من خلال التعاريف السابقة يمكن استنتاج الخصائص العامة للإعلان:

<!--كل نشاط يقوم بنشر معلومات وبيانات السلع والخدمات والمنشآت.

<!--أن الإعلان اتصال غير شخصي أي أنه لا يوجد إتصال مباشر بين المعلن والمعلن إليه.

<!--يُعرف الإعلان المستهلكين على حاجاتهم وكيفية إشباعها، ويُوضح الإعلان صفة المعلن في الإعلان.

<!--أن الهدف من الإعلان متعدد الأغراض، فقد يعمل على توفير المعلومات أو إقناع وإغراء الناس، أو يتضمن فكرة لترويج عن المنظمة ذاتها دون منتجاتها.

<!--مساعدة المنتجين في اكتساب عملاء جدد.

<!--الإعلان هو وسيلة من وسائل البيع وشكل من أشكاله.

<!--يحمل الإعلان على مراعاة اتجاهات المستهلك في كافة الأحوال ودون معارضة لها.

<!--الإعلان جهد مدفوع القيمة.

<!--أن الإعلان وسيلة اتصالية غير مباشرة أي تتم من خلال وسيلة إعلانية.

<!--يستخدم الإعلان كافة الوسائل الاتصالية لنقل الرسالة الإعلانية.

<!--إن الإعلان نشاط اقتصادي منتج يلعب دوراً كبيراً في تحريك عجلة الاقتصاد.

<!--يتأثر بالمتغيرات الاقتصادية في المجتمع كالركود والانتعاش الاقتصادي.

<!--إن الإعلان نشاط اجتماعي هادف يتأثر بالمتغيرات الاجتماعية السائدة مثل: العادات والتقاليد والتكامل والعلاقات الاجتماعية.

<!--الإعلان جزء من النشاط التسويقي، والترويجي التسويقي، من خلال تنشيط المبيعات بالهدايا، أو بالمسابقات.

<!--الاتصال الإعلاني هو عملية إقناع عبر الإغراء والشراء، من خلال الإقناع بالجودة، والمواصفات والسعر والإقناع يأتي بالحجة والمنطق والبرهان.

<!--الإعلان هو عبارة عن عملية تقوم على الدراسة والتنظيم والتخطيط بعيداً عن العشوائية والدراسة، أي دراسة سلوك الإنسان من خلال العلوم التي تتعلق بالإنسان مثل علم الاجتماع أو علم النفس الاجتماعي وغيرها.

<!--الإعلان جهد شامل ومتكامل لعدة جهات أو مؤسسات مثل المعلنين كوسائل الإعلام، وكوكالات الأنباء، والشركات المصنعة.

- أهمية الإعلانات الاقتصـاديـة والاجتمــاعـيـة:

1- أهمية الإعلان الاقتصادية.

أصبح الإعلان جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية؛ نظراً لأننا نحن أفراد المجتمع كافة مستهلكين، ومنتجين، أو وسطاء بحاجة إليه. فبالنسبة للمستهلكين بعد الإعلان ضرورة ملحة لتحقيق غايتنا کمستهلكين في الإشباع، لأنه هو الذي يزودنا بالمعلومات، ويحيطنا إحاطة كاملة بأفضل أنواع السلع والخدمات المعروضة وبمواصفاتها وأسعارها وأماكن تواجدها، من أجل المفاضلة والتميز بين الأنواع والبدائل المختلفة، فظهور الثورة الصناعية وانتشار الإنتاج كبير الحجم أدى إلى زيادة المعروض من المنتجات المختلفة من حجم الطلب وزادت تشكيلات السلع المعروضة أمام المستهلكين. فبذلك يساعد على اتخاذ القرارات الشرائية على أسس مدروسة. وبالنسبة للمنتجين ورجال الأعمال: يعد الإعلان بمثابة المتحدث الرسمي عن أنشطتهم المختلفة، كما يعتبر الوسيلة التي يمكن عن طريقها تعريف المستهلك مهما كان نوعه، أو جنسه أو موقعه بالسلعة أو الخدمة التي يقدمها المنتج، وهذا الذي يحث على المحافظة على علاقة دائمة بجماهير المستهلكين بالشكل الذي يطمح إليه المنتجين، وتهدف إليه الشركات الإنتاجية في إشباع الحاجات والرغبات من جهة، وفي تحقيق الأرباح المنشودة من جهة ثانية.

<!-- زاد من أهميته الخاصة ودوره الرائد في النشاط الاقتصادي وجعلت من الإعلان علم له قواعده وأصوله العلمية التي تستند على معرفة علم النفس والاجتماع والاقتصاد.

<!-- تطورت أهميته مع ظهور المفهوم الحديث للتسويق الذي يركز على حاجات ورغبات المستهلكين والإعلان بحاجة إلى جمهور ومعلومات صادقة.

<!-- في ظل التقدم التكنولوجي الهائل وازدحام الأسواق بالسلع الاستهلاكية، زاد من شدة المنافسة وهذا يقتضي وجود سلاح فعال بيد المنتج لإيصال صوته إلى المستهلكين، وإلا سوف يسحق من قبل المنافسين الأقوياء الذين تمتلئ السوق بأصواتهم الإعلانية.

2- أهمية الإعلانات الاجتماعية.

مما لا شك فيه أن الإعلان وثيق الصلة بالمجتمع، فهو يؤثر فيه ويتأثر به، فهو يتلاءم مع حياة الناس ومثلهم وقيمهم وعادتهم، فالإعلان السيئ يضر بالمجتمع، أما الإعلان الجيد فإن آثاره حميدة على المجتمع الذي ينشط فيه والتي تتمثل في الآتي:

<!--الإعلان كوسيلة تعليمية: فهو يؤثر على أفكار الناس ولهذا يعتبر وسيلة من وسائل نقل الأفكار من المعلنين إلى الجمهور بوجه عام والمستهلك بصفة خاصة، ويزيد من ثقافتهم ويعلمهم أشياء جديدة لم يكن يعلموها من قبل لذا يعتبر أداة من أدوات الثقافة الاجتماعية والاقتصادية.

<!--الإعلان كوسيلة لترويج المبادئ السياسية والاجتماعية: حيث يستخدم الإعلان كوسيلة لترويج الأفكار السياسية والاجتماعية بين أفراد المجتمع مثل الحملات الإعلانية عن حب الوطن والمقاومة في فلسطين، والحملات الإعلانية عن النظافة، أو عن كتب أو مجلات سياسية واجتماعية.

<!--الإعلان يسمح بالفرص المتاحة لأفراد المجتمع: فهو ييسر على أفراد المجتمع فرصة حصولهم على نصيب عادل منه كالاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة.

<!--الإعلان ييسر على الأفراد الحياة: فتصبح أسهل في الحصول على المعلومات عن السلع والخدمات بأيسر الطرق وأرخصها.

<!--الإعلان يقرب المسافات بين الشعوب: يسهم الإعلان في تقريب بين المجتمعات المختلفة وتحقيق الاتصال بين شعوبها، ذلك لأنه ينقل العادات والتقاليد والثقافات المختلفة بين الشعوب

المصدر: د. أحمد السيد كردي
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2024 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,295,254

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters