من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

إن التغذية أثناء فترة الحمل على درجة كبيرة من الأهمية حتى أن الأطباء والمتخصصين يمطروننا بوابل من المعلومات حول الأطعمة التى لا يجب أن نأكلها أثناء الحمل. ونظرا لخطورة الأمر فإنه يستحق عناء المعرفة بشأن ما يفيدك منها أنت وطفلك أكثر من غيرها.

إن الأسماك الغنية بالزيوت وبخاصة السردين والرنجة والماكريل تعتبر طعاما حيويا ومثاليا جدا للحامل لأنها غنية بالدهون التى تعتبر أساسية فى تكوين مخ الطفل وهو بعد جنين والجهاز العصبى وتكوين العين، ويعتقد أنها مسؤولة عن تدعيم النمو الحيوى للجنين وتقلل من مخاطر التعرض لولادة مبكرة. ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول مقدار يتراوح بين قطعة إلى قطعتين أسبوعيا.

إن شرب الماء بكثرة أثناء الحمل يساعد الحامل على إنتاج السائل الأمينى الذى يحيط بالجنين فى الرحم، كما يساعد فى إنتاج كمية الدم التى يحتاجها الجنين، ويقلل من مخاطر عدوى الجهاز البولى والاحتباس البولى والإمساك. وتؤكد أحدث الأبحاث أن شرب المياه بكثرة يمنع الولادة المبكرة والجفاف وارتفاع درجة حرارة جسم الحامل، كما يبدو أنه يساعد فى التخلص من "معجل الولادة" وهو هرمون يثير عملية الانقباضات داخل جدار الرحم.

ومن المعروف أن تناول الحامل تفاحة يوميا يخفض من مخاطر إصابة طفلها بداء الربو للنصف، لأن التفاح غنى بفيتامين ج، د اللذين يحميان الرئة وهو مضاد طبيعى للهستامين الذى يساعد فى تخفيف أزمات الربو والحساسية. وتؤكد العديد من الأمهات أن تناول التفاح يخفف من غثيان الصباح.

وتعتبر كل أنواع الفاكهة مفيدة فى فترة الحمل لأنها غنية بالألياف وفيتامين ج الذى يعزز المناعة، والبيتاكاروتين اللازم لتكوين الجلد والعين. ويعتبر الموز له أهمية خاصة لاحتوائه على مواد تساعد على النوم، وكذلك على مادة البوتاسيوم التى لها دور كبير فى منع الشد العضلى وبخاصة فى الساقين، كما أنه يمد الحامل بمصدر طويل المفعول للطاقة ويقلل من شعورها بالتعب.

يعد الكالسيوم مادة أساسية فى تكوين ونمو عظام طفلك ويعتبر اللبن ومنتجاته من أفضل مصادره، كما أنه غنى بفيتامين ب الذى يساعد أجسامنا فى استخلاص الطاقة من الطعام، وبما أن احتياجاتك من الطاقة تزداد أثناء الحمل تزيد بالتبعية احتياجاتك لتلك الفيتامينات.

إذا كنت تعتقدين أن قائمة طعامك أثناء الحمل يجب أن تخلو من المكسرات فيجب أن تراجعى نفسك. صحيح أنه يجب تجنب الفول السودانى، أما باقى المكسرات بصفة عامة فهى مصرح بها إلا إذا كان لديك تاريخ عائلى فى الإصابة بالحساسية، وذلك لأنها تعد مصدرا رائعا للطاقة والبروتين والدهون الأساسية اللازمة لنمو طفلك، وهى أيضا غنية بالكالسيوم وبصفة خاصة اللوز.

إن وجبة إفطار من الحبوب هى الوجبة المثالية السهلة الغنية بالمواد الغذائية. إن العديد من الحبوب غنية بالفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين ب. للحفاظ على مستوى السكر فى الدم مستقرا وتجنب الهبوط المفاجئ فى الطاقة إحرصى على تناول طعام قليل السكريات غنى بالألياف مثل رقائق الردة وحبوب الشعير والشوفان.

العديد من السيدات الحوامل يعانين من الأنيميا أو نقص الحديد مما يؤدى لشعورهن بالتعب والهبوط. والمؤكد أن حجم الدم الموجود فى جسمك يزداد أثناء الحمل، وكذلك الخلايا الحمراء التى تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم قد تقل نسبتها. ومن الأفضل تناول الحديد ضمن نظامك الغذائى أفضل من تناوله فى شكل أدوية مكملة والتى عادة ما تسبب الإمساك، وتعتبر اللحوم الحمراء أفضل مصدر له. وإذا كنت نباتية هناك العديد من المصادر التى تناسبك للحصول على الحديد مثل الخضروات الخضراء والفاكهة المجففة والحبوب.

كما يجب أن تتواجد الخضروات الخضراء بالإضافة إلى حبوب حمض الفوليك. فأنت بحاجة إلى العديد من الخضراوات الورقية الطبيعية لتجنب تعقيدات أو مشكلات مثل تشوهات العمود الفقرى. وأفضل مصدر لها البروكلى والقرنبيط والكرنب والفجل. كما أن أدوية حمض الفوليك أساسية لضمان حصولك على الكمية المطلوبة.

ورغم أن الشيكولاتة لا تعتبر غذاء مثاليا إلا أننا يجب أن نذكرها لأنها غنية بالدهون والسكريات، لذلك يجب تناولها لكن باعتدال ضمن نظام غذائى متوازن. وتؤكد إحدى الدراسات أن الأمهات اللاتى تناولن الشيكولاتة بشكل يومى يلدن أطفالا أكثر سعادة، ويعتقد العلماء أن الكيماويات التى تساعد فى تحسن الحالة المزاجية والموجودة فى الشيكولاتة تنتقل عبر المشيمة وتدعم مزاج طفلك وهو بعد جنين.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1627 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2012 بواسطة menaglec
د. عبير بشر, مجلة من أجلك, تغذية الحامل, رعاية الحامل, التغذية أثناء فترة الحمل, الأطعمة, أطعمة مفيدة للجنين, الحامل, ماذا تأكل الحامل, الأسماك الغنية بالزيوت, السردين, الرنجة, الماكريل, تكوين مخ الطفل, الجهاز العصبى, العين, النمو الحيوى للجنين, ولادة مبكرة, خبراء التغذية, شرب الماء, إنتاج السائل الأمينى, الجنين فى الرحم, إنتاج كمية الدم, الجهاز البولى, عدوى, الاحتباس البولى, الإمساك, الجفاف, ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل, معجل الولادة, عملية الانقباضات داخل جدار الرحم, تناول الحامل, تفاحة, داء الربو, مضاد طبيعى, الهستامين, تخفيف أزمات الربو, الحساسية, الأمهات, غثيان الصباح, فترة الحمل, يعزز المناعة, والبيتاكاروتين, الجلد والعين, الموز, مواد تساعد على النوم, مادة البوتاسيوم, منع الشد العضلى, الساقين, الكالسيوم, نمو عظام طفلك, اللبن, فيتامين ب, الطاقة من الطعام, قائمة طعامك أثناء الحمل, المكسرات, الفول السودانى, البروتين والدهون, مصدر للطاقة, وجبة إفطار, الحبوب, الوجبة المثالية, حمض الفوليك, والحديد, مستوى السكر فى الدم, طعام قليل السكريات, غنى بالألياف, رقائق الردة, حبوب الشعير, الشوفان, الأنيميا, نقص الحديد, الخلايا الحمراء, الأكسجين, نظامك الغذائى, اللحوم الحمراء, الخضروات الخضراء, الفاكهة المجففة, تشوهات العمود الفقرى, البروكلى, والقرنبيط, والكرنب, الفجل, أدوية حمض الفوليك, الشيكولاتة, نظام غذائى متوازن, تحسن الحالة المزاجية, أطفالا أكثر سعادة, المشيمة, تدعم مزاج طفلك, جنين

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول