authentication required

الوعي المالي

اسرار النجاح – 10 أشياء يتجنبها الأذكياء لتحقيق نجاحاتهم

ShareTweetGoogle++

 

أشياء يتجنبها الأذكياء

حينما تسمع عبارة “فلان ذكي” فما الذي يمكن أن تفكر فيه؟ ربما يتجه تفكيرك في تلك اللحظة إلى اولئك الأشخاص المتفوقين في دراستهم، أو الذين يستطيعون حل مسائل رياضية معقدة. ومع أننا نتفق معك في وجهة نظرك إلى حد ما، إلا أن الذكاء لا ينحصر فقط في اولئك الأشخاص، بل يتجاوزهم إلى أشخاص آخرين مبدعين يفعلون أشياء رائعة يحبونها ويؤمنون بها، ولا يسمحون للظروف أن تتلاعب بهم، فتُحبِطَهم وتَثنيهم عن بلوغ أهدافهم.

اقرا ايضا : 10 مفاتيح لتحويل أي فكرة إلى مشروع ناجح

إن الأذكياء يتحلون بصفات تجعلهم متميزين عن غيرهم، وهم في الوقت نفسه يتجنبون الوقوع في أخطاء قد يقع فيها غيرهم. فما هي يا ترى تلك الأشياء التي يتجنبها الأذكياء فتكون سببا في تحقيق نجاحاتهم؟ في هذه المقالة الشيّقة، سنكشف لكم عن 10 أشياء يتجنبها الأذكياء.

10 أشياء يتجنبها الأذكياء لتحقيق نجاحاتهم

1.  لا يسمحون لأخطاء الماضي أن تُحبِطَهم:

الأذكياء يدركون أن وقوع الأخطاء أمر حتمي ولا يمكن تجنبه دائما، وأنه لا يوجد نجاح بدون إخفاق. إلا أنهم لا يسمحون لهذه الأخطاء أن تؤثر عليهم؛ فتَحِدُ من حركتهم ونشاطهم والاستمرار في حياتهم والنظر بتفاؤل إلى المستقبل. إن الأذكياء يستنبطون الدروس والعِبَر من أخطائهم ويتجنبون تكرارها، بل أنهم قادرون على تحويلها إلى نجاح. لذا، كن ذكيا ولا تسمح لأخطاء الماضي أن تحبطك.

يهمك : 15 سببًا يمنعك من تحقيق الثراء و النجاح المالي

2. الأذكياء لا يركزون على السلبيات:

الأذكياء يؤمنون بأن أفكارنا هي ما يُكونُنا ويصنعنا؛ فإذا كنت تركز على السلبيات فقط فإن أفكارك ستكون سلبية؛ وبالتالي حياتك ستكون مليئة بالتشاؤم والسلبية. كما أنهم يؤمنون بأن السلبية تُعطّل العقل والجسد وتسحب صاحبها إلى الوراء. الفَطِنون يعلمون أن الحياة ستكون أفضل حينما يستخدمون قدراتهم في الحلم والحب والأمل بغدٍ أفضل. فكن ايجابيا كي تكون ذكيا، ولا تنظر إلى النصف الفارغ من الكأس.

3. لا يهربون من مشكلاتهم:

كل شخص منا واجهته مشكلات في الماضي، وتواجهه في الحاضر وستواجه في المستقبل؛ سواء في عمله أو دراسته أو في أموره المالية أو الصحية؛ فهذه سنة الحياة التي لا يمكن إنكارها أو تغييرها. إن الفرق بين الأشخاص الأذكياء وغيرهم يكمن في قدرتهم على مواجهة مشكلاتهم بشجاعة، والبحث عن أنجع الحلول لها، كما أنهم لا يؤجلون حل مشكلاتهم أو يَغُضُّون الطرف عنها؛ فهم يدركون أن بقاءها سيؤدي إلى تفاقمها وسيزيد من تعقيداتها، مما يؤدي إلى صعوبة حلها. وعندما يتعثر الأذكياء فإنهم ينهضون ويتابعون مسيرتهم، ويرون أن في كل مشكلة دروسا تجعل حياتهم المستقبلية أفضل. أنت كذلك كن ذكيا وواجه مشكلاتك بكل شجاعة.

4. لا يهتمون كثيرا بآراء الآخرين:

لا شك أن استشارة الآخرين والاستماع لآرائهم هو أمر جيد ومطلوب في كثير من الأحيان. إلا أن الأذكياء لا يسمحون لآراء الآخرين أن تسيطر عليهم في اتخاذ قراراتهم، وخاصة إذا كانت سلبية أو مُحَطِّمة. إن العالم مليء بالحاسدين والحاقدين والمثبطين والساخرين، وإن أنت أنصتَّ إلى كل الآراء وحاولت الأخذ بها فإنك ستصاب بالجنون؛ فأذواق الناس وخبراتهم ورغباتهم وآرائهم متباينة، ولن تستطيع أن تُرضي الجميع مهما حاولت. لذا، كن ذكيا وأحِط نفسك بأشخاص أذكياء يُخلِصون لك النصيحة ويشاركونك اهتماماتك وتطلعاتك ويدفعونك إلى الأمام ويسعدون بنجاحك.

5. الأذكياء لا يُضيّعون الوقت:

إن الوقت أهم من الذهب؛ فبإمكانك شراء الذهب ولكنك لن تستطيع أن تشتري الوقت. والأذكياء يدكون ذلك تماما؛ ولذلك فإنك تجدهم يُطوّرون من مهاراتهم الإنتاجية التي تساعدهم على العمل بصورة أفضل وأسرع، ويتجنبون كل ما يشتت انتباههم ويضيع وقتهم الثمين. ويتميز الأذكياء بحسن إداراتهم للوقت؛ فتجدهم يقسمون وقتهم بين العبادة والعمل والرياضة والأسرة والترفيه والنوم. فكن ذكيا ولا تضيع وقتك في توافه الأمور، بل استثمره في كل ما يساعدك في نجاحك وتحقيق أهدافك. 

6. لا يتوقعون نتائج فورية وسريعة:

الأذكياء يعلمون أن الصّبر – رغم صعوبته – من أهم عوامل النجاح؛ فأنت حين تزرع بذرة فإنك لا تتوقع أن تحصل على الثمرة في الحال، ولا بد من رعايتها وسقايتها حتى ننعم بخيراتها. وكذلك الحياة؛ فأهدافنا الكبرى وأحلامنا هي البذرة، ولا بد من بذل الجهد والوقت والمال وكذلك الصبر كي تصبح حقيقة، وحينها ستشعر بقيمة أهدافك وأحلامك. فكن ذكيا واعمل بجد واصبر، فإن الله لا يُضِيع أجرَ مَن أحسنَ عملا.

اقرا ايضا :  خطط لتحقيق النجاح المالي مقدمة من الدكتور طارق السويدان

7. الأذكياء لا يُركّزون على الأشياء الخارجة عن سيطرتهم:

الأذكياء لا يُشغِلون تفكيرهم بالأشياء الخارجة عن نطاق سيطرتهم، مثل حركة المرور وحالة الطقس وحتى الأطباع المستفزة لبعض الناس. ولذلك نجدهم هادئين في مثل هذه المواقف؛ فهم يعلمون جيدا أن التعامل مع تلك المواقف بسلبية وعصبية لن يضر أحدا سوى أنفسَهم. فكن ذكيا وحافظ على هدوئك واتزانك في المواقف الخارجة عن سيطرتك، وتذكّر قوله تبارك وتعالى: “وعِبادُ الرّحمنِ الّذينَ يَمشون على الأرضِ هَونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما”.

8. لا يُضيّعون وقتَهم مع بسيطي العُقول:

يُحيط الأذكياء أنفسَهم بالأشخاص الذين يشاركونهم اهتماماتهم ووجهات نظرهم، ويبتعدون تماما عن الأشخاص ذوي العقول البسيطة الذين يعيشون حياة تافهة بلا معنى أو هدف؛ فهم يدركون أن الأشخاص الذين يتعاملون معهم والبيئة التي يعيشون فيها يلعبان دورا مُهما في تشكيل وصقل شخصياتهم وسلوكهم. لذا كن أنت ذكيا أيضا واستثمر وقتك بكل ما هو مفيد ومع الأشخاص المناسبين.

9. لا يتصرفون بغطرسة:

كلما ازداد الإنسان ذكاء وعلما كلما اكتشف كم هو جاهل؛ فازداد تواضعا. إنك لن تصادف يوما شخصا ذكيا يتحدث عن قدراته العقلية ويذكر مدى تفوقه على كل مَن هم حوله؛ فالأذكياء عادة ما يكونون خجولين ولا يفكرون إلا فيما يمكن أن يزيدهم علما ومعرفة، ولا يتباهون بإنجازاتهم أمام الآخرين. فكن أنت ذكيا أيضا وركز على ما تقوم به وتجنب استعراض عضلاتك وقدراتك، وقل دائما: ربِّ زدني علما وتواضعا.

قد يهمك : الأسرار العشرة للنجاح… الملياردير جاك ما (علي بابا)

10. لا يَنسَون قول “شكرا”:

إن القدرة على إظهار الحب والاهتمام من أهم الأشياء في حياتنا؛ فالإنسان كائنٌ اجتماعي بطبعه، والكائن الاجتماعي هو من لديه القدرة على أن يُعطي قبل أن يأخذ، ويبادر غيره بالتحية والسلام ولا ينتظر غيره كي يبدأه، وهو يشكر الناس ولا ينتظر الشكر منهم. الأذكياء يعلمون أن العالم لا يتمحور حولهم، ويؤمنون بقوة العطف وتقديم الشكر لكل الناس؛ فما تقدمه للعالم سينعكس عليك وتعود نتائجه لك. لذا كن ذكيا واشكر الناس وأظهر اهتمامك بهم.

كانت هذه بعض الأشياء التي يتجنب الأذكياء الوقوع فيها أحببنا أن نتشاركها معكم. وقد يكون هناك أشياء أخرى لا نعلمها نحن ويعلمها غيرنا؛ فنحن لا ندّعي امتلاك المعرفة المطلقة، بل نُؤمن بأن فوق كل ذي علمٍ عليم. وشكرا لكل من قرأ هذه المقالة.  

قدمنا لك عزيزي القارئ 10 أشياء يتجنبها الأذكياء لتحقيق نجاحاتهم فلا تنسى مشاركته ونشره مع غيرك حتى تعم الفائدة على الجميع

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,282,350

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters