مقـــدمــة:

لم تأخذ الموضوعات المتصلة بمباني وأثاث المكتبات العامة في دولة الكويت – على اهميتاها البالغة – من اهتمام الباحثين العرب في ميادين علم المكتبات والمعلومات . حيث لا توجد كتب تتناول أبنية المكتبات العامة في دولة الكويت , مما دفعني للكتابة عن ا بنية وأثاث المكتبات العامــة في دولة الكويت , ولقد استعنت في عمل هذا البحث ببعض الكتب التي تتناول أبنية المكتبات , وكذلك ببعض الزيارات الميدانية لأغلب المكتبات العامة في دولة الكويت , والتحدث مع أمناء تلك المكتبات عن المشاكل التي تعيق تحقيق المكتبة لأهدافها وذلك من حيث أبنية وأثاث تلك المكتبات .
ولقد قسمت موضوع بحثي إلى ثلاث مواضيع فرعية:
الموضوع الأول : الموقع.
الموضوع الثاني : المحيط الخارجي والوحدات الداخلية.
الموضوع الثالث: المظاهر الجمالية في المكتبة .
ملحق صور لبعض مباني وأثاث المكتبات.

مباني وأثاث المكتبات العامة

• المـوقع :

1- السماح بالامتداد المستقبلي :
"يجب أن يتسم مبني المكتبة بالمرونة والقدرة على التوسعة فمن المفترض عند إقامة
مكتبة ما أن يكون هناك تخطيطا مستقبليا لتوسيع المكتبة فيما بعد نظرا للزيادة المتوقعة للمجموعات والخدمات وما يصاحب ذلك من زيادة في إعداد المستفيدين على حد سواء "(1). ونقصد بالمرونة معماريا أن يكون التصميم المعماري مرنا في التوسعة والتغير الداخلي مثل تصميم صالة متعددة الأغراض انظر شكل (6) .
ومن خلال زيارتي لبعض المكتبات العامة في دولة الكويت لاحظت إن أبنية تلك المكتبات تفتقر لعدم المرونة والتوسعة في مبانيها , حيث أن اغلب المكتبات لا توجد لديها مساحات زائدة تمتلكها بل تتنافس هي والجمعيات التعاونية على تلك المساحات الموجودة فيما بينها , وكذلك فأن مباني تلك المكتبات غير مهيأة للتوسعة الأفقية لان تلك المباني قديمة بنيت في أواخر الستينيات وهي غير صالحة للبناء عليها .
ومن خلال ذلك يمكن الوقوف على احد المشكلات التي تواجه المكتبات العامة في التوسعة وهي : إن غلب مباني المكتبات العامة في دولة الكويت غير مخطط لها للتوسعة المستقبلية , وان دل ذلك يدل على إن التخطيط الذي وضع لتلك المكتبات لا يراعي الشروط الواجب توافرها في مباني وتخطيط المكتبات العامة التي تتطلب التوسع لزيادة مجموعات وخدمات و سكان المنطقة والمساحات الخضراء ومواقف السيارات .


ولقد لعب بعض أمناء المكتبات دورا هام للنهوض في تحديث وتوسعة مكتباتهم لتصبح مكتبات حديثة تخدم سكان المنطقة وذلك من خلال التفاوض مع الجمعيات التعاونية التابعة للمنطقة في بناء وتوسيع تلك المكتبات على نفقة الجمعيات , ولقد تمت الموافقة المبدئية على تبني الجمعيات للنهوض بتلك المكتبات وتحديثها لتصبح مكتبات عامة متكاملة الخدمات مصممة تصميما حديثا يناسب احتياجات ورواد تلك المكتبات , وعلى سبيل

(1) علاء عبد الستار . أبنية المكتبات ومراكز المعلومات : دراسة في العلاقة بين التصميم المعماري وخدمات
المعلومات. (القاهرة : العربي ,2000) ص 54

المثال: مكتبة الصليبخات العامة ومكتبة العديلية العامة . ومن النماذج الحديثة لأبنية
المكتبات العامة في دولة الكويت هي مكتبة اليرموك العامة حيث بنيت على الطراز
الحديث وتعد من أفضل المكتبات العامة , وذلك من حيث المساحة والتصميم المعماري والخدمات المتكاملة التي تقدمها لروادها , وهي بنيت على نفقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

2- سهولة الوصول إلى مبني المكتبة:
" يلعب موقع المكتبة دورا حيويا في تحقيق وظائفها , وعلية يتوقف قدر كبير من نجاحها مهما كان نوع المكتبة , عامة أم خاصة أم متخصصة , جامعية أم مدرسية , ولابد في هذا المجال من مراعاة عدد من الأمور الهامة , مثل : قرب المكان من الرواد وسهولة وصولهم إلية , قريبة من وسائل المواصلات بعيدة عن الضوضاء , المكان الصحي المتواجد داخل مساحات خضراء أو حدائق قدر الامكان " (1)
أما بالنسبة لبعض المكتبات العامة في دولة الكويت , تتميز بسهولة الوصول إليها حيث أنها تقع في مركز الضاحية لكل منطقة مخصص لها مكتبة وقريبة من مراكز الخدمات في المنطقة , كما يسهل الوصول إليها لكل من الأطفال والكبار وجميع شرائح المجتمع حيث إن المسافة لأتزيد عن خمس عشر دقيقة سيرا على الأقدام ولا تتجاوز أكثر من (1,5كم) .
ومن خلال ذلك يمكن القول إن المكتبات العامة في دولة الكويت تتميز في الموقع المناسب مما يسهل الوصول إليها , واختيار الموقع يعد احد الايجابيات التي تتمتع وتتميز بها المكتبات العامة في دولة الكويت لأنها تراعي شروط اختيار موقع المكتبة العامة , حيث إنها تقع في مركز الضاحية وقريبة من المستفيدين , ولكن من المؤسف جدا إن تلك المكتبات تفتقر إلى اللوحات الإرشادية الدالة عليها , مما يعيق ويؤخر الوصول إليها خاصة لمرتاديها من المناطق الأخرى .


3- الضوضاء والتلوث :
تؤثر الضوضاء بأنواعها المختلفة , تأثيرا سلبيا على الموظفين ورواد المكتبة فتعيقهم عن العمل , والتركيز ألقرائي المطلوب للفهم والاستيعاب .

(1) عبد اللطيف صوفي .المكتبات الحديثة مبانيها وتجهيزاتها.( الرياض : دار المريخ,1992) ص61
" ومن شروط الموقع الجيد تجنب مصادر الضوضاء والتلوث وذلك من خلال الأتي :
1- البعد عن الطرق والشرايين الرئيسية والسريعة وطرق النقل الثقيل .
2- البعد عن المصانع والورش والمخازن .
3- إمكانية وصول المرافق العامة إلى موقع المكتبة .
4- أن يكون الموقع خالي من العوائق , صالح للبناء علية .
5- السماح بدخول اكبر كمية من الضوء الطبيعي والتهوية .
6- أن يكون الموقع جيد التشجير ويسمح بمساحات خضراء محيطة من جميع الجهات"(1)


ومن خلال ذلك يتبين لنا إن المكتبات العامة في دولة الكويت تتميز بأنها بعيد عن مصدر الضوضاء والتلوث الخارجي ؟ لأنها تقع في مركز الضاحية للمناطق السكنية وليست قريبة من المصانع والورش والمخازن وبعيدة عن طرق النقل الثقيلة , ولكن من المؤسف جدا إن الضوضاء الداخلية موجودة في المكتبات بسبب كثرة رواد المكتبة , حيث لا يستطيع القاري أن يستفيد من القراءة, لعدم توفر حجرات وقاعات خاصة للقراءة, وعدم وجود المساحات الكافية للقاعات داخل المكتبة وضيق الممررات وعدم وجود أبواب وحوائط وشبابيك عازلة للصوت بين جنبات المكتبة مما يسهل عملية انتقال الأصوات فيما بينها , مما يسبب ذلك النفور والابتعاد عن المكتبة.


الموضوع الثاني :
المحيط الخارجي والوحــدات الداخلية :
1-المحيط الخارجي :
أ– مواقف السيارات :
تعتبر مواقف السيارات التابعة للمكتبات من الأساسيات الضرورية والمهمة التي تحتاجها المكتبات لخدمة روادها والمستفيدين منها .
ومن الملاحظ إن اغلب المكتبات العامة في دولة الكويت تفتقر إلى هذه النوعية من المواقف , حيث إن اغلب المواقف التي تخدم المكتبات وروادها مشتركة مع كل من الجمعيات التعاونية والمستوصفات , مما يسبب ذلك إلى الازدحام والاختناقات المرورية مثال: مكتبة ألعديليه ,
ومن الملاحظ إن بعض المكتبات تتوفر فيها مواقف خاصة للسيارات ولكن من المؤسف جدا


(1) علاء عبد الستار . أبنية المكتبات ومراكز المعلومات : دراسة في العلاقة بين التصميم المعماري وخدمات المعلومات . (القاهرة : العربي ,2000) ص55
إن تلك المواقف لا تتوفر فيها الإضاءة والخطوط الأرضية مما يجعلها توحي إلى عدم الاهتمام بها, وعلى سبيل المثال : مكتبة الصليبخات العامة .
وان احد الحلول لتك المشاكل هو توفير مواقف خاصة للمكتبة تتوفر فيها كل من الإضاءة المناسبة والمضلات وان تتوفر كذلك الخطوط الأرضية ويتوفر فيها حيز مناسب من التشجير.
فأن تلك المواقف من المتطلبات الأساسية التي تدعو إلى زيادة مرتادي المكتبة .


ب- المساحات الخضراء :
تلعب المساحات الخضراء دورا هاما في إضفاء الجو النفسي والنمط الجمالي للمكتبات , حيث إنها من المتطلبات الأساسية التي تجذب الزوار لارتياد تلك المكتبات مما تجعل تلك المكتبات جميلة في عين القراء .
ومن خلال الزيارة الميدانية لبعض المكتبات العامة في دولة الكويت نلاحظ إن تلك المكتبات تفتقر للمساحات الخضراء والتشجير , مما يسبب ذلك إلى عدم إضفاء الراحة النفسية والجمالية لرواد تلك المكتبات , انظر شكل (2) .


ج- الشكل الخارجي :
يعد الشكل الخارجي للمكتبات من السمات الرئيسة الجاذبة لرواد المكتبة , ومما يدل ذلك على اهتمام الدولة بقطاع المكتبات مما لها من دور رئيسي في نشر الثقافة في المجتمع .
ومن خلال زيارتي لبعض المكتبات العامة في دولة الكويت تبين إنها لا يتوفر فيها الشكل الجمالي والنسق المعماري المميز للمكتبات الحديثة , لأنها تعتبر صورة طبق الأصل لشكل واحد وهو الشكل المستطيل , وكذلك لا يتوفر فيها اللمسات الجمالية والمعمارية المتوفرة في المكتبات الحديثة , مما يجعلها منفرة وطاردة للقاريْ والمستفيد والعاملين بها انظر شكل (2).


د- المداخل الرئيسية للمكتبة :
تعكس المداخل الرئيسية للمكتبات بصورة واضحة عن الناحية الجمالية للمكتبات وسهولة الوصول إليها , وعن مدى اهتمام المسئولين والقائمين عليها ,
ومن المؤسف جدا إن المداخل الرئيسية للمكتبات العامة في دولة الكويت تفتقر للشكل الجمالي وعدم المرونة في حركة الدخول والخروج لرواد المكتبة , ومن المشاهد بان أبواب تلك المكتبات قديمة جدا , كما إن تلك المكتبات لا يتوفر فيها أبواب فرعية للخدمات والطوارئ
ولا يتوفر فيها مداخل خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين ) , كما يتبين عدم الاهتمام باللوحة الرئيسة الخاصة بالمكتبة, حيث إن تلك اللوحة تعد ذات أهمية كبيرة لجذب الانتباه والاستدلال على المكتبة , فان تلك اللوحات المتواجدة على اغلب المكتبات قديمة وغير واضحة , مما يدل على عدم الاهتمام بها , انظر شكل (1) بعض مداخل المكتبات العامة في الكويت .

2_ الوحــدات الداخلـــية :
أ- القـاعـات :
تعد القاعات من السمات الرئيسية التي تعكس أهداف وخدمات المكتبة، حيث يجب أن تتوفر في المكتبات العامة عدة قاعات وعلى سبيل المثال وليس الحصر (قاعات المطالعة –قاعات المراجع- قاعات الدوريات – قاعات الأطفال – قاعات المعارض- قاعات الراحة... الخ)
انظر شكل (7) نماذج مخططات للتقسيمات الداخلية للمكتبات العامة الحديثة .
ومن خلال زيارتي الميدانية لبعض المكتبات العامة في دولة الكويت ، تبين إنها تحتوى على ثلاث أنواع من القاعات (قاعة المطالعة- قاعة المراجع- قاعة الدوريات والكتب الأجنبية أضافتا إلي مخزن صغير) ولكن من المؤسف جدا عدم وجود قاعات خاصة للأطفال في أغلب تلك المكتبات وعدم وجود القاعات الأخرى التي اشرنا لها في السابق .

مما يدل ذلك بان اغلب المكتبات العامة في دولة الكويت لا تحقق الأهداف المرجوة التي وجدت من اجلها ، حيث يتبين أنها ناقصة في تقديم خدماتها، ومن المؤسف جدا إن التوزيع الداخلي في التقسيمات الداخلية متشابهة في أغلب هذه المكتبات ، وتتصف بأنها صوره واحده في التقسيمات الداخلية .

ب- المرافق الداخلية :
تعد المرافق الداخلية من أهم أسباب الراحة والاستيعاب داخل المكتبة ما لها من أهمية لخدمة رواد المكتبة وزوارها وموظفيها .
ومن خلال زيارتي الميدانية لأغلب المكتبات العامة إنها لا تراعي احتياجات المستفيدين والزوار وعلى سبيل المثال :
1- دورات المياه :
تعد دورات المياه في تلك المكتبات قديمة ولا تراعي التوزيع المناسب للجنسين , بما إنها لا توفر دورات مياه خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين ) وكذلك الأطفال , مما يجعل تلك المرافق ناقصة في خدماتها ولا تلبي احتياجات رواد المكتبة والعاملين فيها .
2- الكافتريا :
لا تتوفر في تلك المكتبات كفتريا تخدم رواد المكتبة بل يوجد فقط مطبخ تحضيري مخصص للعاملين بالمكتبة فقط , وان تلك المطابخ الموجودة تفتقر إلى الشكل الجمالي وهي قديمة وصغيرة وغير نظيفة ومجهزة .

3- لوحة الإرشادات الداخلية :
" إن احد المجالات الهامة والتي لايمكن أقفالها عند التصميم الداخلي لأبنية المكتبات أنظمة العلامات واللوحات الإرشادية الداخلية , فغيابها يؤدي إلى صعوبة إيجاد المستفيد لطريقه بمفردها داخل المكتبات , حيث تعتبر نظم العلامات الإرشادية عنصرا هاما في تحقيق الاستفادة من المبنى وذلك من خلال سرعة إنجاز العمل بالنسبة للعاملين بالمكتبة وتوفير وقت المستفيد.
ولأبد أن يتضمن نظام العلامات الإرشادية أنواعا متعددة من العلامات التي تعمل على تحقيق وظائف متنوعة من أهمها :
1- دليل أو خارطة بالقرب من مدخل المكتبة لتحديد أقسامها الرئيسية .
2- لافتات على الأبواب ومداخل الأقسام للتعريف بالوظائف والخدمات المقدمة بداخلها .
3- علامات الإمداد بالتعليمات والإرشادات والتحذيرات والإجراءات وساعات العمل بالمكتبة .
4- سهولة إدراك المستفيد لنظام العلامات الإرشادية بمفردة .
5- وضع العلامات الإرشادية في أماكن مناسبة بالمبنى كالمداخل والمصاعد والسلالم.
6- أن تكون العلاقة متكاملة بين العلامات وعمارة مبنى المكتبة.
7- قدرة نظام العلامات الإرشادية على التغير وفقا للتطورات التي قد تطرأ على مبنى المكتبة في المستقبل "(1).
ويجب أن تصنع العلامات الإرشادية وفقا لقواعد التصميم الجيد ، وهى القواعد المتعلقة بالخطوط والحجم والشكل والمسافات والتباين واستخدام الرموز والألوان.انظر شكل (12).
(1)علاء عبد الستار . أبنية المكتبات ومراكز المعلومات : دراسة في العلاقة بين التصميم المعماري وخدمات المعلومات . (القاهرة : العربي ,2000) ص103-106
ومن خلال الملاحظة تبين أن بعض المكتبات العامة تفتقر إلى هذه اللوحات والعلامات
الإرشادية ، مما يدل على عدم الاهتمام في تلك اللوحات والعلامات الإرشادية ، وعلى سبيل المثالمكتبة العديلية –ومكتبة حليب الشيوخ العامة)
أما بالنسبة لباقي المكتبات لاتهتم بالشكل الجمالي لتلك اللوحات والعلامات الإرشادية ، حيث أنها كتبت على ورق عادى مما يجعلها غير ملفته للأنظار ويصعب الاستدلال على المعلومات منها .

الموضوع الثالث :
المظاهر الجمالية في المكتبة :
" تلعب الجوانب الجمالية في المكتبة دورها الايجابي في تامين الراحة النفسية للرواد والعاملين على حد سواء , لان الجلوس لفترات طويلة داخل مكان جميل ذو ألوان منسجمة وترتيب حسن ولوحات جذابة أمرا مطلوب وضروري لحسن سير العمل والإقبال بشغف على المطالعة . ويعمل مهندسو الديكور على وضع اللمسات الجمالية الداخلية واختيار الألوان والأشكال المناسبة , كما تعلب الألوان دورا مؤثرا في راحة العاملين والمستفيدين مثل : ألوان جدران القاعات أو ألوان الأثاث , كما إن مكتبة الأطفال تحتاج هي الأخرى إلى مزيد من هذه العناية إذا لابد أن يجذب التصميم خيال الطفل , ففي مكتبة بفنلندا استخدمت رفوف ذات منحنيات لتخلق شكل أصداف السمك , وفي مكتبة أخرى بالسويد وضعة الأرفف بطريقة جعلتها تتأرجح إلى الخلف فتكشف ممرا سريا يؤدي إلى كهف أسطوري تستعمله أمينة المكتبة في ساعة القصص , وفي إحدى مكتبات إنكلترا يبدوا سقف القاعة الخاصة برواية القصص وكأنها سماء تتلألأ فيها النجوم "(1).
إن مثل هذه الديكورات الجذابة تجذب خيال الطفل وتدعوه للتأمل والتفكير وحب المكتبة .
آما بالنسبة لأغلب المكتبات العامة فهى تفتقر للمظاهر الجمالية , وعلى سبيل المثال :


1- الديكور والأصباغ :
إن اغلب المكتبات العامة في دولة الكويت لا توجد بها لمسات جمالية , حيث إن ألوان جدران القاعات قديمة جدا ولا تراعي الذوق العام بل إنها غير جذابة مما تجعل القارئ غير منسجم لسوء تلك الأصباغ , وكذلك الديكورات والأسقف قديمة انظر شكل (4) .
أما بالنسبة لديكورات قاعات الأطفال يتبن لنا إن اغلب المكتبات العامة لا توجد فيها
(1) عبد اللطيف صوفي .المكتبات الحديثة مبانيها وتجهيزاتها.( الرياض : دار المريخ,1992) ص73


قاعات خاصة للأطفال , وهذه من السلبيات الكبيرة لان الطفل يعتبر الركيزة الأساسية الأولى في بناء الوطن في المستقبل مما يدعوا إلى الاهتمام به , وذلك من حيث تخصيص قاعات خاصة للأطفال وان تقدم فيها كل الاحتياجات التي تساعد على الترفية والنهوض بذلك الطفل وان تكون تلك الديكورات و الأصباغ ملائمة وجذابة لميول الأطفال .


2- الأثــاث والمـوبيليا :
"يحتل الأثاث في المكتبات أهمية كبيرة, نظرا للدور الذي يلعبه في حفظ المقتنيات , وتمكين المكتبة من تأدية خدماتها بصورة ايجابية , فظلا عن توفير الراحة المطلوبة للرواد , والجو المناسب الذي يشدهم لارتياد المكتبة , والبقاء فيها فترات طويلة " (1).
أ‌- رفـوف الكتـب :
تعد رفوف الكتب في اغلب المكتبات العامة في دولة الكويت من الرفوف المعدنية وهي من الرفوف الممتازة وذلك لتحملها الأحمال الزائدة والمحافظة على الكتب من التلف ومقاومتها للحرائق والحشرات والقوارض , ولكن من المؤسف إن اغلبها رفوف قديمة . وتفتقر للشكل الحديث من الأرفف انظر شكل (10) نموذج لبعض الرفوف الحديثة .
كما إن المكتبات لا توجد بها رفوف مخصصة للأطفال , بل الرفوف الموجودة على شكل واحد وكبيرة , لا تراعي مستوى طول الطفل , حيث يصعب على الطفل الوصول إليها .
ويجب على المكتبات العامة أن تراعي في اختيارها رفوف خاصة للأطفال ذات أشكال وألوان متعددة وجذابة , تجعل الأطفال أكثر إقبالا على المكتبة وتناسب وصول الطفل إلى الكتب بسهولة ويسر انظر شكل (10) بعض النماذج الحديثة للأرفف.
ب‌- الطاولات والمقاعد :
يجب أن تتوفر بالمكتبات العامة عدة أنواع من الطاولات التي تحتاجها المكتبة , فهناك طاولات العمل بأنواعها , وطاولات القراء بأنواعها وذلك لتتحقق الراحة للجميع .
أما بالنسبة لأغلب المكتبات العامة في دولة الكويت تفتقر إلى النوعية الجيدة والحديثة من الطاولات , وعلى سبيل المثال : المكاتب المخصصة لامين المكتبة والموظفين فيها غير مناسبة مثل مكتب الإعارة انظر شكل (5) , حيث إنها من النوع العادي البسيط , الذي لا يناسب المجال المكتبي وتفتقر إلى النموذج الحديث لمكاتب الإعارة انظر شكل(11)وكذلك الطاولات المخصصة للقراء هي من النوع العادي والبسيط والغير جذابة , كما لا تتوفر طاولات خاصة منفردة , وكذلك اغلب المقاعد المتوفرة غير مريحة وتفتقر إلى المتانة ,
وهي من النوع الواحد من حيث الشكل ولا توجد أنواع متعددة من المقاعد , وكما لا يوجد

(1) عبد اللطيف صوفي .المكتبات الحديثة مبانيها وتجهيزاتها.( الرياض : دار المريخ,1992) ص233
بها طاولات خاصة ومقاعد مخصصة لاستخدامات ذوي الاحتياجات الخاصة , كما لا توجد بها طاولات ومقاعد مخصصة للأطفال انظر شكل (8) نموذج للأثاث والمقاعد المخصصة للأطفال .

3- الإضاءة :
" تعد الإضاءة إحدى الوسائل التي تساهم في تهيئة الإطار الصحي للإنسان , فمن خلال الإضاءة الصحيحة تتحسن حالته الصحية والنفسية ويرتفع مستوى انتاجة . وهي أيضا إحدى وسائل التشكيل الفني نستخدمها لإثراء الحيزات الداخلية والخارجية , وتعتبر قضية الإضاءة في المكتبات من أكثر القضايا إثارة للجدل فهي مثار نقاش بين المهندسين والمكتبين وأطباء العيون , فيرى البعض منهم إن الإضاءة فن ويرى البعض الأخر إنها علم ولكن الحقيقة المؤكدة إنها علم وفن معا تهدف إلى الوصول لأفضل بيئة ممكنة وأكثرها مثالية " (1)
"خلاصة القول إن تصميم نظم الإضاءة يجب أن يمثل 10% من تكاليف إنشاء المبنى , وقد تبدو تلك النسبة مرتفعة اقتصاديا إلا إن التحكم في البيئة الداخلية وتحقيق التوازن بين مصادر الإضاءة ( طبيعية – صناعية ) داخل أبنية المكتبات يعود بالنفع والفائدة على تقديم خدمات المعلومات" (2)

ومن الملاحظ إن اغلب المكتبات العامة في دولة الكويت تتوفر فيها الإضاءة الطبيعية والصناعية , ولكنها تفتقر إلى النظام الحديث للإضاءة , حيث إن الإضاءة الصناعية في اغلب المكتبات إضاءة علوية من نوع ( النيون ) انظر شكل (3) معلقة في أعلى السقف مما يسبب العديد من المشاكل ونذكر منها على سبيل المثال : صعوبة قراءة الرموز المرسومة على كعب كل كتاب مما يصعب تحديد هويته , وتفتقر الإضاءة إلى الشكل الجمالي المطلوب داخل المكتبة على عكس ما هو موجود ومعمول به داخل المكتبات الحديثة انظر شكل(14) نماذج الإضاءة في المكتبات الحديثة.

(1) علاء عبد الستار . أبنية المكتبات ومراكز المعلومات : دراسة في العلاقة بين التصميم المعماري وخدمات المعلومات . (القاهرة : العربي ,2000) ص80
(2) علاء عبد الستار . أبنية المكتبات ومراكز المعلومات : دراسة في العلاقة بين التصميم المعماري وخدمات المعلومات . (القاهرة : العربي ,2000) ص89

المصدر: منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » مباني واثاث المكتبات العامة
ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1655 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,701,691

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر