authentication required

الوعي المالي

استثمار الأموال : كيف تستثمر أموالك بنجاح ؟ نصائح وقواعد ذهبية لاستثمار المال

ShareTweetGoogle++

 

استثمار الأموال : كيف تستثمر أموالك بنجاح، إن الاستثمار هو طريقنا الوحيد لكسب المال وتحقيق الأرباح بهدف الوصول إلى الثروة أو النجاح المالي. وقد يأخذ الاستثمار أشكالًا عديدة تجعل اتخاذ أي قرار استثماري أمرًا يحمل بعض الصعوبات. ويعتمد اتخاذ القرار الاستثماري بشكل أساسي على المبلغ المالي الذي ترغب باستثماره وبالطبع فإنه يحتاج إلى كثير من الوعي المالي كيلا تجد أموالك وقد تبخرت فجأة دون أن تحقق منها أي فائدة.

لتقوم باتخاذ قرارك الاستثماري يجب أن تقوم ببعض الخطوات الهامة، ويجب أن تجيب على الكثير من الأسئلة الأساسية مثل ما هو مبلغ المال الذي سأقوم باستثماره؟ ما هو أفضل مشروع للاستثمار بالنسبة لي؟ كيف أستثمر أموالي بأكثير الطرق ربحية؟ وغير ذلك من الأسئلة.

ولكن يبقى تجميع المال في حد ذاته بأي طريقة كانت لا يحقق الغناء والثراء بل يتطلب الأمر استثمار الأموال وتحقيق قيمة مضاعفة للأموال لأن وضع المال في البنوك لا يحقق الربح ولا حتى يضاعفه لذلك استثمار الأموال هو الخطوة التي يجب عليك أن تتبعها بعد أن تقوم بجمع المال بالطريقة المفضلة لديك

قد تبدو تلك الأسئلة بديهية في ظاهرها، لكنها تحتاج لبعض الخبرة والاطلاع على الأمور الأساسية للإجابة عنها، وكما عودناكم فإننا في موقع فن المال سنقدم لكم دائمًا خلاصة تلك الأفكار والنصائح بالإضافة إلى أفضل الطرق والأساليب والقواعد التي تساعدكم في اتخاذ لقرار استثمار الأموال الحاسم والبدء بكسب المال بعد ذلك.

نصائح عليك اتباعها قبل أن تتعلم كيف تستثمر أموالك بنجاح :

1- قم بتسديد كل ديونك بالإضافة إلى القروض والفواتير المستحقة :

هل تعلم ما هو أكبر عدو للاستثمار؟ حسنًا إنها الديون والقروض حتى. لذلك في حال اتخذت قرارك بشأن الاستثمار فيجب أن تقوم أولًا بالتخلص من كافة الديون المتراكمة ودفع كافة الأقساط المستحقة عليك.

وفي حال قمت بالاستثمار باستخدام قرض ما فإنك معرض لخطر عدم الاستفادة من عائدات الاستثمار أبدًا، لأنك ستضطر أن تدفع فائدة القرض من عائد الاستثمار الذي سيكون منخفضًا في البداية.

2- ابدأ بادخار المال :

إن الادخار هو العصب الرئيسي للاستثمار، فهو أولًا سيشكل مبلغ الاستثمار الذي ستبدأ استثمارك به، وثانيًا سيدعمك في حال خسر ذلك الاستثمار أو أنك تعرضت لضائقة أو أزمة مالية معينة.

حاول دائمًا أن تحتفظ بمبلغ من المال للحالات الحرجة، حيث يجب أن تضع هذا المبلغ بعيدًا دون أن تنفقه أو تستثمره أبدًا، وبجانب ذلك المبلغ عليك أن تقوم بادخار ما يكفي من المال لتبدأ الاستثمار.

اقرا : كيف ادخر من راتبي ؟ 6 خطوات مضمونة للتوفير من الراتب الشهري

3- حدد أهدافك من الاستثمار:

في هذه الخطوة بإمكانك أن تفكر في استثمار المال بشكل جدّي، أي أن تفكر في مجالات استثمار المال وطرق الاستثمار أيضًا. قد تعتقد أن أهداف الاستثمار هي نفسها لدى الجميع وهي تحقيق أكبر عائد ممكن من الاستثمار، لكن عليك أن تنتبه أن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن تفكر بها قبل أن تبدأ.

هل ترغب بالاعتماد على الاستثمار بشكل أساسي؟ أم أنه سيكون مورد أو مصدر دخل إضافي؟

هل ترغب بالتوسع بالاستثمار وإنشاء مشاريعك الخاصة؟ أم أنك ترغب في تحقيق الرفاهية لنفسك فقط؟

الآن ما هي أفضل طريقة للاستثمار الأموال أو كيف تستثمر أموالك بنجاح؟

طرق وأساليب استثمار الأموال :

هناك عدة طرق وأساليب يمكنك من خلالها استثمار المال بهدف الحصول على عائدات وأرباح كبيرة من المال، وبالطبع يمكنك أن تلجأ للتنويع في استثماراتك بهدف تجنب المخاطر، وفيما يلي أهم طرق استثمار المال:

1- الاستثمار من خلال مشروعك الشخصي

وتعتبر هذه الطريقة من أكثر طرق الاستثمار تميزًا، لأنها تؤمن لك الاستقرار المالي أولًا، وتجنبك الدخول في استثمارات لست مقتنعًا بها. عليك أن تقوم بدراسة فكرة مشروعك الذي طالما حلمت بتحقيقه، لتقوم بتنفيذها وكسب المال من خلالها.

تحميل : مشاريع صغيرة ناجحة مفصلة وجاهزة للتنفيذ

بالطبع يمكنك أن تقوم بتأسيس مشروعك بمفردك أو أن تقوم بالاستثمار بالتعاون مع شريك آخر. لكن أول خطوة يجب عليك أن تقوم بها هي دراسة مشروعك بشكل دقيق وبالتفصيل بهدف رسم نموذج ربحي واضح للمشروع، يجب عليك أن تقوم بإعداد دراسات الجدوى وخطة مع نموذج للعمل، حيث تدرس من خلالها السوق، المنافسين، كيفية تحقيق الأرباح، السياسة التسويقية المتبعة، التسعير وغير ذلك من الأمور المهمة.

2- الاستثمار في سوق الأسهم

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي توفر لك دخلًا شبه ثابت، ويمكنك أن تقوم بالاستثمار بغرض المضاربة أي الاعتماد على تقلبات أسعار الأسهم والتغيرات الحاصلة في السوق. أو يمكنك الاعتماد على الاستثمار بشكل آمن والحصول على عوائد الاستثمار من خلال توزيع الأرباح بشكل سنوي أي الاعتماد على الاستثمار في الشركات والمؤسسات الواعدة أو الناجحة التي تستمر بالنمو بشكل دائم لترتفع معها نسبة الأرباح وعائدات الأسهم.

وبالطبع فإننا ننصحك بالقيام بالاستثمار الآمن على طريقة وارن بافيت المستثمر العبقري الذي استطاع تحقيق ثروة هائلة بدون اللجوء إلى المضاربة والمخاطرة، حيث قام فقط بالاستثمار بشكل ذكي فقط.

3- الاستثمار في العقارات

ويعتبر هذا الاستثمار من طرق الاستثمار الآمنة والمضمونة وذات أرباح هائلة أيضًا، حيث تقوم بدراسة سوق العقارات بشكل واسع، لتحدد أفضل مكان للاستثمار وما هي العقارات التي يمكن أن تحقق عائدات تجارية هائلة وفي الوقت ذاته تناسب مدخراتك أو تناسب الأموال التي قمت برصدها للاستثمار.

4- الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة

وهي استثمارات على المدى الطويل، حيث تقوم بشراء الذهب أو أي معدن ثمين آخر، حيث تتميز هذه المعادن بارتفاع سعرها بشكل دائم. وبالتالي فإن المبلغ الذي وضعته للاستثمار اليوم سيتضاعف لديك غدًا. ويعتبر هذا النوع من الاستثمار بمثابة بديل عن اكتناز أموالك والاحتفاظ بها دون استثمار.

5- استثمر في المجالات التي لا يستثمر فيها أحد

قد تلاحظ وجود ركود في سوق معين أو وجود منتجات معينة لا يقوم أحد بشرائها، وفي هذه الحالة يجب أن تكون ذكيًا لتقوم أنت بالاستثمار فيها. وميزة هذا النوع من الاستثمارات هو أنك ستقوم بالشراء بسعر منخفض لتقوم ببيع المنتجات أو العقارات هذه بسعر مرتفع لاحقًا، لأن ذلك الركود سيكون نتيجة أزمة لابد أن يتم حلها لاحقًا.

6- استغل الفرص واستثمر في الوقت المناسب

لا يكفي أن تقوم باتخاذ قرارك بالاستثمار لتبدأ مباشرةً مثلًا بشراء الأسهم أو شراء الذهب أو غير ذلك، بل يجب عليك أن تنتظر بذكاء حتى ترى الفرصة المناسبة للاستثمار. وتكون عادةً الفرصة الأنسب للاستثمار هي الفرصة التي يكون فيها سعر تلك الأسهم أو الذهب منخفضًا لأقصى درجاته والتي لن يصل إليها مرة ثانية. حيث يجب أن تتحلى بالصبر والذكاء معًا لتضمن كسب أكبر قدر ممكن من المال عند الاستثمار.

7- استغل الفرص وقم بالبيع بسعر مرتفع

لقد نصحناك بالانتظار بحيث يمكنك الشراء بأقل سعر، وننصحك أيضًا بتطبيق النصيحة ذاتها على البيع لكن بشكل معكوس. أي أن تقوم بالانتظار وعدم بيع الأسهم أو الذهب أو غير ذلك حتى تصل أسعارها لحد مرتفع لن تصل إليه إلا نادرًا.

وفي الحقيقة فإن العائد على الاستثمار ليس إلا مقدار القيمة المضافة، أي المقدار الذي يمكن أن نحصل عليه من الفرق بين التكاليف المنخفضة والأسعار المرتفعة.

قد يهمك : معرفة الفرق بين الاصول و الخصوم أول خطوة نحو الثراء

استثمار الأموال : كيف تستثمر أموالك بنجاح ؟

الخطوات التالية تساعدك على استثمار أموالك بنجاح وخاصة وأن فرص الاستثمار في العالم العربي كبيرة جدًا وينقصنا بعض الخبرة والدراية بكيفية الاستثمار لاقتناص مثل هذه الفرص واكتساب الخبرات اللازمة لتوظيف الأموال بشكل صحيح.

فهيا نذكرالطرق الهامة لاستثمار المال كما يلي:

1- اعرف حجم ما تملك :

كم لديك من المال الذي تريد استثماره ؟

هذا ما يجب أن تعرفه بشكل جيد إلى جانب تحديد كل ما يدخل في استثمار اموالك من عقارات أو أموال بحيث تقف على حجم كل ما تريد استثماره، وذلك لأن معرفة وتحديد حجم المال المستثمر يجعلك قادر على تحديد شكل الاستثمار الذي يناسب حجم رأس المال، وبذلك تعرف بسهولة فرص الاستثمار المتاحة ونسبة المخاطر في كل فرصة استثمارية.

الأمر يتطلب أيضًا الإطلاع على سوق الاستثمار بشكل عام لأخذ خبرة وتحديد المدى الزمنية المطلوبة للاستثمار بمعنى هل يحتاج المبلغ المستثمر لكثير من الوقت لمضاعفة القيمة أم وقت قليل، في هذه المرحلة أيضًا عليك أن تعرف الخبرة المطلوبة لاستثمار هذه الأموال بما يترتب عليه استثمارها بنفسك أو الاستعانة بخبير في المجال لإدارة الاستثمار.

2-  تحديد مجال الاستثمار

هدفك الرئيسي لابد أن يكون واضح لكي تستطيع تحقيقه وكذلك المجال الذي يجب عليك الاستثمار فيه لابد أن محدد لذلك بعد إطلاعك على سوق الاستثمار لابد وأن تكون أخذت فكرة عن سوق العقارات وسوق الأسهم وسوق الذهب ..إلخ

وبالنظر إلى حجم المال الذي تريد استثماره وطبيعة كل سوق تستطيع أن تحدد مجال الاستثمار في ضوء الخبرة المطلوبة.

اقرا ايضا : أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في عالم الاستثمار (12خطأ)

3- دراسة متعمقة لمجال الاستثمار

بعد أن تختار مجال بعينه من مجالات الاستثمار المتعددة عليك أن تتعمق أكثر فأكثر في مجال الاستثمار الذي تعتزم دخوله وهذا ما تعرفه عند معرفة طريقة البيع والشراء في هذا المجال وفرص الربح المتوقعة وأقل وأكبر نسبة ربح يمكن تحقيقها، بالإضافة إلى اكتشاف المخاطر المحتملة التي تحيط بالاستثمار في هذا المجال ونسبة الخسائر المحتملة.

في هذا الإطار ينصح بعدم الاعتماد على شركات الاستثمار في هذا المجال لأنها تستخدم أساليب اغراء متعددة  لجذب المستثمرين دون ذكر المخاطر ودون الحديث عن فرص الاستثمار بواقعية لذلك يفضل دراسة سوق الاستثمار في المجال المختار في ضوء الأخذ بنصائح الخبراء.

4- استثمر في أكثر من مجال

حتى وأن كان مجال الاستثمار مضمون فأهم نصائح الاستثمار التي لا تتغير أبدًا هي ألا تضع كل البيض في سلة واحدة وخاصة وأن سوق الاستثمار دائمًا في تغير ما يكسب الآن محتمل أن يخسر غدًا أو أن يصيبه الركود لذلك أفضل طريقة من أجل استثمار الأموال هي تنويع الاستثمار بحيث تنجح في تعويض ركود أي مجال بالاستثمار في الآخر ولا قدر الله حين تحدث خسائر فإنك تستطيع التعويض بالربح من المجالات الأخرى، لذلك لابد تختار أسواق الاستثمار التي تريد دخولها بشكل جيد وهذه أفضل خطة لمواجهة تغيرات السوق.

5- بقدر هدفك يكون استثمارك

لماذا تريد استثمار أموالك ..؟

هل لتحقيق هدف وقتي أم لتحقيق هدف دائم ..؟

إذا كنت على سبيل المثال تريد شراء بيت أو سيارة فأنت بحاجة للاستثمار في مجال سريع الربح كمثل سوق الذهب أم إن كنت تريد أن تربح بشكل دائم وليس لتحقيق هدف محدد فعليك بالاستثمار في مجالات الربح المضمونة والتي لا تحمل نسبة مخاطرة كبيرة كمثل الاستثمار في سوق العقارات وخاصة وأن اسواق الاستثمار سريعة الربح مثل المضاربة في الأسهم تحمل قدر مخاطرة أكبر من الاستثمارات الأخرى.

يهمك : 8 خطوات تساعدك على الادخار والاستثمار معاً بنجاح

ونصيحة أخيرة في استثمار الأموال الناجح يشترط عدم التسرع فكما قلنا لا تضع كل أموالك في مجال واحد كذلك احذر من أن تستثمر كل أرباح في مجال واحد وخاصة إن تمكنت من تحقيق أرباح في البداية لأن تحقيق أرباح سريعة يغري الكثيرين وتدفعهم لاستثمارات أكبر غير محسوبة، فكما عملت على استثمار أموالك في أكثر من مجال في بداية الاستثمار هكذا عليك أن تستثمر أرباحك وكذلك تدرس كل مجال تود الاستثمار فيه، هكذا فقط تنجح في استثمار أموالك دون خسائر.

لقد قدمنا لك أهم ما يمكن أن ينصحك به الخبراء في مجال استثمار الأموال و كيف تستثمر أموالك كيف تستثمر أموالك بنجاح ، حيث نأمل أن ترى بين كل تلك القواعد والنصائح ما ينفعك لبدء الاستثمار وتحقيق الأرباح.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 291 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,521,239

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters