المدرب شريف الشندويلي

تدريب تطوير تعلم معرفة مهارة وسيلة أدة

التنمية البشرية

edit

العادات اليومية للاشخاص المنتجه

لتكون أكثر إنتاجية، هذا ما نريده جميعا، أليس كذلك؟ في كل مكتب (وكل دائرة اجتماعية)،هناك اشخاص يبدو انهم قادرون على"انجاز كل شىء"، وإنجاز المزيد من الأعمال بدقه و أسرع من بقية الناس. يتركون العمل في الوقت المحدد. نريد أن نكون مثلهم فى وأي وقت ولكن لا نعرف أسرار إنتاجيتهم. كيف يفعلون ما يفعلونه؟ من خلال القيام بقليل من البحث في عادات أعلى الناس إنتاجية وجدنا الاتى:

1. لديهم وقت محدد للتخطيط اليومي : عادة في الصباح أو في المساء 5-10 دقائق تترك جانبا للتفكير في مهام ذلك اليوم (أو في اليوم التالي) ووضع الخطوط العريضة لكيفيه إنجاز هذه المهام.

2. ينجزوا المهام السريعة على الفور: لو مهمة عاجله ظهرت فجأه في أذهانهم و تتطلب أقل من 5 دقائق من وقتهم، الشخص المنتجد ينفذها على الفور، مما يلغي الحاجة إلى كتابتها أو محاوله تذكرها في وقت لاحق او ان تشتت تفكيره بالانشغال بها.

3. يرتبوا قائمه بالاعمال اليوميه طبقا للاهميه : عندما تكون قائمة اليوم طويلة جدا لإكمالها واقعيا في 24 ساعة ، يتم إعادة ترتيب هذه القائمة لتعكس الأساسيات المطلقة.ويبدأوها بالاهم ثم الاقل اهميه. 4.لا يحددوا فقط الأهداف، لكنهم ايضا يضعوا جدول زمني للتنفيذ : الهدف بدون جدول زمني يشبه وصفة دون المكونات. انه لشيء رائع أن تضع أهدافا لنفسك، ولكنها تحتاج إلى تقسيمها وتعيين الحدود الزمنية لبنود العمل المختلفة المعنية (مثل الخطوات في وصفة) أو سوف يبدو الهدف صعب التغلب عليه منذ البداية، وسوف لا يكون له أي حاجة ملحة لتنفيذه. بوجود جدول زمني، سوف لا تشعر أنك تائه او مرتبك، وأكثر من ذلك سيكون لديك الدافع لتجنب الانحرافات، مع تركيز عينيك على الانجاز.

5. يحددوا و يستخدموا نافذة إنتاجيتهم: ليس هناك من هو قادر او على استعداد للعمل بنفس النشاط والتركيز طوال اليوم. الاشخاص المنتجه يعرفون متى يكونوا الأكثر إنتاجية في اليوم ويستخدموا ذلك الوقت لمعالجة أهم المهام أو تلك التي تتطلب أكبر قدر من التركيز.

6. وهم يعرفون متى يمكنهم او لا يمكنهم تحمل تعدد المهام: تعدد المهام قد يكون له عيوبه، ولكن الاشخاص المنتجه تفهم أنه في بعض الأحيان أنه يعمل ،مثال: عندما تعمل على العصف الذهني لأفكار لمشروع وانت تمارس المشى فى الصباح . كما أنهم يعرفوا، ان يميزوا بين تعدد المهام ومجرد الالهاء، الدخول الى الفيسبوك كل 10 دقائق في مكان العمل، هذا هو الألهاء.

7. يستخدموا التخطيط و الجدولة التي تفيد نمط حياتهم: الاشخاص المنتجه تضبط ايقاع حياتها بين مهماتها الخاصه والعائليه لتتاسب مع طبيعتها وطبيعه مهماتها المكلفه بها بحيث لا يتم انجاز شىء على حساب جانب آخر فى حياتهم.

8. يهتموا بأخذ راحة: قد يبدو غير متوقع،ان العمل من شروق الشمس الى غروبها لا يتبعه الشخص المنتج. الفواصل المنتظمة للأشياء مثل الغذاء والماء، و الحركة تجعل الناس أكثر فعالية وكفاءة لذلك نرى كل المنتجين يهتموا بوقت الراحه.

9. واقعيون فى تحديد الوقت للمهمات : إذا كنت تقلل من الوقت الذي تستغرقه، مثلا،فى كتابة تقرير أو تنظيف منزلك، أنت لا محالة ستتخلف فى ما تفعله. من ناحية أخرى، إذا كنت تبالغ فى تقدير وقت طويل للمهمه، فلن تكون فعالا كما يجب أن تكون. الناس المنتجه تجد تلك المنطقه حيث يمكنهم وضع تقدير دقيق كم من الوقت سيستغرق انجاز شيء، مع مراعاة فواصل بين الحين والآخر للراحه لا مفر منه. 10. لديهم شخص يحاسبهم: الناس المنتجه منفتحة حول ما يريدون تحقيقه فى اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة لانهم لا يريدوا أن يخيب امل من يتبعهم.

11. ينشدوا الكمال، ولكن عندما يكون ذلك ضروريا : إذا كانت كل مهمة ، مهما كانت صغيره، يجب تكتمل دون عيب أو خطأ، لن تنتهى أبدا من أي شيء. يمكن السعي إلى الكمال أن يكون عونا أو عائق، وهذا يتوقف على الاهميه والمصلحه المحققه، لذلك الاداء بجوده واتقان مطلوب ، لكن المبالغه فى الكمال يعطل العمل و يصعب تحقيقه. (الرسالة لطلب وظيفة؟ يجب فيها الوصول للكمال. رساله إلى احد اقاربك؟ مجرد اختفاء الاخطاء المطبعيه جيد وليس مطلوب الكمال المطلوب الوضوح والتنظيم).

12. يفوضوا بطريقه صحيحه: هذا يعني تفويض عدد معقول من المهام التي تتناسب مع مستوى مهارة الشخص المفوض له، ويقولون دائما من فضلك، وشكرا.يختاروا الاشخاص الصح و باسلوب صح.

13. يقدرون ما تم انجازه ولا يركزوا على ما لم يتم: مثل معظم الأشياء في الحياة كونك منتجا يتطلب حسن الخلق. في نهاية اليوم، ابحث في الجانب المشرق واختار رؤية الإنجازات بدلا من التركيز على الأخطاء . هذا يعني أنك سوف تشعر بالايجابيه أفضل، على النوم بشكل أفضل، وتكون أفضل استعدادا لتكون منتجا مرة أخرى غدا.

14.يتحكموا هم فى التكنولوجيا ، ليس العكس : الناس المنتجه تفهم أنه من المجدي أن لا يكونوا عبيدا للتكنولوجيا. ليس فقط سوف يكون هناك دائما شيئا جديدا ومثيرا لننظر، وسائل الاعلام الاجتماعية يمكن أن تمتص الوقت حتى مع معظم من لديهم قوة الإرادة. مع ضيق الوقت في اليوم الواحد، ببساطة ستجد نفسك فى حالة من الذهول عندما تكتشف انك قضيت عن غير قصد ساعة او اكثر في الفيسبوك. الناس المنتجه تحدد الوقت للرد على رسائل البريد الإلكتروني، أو تتابع اخبارهم على الفيسبوك ، ومن ثم الابتعاد عن التكنولوجيا بحيث لا تسرق وقتهم دون ان يشعروا.

15. يأخذوا قسطا من الراحة استراتيجي : كثير من الناس المتجه تجبرر نفسها لأخذ قسط من الراحة، ولو لمجرد 3-5 دقائق، كل 90 دقيقة أو نحو ذلك. أنه يمنعهم من الوقوع من الاجهاد، ويوفر التركيز ، و يعطى للعقل والجسم استراحة. قم تحرك و اذهب للحصول على بعض الماء (أو إعادة ملء كوب القهوة)، ثم ارجع للعمل بعد ذلك. ستجد أنك أكثر إنتاجيه بكثير مما كانت عليه عندما تجلس لفترات طويلة من الوقت .

16. يعتبروا النوم أولوية قصوى: عدم الحصول على قسط كاف من النوم هو المخرب الاكيد للإنتاجية. بعد يوم نمت فيه أقل من سبع ساعات ، ستكون أبطأ، وأقل تركيزا، وأقل حماسا. لقد أظهرت الدراسات أنه حتى لو كنت تعتقد "انك منتجا " بعد ليلة من النوم الغير كافي، المقاييس الموضوعية لنشاط المخ ستظهر ان الإنتاجية اقل. الناس المنتجه تعرف أن الحد الأدنى المطلوب من النوم سبع ساعات كل ليلة ليست ترفا، ولا خيارا، بل ضرورة للعيش حياة منتجة على النحو الأمثل. لذلك وضعوا هذا في الاعتبار، و قاموا بتنظيم الأيام وتحديد أولويات العمل و حددوا موعد الدخول الى السرير والاستيقاظ في وقت ثابت، حت تؤدى عقولهم وأجسادهم وظيفتهم في ذروة القدرة. في حين أن البعض منا لديه بالفطرة الدافع أكثر من غيرهم، الا ان الناس المنتجه للغاية فى اعتقادى، لم يولدوا هكذا لكن صنعوا ويمكن إعادة صنعهم مع احداث الحياة المتغيرة!

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2021 بواسطة sherifibrahim

كتب : شريف الشندويلي خبير التحفيز الذاتي والتدريب 

خطوات تحفيز الذات للوصول للنجاح 

1- كتابة اهدافك:

يجب ان تكون اهدافك محددة وواضحة وغير خيالية حتى تكون قادر على تحقيقها وتشعر بأنك تستطيع النجاح، ولذلك اكتب هدفك الواضح وحاول ان تنفذة دون خوف ولا رهبة من احد.

 2- كن واثق فى النجاح:

ضع ثقتك فى الله عز وجل وضع فى اعتبارك انك قادر على النجاح مهما كانت الصعوبات والتحديات التى ستواجهك فى طريقكنحو تحقيق هدفك “النجاح”، ودائما ردد عبارة “سأكون كما اريد ان اكون” فهي مجرد عبارة بسيطة ولكن لها تأثير قوى على الثقة فى النفس والثبات.

3- احتفل بالنجاح الذى استطعت تحقيقة حتى الان:

كلما تخطيت مرحلة افرح واحتفل فأنت انجزت جزء شئ تريدة حتى ولو كان بسيط،  ويمكنك ايضاً مكافئة نفسك بهدية او شراء شيء كنت تحتاج الية.

 

 

4- اجعل هدفك هو القمة:

بعدما حققت اكثر من مرحلة فى طريقك نحو تحقيق هدفك،اغمض عينيك وانظر الى نفسك وانت فى قمة نجاحك، واستمر فى تحقيق هذا النجاح حتى وان واجهت المصاعب، فالنجاح بدون عقبات لن يحدث.

5- البحث عن المنافسة:

 

حاول ان تحصل على منافس شريف لك يسعى الى تحقيق نفس الهدف ويسعى هو الاخر الى الوصول الى النجاح، فالمنافس الشريف يعتبر صديق اكثر من الصديق فهو قادر على منحك الحماس والاجتهاد ويعطيط قدر كبير من الاقتناع بالشء الذى تفعلة، فعندما يشعر الانسان بأن هناك من ينافسة للحصول على شئ ما يحاول بكل قوة ان يحصل هو علية

وفى النهاية كلما كانت دوافعك وحماستك على درجة عالية فإنك ستصل اسرع الى النجاح، اما اذا تخاذلت وأجلت فإنك ستحقق لا شئ.

 

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2021 بواسطة sherifibrahim

وينصح شريف الشندويلي  استشاري التدريب وتنمية المهارات 

بهذا المهارات التي تفيد الشباب في المستقبل القادم له 

1 – القيادة Leadership

يمكن تعريفها على أنها عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز هدف ما. فعندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد .و القيادة أنواع منها : المستبد و المستبد الطيب و الديموقراطي و الليبرالي .

 ..................

2 – ريادة الأعمال Entrepreneurship

وتسمى أيضا الاعتمار ، و هي عملية إنشاء منظمة (أو منظمات) جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل أو أعمال جديدة أو الاستجابة لفرص جديدة .
و تعرف في الاقتصاد السياسي بأنها عملية تحديد و البدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.وهي ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة ( غير المنظمة جيدا ) يكون مصيرها الفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال باختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة.

3 – المواطنة العالمية Global Citizenship

لا ينكر اثنان أن العالم أصبح قرية صغيرة و لكن قلما نجد شخصا يدرك أن هذا المفهوم ينطبق أيضا على ما ننتجه من ملوثات، فالذي يتم إنتاجه من الغازات الدفيئة والنفايات والسلوكيات الضارة بالبيئة ينعكس أثرها على البيئة المحلية وبالتالي البيئة العالمية.
ومن هنا انطلق مفهوم التنمية المستدامة وضرورة انخراط الجميع في حماية كوكب الأرض و ليس فقط الحفاظ على منزله أو محيطه القريب أو دولته على أبعد تقدير . وهنا يمكن أن تلعب المدرسة أدوارا مهمة في هذا الشأن ومن أمثلة ذلك:
- العمل على توعية كل من في المدرسة من طلبة وعاملين فيها بمفهوم التنمية المستدامة .
- توعية الطلبة بمفاهيم العدالة ومدى الحاجة إليها بين الدول وسكان العالم.
- توعية الطلبة بمفاهيم الغنى والفقر .
- تعليم الطلبة مبدأ الاحترام المتبادل بين الأفراد والمجتمعات واحترام الثقافات المختلفة والفروق بين الأفراد والمجتمعات.
- توعية الطلبة بالعلاقة المثالية بين الإنسان والبيئة.
- تنظيم حملات لجمع التبرعات لزراعة الأشجار في المدرسة أو خارجها.

4 – حل المشاكل Problem Solving

تنمية القدرة لدى الطلاب على حل المشاكل بــ :
• تعلم التغلب على المؤثرات المعيقة .
• تحديد المشاكل بفعالية أكثر .
•تعلم أساليب محددة للمساعدة في حل المشاكل .
• اقتراح مجموعة كبيرة من الحلول الممكنة .
• تقييم الحلول بموضوعية لتحديد أكثرها فاعلية .
• تدبير تنفيذ الحلول بشكل مناسب .

5 – العمل كفريق Team-Working

العمل الجماعي أو أسلوب العمل كفريق ( Teamwork ) هو مجموعة من الأفراد تعمل معا لتحقيق هدف مشترك. مثال ( فريق لعبة رياضية ) فالعمل كفريق يمثل عاملا مساعدا على النجاح، ويشترط التركيز و التخطيط و الوضوح والتدوين والموضوعية وتجنب الفردية والاتصال، ويهدف إلى التطوير وحل المشكلات .فالتعاون بين الناس ( أفرادا وجماعات ) والعمل معهم، أصبح من ضرورات الحياة، سواء استخدمت في ذلك مهارات الاتصال المباشر أو غير المباشر.

6 – الذكاء العاطفي Emotional Intelligence

يمكن تعريفه على أنه ” اتحاد عدد من القدرات والكفاءات تساعد الفرد على إدارة وضبط مشاعره والحكم على مشاعر الآخرين والتأثير على آرائهم “. و هذا النوع من القيادة يشبه القيادة التحويلية، وذلك من حيث اعتنائها بإنجاز العمل بإنتاجية كبيرة، ومعايير جودة أداء عالية من قبل أشخاص يتمتعون برضا عالي والتزام بالمهمة.
حيث نجد أن هناك من يشغل منصباً قيادياً في إحدى الشركات مثلا لكنه سرعان ما يُطيح بها إلى مستوى ما تحت الصفر. في حين أن هناك آخرون يتولون قيادة مؤسسات صغيرة ثم يقفزون بها إلى مستويات عالمية.

7 – التواصل Communication

يدل مفهوم التواصل على عملية ” الميكانيزم ” نقل الأفكار و التجارب و تبادل الخبرات و المعارف و المشاعر بين الذوات و الأفراد و الجماعات ،و يتأسس التواصل على عناصر هي بمثابة أركان ضرورية حتى يتم وهي المرسل و المتلقي و الشفرة،حيث يتفق في تسنينها كل من المرسل و المستقبل و الرسالة .

8 – محو الأمية الرقمية Digital Literacyمخطيء من يظن أن مفهوم محو الأمية في هذا العصر يقتصر على قدرة الشخص على القراءة والكتابة فقط، بل تتعدى ذلك إلى البعد الرقمي وأصبح محو الأمية الرقمية هدفاً للدول التي تسعى إلى بناء مجتمعات معرفة حديثة ومتطورة عن طريق إكساب شعوبها المهارات الأساسية التي تمكنهم من استخدام واستعمال تقنيات الحاسوب في حياتهم اليومية و كذلك الوعي بالجوانب الأمنية في العالم الرقمي ومعرفة الحقوق و الحدود .بهدف استغلال وتطوير الفرص التجارية أو الاجتماعية أو الثقافية لأنفسهم أو لعائلاتهم أو لمجتمعاتهم بشكل عام. ............................ شريف الشندويلي استشاري التدريب وتنمية المهارات 

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2020 بواسطة sherifibrahim

التنمية البشرية تدعم التنمية الاقتصادية

شريف الشندويلي 

بعد أن أتت الحرب العالمية الثانية على الصرح الإقتصادى لمعظم دول أوروبا إهتمت هذه الدول برأس المال المادى وإعادة بناء المرافق الأساسية وتطويرها. وتوقع  العديد من الإقتصاديين أن إعادة البناء وتحقيق التنمية الاقتصادية لن يستغرق وقتا طويلاً ، إلا أن دهشتهم كانت كبيرة عندما وجدوا أن الفترة الفعلية التى استغرقتها عملية البناء كانت اكبر بكثير مما توقعوه ، وأدركوا أنهم لم يعطوا الإهتمام الكافى لتنمية الموارد البشرية.

وأثبت الواقع أن الدولة التى تعجز عن تنمية مواردها البشرية لا يمكنها أن تحقق أهدافها المرجوة حيث  أن العقل والجهد البشرى هو الذى يؤدى إلى التطور والتقدم ، فهناك دول تمتلك موارد بسيطة ومع ذلك فهي دول متطورة ، فبريطانيا واليابان من الدول التى تعد من أكبر القوى الاقتصادية في العالم, ورغم ذلك لا تمتلك كل منها سوى كميات متواضعة من المصادر الطبيعية ، ومع هذا فقد حققا تنمية كبيرة جعلتهما فى مصاف الدول المتقدمة وذلك بسبب اهتمامها بالتنمية البشرية  .

فثروة المجتمع الحقيقية تكمن أساساً في الموارد البشرية لذا فإن النظرية التقليدية للاستثمار يجب أن تتسع لتشمل الاستثمار في الموارد البشرية ، إذ أن الاستثمار الأمثل سيكون استثمار العقول والكفاءات البشرية خاصة فى الدول النامية التي تحتاج بشدة إلى وضع التنمية البشرية من أهم اولوياتها  حتى يمكنها استخدام مواردها المتاحة بأقصى كفاءة اقتصادية ممكنة .

وتعرف التنمية البشرية: بأنها القيام بعمليّة تطوير شاملة لعقل الإنسان فى مجالات العلم المختلفة . وأن يكون المرء مبدعاً ومنتجاً وصولاً إلى التمتع بإحترام الذات والتمكين والتمتع بإحساس الإنتماء لمجتمع ما. فهي تهدف  إلى تطوير القدرات البشرية ، وتوسيعها ، لزيادة التقدم ومضاعفة الحاصل المادى على المستوى الفردى والجماعى ، مما يحقق النهضة العلمية والرفاه الاقتصادى.

لا تشمل التنمية البشرية تطوير القدرات والمهارات فقط بل تتضمن تحسين كافة الظروف المحيطة بالانسان وفى كافة المجالات، وتحدد الأمم المتّحدة العمليات التى تساعد على تحقيقها وهى :

 

  • -      تنمية المعرفة والمهارات المكتسبة من خلال التعليم والتدريب المستمر وتقليل مستويات الأمية .
  • -    تحقيق مستوى لائق من المعيشة بتوفير خدمات مناسبة تضمن للإنسان الحماية الاجتماعية وإشباع الإحتياجات الإنسانية الأساسية مع تحسين البيئة المادية والإجتماعية .
  • -      توفير فرص لإدرار الدخل .
  • -      التمتع بحقوق الإنسان إلى الحد الأقصى الممكن .
  • -      تهيئة مناخ عام مريح نفسياً للأفراد وتحقيق العدل والمساواة بين أفراد الشعب وتقديم خدمات ورعاية صحية تليق بالمواطنين.
  • -    تنمية الثقافة الاجتماعية الإيجابية و تقبل الآخرين ، وتغيير وتبديل الموروثات القديمة السلبية . ومعالجة الإحباطات على الصعيد النفسى والعاطفى والعملى والاجتماعى.
sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2020 بواسطة sherifibrahim

إدارة الموارد البشرية الإلكترونية منهجية إدارية

جديدة تقوم على الاستيعاب و

الاستخدام الواعي لتقنيات المعلومات

والاتصالات في ممارسة الوظائف الأساسية

لإدارة وتنمية الموارد البشرية. وتتمثل فى :

 

– النظم الالكترونية التقليدية لإدارة الموارد البشرية

=======

 و تعنى بتسجيل بيانات أساسية عن الموارد

البشرية و ربطها بالهيكل التنظيمي لمنظمة

الأعمال و من ثم احتساب الرواتب و التعويضات

و استخراج إحصائيات متعددة عن القوة العاملة .


الربط بين الموارد البشرية و باقي النظم الالكترونية

=========

 مع تطور النظم الالكترونية لإدارة الموارد

الشاملة لمنظمة الأعمال تطور الاحتياج للربط

بين قاعدة بيانات الموارد البشرية و تطبيقات

الشؤون المالية و المحاسبية ,و إدارة

المشروعات، و تخطيط و إدارة الموارد و

العمليات الإنتاجية و غيرها

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2018 بواسطة sherifibrahim

 

الامتحانات وشهر رمضان 

شريف الشندويلي 

تواجه كل أسرة خلال هذا الشهر الكريم وهي مذاكرة الابناء

يجب ان نعلم ان الاستذكار شأنه شأن أي عمل ذهني يحتاج لاختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه المخ في حالة استعداد‏, لذلك ففي شهر رمضان يمكن ان تبدأ عملية الاستذكار بعد الافطار بحوالي ساعتين أو أكثر بعد صلاة العشاء‏.‏

وتستمرالمذاكرة لفترة تتراوح بين‏3‏ إلي‏4‏ ساعات متواصلة‏..‏ وبعد ذلك يمكن للطالب ان يخلد إلي النوم حتي وقت السحور‏..‏ ويمكن ان يصلي الفجر ثم يذاكر بعدها مباشرة ساعة أو ساعتين قبل الذهاب إلي المدرسة أو الجامعة‏.‏

ويقول شريف الشندويلي لابد من الابتعاد عن الافراط في تناول الأغذية الدسمة التي تصيب الطالب بالخمول 

والاسلوب الامثل للافطار‏..‏ هو الحرص علي تناول محلول سكري في البداية و‏ثم تناول كميات عادية من الطعام 

ويفضل ان تحتوي وجبة الافطار فترة الامتحانات علي الاسماك لأنها تحتوي علي الفسفور اللازم للنشاط الذهني والعقلي واليود الذي ينظم عمل الغدة الدرقية وفيتامين هـ الذي يحمي خلايا المخ من التدمير‏.

كما ينصح شريف الشندويلي من الاكثار من تناول السوائل بجميع أنواعها‏‏ والبروتينات والاملاح والمعادن من خلال الفاكهة والخضراوات الطازجة‏..‏ والابتعاد تماما عن السمن في طهي الطعام والاعتماد علي الزيوت الطبيعية التي تسهل عملية الهضم‏..‏

الشاي لا يجب تناوله سوي بعد الاكل بساعتين من تناول الطعام‏..‏ ويفضل تناوله مع قطعة من حلوي رمضان ثم البدء في ا لمذاكرة‏

وجبة السحور في أيام المذاكرة والامتحانات يجب ان تحتوي علي نسبة عالية من السكريات مثل العسل الابيض أو الاسود أو المربي إلي جانب الخضراوات الطازجة ومنتجات الالبان والعصائر حتي ينشط المخ‏.‏

رمضان والامتحانات

خلال شهر رمضان ينشغل الطالب بالعديد من الاسئلة كيف أنظم وقتي؟ من أين المذاكرة؟ كيف اضمن عدم نسيان ما اذاكره ؟

ويقول شريف الشندويلي ان الشعور بالاجهاد والتعب والملل ما هو إلا هروب نفسي نتيجة النظر إلي المذاكرة علي أنها عبء ثقيل ويؤكد خبراء التربية وعلم النفس ان السبيل الامثل للتخلص من هذه الحالة هو الوصول إلي المذاكرة كنوع من القراءة الاستمتاعية التي تضيف لمعلوماتك وتوسع مداركك وثقافتك‏

أما علاج حالة النسيان التي تنتاب بعض الطلاب أثناء فترة الاستذكار قبل الامتحانات ما هي سوي حالة نفسية ناتجة عن الرهبة والخوف وعلاجها هو النوم العميق لساعات طويلة للاسترخاء واعطاء الذهن فرصة لاسترجاع المعلومات فالنوم يعيد نشاط المخ للمذاكرة والتحصيل‏..‏

وفي رمضان يمكن للطالب الاستمتاع بالجو الروحي والديني الجميل والاهتمام بالعبادة للحصول علي صفاء الذهن والقلب‏.‏

والاسلوب الامثل للمذاكرة‏.؟ هو البحث عن المعني العام والفكرة العامة للمادة التي يراد استذكارها ويحدث ذلك بالقراءة السريعة أو التصفح السريع للمادة لكي يضع كل طالب نفسه طريقة لمذاكرة المادة وادراك الخطوط العريضة والافكار الرئيسية حتي يمكن الربط بين تفصيلات المادة‏..‏وإذا لم تجد في المادة نظاما أو ترتيبا يتفق مع نظامك العقلي يتعين عليك بعد القراءة وادراك التفاصيل اعادة تنظيمه ووضع تخطيط يساعد علي استيعابه وفهمه‏.‏

نصائح ليلة الامتحان

ويقول شريف الشندويلي نصائحة للطلبة ليلة الامتحان فيقول‏:‏ الابتعاد عن السهر ومحاولة النوم‏6‏ ساعات علي الاقل حتي يتمكن الذهن من استيعاب ما ذاكره وخزنه‏.‏

عدم مراجعة المادة بتفصيلها ليلة الامتحان فهذا يؤدي إلي تداخل المعلومات والتركيز علي الخطوط الرئيسية والملخصات التي ذاكرهاالطالب لنفسه من قبل أثناء المذاكرة‏.‏

الامتحانات وشهر رمضان

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2016 بواسطة sherifibrahim

للطلاب  اطعمة لتقوية الذاكرة  
اثناء المذاكرة والامتحانات
الاسباب التي تودي لضعف الذاكرة وكثرة النسيان 
في هذه الاوقات  كثير من الطلاب في جميع مراحل التعليم 

يشكو الكثير من الطلاب من ضعف حافظتهم وذاكرتهم ومن كثرة نسيانهم للعديد من المعلومات والمفردات التي يحتاجونها في الامتحانات  ويذاكر وقت طويل ثم يتذاكر انه لم يستوعب شي من المذاكرة وان المادة صعبه جدااااااا وانه مش عارف يعمل اي يرجع تاني يذاكر المادة وضيع الوقت وهو مش عارف اي السبب فيه هو شخصيا ام في صعوبة المادة 

نتعرف مع بعض علي اهم :
الاسباب التي تودي لضعف الذاكرة وكثرة النسيان  

سوء التغذية وقلة الفوائد الحيوية والصحية للإنسان في حياته اليومية

 واهم الاطعمة التي تقوي الذاكرة يالله بنا نتعرف عليها 

قبل الامتحان واثناء المذاكرة لازم تعرف هتاكل اي 

مادة الزنك وفيتامين ب12 والبوتاسيوم والبورون والسيلينيوم ومواد أخرى مهمة لخلايا الذاكرة كفيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتون وفيتامين (جc ) وهو موجود بالحمضيات و البندورة و الجوافة و الكيوي و الفلفل بأشكاله ، وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد واللذان يحافظان على خلايا الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناولنا لفيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد و الفوليك أسيد) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية، و توجد سبعة فيتامينات مهمة خصيصا للمخ وهي فيتامينات ب المركب وهي ب1 وب2 وب3 وب5 وب6 والبيوتين

ولتحسين الذاكرة أو لتقويتها

الأغذية والأطعمة التي تغذي الدماغ ليعمل بوظائفه

الماء شرب الماء بكمية كبيرة  تفيد خلايا المخ 

العسل  الابيض منشط للمخ 

الزنجبيل و الحبة السوداء  والتمر واللبان الدكر 

الزبيب مفيد جداااااااا للحفظ 

الطماطم    , الباذنجان , الشاي الأخض , التوت , الشوكولاتة , المكسّرات

زيت الزيتون 

التفاح:ثمرة التفاح مليئة بمادة مضادة للأكسدة تسمى "كيروستين" وهى من المواد التى تحارب الزهايمر فى الجسم.

وكذلك بعض الاصناف من الاطعمة بالترتيب 

1)الكرفس

2)الجز

3)السمسم

4)اسماك السالمون

5)الجوز

6)الجبن

7)السفرجل أو الأملج أو الكشمش الهندي

8) حبات من اللوز وملعقة طعام بذور عباد الشمس

9) الزبيب

10)الفول السوداني

الخس الباميا الرشاد الملوخية  الجرجير الفجل

الزيت أو بذور عباد الشمس  الحلبة  الكركم  السبانخ 

القرنبيط  السمك البحري  البصل الاخضر والثوم

البقدونس  الشاي الاخضر الموز اوراق العنب فول الصويا

البقوليات - المكسرات - الفطر - القرع العسلي - الأناناس - الخبز الاسمر بردته

النعناع - المنكا - البامية - المشمش - الذرة الصفراء

الماكولات الطازجة 

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2016 بواسطة sherifibrahim

كيف تحفز نفسك وتتغلب علي الخوف والقلق والسرحان 

التحفيز والثقة بالنفس عاملان للقضاء علي القلق والخوف

يعاني معظم الطلاب من مشاكل مع المذاكرة، فكثيرا ما نسمع منهم عبارات مثل لا أستطيع المذاكرة، كلما بدأت بالمذاكرة أشعر بالنعاس، فلا تنزعج ذلك فهي ظاهرة طبيعية بسبب اتباع عادات خاطئة عند المذاكرة، واليك هذه النصائح التي ستجعلك تدرس بدون ملل

1) اختر ما تريد مذاكرته، وحدد الكم المطلوب منك مذاكرته لهذا اليوم، أو لهذه الساعة.

2) لا تبالغ في عدد الساعات التي ستدرس فيها، بل كن واقعياً باختيار عدد أن قادر على تطبيقه.

3) إبحث عن أهدئ غرفة في بيتك وجهزها للمذاكرة، وكن بعيداً عن ضجيج الآخرين أو عن صوت التلفاز وغيره من مشتتات الانتباه.

4) قم بتوفير إضاءة جيدة في هذه الغرفة وكرسي وطاولة، وإفتح النوافذ حتى يتجدد هواء الغرفة.

5) أخبر أهل البيت بأنك تريد ان تذاكر، واطلب منهم توفير الهدوء لك وعدم مقاطعتك أو تشتيتك، ولا تنسى أن تحضر كل الأدوات التي تلزمك للمذاكرة، ومن ثم إبدأ بدعاء ما قبل المذاكرة.

6) لا تحاول أن تدرس وأنت جائع أو عطشان أو متعب، لأنك بكل تأكيد لن تستطيع التركيز وستمل بسرعة، ولا تجعل من هذه الأمور عذرا دائماً لك لتبتعد عن الدراسة.

7) إحرص على المذاكرة في مكان نظيف ومرتب وأن يكون واسعاً.

8) ذاكر بأسلوب طرح الأسئلة على نفسك والإجابة عليها، حتى تعيد لنفسك التركيز أن كنت قد فقدته.

9) لا تعود نفسك على المشروبات المنبهة كالقهوة، لأنك مع مرور الوقت لن تستطيع التركيز إلا بها.

10) حين تشعر بأنك فقدت التركيز، خذ قسطاً من الراحة لمدة خمس دقائق لا أكثر لتجديد نشاطك.

11) إستخدم أقلام التحديد الملونة في القراءة والتي ستعطيك جواً من المتعة بألوانها الجميلة، كما ستساعدك في تلخيص أهم النقاط.

12) إجعل لنفسك وقتا محدداً تذاكر فيه كل يوم، ولا تقم بتغييره كثيراً.

13) لا تذاكر أكثر من مادتين في اليوم، كما احرص على أن تبدأ بمذاكرة الدروس الأصعب لأنها تحتاج إلى مجهود ذهني أكثر من غيرها، ومن ثم ذاكر الدروس الأقل صعوبة حين يبدأ ذهنك بفقد تركيزه.

14) لا تلتزم في يوم واحد بمواد علمية فقط، أو مواد ادبيه فقط، بل نوَع بينهما حتى لا تشعر بالملل.

15) لا تذاكر في ساعات متأخرة، حتى لا يسيطر عليك النعاس وتمل بسرعة.

16) حاول ألا تذاكر في غرفة يوجد بها سرير، واياك ثم أياك المذاكرة على السرير لأنك ستغط في نوم طويل دون أن تشعر، وسيسطر عليك النعاس حال تبدأ بالدراسة.

17) إذا شعرت بالنعاس، قم من مكانك واغسل وجهك بماء بارد حتى تجدد نشاطك وتركيزك.

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2016 بواسطة sherifibrahim

لتفوق الدراسيّ كثير من الطالبات تشتكي من عدم القدرةِ على التفوّق في الدراسة وزيادة التحصيل العلميّ، وذلك لأسبابٍ كثيرة مِنها:عدم القدرة على التركيز، وعدم القدرة على تنظيمِ الوقت، وعدم القدرة على مراجعة الدروس والمُحاضرات، وعدم القدرة على الحفظ، وأسباب أخرى، لذلك حتّى تستطيع الطالبة أن تتميّز عن الآخرين في دراستها عليها أن تقوم بحلّ الأسباب السابقة وهذا ما سنقوم بالتعرّفِ عليه من خلالِ هذا المقال. طرق للتفوق في الدراسة تشعر بعَضِ الطالبات باستياءٍ وعدم الرضا عن النفس عندما يرونَ طالب أو طالبة متفوّقة في الدراسة على الرغم من الدراسة لساعاتٍ قليلة، وهذا الأمر يضع الكثير منَ الأسئلة حول العوامل التي تؤدّي إلى التفوّق الدراسي الناجِحة، لذلك هناك الكثير من العوامل منها: تنظيم الوقت: الأمر لا يحتاج إلى ساعاتٍ كثيرة في الدراسة فقط يحتاجُ الأمر إلى تنظيم الحياةِ والوقت وترتيبها بالشّكلِ الصحيح، وهذا الأمر يساعد على راحةِ النفس ومعرفة الساعات المُناسبة للدراسة، فالتنظيم هو أساس التفوّق من خلال ترتيب الأولويات الضرورية ومن ثمّ التي تليها، فعلى سبيلِ المثال وقت النوم يكون ما بين 12 مساءاً إلى 7 صباحاً، وهذا الوقت مُخصّصَ فقط للنوم وليس لشيئٍ آخر. تهيئة النفس للدراسة: بعدَ أن يتم تنظيم الوقت يبقى التهئية النفسية للدراسة، ويكون ذلك بالتفرّغ من جميعِ المهام والأعمال الأخرى والتركيزِ فقط على الدراسة، لأنّ التشتّت وعَدم تهيئةِ النفس للدراسة يكون مُجرّد مضيعة للوقت ولن يتم الاستفادة. تهيئة المكان للدراسة: المكان لهُ تأثير كبير على الدراسة من خلال الابتعاد عن الضوضاء والإزعاج، وترتيب ونظافةِ المكان، وترتيب الكتب والمكتبة، وتهويةِ المكان، وهذا الأمر يُشجّع الطالبة على الدراسة والقُدرةِ على التركيز بشكلٍ أكبر. وضع جدول للدراسة: يجب ترتيب دراسةِ المواد بحسبِ الأهميّة والصُعوبة، ووضعِ المواد الصعبة في البداية ومن ثمّ الأسهلُ منها؛ لأنّ المواد الصعبة والمهمّة تحتاج إلى تركيز ونشاط عالٍ. الفهم ثمّ حفظِ الدرس: في البداية يجب قراءة الدرس قراءة سريعة وذلك من أجل معرفة الفكرة العامّة، وبعد ذلك يتمّ فهمِ الأمور التي تحتاج إلى فهم مِثل: النظريات، والقوانين، والمُعادلات الحسابيّة، والمُخطّطات، والرسومات، وغيرها، وبعدَ ذلك يتمّ حفظِ النظريّات والمعادلات حتّى لا يتمّ نسيانها في المستقبل. تقسيم فترات الراحة: عندَ تحديد ساعات الدراسة والتي يجب أن تكون ما بين (3-5) ساعات يوميّاً، ويجب وضعِ فترات راحة فيما بينها، وذلك من أجل استعادة النشاط والحيوية والقضاءِ على الملل، ويكون ذلك بوضعِ (10-15) دقيقة لكلّ ساعة، ويجب إضافةِ فترات الراحة مع عَدد ساعاتِ الدراسة، وعلى سبيل المثال دراسة لمدّة 3 ساعات زائد 45 دقيقة فترة راحة يكون الناتج هو 3.45 ساعة.

sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2016 بواسطة sherifibrahim

شريف الشندويلي خبير التدريب اكثر من 12 عام تدريب

sherifibrahim
العلم اساس نجاح الحياة والمعرفة اساس وجود الامل والمحبة اساس الرحمة والتدريب اساس التقدم ادرب ومارس هتنجح »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,215