الكفاءة في ادارة العمليات Efficiency in Operations Management

 

عادة ما يعبر عن الكفاءة في ادارة العمليات على انها الانتاجية Productivity  والتي يرمز لها بعلاقة المخرجات للمدخلات الممثلة بعناصر العملية الانتاجية كما في العلاقة ادناه:

 

Productivity =    Output /   Labor + Material + Energy+ Capital + Miscellaneous

 

إلا ان الكفاءة تشير الى البعد الاداري في تحقيق الاعمال على نحوها الافضل Doing the jobs well  ، وذلك من خلال الاستخدام الامثل للموارد المتاحة للحصول على افضل العوائد باقل التكاليف وأقل معدلات التلف Waste . وفي هذا المضمار نقول : ان تسخير الموارد المتاحة لدى منظمة الاعمال ينبغي ان يكون ضمن الحدود التي تضمن كلا من تحقيق الاشباع Satisfaction لدى العملاء للوصول بهم الى حالة الرضا عن تلك الخدمة وتحقيق التوازن الداخلي لموارد المنظمة ، فهذا يضمن للمنظمة ان تحافظ على ولاء عملائها بتقديم احتياجاتهم من الخدمات بالسرعة والجودة الملائمين لهم .

 

وقد ركزت إدارة العمليات الحديثة على تلك المفاهيم باتخاذها كافة الوسائل والسبل التي من شانها ان توفر المطلوب باقل زمن واقل كلفة مما يعود على كل من المنظمة بالربح وعلى المستهلك بالوصول به الى حالة الاشباع.

 

الإدارة اللوجستية Logistics Management: مفهوم آخر لتحقيق الكفاءة

 

ولهذا فقد كان لتطبيق مفاهيم الادارة اللوجيستيه  في كل من تحقيق السرعة في خدمة العملاء، جودة المنتج او الخدمة.... الخ ؛ الأثر الاكبر في زيادة كفاءة ادارة العمليات وذلك بتحقيق النسق الداخلي والخارجي في الوصول الى رضا العملاء عن مطالبهم.

 

ولعل أهم ما يميز الأنشطة اللوجيستية عن غيرها أمرين: أولهما أن هذه الأنشطة تتم على نحو تكاملي أي تطبق عليها مفاهيم التكامل بهدف الإستفادة من إقتصاديات الحجم  Economies Of Scale أما ثانيها فإن تلك الأنشطة تتم تحت مظلة نظم المعلومات.

 

من هنا ؛فإن تطبيق اللوجيستيات في مجال العمليات كمفهوم يقوم على إدارة تدفق وتخزين السلع والخدمات والمعلومات بكفاءة وفاعلية من مرحلة المادة الخام الى مرحلة الإستهلاك النهائية وبما بحقق رضاء العميل وزيادة ربحية المنتج ،قد يسر تطبيق عمليات التكامل الرأسي على مستوى الصناعة والتكامل الأفقي والرأسي على النطاق العالمي، أي أنها ساهما في إرساء دعائم عولمة الإنتاج والتجارة بل وفي صياغة النمط الجديد للتقسيم الدولي للعمل.

 

ويشار في هذا المجال الى انه وبالرغم من حداثة هذا الفرع من فروع إدارة العمليات، إلا أنها تتسم بالتطور السريع إذ تطورت من التوزيع العيني  Physical Distribution الى إدارة للمواد  Material Management  ثم تحولت الى لوجستيات متكاملة  Integrated Logistics تضم كل من إدارة المواد والتي أصبحت تعرف بإسم اللوجستيات الداخلة  Inbound Logistics والتوزيع العيني تحت مسمى اللوجستيات الخارجة  Outbound Logistics  فضلاً عن المناولة الداخلية ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تطورت اللوجستيات لتصبح سلسلة للإمداد Supply Chain. التي تطورت بدورها لتكون سلسلة كونية للإمداد  Global Supply Chain. ولم يقتصر الأمر على ذلك بل إستمر التطور يوماً تلو الآخر. مما أفرز العديد من المفاهيم والإتجاهات الحديثة في هذا المجال.

 

نموذج حسك السمكة Fishbone Diagram “" يحقق الكفاءة المثلى في ادارة العمليات

 

لعل ما جاء به العالم الياباني إشيكاوا "Ishikawa  "  في نموذجه المفترض" حسك السمكة" Fishbone Diagram   والذي يعبر عن الأسباب الرئيسية والفرعية المؤدية إلى تأثير (عرض) ما ، قد فسر بطريقة او باخرى الطرق المؤدية الى تحقيق الكفاءة العالية في ادارة العمليات خصوصا عند ضبط العرض بمؤثره Cause – And –Effects  .

 

وقد جاء في هذا النموذج ان الاسباب الرئيسية في مشاكل الانتاج والعمليات تنطوي خلف أحد العناصر الستة المكونة لمدخلات الانتاج والعمليات والتي عرفت بالعناصر الستة وقد رمز اليها في هذا النموذج ب “6M” وهي:

 

1. العاملون Manpower

2. المواد Materiel

3. المعداتMachines

4. الأساليبMethods

5. القياسات Measurements

6. الظروف المحيطة Mother nature

 

إن الكفاءة في إدارة العمليات تعني ضبط هذه العناصر اولا، ثم ضبط مخرجات تلك العناصر للوصول الى المنفعة القصوى للمنظمة ، علاوة على التركيز على الاسباب الرئيسية التي تنطوي على تعطيل او تقليل كفاءة اي من تلك العناصر .ولهذا فقد برز مفهوم تحليل السبب الجذري Root Cause Analysis (RCA)  ليعبر عن المحاولات التي ينبغي على مدير العمليات ان يمعن النظر فيها للوصول الى السبب الرئيسي في المشاكل التي تواجهه ضمن حدود ادارته والتي تنطوي خلف واحد من تلك العناصر الستة .

 

المصدر: Amin Tawfiq Massad Logistics Manager في Wankan for Management and International Logistics
ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 59/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1858 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,690,607

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر