دلت السنة النبوية، على ضرورة الإشراف على الأمور وتفحصها، ومن باب الاهتمام بهذا الجانب أمر الرسول . ﷺ . امته بتوليه ولاة الأمور على الجماعة الإسلامية لكي يردوا الأمانات إلى أهلها وليحكموا بينهم بالعدل.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حديثه الطويل عندما أتى سيدنا جبريل يسأل سيدنا محمد . ﷺ . وسيدنا جبريل يصدّقه. قال " أي سيدنا جبريل " أخبرني عن الإحسان قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. إلى آخر الحديث صحيح مسلم].

إن من كمال هذه الشريعة اهتمامها بجميع شؤون الحياة التي تتعلق بالإنسان، ولهذا أمرت كل فرد القيام بمسئوليته على قدر موقعه ومكانته في الصحيح عنه . ﷺ . قَالَ: " كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، أَلا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ".

وعلى مستوى التطبيق العملي في عهد الرسول . ﷺ .، نجد ما يؤكد دور الرقابة والاشراف في تنظيم الأمس الإدارية الناشئة، فلقد ولى الرسول . ﷺ . عددا من الولاة على المدن والولايات الأخرى كمكة والطائف واليمن وغيرها، كما أمر على السرايا، وبعث العمال على الصدقات وفي الوقت الذي تخير هؤلاء ممن عرفوا بالصلاح والتقوى والأمانة. وكان الرسول . ﷺ . يستوفي الحساب على عماله فيحاسبهم على المستخرج والمصروف.

كان للرسول الكريم .ﷺ . الأثر الكبير في تطبيق الرقابة الإدارية والاقتصادية والمالية في الدولة الإسلامية، وقد شدد على أثر الرقيب في ذلك، لما له من أهمية في حفظ الدولة من الفساد، والمحافظة على الحقوق والممتلكات العامة، وكذلك الحفاظ على عمال المسلمين من الانزلاق في المحظور.

وكان . ﷺ . عندما يبعث واحدا من المسلمين في مهمة من مهام الدولة يوصيه في بعض الوصايا التي تجنبه الخيانة، وثلم الأمانة، فقد ورد عن رسول الله . ﷺ . قوله: "من بعثناه على عمل، فغلّ شيئا، جاء يوم القيامة يحمل على عنقه"، وقال أيضا: "هدايا الولاة غلول".

ودأب رسول الله . ﷺ . على بعث مناديا عند جمع الغنائم، فيقول: " أَلاَ لا يَغُلَنَّ رَجُلاً مَخيطًا فَما فَوقَهُ، أَلاَ لاَ أَعْرفَنَّ رَجُلاً يَغُلُّ بَعيرًا يَأْتِي بِهِ يَومَ القيامَةِ حامِلهُ على عُنقِهِ لهُ رُغاءٌ، أَلاَ لاَ أَعرِفَنَّ رَجُلاً يَغُلُّ فَرَسًا يَأتِي بِهِ يومَ القِيامَةِ حامِلهُ عَلى عُنقِهِ لَه حَمْحَمَةٌ، أَلاَ لاَ أَعْرِفَنَّ أَحَدًا يَغُلُّ شَاةً يَأتِي بِها يَومَ القِيامَةِ حامِلها عَلى عُنقِهِ لَها ثُغَاءٌ، فَيسمَعُ مِن ذَلكَ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَسمَعَ ".

وأورد البخاري حادثة تاريخية مؤداها أن رسول الله . ﷺ . استعمل رجلا على صدقات بني سليم يدعى ابن اللتبيّة، فلما جاء حاسبه رسول الله . ﷺ . قال: "هذا مالكم، وهذا هدية، فقال رسول الله . ﷺ .: فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك، إن كنت صادقا"، ثم خطبنا، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: "أما بعد، فأني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاّني الله، فيأتي، فيقول: هذا مالكم، وهذا هدية أهديت لي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته، والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه ألا لقي الله يحمله يوم القيامة، فلا أعرفَنَّ أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تبعر، ثم رفع يده حتى رُئِي بياض إبطه، يقول: "اللهم هل بلغتُ".

     كما أورد مسلم في صحيحه: أن رسول الله . ﷺ . مر على صبرة طعام، فأدخل يده فيها، فنالت بللا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام، قال: أصابته السماء يا رسول، قال: أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ " من غش فليس مني".

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,993,558

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters