تكنولوجيا النانو في تصنيع وتعبئة وسلامة المواد الغذائية

إعداد

دكتور / خالد فهمي محمود

قسم الصناعات الغذائية - المركز القومي للبحوث

 

يركز هذا العرض على استخدام التكنولوجيا النانوية في الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف مع التركيز على جودة الأغذية وسلامته. موضوع هذه المحاضرة  تشمل تطبيق تكنولوجيا النانو في التصنيع الغذائي، وتطبيق تكنولوجيا النانو في تغليف المواد الغذائية وسلامة الأغذية، وكذلك تنظيم النانوية لضمان سلامة الأغذية. تكنولوجيا النانو لها تطبيقات محتملة في جميع جوانب قطاع الأغذية بما في ذلك تجهيز الأغذية، وتغليف المواد الغذائية، ومراقبة المواد الغذائية، وإنتاج الأغذية الوظيفية، والقدرة علي تطوير الأطعمة عن طريق التعديل في اللون والنكهة أو الخصائص الغذائية وفقا للاحتياجات الغذائية للمستهلك، فضلا عن إنتاج أقوى النكهات والملونات والمضافات الغذائية. وعلاوة على ذلك، تخفيض تكاليف المكونات الغذائية المضافة وزيادة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية يمكن أن يتحقق باستخدام هذه التكنولوجيا.

تكنولوجيا النانو لديها القدرة على إحداث ثورة في صناعة المواد الغذائية. وقد تم تطوير مواد التعبئة والتغليف الذكية لتحسين العمر الافتراضي للمنتج باستخدام التكنولوجيا النانو هدف العديد من الشركات. تكنولوجيا النانو يمكن أن توفر الحلول لهذه، على سبيل المثال تعديل الخلل في سلوك الرقائق، وزيادة خصائص الحجز الميكانيكية والحرارية والكيميائية والجرثومية، وتحسين الخواص الميكانيكية والحرارية المقاومة، وتطوير الأسطح المضادة للميكروبات والفطريات النشطة، والاستشعار عن بعد وكذلك يشير الي التغيرات الميكروبيولوجية والكيميائية الحيوية ويخلق مواد التعبئة والتغليف القابلة للتحلل لنظام تجهيز الأغذية.. هذا سوف يؤدي إلى المزيد من الأمان. 

 

المصدر: أ.د. هشام أمين على على عيسى - رئيس قسم الصناعات الغذائية [email protected] د. صفاء سيد ابوزيد احمد - منسق شبكة المعرفة المجتمعية الخاصة بقسم الصناعات الغذائية [email protected]
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
FoodTechNRC
قسم الصناعات الغذائية- شعبة الصناعات الغذائية والتغذية - المركز القومى للبحوث »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,875

قسم الصناعات الغذائية

اهلاً بك بموقع قسم الصناعات الغذائية - شعبة الصناعات الغذائية والتغذية - المركز القومى للبحوث