من منا لا يرغب بتحقيق النجاح المالي والحصول على الثروة؟ ومن منا لا يتمنى تطبيق بعض القوانين السحرية والذهبية ليجد نفسه يكسب الكثير من المال ويحقق الكثير من الثروة من خلالها؟

لكي تحقق هذه الطموحات والرغبات، عليك أن تكون ناجحًا في تعاملك مع المال. أي أن تكون قادرًا على استخدم مبادئ التعامل مع المال التي سنوضحها لك في المقال التالي، حيث تساعدك هذه المبادئ للتخلص من ندرة المال في محفظتك، وعيش حياة سعيدة ومترفة.

إن قوانين المال هي قوانين عالمية ولا تتغير تمامًا مثل قانون الجاذبية الأرضية. ويرى جورج كلاسون George Clason مؤلف كتاب “أغنى رجل في بابل The Richest Man in Babylon” أن المال اليوم تحكمه نفس القوانين التي كانت تحكمه منذ ستة آلاف عام، عندما كانت شوارع بابل تعج بالأثرياء. وفي هذا الكتاب، عاد الكاتب بذاكرته إلى الوراء، إلى بابل، حيث المهد الذي نشأت فيها المبادئ الأساسية لجني المال، تلك المبادئ المسلم بها والمستخدمة الآن في كل أنحاء العالم.

ما هي أهم الأفكار في كتاب أغنى رجل في بابل ؟

يعتبر كتاب أغنى رجل في بابل من الكتب الأكثر تحفيزًا على الإطلاق في مجال الثروة والمال، وهو الكتاب الذي بيع منه أكثر من مليوني نسخة. ويتعامل هذا الكتاب مع النجاحات الشخصية لكل واحد منا. حيث يعتبر الإعداد المناسب هو الأساس للنجاح، فأفعالنا لن تكون حكيمة إلا بحكمة أفكارنا، وأفكارنا لن تكون حكيمة إلا بحكمة تفهمنا للأمور.

يعرض الكتاب العديد من الطريق العلاجية للتغلب على خلو المحافظ من المال، ويعتبر دليلًا لفهم الأمور المالية. وهذا هو الهدف منه: تقديم رؤية واضحة إلى أولئك الذين يطمحون لتحقيق نجاح مالي، تساعدهم على كسب المال، والحفاظ عليه، وجعل الفائض منه يجني المزيد من المال.

قد يهمك : نصائح الحلّاق الثري الذهبية للاستثمار الناجح

يساعد الكتاب على إلهام الكثير من الأشخاص ومنحهم الحافز لتنمية حساباتهم البنكية، وتحقيق نجاحات مالية كبيرة، كما يساعدهم في حل مشاكلهم المالية المستعصية، وهي نفس المشاكل التي يعبر عنها الأشخاص في كل أرجاء العالم. كما أنها تضمن لك الحصول على محفظة متخمة بالمال ورصيد كبير في البنك وتحقيق التقدم المالي.

ملخص كتاب أغنى رجل في العالم والقواعد الذهبية لتحقيق الثراء

إن المال متوفر بكثرة لهؤلاء الذي يفهمون القوانين البسيطة التي تحكم كسبه. وفيما يلي نقدم تلخيصًا لكتاب أغنى رجل في بابل لكاتبه جورج كلاسون مع القوانين الذهبية التي تساعدك على كسب المال وتحقيق ثروة هائلة:

1- ابدأ في ملء محفظتك

يكمن سر كسب المال وملء محفظتك في أن تدفع المال لنفسك أولًا. وبمجرد ما تبدأ بملء محفظتك حاول دائمًا أن تدخر جزءًا منها. ويقول كلاسون: “من كل عشر عملات تضعونها في محافظكم، أخرجوا تسعًا منها فقط للاستخدام وستجدون أن محافظكم قد بدأت في الانتفاخ فجأة”.

إن المال يأتي بسهولة وبكميات متزايدة لأي إنسان يقوم بادخار ما لا يقل عن عشر إيراداته لكي يقوم باستثمارها من أجل مستقبله ومستقبل عائلته.

2- تحكم في نفقاتك

يقول كلاسون على لسان أغنى رجل في العالم: “لا تخلطوا بين النفقات الضرورية والرغبات الشخصية، فكل واحد منكم لديه من الرغبات أكثر مما تستطيع إيراداته أن تلبيها”.

اقر ايضا : نصائح تساعدك في التخطيط المالي الشخصي وضبط معدل إنفاقك

وبرأيه يجب أن ندرس عادات الاستهلاك والشراء بدقة، فربما نجد أن هناك نفقات معينة يمكننا تقليصها أو حتى التخلص منها بعقلانية. ضع ميزانية لنفقاتك الضرورية ولا تلمس المبلغ الذي تقوم بادخاره. وسترى كيف ستنمو الثروة مثل ما قال أركاد أغنى رجل في بابل “إن الثروة مثل الشجرة تنمو من بذرة ضئيلة، وأول قطعة نقود تقوم بادخارها هي البذرة التي ستنمو من خلالها شجرة الثروة “.

3- اعمل على إنماء ثروتك

إن المال الذي تقوم بادخاره لن يحقق الثروة بمفرده، لكن بداية طريقك لتحقيقها، فالأرباح الناتجة عن استثماره هي التي ستعمل على إنماء ثروتك ويجعلها تتضاعف.

يقول أركاد: ” إن ثروة الرجل لا تكمن في كيس نقوده الذي يحمله، إذا إن كيس النقود المتخم بالمال سريعًا ما ينفذ مالم يكن هناك مورد متجدد يعمل على إعادة ملئه ثانيةً “.

4- حافظ على ثروتك من الضياع

يجب عليك أن تحافظ بقوة على ثروتك، ومن الحكمة أن تحافظ أولًا على المبالغ القليلة وتتعلم حمايتها قبل أن يصبح بإمكانك كسب مبالغ أكبر.

حاول أن تطلب نصيحة الناجحين والأثرياء وذوي الخبرة، وتجنب المحتالين الذين لا يملكون أي نوع من أنواع الخبرة.

يهمك : 5 عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن

5- استغل منزلك في عمل استثمارات مربحة

عليك أن تبتعد عن الدفع لمالك المنزل، وأن تقوم بتوفير المبلغ اللازم لتمتلك منزلًا، حتى لو اضطررت لشرائه بأقساط معينة. حينها ستمتلك ملكية ذات قيمة، وستكون التكلفة الوحيدة هي تلك الأقساط التي تدفعها كل فترة.

6- اضمن دخلًا ثابتًا لمستقبلك

ضع كل ما لديك من مال كي ينتج ربحًا يساعدك في تكوين مورد مالي ثابت خاص بك، ويمكن أن يتحول إلى نهر من المال يتدفق باستمرار إلى محفظتك. فمن الحكمة أن تقوم بالتخطيط لاستثمارات أو تدابير احتياطية تبقيك بأمان لسنوات عديدة.

اقرا ايضا : كتاب مصادر الدخل المتعدد .. أهم مصادر صنع المال

7- ضاعف من قدرتك على الكسب

إن كسب مبلغ معين من المال لا يعني تحقيق الثروة، بل يجب عليك أن تستثمر ذلك المال لمضاعفة قدرتك على الكسب.

فن المال

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,279,579

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters