الاستفاده من مخلفات التصنيع الغذائى

إعداد

 د/ . مروه حنفى محمود

قسم الصناعات الغذائية - المركز القومي للبحوث

 

مخلفات التصنيع الغذائية (FPR) هي مواد عرضية تنتج أثناء تجهيز الأغذية. وهي تشمل نواتج تقشير الفواكه والخضروات ، والبذور ، وشرش اللبن ، والدم ، والعظام ، والمياه المتخلفه من التصنيع الغذائى.  ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة ، فإن ما يقرب من ثلث الأجزاء الصالحة للأكل من الأغذية المنتجة للاستهلاك البشري تضيع أو تُهدر على الصعيد العالمي. ويبلغ كميات المخلفات حوالي 1.3 مليار طن / سنة ولا يعكس فقط مخلفات تصنيع الأغذية ، ولكن أيضاً "خسائر الغذاء". وبما أن إنتاجية العصير من الحمضيات (خاصة البرتقال والجريب فروت) هي أقل من نصف وزن الثمرة ، فإن كميات كبيرة جداً من نفايات المنتجات الثانوية ، مثل القشور تتشكل سنوياً. وعلى الصعيد المحلى فان مصر تنتج كميات كبيره من مخلفات التصنيع الغذائى والتى تمثل مشكله كبيره فى التخلص منها وتعتبر مصدرا للتلوث البيئى ، فعلى سبيل فان كميات مخلفات التصنيع الغذائى والتى تنتج من عصر الموالح تبلغ حوالي أكثر من 45 ألف طن من المخلفات الصناعية للموالح الثانوية كل عام ناتجه من عصر 93.9 ألف طن من الموالح كل عام ، وذلك وفقا لما نشرته منظمة الاغذية والزراعة فى تقريرها عن مخاطر التلوث البيئي إذا لم يتم إعادة استخدامها (نشرة منظمة الأغذية والزراعة ، 2012).   وتعتبر المخلفات مواد لم تعد لها أي استخدام ، ويتم معاملتها كمادة يجب التخلص منها، على الرغم من ان هذا المنتج الثمين يجب الاستفاده منه بطريقة فعالة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المركبات النشطة حيويًا.

تعتبر مخلفات التصنيع الغذائى مصدرًا رخيصًا للمكونات القيّمة (المركبات النشطة حيوياً) نظرًا لسهوله استعادة المركبات وإعادة تدويرها داخل السلسلة الغذائية كمضافات غذائية ووظيفية في منتجات مختلفة. كما يمكن أن تكون استخلاص وتنقية المركبات النشطة حيوي واستخدامها كمضادات للاكسده طبيعيه كبدائل للاضافات الصناعيه والتى اثبتت الدراسات خطورتها على صحة الانسان.

والنظره المستقبليه ينبغي ان تكون نحو بذل جهد كبير لتقليل مخلفات التصنيع الغذائى الى جانب الاستفادة المثلى منها كمصدر للمركبات الهامه فى التصنييع الغذائى الطبيعية والتى يمكن استخدامها كمواد ملونه ومواد مضاده للاكسده ومصدرا للنكهات الطبيعيه.

وعلى الجانب الاخر تجرى العديد من الابحاث العلميه لمحاولة استخدام التكنولوجيا الحيوية فى لمعالجة مخلفات التصنيع الغذائى والتي ينبغي استنباط عمليات تكنولوجية حيوية جديدة لتحويلها بكفاءة إلى وقود ومكونات غذائية ومنتجات أخرى ذات أهمية تجارية. 

 

المصدر: أ.د. هشام أمين على على عيسى - رئيس قسم الصناعات الغذائية [email protected] د. صفاء سيد ابوزيد احمد - منسق شبكة المعرفة المجتمعية الخاصة بقسم الصناعات الغذائية [email protected]
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2776 مشاهدة
FoodTechNRC
قسم الصناعات الغذائية- شعبة الصناعات الغذائية والتغذية - المركز القومى للبحوث »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,697

قسم الصناعات الغذائية

اهلاً بك بموقع قسم الصناعات الغذائية - شعبة الصناعات الغذائية والتغذية - المركز القومى للبحوث