مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

دور المعلوماتية وشبكات التواصل الاجتماعي فى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وفن الاتيكيت فى التعامل مع ذوى الاعاقة

تنظم شعبة علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بنقابة العلمين بالتعاون مع كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة المؤتمر العلمي التخصصي حول دور المعلوماتية وشبكات التواصل الاجتماعى فى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة وفن الاتيكيت فى التعامل مع ذوى الاعاقة بانواعها المختلفة يوم السبت الموافق 14 يوليو بدار العلميين – نهاية مكرم عبيد – الحي الثامن – مدينة نصر وسوف يناقش المؤتمر محورين أساسيين كما صرح الاستاذ الدكتور ابوالعلا عطيفى الاستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات – جامعة القاهرة ورئيس شعبة الحاسبات بنفابة العلميين وهما، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المساعدة ودور البحث العلمى فى تطوير وعمل اجهزة وبرمجيات رخيصة الثمن حتى تتاح لذوى الاحتياجات الخاصة و من أجل خلق وظائف جديدة لتحسين نوعية الحياة ودمج هذة الفئة التى تجاوزت 15 % فى المجتمع

والمحور الثانى يناقش بعض القضايا الاجتماعية التى تؤثر تاثيرا مباشرة على عملية الدمج وتقديم الحلول المناسبة ومنها مناقشة الدور السلبى و الايجابى للاعلام فى قضية الاعاقه والدور الذى يمكن ان يلعبة الاعلام فى اعادة تثقيف المجتمع فى التعامل مع ذوى الاعاقة وحقهم فى الحياة والاندماج مع المجتمع حتى تستفيد منهم الدولة بما لديهم من إمكانيات ومهارات عظيمة فى شتى المجالات كذالك مناقشة المشكلات القانونية التي تواجه الإعاقات السمعية و الذهنية و ثقافة المجتمع و دورها فى تفاقم الإعاقة الفكرية.

وصرح الاستاذ الدكتور محمد فهمى طلبة استاذ الحاسبات والمعلومات ونقيب العلميين بأن مصر تعيش الآن ثورة معلوماتية وتكنولوجية هائلة غيرت طرق وأسلوب التفكير لدى كافة أفراد المجتمع البشري. كما تشهد تقنيات الاتصالات تغيرات سريعة و بالأخص مع ظهور منتجات وخدمات جديدة كالتجارة الإليكترونية والشبكات الاجتماعية فإن المعرفة أصبحت من أكثر الصناعات المطلوبة لدفع عجلة التقدم وايمانا بدور نقابة العلميين بما لديها من علماء متخصصين فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدور الذى يمكن ان تؤدية فى خدمة هذا القطاع الكبير من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر من خلال البحث العلمى فى تطوير التكنولوجيات المساعدة واتاحتها باسعار رخيصة مما يحقق عنصر اتاحة هذة التقنيات الحديثة لذوى الاعاقة.

من أهم المجالات التى تساهم فى تطويرها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مجال التعليم حيث يتم تأهيل جيل من الشباب للتعامل مع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مم يؤدى الى رفع قدراتهم التنافسية على مستوى العالم ، ويفتح أمامهم آفاق المعرفة التى تمثل حجر الأساس للتنمية فى جميع المجالات. كما اضاف نقيب العلميين ان كما تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تساهم فى تحسين الخدمة الطبية والصحية من خلال قواعد البيانات الاليكترونية عن حالات المرضى المعاقين بما يسهل تشخيص الأمراض ، كما يؤدى الربط الاليكترونى للمراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات ، الى تحسين الخدمة الطبية المقدمة هذا بالاضافة الى الدور الثقافى الذى تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشبكات الاجتماعية، من خلال زيادة الوعى والمعرفة بذوى الحتياجات الخاصة وبروتوكلات التعامل معهم.

وتحدث الاستاذ الدكتور علاء عيد امين عام نقابة العلميين على الدور الهام الذى يمكن ان تؤدية النقابة بعد ثورة يناير العظيمة واهتمام الدولة على اعلى المستويات ممثلة فى الدعم المباشر من رئيس الدولة الاستاذ الدكتور محمد مرسى وايمانة بعودة الحق لذوى الاعاقة فى بلدنا الحبيبة وكانت فكرة هذا المؤتمر بالتعاون مع جامعة القاهرة الذى يناقش سبل الارتقاء بالخدمة التكنولوجية المقدمة لذوى العاقة ومن المنتظر ان يشارك بالمؤتمر لفيف من المتخصصين ومن متحدى الإعاقة .

والجدير بالذكر أن النقابة قد وجهت الدعوة للسيد رئيس الجمهورية بالحضور والرعاية للمؤتمر ومن المتوقع حضور سيادته أو مندوب عنه.

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 481 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2012 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,171