ان البحوث التسويقية قد نشأت في الولايات المتحدة ومرت بخمسة مراحل تطويرية تاريخية كما يلي:

<!--تطبيق البحث في المشكلات التسويقية الى 1905 تم تطبيقه لقياس رأي الجمهور في انتاج الحبوب الزراعية في امريكا وقد اعتبرت هذه العملية كمقياس معياري لقياس الاراء.

<!--تنظيم المعلومات عن السوق في الفترة ما بين 1905-1919 بدأت عملية اجراء ابحاث في السوق ونشر الدراسات عن السوق والاعلانات.

<!--هيكلية نشاط بحوث التسويق في الفترة ما بين 1919 1930 كانت اكثر دقة وانضباط في عمليات البحوث وتطبيقاتها، وقد اسهمت عدة شركات في الاستشارات البحثية.

<!--اعادة تقييم بحوث التسويق في الفترة 190-1945 بالتركيز على اعادة تقييم تجارب اعتماد البحوث لمعالجة مشكلات التسويق، وتم نشر ارشادات بخصوص مسئوليات بحوث التسويق.

<!--اعادة هيكلة بحوث التسويق في الفترة ما بين 1945 - 1973 بالاهتمام بشكل كبير في بحوث التسويق وبدأ اعتماد الأساليب العلمية والاحصائية المتقدمة لتحليل البيانات ومعالجة النتائج.

: أنواع بحوث التسويق :

1- البحوث الاستطلاعية:

البحوث الاستطلاعية هي نوع من البحوث الميدانية التي تقوم بجمع البيانات من خلال استخدام استبيانات أو مقابلات مباشرة مع الجمهور المستهدف. يتم تحديد موضوع البحث مسبقًا، وتستخدم هذه البحوث لفهم آراء ومقترحات الجمهور حول موضوعات معينة. على سبيل المثال، يمكن أن تُجرى بحثا استطلاعيا لقياس مدى رضا الزبائن عن خدمات مصرف الرافدين أو الرشيد، حيث يتم تحديد الأسئلة المرتبطة بالرضا والتحسينات المطلوبة.

2- البحوث الوصفية:

البحث الوصفي أو الإحصائي يقوم بوصف بيانات حول خصائص السكان أو الظواهر. يُستخدم البحث الوصفي للإجابة عن أسئلة من نوع من ومتى وكيف. يهدف هذا النوع من البحوث إلى فهم أفضل لموضوع محدد، مثل دراسة شركة تنتج وجبات جاهزة مجمدة لتحديد فئة العمر التي تشتري منتجًا معينًا. يُستخدم البحث الوصفي لفهم السوق وتوجيه الاستراتيجيات التسويقية.

3- البحوث السببية:

البحوث السببية تسعى إلى تحديد العلاقة السببية بين متغيرين. يُجرى البحث السببي لاختبار فرضيات تتعلق بالعلاقات السببية وتأثيرها. على سبيل المثال، يُجرى البحث السببي إذا كان هناك اعتقاد بأن تحسين جودة المنتج سيؤدي إلى زيادة في المبيعات. يهدف هذا النوع من البحوث إلى فحص التأثير المباشر بين المتغيرات وتحديد السبب والنتيجة.

على سبيل المثال،  فلنفترض أن شركة تحسن تصميم منتجها الرئيسي وتريد معرفة ما إذا كان هناك ارتباط سببي بين هذا التحسين وزيادة المبيعات. يمكن أن تقوم بإجراء بحث سببي لتحديد ما إذا كانت تحسينات المنتج أدت إلى تحسين في أداء المبيعات

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,297,334

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters