من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

عندما يتعلق الأمر بفقدان بضعة كيلو جرامات زائدة من الوزن هناك مجموعة من الأطعمة التى تساعدك فى إنجاز تلك المهمة الشاقة، بالإضافة إلى أنها تتمتع بنكهة ومذاق شهى، لذلك ينصحك خبراء التغذية بإضافتها إلى قائمة طعامك لتسهل لك سبيلك لفقدان الوزن.

1-    سمك السلمون الطازج
تلك السمكة الغنية بدهون الأوميجا 3 يمكنها أن تساعدك بفاعلية فى القضاء على السمنة والترهل، عن طريق تحفيز بعض الجينات التى تدفع جسمك لحرق الدهون أكثر من تخزينها. فى دراسة أجريت على 35 ألف سيدة ثبت أن النساء اللاتى تناولن الأسماك الغنية بالدهون مثل السلمون بمعدل مرتين إلى أربع مرات أسبوعيا كن صاحبات أقل مؤشرات للأيض القاعدى وهو طريقة قياس شهيرة لدهون الجسم.

2-    التفاح
بغض النظر عن أن فاكهة التفاح تعد من المواد المالئة التى تزيد من إحساسك بالشبع، إلا أنها تساعد أيضا فى التخلص من الدهون والسعرات الحرارية التى تحصلين عليها من الطعمة الأخرى. والدليل على ذلك أن المرأة التى تتناول تفاحة قبل الغذاء مع قطعة جبن تستهلك 187 سعرا حراريا أقل من التى لم تتناول شيئا بين الوجبات.

3-    الكينوا
هى نوع من الحبوب تأكل كالخضراوات، نشأت فى منطقة جبال الأنديز فى أمريكا اللاتينية، سهل وله قيمة عالية لإنه يحتوى على بروتين عالى، كما يحتوى على مجموعة متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية للإنسان واللازمة لبناء العضلات من خلال عملية تسريع التمثيل الغذائى فى الجسم. والدليل أن من تأكل 115 جرام يوميا تفقد 22% من الدهون بعد أربعة أشهر أكثر من التى تأكل 70 جرام يوميا، وذلك طبقا لتقارير جريدة التغذية.

4-    العدس
هذا النوع من البقول غنى بالنشا المقاوم؛ وهو نوع من الكاربوهيدرات التى تحث الخلايا على حرق الدهون وتقليص حجم الخلايا الدهنية. أكد باحثون فى جامعة كلورادو بولاية دنفر إن تناول وجبة تحوى 5 جرام من النشا المقاوم ( حوالى ¾ فنجان من العدس المطبوخ) تحرق أجسامهم دهون أكثر بنسبة 23% على مدار 24 ساعة التالية.

5-    زيت الزيتون

دهون مشبعة صحية يمكنها تحفيز الجينات المسئولة عن حرق الدهون وتخزينها. يوصى أخصائيو التغذية الذين يعتمدون على نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية بالدهون المشبعة والبروتين والكربوهيدرات المعقدة لفقدان ضعف الوزن أكثر من أخصائيى التغذية الذين يوصون بنفس السعرات الحرارية ولكن من مصدر أقل دهنية وبروتين والمزيد من فقد للكربوهيدرات.


6-    البيض
هو أساس وجبة الإفطار، غنى بمادة الكولين؛ وهى مركب يساعد فى منع إمتصاص الدهون. طبقا لدراسة نشرت فى الجريدة الدولية للسمنة، فإن من تتناول بيضتين وشريحة توست وجيلى فى وجبة الإفطار خمس مرات أسبوعيا على مدار 8 أسابيع تفقد المزيد من الوزن بنسبة 65% عن أولئك الذين يتناولون نفس الإفطار بنفس السعرات الحرارية من مصدر آخر غير البيض.


7-    الزبادى
أحد منتجات الألبان التى لا غنى عنها، الزبادى بكل أنواعه كامل الدسم، منخفض الدهون أو منزوعها يحتوى على 20% أو أكثر من إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم. والمعادن الموجودة به تبطىء من إنتاج الكورتيزول؛ وهو هرمون يحفز تراكم الدهون فى منطقة البطن. وطبقا لدراسة أجريت فى جامعة تينيسى، فإن من يعتمدون على الزبادى فى ريجيم منخفض السعرات يفقدون 81% دهون المعدة أكثر من أولئك الذين يتناولون نفس السعرات بدون الزبادى.
8-    البطاطا

يحتوى جذر البطاطا على النشا المقاوم، نفس الكاربوهيدرات الموجودة فى العدس والتى يمكنها تحويل الجسم إلى فرن حارق للدهون. ويمكن للنشا المقاوم أيضا أن يزيد من إنتاج هرمون الببتيد الذى يرسل إشارات للمخ بالتوقف عن الأكل. أكدت دراسة أجريت فى جامعة سورى أنه بعد تناول وجبة إفطار أو غذاء تتضمن نشا مقاوم فإن أفراد العينة التى تناولت وجبات أقل بنسبة 10% من السعرات الحرارية على مدى ال24 ساعة التالية مقارنا بتناولهم وجبات بنفس السعرات من أطعمة بديلة.
9-    الكيوى
تحتوى حبة الكيوى الكبيرة على 84 مليجراما من فيتامين ج أكثر مما يحتاجه جسمك يوميا. ويساعد فيتامين ج على تكوين الكارنيتين؛ وهو مركب ينقل الدهون إلى الخلية حيث يتم حرقها طلبا للطاقة أثناء التمرينات والحركة. وطبقا لدراسة أجرتها جامعة ولاية أريزونا، فإن أصحاب المستويات المنخفضة من فيتامين ج فى الدم يحرقون دهون أقل بمقدار 10% لكل كيلوجرام من وزنهم أثناء المشى مقارنا بأصحاب المستويات الطبيعية. وعندما يحصلون على جرعة من فيتامين ج تتضاعف معدلات حرق الدهون لديهم 4 مرات.


10-    حبوب الصويا الخضراء
تمد جسم الإنسان ب17 جرام من البروتين لكل فنجان، كما يحرق جسمك المزيد من السعرات فى هضم تلك البروتينات من التى يحرقها فى هضم الكربوهيدرات والدهون. ويمكن لجسمك أن يحرق 70 سعرا حراريا يوميا عندما تتضمن وجباتك بروتين الصويا أكثر من الأنواع الأخرى من البروتين.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من اجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول