authentication required

الوعي المالي

6 شخصيات لا تجيد فن التعامل مع المال

ShareTweetGoogle++

 

فن التعامل مع المال;هل سبق وأن حدثت نفسك أو أصدقائك أنك تمتلك حلما بالثروة الطائلة ولا زالت محفظتك فارغة؟ وهل بدأت مشروعاً ومشروعاً آخر ولا زالت نقودك في تناقص مستمر؟ هل اعتدت أن تنفق راتبك فور استلامه على سلَفِك وديونك خلال الشهر الفائت؟

إن كانت إجابتك بـ “نعم” على إحدى الأسئلة السابقة ، فإن مقالنا هذا كتب خصيصا من أجلك ، هل تعرف لماذا؟؟

لأننا سنتحدث في هذا المقال عن أكثر ستة أشخاص يتقنون فن تضييع المال ، ولا يعرفون عن قواعد توفيره إلّا الشيء القليل ، فتقدم بقراءة هذا المقال لتبحث عن نفسك بين هؤلاء الشخصيات ، ولتتجنب الثغرات التي سقطوا فيها ، فتبدأ بملء محفظتك منذ اللحظة .

6 شخصيات لا تجيد فن التعامل مع المال

1.المعطاء المانح :

إنه شخص يجد سعادته بشراء الأشياء باهظة الثمن حتى ولو كانت من ضمن الكماليات لا الأولويات ، تتطاير روحه سعادة إن ما قام بشراء هدية باهظة الثمن لأحد أصدقائه ، لكن المشكلة أنه ينتظر وقوع حفنةٍ من النقود بين يديه ليتفنن في إضاعتها وإنفاقها على الهدايا باهظة الثمن والكماليات ، بل وإن لزم الأمر فإنه يقوم بسلَف مالية لإشباع هذه الرغبة ، فلا يهدأ له باله حتى ينفق وينفق ، وببذخ غير مبرر!

قد يهمك :  عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها

2. المتفائل:

لسنا ضد التفاؤل ، فإن التفاؤل أمر رائع ينهض بصاحبه ويدفعه للأمام باستمرار ، لكن المتفائل الذي يتفاؤل أن النقود ستنهمر عليه من مكان ما دون أن يقدم من الأسباب شيئاً فإنه هو المتفائل الذي نحدثكم أنه لا يجيد فن التعامل مع المال !

فمن المعلومِ أن المجازفة شيء لا بد منه في حياة أي تاجرٍ أو رب مال ، فإن تفاءلت بالثراء دون أن تقبل بالمجازفة ، وبقيت تخشى العواقب في كل مرة ، وتتهيب الخسارةَ قبيل كل مشروع ، فحظاً أوفر لك في أحلامك التي أصبحت بعيدة المنال .

اقرا ايضا :  أشياء يتجنبها الأذكياء لتحقيق نجاحاتهم

3. الجاهل بالإدخار:

هذا الشخص لا يدرك أهمية أن يوفر جزء من مصروفه أو راتبه بشكلٍ منظم ، بل يصرف جميع أمواله على احتياجاته دون الالتفات لأهمية الإدخار ، وربما أنه لا يهتم بأن يملك المال في المستقبل ، ينظر لرزق يومه المتوفر بين يديه ، فينفقه كاملاً ، وينتظر من الغد أن يأتي ويأتي برزق معه.

4. المتجاهل للمسؤولية:

شخص يتكرر في كثير من البيوت ، هذا الشخص هو الشخص الذي يؤجل كل التزاماته المالية من فواتير وضرائب وديون ، ليشعر أنّ محفظته لا زالت ممتلئة ، وأنه يملك مالاً كافياً لتحقيق جميع رغباته ، ولهذا الشخص الذي قد يولد في داخل كلّ شخص لحظة استلامه لراتبه الشهري نقول أن عليه وضع ميزانية خاصة يحدد فيها ما عليه من إلتزامات ، والرضى بما يتبقى لديه ، ليتمكن من التصرف فيه حتى موعد الراتب القادم.

ذات صلة : نصائح تساعدك في ضبط معدل إنفاقك

5. المجازف:

كما أننا ضد التفاؤل الذي يكون بلا مجازفة ، فإنّنا ضد المجازفة التي تكون بلا دراسة متأنية ، فكثير من الأشخاص يستعجلون بتنمية أرباحهم وزيادة أموالهم ، فيقومون بالمجازفة الدائمة لأي مشروع قد يدر عليهم ربحاً دون دراسة جادة لأهدافه وأهم سلبياته وإيجابياته ، فتجده دائم الخسارة ، ولا يحالفه الحظ إلّا مرات قليلة تكاد تكون معدومة . جازف عن دراية ولا تتهور !

6. المبذر :

المبذر شخص لا يرتاح له بال ولا يهدأ له خاطر طالما في جيبه حفنة قنود ، فيظل يبالغ في إنفاقها خشية أن توافيه المنية أو يفجأه الموت قبل أن يتمكن من إنفاقها، فيبدأ بتبذير أمواله وإنفاقها على أمور غير مهمة وربما ضارة ، ولكن عليه أن يفكر بجدية ويسأل نفسه “لماذا أنا مبذر لهذا الحد؟” فإذا ما كان متصالحا مع ذاته وأجاب نفسه بصدق فسيجد أن التبذير مرض عليه التعافي منه بأقرب وقت وأسرع طريقة.

اقرا ايضا : 15 سببًا يمنعك من تحقيق الثراء و النجاح المالي

نتمنى في نهاية هذا المقال أنك قد تمكنت من إيجاد الخلل الرئيسي الذي يجعل محفظتك لا زالت فارغة ، ويجعل الديون تتراكم عليك باستمرار ، والأهم من أن تعرف السبب هو أن تبحث بجدية عن طريقة تمكنك من تلافي هذا السبب ، والآن .. ابدأ بملء محفظتك ..

 قدمنا لك عزيزي القارئ 6 شخصيات لا تجيد فن التعامل مع المال، فلا تنسى مشاركته ونشره مع غيرك حتى تعم الفائدة على الجميع

فن المال

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,282,058

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters