إن شبكة الإنترنت مصدر مهم للمعلومات، وفي ذات الوقت تعد مصدراً للتربح بالنسبة للكثيرين، وظهر ذلك من خلال ما يطلق عليه "التجارة الإلكترونية" وهو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ وإدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء موقع إليكتروني لعرض السلع المراد تسويقها. ولكن نعود إلى السؤال الأساسي، وهو كيف يمكن التربح عبر الإنترنت؟ وهل يتم عرض السلع بشكل عشوائي؟ بالطبع لا فلتحقيق ذلك يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الإنترنت، “التسويق الإلكتروني" وهذه النقاط هي:

1- جودة المنتج وتطويره المستمر:          

يعتقد الكثيرون أن إيجاد منتج جيد عملية صعبة التحقيق، وهذا ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، والكل يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكن استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الإنترنت. لذا يجب أن يتوفر في المنتج ما يلي:

<!--جودة المواد المستخدمة.

<!--تلبية رغبة المستهلك لإشباع حاجاته وذوقه

<!--الاهتمام بالشكل النهائي للمنتج.

<!--القدرة التنافسية.

ويجب أن يكون إتباع نظم الإعلان الدولي:

إن شبكة الإنترنت تجعل من الموقع نافذة مفتوحة على العالم، لذا فيجب أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في الاعتبار عند التسويق، ولا تقصر المنتجات على فئة أو سوق معين إذا كانت هناك الفرصة لعرض المنتج بصورة أوسع.

قبل أن البدء يجب البحث عن المنافسين في نفس المجال، ويتم وضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها المنتج، بالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى المنتج توقعات العميل وهذه خطوة مهمة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق المنتج.

2- تطوير الموقع إلكتروني:

 الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى هذا الموقع، فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس العمل، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إلاقناع، والصورة الذهنية التي ترسم له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل، وعند إنشاء الموقع يجب مخاطبة الزائر مباشرة، وتحديد المشكلة والتحدث عنها وعرض المنتج كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. والتحدث عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتب في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة وأفضليته، ويجب أن يكون الكلام واضح، ودقيق، وغير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.

 

3- الخطة التسويقية:

وتتكون الخطة التسويقية من سياسات طويلة المدى، وأخرى قصيرة المدى.

<!--السياسات قصيرة المدى:

<!--زيادة الإقبال على الموقع: في المرحلة الأولى من إطلاق الموقع أو منتج جديد، يمكن تنفيذ حملة إعلانية مكثفة قصيرة المدى لزيادة الزيارات والتعرف على الموقع. ومثالاً: إطلاق إعلانات مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي لجذب الانتباه السريع وزيادة حركة المرور.

<!--الإعلان في مواقع أخرى: يمكن الاستفادة من شبكة الإعلانات على الإنترنت مثل Google AdWords للظهور في مواقع أخرى ذات زوار كبار، مما يزيد من توجيه الجمهور المستهدف إلى الموقع. ومثالاً: عرض إعلانات ممولة على محركات البحث لكلمات مفتاحية ذات صلة بالمنتج.

<!--استخدام منتديات النقاش: المشاركة في منتديات عبر الإنترنت ذات صلة بالمجال أو المنتج يمكن أن يساعد في التفاعل مع الجمهور وجذب المزيد من الزوار. ومثالاً على ذلك: المشاركة بنشاط في منتديات الهواة للمنتج لتوجيههم إلى الموقع.

<!--السياسات طويلة المدى:

<!--إنشاء محتوى قيم: يجب تطوير محتوى مميز ومفيد على الموقع بشكل دوري. هذا يجذب الجمهور ويشجعهم على العودة إلى الموقع بانتظام. ومثالاً: مدونة تقنية تقدم مقالات تعليمية ونصائح مستمرة.

<!--تقديم خدمات مجانية: يمكن تقديم خدمات مجانية أو محتوى قيم مثل دليل، أداة حاسبة، أو دورة تعليمية مجانية للزوار. ومثالاً: موقع يقدم أداة حاسبة لحساب تكلفة القروض الشخصية.

<!--بناء قاعدة بيانات للزوار: جمع عناوين البريد الإلكتروني من الزوار الذين يستخدمون خدمات الموقع أو يقومون بالتسجيل يساعد في بناء قاعدة بيانات قوية. ويمكن استخدام هذه القاعدة لإرسال نشرات إخبارية دورية تحتوي على معلومات قيمة وعروض خاصة. ومثالاً: جمع عناوين البريد الإلكتروني من الزوار الذين قاموا بالتسجيل لاستخدام أحد الخدمات على الموقع وإرسال رسائل إخبارية شهرية تحتوي على أخبار المنتجات ونصائح.

وهذه الاستراتيجيات القصيرة والطويلة المدى يمكن أن تعمل سوياً لضمان استمرارية جذب العملاء وبناء علاقات قوية معهم على مدى الوقت.

المصدر: د. أحمد السيد كردي
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,940,405

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters