاً ويغطى كل الجوانب ويتكون على سبيل المثال من ( أخصائى مالى – أخصائى قانونى – أخصائى علاقات عامه أو تسويق – أخصائى فنى – أخصائى موارد بشرية – المدير أو نائب المدير كرئيس للفريق )
2-    تلقى الإشارات المبكرة للأزمة :
كل أزمة لها بوادرها التى تنبىء بقرب حدوثها ولابد للشركة من الانتباه جيدا لهذه البوادر حيث أن التغاضي عنها يصعب من عمليه الحل ويؤدى إلى خسائر طائلة فى الأفراد والممتلكات ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل لابد للشركة من أن تحدد حد أدنى للخطر يجب التحرك عند الوصول إليه.

3-    لابد من وضع نظام متكامل للشركة :
النظام وسياسة الشركة يساعدان فى تقليل نسبة الأزمات فهو يحدد كل شىء وبدقة ويرسم إطار دقيق لجميع العمليات التي تتم فى الشركة وبالتالى يقلل من عمليات الاحتكاك والصراعات بين الموظفين.
كما يجب أن  يكون هناك تحليل وتقييم للشركة  كل سنة لتحديد المخاطر والفرص وقياس أداء الموظفين ودرجة رضاهم وتقييم التدريب ومناقشة نظم الشركة وقوانينها.
4-    تدريب الموظفين على إدارة الأزمة :
لا يقتصر دور الشركة في إدارة الأزمات على تكوين فريق إدارة الأزمات بل لابد من أن يكون هناك استعداد مسبق وتجارب افتراضيه للأزمات لتدريب الموظفين على حسن التصرف في حالة حدوث الأزمة وأفضل الأمثلة على ذلك  الإدارات العسكرية فهى تقوم بهذا الفعل على خير وجه فهناك المناورات الحربية لاختبار القوات واختبار أنواع الأسلحة الجديدة وتدريب الجنود على استخدامها

 

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 949 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,465,359

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر