ما سر تفوق البنوك الإسلامية على التقليدية؟

دراسة أعدها معهد الدراسات المصرفية تبين أثر الأوضاع الاحتكارية على الأداء

 

العائد على الأصول لدى المصارف الإسلامية 45 ،2% مقابل 61 ،1% في التقليدية .. والعائد على حقوق الملكية 16 ،20% لدى الإسلامية م

تنشر «القبس« دراسة اعدتها وحدة البحوث في معهد الدراسات المصرفية حول ربحية وكفاءة البنوك الاسلامية والبنوك التقليدية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتحاول الدراسة في هذا التقرير قياس معدلات العائد المحققة بواسطة البنوك الاسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية، وكذلك قياس درجات الكفاءة الفنية المحققة بواسطة البنوك الاسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية، وذلك بهدف التعرف على القدرة التنافسية للبنوك الاسلامية في مواجهة البنوك التقليدية. من ناحية اخرى، فان الدراسة تحاول اختبار اثر هيكل السوق على اداء البنوك الاسلامية، من خلال قياس معدلات الاداء ومستويات الكفاءة في الاسواق التنافسية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اتضح من نتائج الدراسة انه باستخدام الوسط الحسابي لمعدل العائد على الاصول ROA كمؤشر للربحية، فان البنوك الاسلامية تحقق معدلات للربحية اعلى من تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية في دول مجلس التعاون بينما تحقق البنوك الاسلامية معدلات اقل نسبيا للعائد باستخدام مؤشر العائد على حقوق الملكية ROE وباعادة حساب معدلات العائد باستخدام الوسط الحسابي المرجح، وجد ان البنوك الاسلامية تحقق معدلات اعلى للعائد من البنوك التقليدية سواء باستخدام معدل العائد على الاصول او معدل العائد على حقوق الملكية.

ولاختبار اثر هيكل السوق على اداء البنوك الاسلامية تم اعادة حساب معدلات العائد المتوسط على الاصول والعائد على حقوق الملكية في سوقي مملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة، باعتبارهما سوقين تنافسيين، وقد لوحظ الآتي:

- ان البنوك الاسلامية في الاسواق غير التنافسية تتمتع بوضع احتكاري يمكنها من تحقيق معدلات مرتفعة للعائد تفوق في المتوسط تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية.

- ان الوضع الاحتكاري للبنوك الاسلامية يقل كلما ارتفعت درجة المنافسة، الامر الذي ينعكس على اداء تلك البنوك.

- ان اداء البنوك الاسلامية في الاسواق التنافسية يقل بشكل عام عن معدلات الاداء المحققة بواسطة البنوك التقليدية.

تم حساب الكفاءة النسبية للبنوك في دول مجلس التعاون باستخدام اسلوب تحليل تطويق البيانات Data Envelopment Analysis -DEA لقياس درجات الكفاءة المحققة بواسطة مفردات عينة البنوك موضع الدراسة، وذلك باستخدام مدخل الوساطة Intermediation approach حيث تم حساب الكفاءة النسبية للبنوك في ظل 4 مقاييس للناتج هي:

- حجم القروض

- حجم ودائع البنوك

- حجم الاستثمارات

- حجم القروض والاستثمارات

اما المدخلات المستخدمة في حساب الكفاءة النسبية للبنوك فقد تمثلت في الآتي:

- حجم رأس المال

- حجم الاقتراض والديون

- حجم الودائع

- عدد العمال

وقد اظهرت النتائج ان مستويات الكفاءة المحققة بواسطة البنوك الاسلامية تختلف باختلاف التعريف المستخدم للناتج، ويلاحظ بشكل عام ان البنوك الاسلامية تقوم بتركيز انشطتها في الحلول الاسلامية القائمة على الاقراض مثل المرابحة والاجارة، الامر الذي يؤدي الى تركز اصولها في هذا البند، على الجانب الآخر نجد ان البنوك التقليدية توجه جانبا لا بأس به من اصولها نحو الاستثمار، على سبيل المثال في ادوات الدين الحكومية، ويؤدي هذا الاختلاف في هيكل الاصول الى اختلافات واضحة في درجات الكفاءة المحققة بين البنوك وفقا للتعريف المستخدم للناتج، فباستخدام التعريف الاول للناتج، وهو حجم القروض، نجد ان البنوك الاسلامية تحقق مستويات للكفاءة تفوق تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية، بغض النظر عن المدخلات المستخدمة في حسابات الكفاءة، لكن اداء البنوك الاسلامية ينخفض بصورة واضحة عندما يتم استخدام الودائع كمقياس للناتج او الاستثمارات كمقياس للناتج، حيث تحقق البنوك التقليدية مستويات اعلى للكفاءة من البنوك الاسلامية، وباستخدام الاستثمارات كمقياس للناتج يلاحظ انخفاض درجات الكفاءة المتوسطة للبنوك في دول ملجس التعاون بشكل عام، غير ان درجات الكفاءة للبنوك الاسلامية تنخفض بشكل واضح وفقا لهذا المقياس.

وباعادة حساب الكفاءة باستخدام حجم القروض والاستثمارات معا كمقياس للناتج، وجد ان اداء البنوك الاسلامية يتقارب مع اداء البنوك التقليدية او يفوقها في بعض الاحيان يعتمد ذلك على المدخلات المستخدمة في حساب الكفاءة.

ويتضح من نتائج الدراسة في هذا التقرير ان البنوك الاسلامية تمثل منافسا قويا للبنوك التقليدية في دول الخليج، حيث ترتفع كفاءتها بصورة واضحة، سواء باستخدام معدلات العائد او باستخدام قياسات الكفاءة الفنية باستخدام مدخل الوساطة المالية.

وفي ما يلي بعض جوانب الدراسة المقارنة:

يهدف هذا التقرير الى التعرف على معدلات العائد المحققة بواسطة البنوك الاسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية، وكذلك قياس درجات الكفاءة الفنية المحققة بواسطة البنوك الاسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية، ويهدف التحليل في هذا التقرير الى محاولة قياس القدرة التنافسية للبنوك الاسلامية في مواجهة البنوك التقليدية. وقد تم استخدام اسلوب تحليل تطويق للبيانات Data Envelopment Analysis (DEA) لقياس درجات الكفاءة المحققة بواسطة مفردات عينة البنوك موضع الدراسة.

وقد توصلت الدراسة في هذا التقرير الى ان البنوك الاسلامية تحقق في المتوسط معدلات للعائد تفوق تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية، سواء باستخدام معدل العائد على الاصول ROA، او معدل العائد على حقوق الملكية ROE. اما في الاسواق التنافسية، فإن معدلات العائد المحقق بواسطة البنوك الاسلامية تقل بشكل عام عن تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية. وبقياس درجات الكفاءة الفنية للبنوك الاسلامية مقارنة بالبنوك التقليدية اتضح من الدراسة انه باستخدام مدخل الوساطة Intermediation approach، فإن البنوك الاسلامية تحقق درجات مرتفعة للكفاءة تقارب في المتوسط تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية. وتشير نتائج التحليل في هذا التقرير الى ان البنوك الاسلامية تمثل منافسا قويا للبنوك التقليدية، سواء من حيث معدلات العائد التي تحققها او درجات الكفاءة التي تتمتع بها.

يتناول هذا الجزء تحليل مستويات الربحية المحققة بواسطة بنوك دول المجلس بهدف عقد مقارنة بين البنوك الاسلامية والبنوك التقليدية. وقد تم استخدام مقياسين للربحية هما العائد على الاصول ROA والعائد على حقوق الملكية ROE ذلك خلال السنوات 1997 الى 2003.

العائد على الأصول Return on Assets

يعتبر معدل العائد على الاصول احد المقاييس الاساسية للربحية، حيث يمثل نسبة صافي الربح المحقق الى اجمالي اصول البنك. ويعطي المؤشر معلومات عن درجة كفاءة عملية ادارة اصول البنك، وعن مقدار الربح المحقق عن كل دينار مستثمر في الاصول التي يملكها البنك. ويوضح الجدول رقم 1 معدلات العائد على الاصول لكل من البنوك الاسلامية والبنوك التقليدية بدول مجلس التعاون، وذلك باستخدام اسلوب الوسط الحسابي Average.،

ويتضح من الجدول ان اداء البنوك الاسلامية باستخدام مؤشر متوسط معدل العائد على الاصول افضل نسبيا من اداء البنوك التقليدية، حيث تحقق البنوك الاسلامية معدلات للربحية تزيد عن تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية بدول مجلس التعاون. ففي الوقت الذي حققت فيه البنوك الاسلامية معدلا متوسطا للعائد على الاصول يساوي 986.1%، بلغ متوسط معدل العائد على الاصول المحقق بواسطة البنوك التقليدية 901.1%.

ويلاحظ ان استخدام الوسط الحسابي قد يعيبه بعض المشكلات المرتبطة بالوسط الحسابي كمقياس بسيط لمتوسط معدل العائد، كونه يعطي كل المفردات في العينة الوزن نفسه، ومن ثم فإنه لا يأخذ في الاعتبار حجم الاصول المملوكة لكل بنك على حدة. ولتلافي ذلك العيب، فقد تمت اعادة حساب معدلات العائد على الاصول باستخدام الوسط المرجح، حيث تم الترجيح باستخدام حجم الاصول لكل بنك، كما هو موضح بالجدول رقم 2.

ويتضح من الجدول انه بمقارنة المتوسط المرجح لمعدلات العائد على الاصول فان اداء البنوك الاسلامية باستخدام هذا الموشر يفوق ايضا اداء البنوك التقليدية بشكل كبير. فقد بلغ المتوسط المرجح للعائد على الاصول المحقق بواسطة البنوك الاسلامية 453.2% في الوقت الذي اقتصر فيه متوسط معدل العائد المحقق بواسطة البنوك التقليدية بدول المجلس على 618.1%.

العائد على حقوق الملكية Return on Equity (ROE)

يعبر معدل العائد على حقوق الملكية عن الربحية المحققة لكل سهم من رأس مال البنك. ويعكس المؤشر كفاءة الربحية المحققة بواسطة البنك، ويتم حسابه من خلال قسمة صافي ربح البنك على رأس مال البنك. ويوضح الجدول رقم 3 معدلات العائد على حقوق الملكية ROE لكل من البنوك التقليدية، وكذلك البنوك الإسلامية بدول مجلس التعاون باستخدام الوسط الحسابي. ويتضح من الجدول أن أداء البنوك الإسلامية، باستخدام مؤشر معدل العائد على حقوق الملكية أقل بصورة بسيطة من أداء البنوك التقليدية. ففي الوقت الذي حققت فيه البنوك التقليدية معدلا متوسطا للعائد على حقوق الملكية يساوي 803.13%، بلغ متوسط معدل العائد على حقوق الملكية المحقق بواسطة البنوك الإسلامية 682.12%.

وبإعادة حساب معدلات العائد على حقوق الملكية باستخدام الوسط المرجح، حيث تم الترجيح بقيمة حقوق الملكية، كما هو موضع بالجدول رقم 4، وجد أن أداء البنوك الإسلامية يفوق وبشكل واضح أداء البنوك التقليدية باستخدام هذا المؤشر. فقد حققت البنوك الاسلامية معدلا متوسطا مرجحا للعائد على حقوق الملكية يساوي 160.20%، في الوقت الذي اقتصر فيه متوسط معدل العائد المرجح للبنوك التقليدية على 230.13%.

أبرز النتائج

ومن التحليل المقدم أعلاه يتضح الآتي:

- ان البنوك الإسلامية في الأسواق غير التنافسية تتمتع بوضع احتكاري يمكنها من تحقيق معدلات مرتفعة للعائد تفوق في المتوسط تلك المحققة بواسطة البنوك التقليدية.

- ان الوضع الاحتكاري للبنوك الإسلامية يقل كلما ارتفعت درجة المنافسة، الأمر الذي ينعكس على اداء تلك البنوك.

- ان أداء البنوك الإسلامية في الأسواق التنافسية يقل بشكل عام عن معدلات الأداء المحققة بواسطة البنوك التقليدية.

- ان ما تتمتع به البنوك الإسلامية من ميزة تنافسية في مقابل البنوك التقليدية، يعود بالدرجة الأولى الى الوضع الاحتكاري الذي تتمتع به تلك البنوك في العديد من الدول الإسلامية.

- يقتضي الأمر زيادة عدد البنوك الإسلامية لرفع مستوى التنافسية بينها وبين البنوك التقليدية الأخرى وللحد من الأوضاع الاحتكارية التي قد تتمتع بها تلك البنوك في أسواق الخدمات المصرفية

المصدر: دار المشورة
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 1765 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,493

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters