مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

لعل الخطوة الأولى التي نطلبها منك أن تجلس أنت وزوجتك ( شريكة حياتك) ، وأن تجلسي أنتِ وزوجك ( شريك حياتك ) – سواء كنتما مقبلين على الزواج ، أو تزوجتما بالفعل و تنتظران أولاد ، أو قد وهبكما الله نعمة الولد ، أو حتى كان لديكما أبناء كبار ، أو كان عندكما أحفاد – وإن كنت مربياً أو معلماً أو أخصائياً أن تجلس أنت وبعض زملائك  ونضع هذا السؤال على طاولة النقاش : كيف نربي أبناءنا بطريقة صحيحة؟

إننا عندما نتأمل الواقع نجد أن بعض الناس - وهم مقبلون على إقامة عش جديد للزوجية - يجلسون ويتفقون على كل شيء ابتداءً من الفرش والأثاث والملابس والديكورات والألوان وحتى الملاعق والأطباق وربما لا يتحدثون بل وقد لا يأتي على ذهنهم أنه لإقامة أي بيت ناجح لابد من دعامتين أساسيتين : التأثيث المادي بالفرش والمستلزمات ، والأسس المعنوية لبناء عش الزوجية ؛ لذا نجدهم يهتمون بالأمر الأول غاية الاهتمام و يهملون الأمر الثاني غاية الإهمال مع أن البيت لن ينجح إلا بكلتا الدعامتين وطيور عش الزوجية لن تغرد إلا بكلا الجناحين .

بينما نرى فريقاً آخر يجعلون تربية الأبناء مجرد ردود أفعال فإذا فعل الابن كذا يردون عليه بطريقة مناسبة أحياناً أو بطريقة غير مناسبة في أحيانٍ أخرى بانفعال أو عدم دراية و التربية شأنها شأن أي أمر هام في الحياة يقوم على العلم و الخبرة و ليس على مجرد ردود الأفعال .

 انطلاقاً من كل ذلك نطلب منك :

1- أن تجلس أنت و شريك حياتك (وإن كنت معلماً أو أخصائياً أنت و زملائك) و نفتح نقاشاً حول كيف نربي أبناءنا بأساليب صحيحة .

2-   نضع خطة في مجموعة من الخطوات المبسطة و حبذا إن سبقت هذه الخطة بالقراءة و الاطلاع حول قضايا التربية .

3-   نعزم عزماً أكيداً على التنفيذ و نشرع فيه .

4-   بعد فترة نقوم بتحديد :

 الذي تم تنفيذه من الخطوات السابقة هو :

1-

2-

3-

و ارجو الله أن يوفقنا و يوفقك و إلى الخطوة التالية في فن التربية .

                                        بقلم د. أحمد شلبي

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,596