دار الرسيس للنشر والتوثيق الإلكتروني

مجلة أدبية ؛شعر قصة رواية مقال

جرول بن أوس
الآن
عيون الشعر ، ومِعيار الاختيار / 1.
هذا الموضوع بقي يلحُّ علي منذ أمدٍ ليس باليسير ، وما كانت الشواغل إلا تصرفُ عنه كلما هممتُ بإنجازه ، فلا يزيده كرور الأيام إلا بُعداً ، على أني كنتُ نثرتُ بعض ما توصلتُ إليه في غير موضع من دراساتي ، وبعضها نثرته في أثناء ما كتبته في مواقع متخصصة للغة العربية على شبكة المعلومات. 
وكنتُ قِدماً علّقتُ جملة من ملاحظات ونصوص - نأت عني الآن - متصلة بهذا المفهوم ( المصطلح ) . ومع أن هذا الحين ليس وقتاً تصفو فيه النفس للكتابة ، فإنّ ما أذِن بعقد العزم على الحديث فيه أمران أحدهما نافذة كتبت في المنتدى هنا وفي منتديات أخرى موسومة بـ " ما سمات القصيدة التي تسمى عيناً من عيون الشعر" لأستاذ فاضل هو فريد البيدق ، وثانيهما وعد قطعته لإخوة هنا يقوم على أن أفصّلَ في أمر " عيون الشعر" ما أطاعني التفصيل وذَلَّ .
ولستُ أريدُ هنا أنّ أدلَّ ، فأحدّثكم عن صعوبة الخوض في هذا الموضوع الشائك الذي يبدو الخوض فيه مزلّة لا يُدرى كيف يُمضى فيها ، فهذا مما يعرفه جلُّ من جرّب أمر الكتابة ، وكلكم هنا ضرب بسهمٍ في هذا ، وأدلى بدلو في الدّلاء ، فليس لي من الفضل أكثر مما هوكائن لأكثركم .
وصعوبة هذا الموضوع ناجمة من أنّ المعاجم وكتب اللغة القديمة - ما أعرفه منها - التي تناولت الألفاظ حقيقة ومجازاً سكتت عن هذا المفهوم حتى كأنّه ما كان موجوداً في أزمانهم . وكل الذي نجده إنما نجده في معاجم معاصرة حظ أهلها كحظنا (1).
وكي يمضي الكلام في هذا الموضوع على سنن مستقيم ، فلابد لي بداية من أن أتخذ ما كتبه الأستاذ البيدق منطلقاً لهذا الحديث لأخلص إلى تحديد مفهوم هذا المصطلح ، فقد ذكر الأستاذ المذكور أنّ منطلق حديثه يبدأ من " تحليل لقب / عيون الشعر/ " (2). فرأى أنّ " هذا التركيب تركيب إضافي " (3) ، وناقش نوع الإضافة ، وخلص إلى أنها على تقدير حرف الجر اللام ، وأردف قائلاً : " معناه أنّ القصيدة تكون نبعاً للشعر ؛ أي تفجِّره عند الآخرين بعد أن يكون قد تفجّرَ من صاحبه" (4). وهذا الرأي كان يمكن أن يكون مقبولاً لولا أنّ معنى هذا المصطلح لا علاقة له بالشعراء ، كما أنْ لا علاقة له بالمتلقين ، بقدْر ماله علاقة بالقائمين على أمر الاختيار . وهذا يســـتندُ إلى معنى لفظ " العين " الذي ذكرالزبيدي أنّ له مئة معنى (5). وأحد هذه المعاني هو الذي يتصل بـمصطلح " عيون الشعر" . قال : " والعينُ : خِيار الشيء ، يقال : هو عَين المال والمتاع ، أي خياره "(6). وقال ابن منظور : " الأعيان : وَلَدُ الرجل من امرأة واحدة ؛ مأخوذ من عين الشيء ، وهو النفيس منه "(7) . وهذا يقود إلى أنَّ الإضافة في مصطلح [ عيون الشعر] هي بيانية على تقدير حرف الجر ( من ) ، لا حرف الجر اللام .
ولستُ أريدُ هنا أنّ أدلَّ ، فأحدّثكم عن صعوبة الخوض في هذا الموضوع الشائك الذي يبدو الخوض فيه مزلّة لا يُدرى كيف يُمضى فيها ، فهذا مما يعرفه جلُّ من جرّب أمر الكتابة ، وكلكم هنا ضرب بسهمٍ في هذا ، وأدلى بدلو في الدّلاء ، فليس لي من الفضل أكثر مما هوكائن لأكثركم .
وصعوبة هذا الموضوع ناجمة من أنّ المعاجم وكتب اللغة القديمة - ما أعرفه منها - التي تناولت الألفاظ حقيقة ومجازاً سكتت عن هذا المفهوم حتى كأنّه ما كان موجوداً في أزمانهم . وكل الذي نجده إنما نجده في معاجم معاصرة حظ أهلها كحظنا (1).
وكي يمضي الكلام في هذا الموضوع على سنن مستقيم ، فلابد لي بداية من أن أتخذ ما كتبه الأستاذ البيدق منطلقاً لهذا الحديث لأخلص إلى تحديد مفهوم هذا المصطلح ، فقد ذكر الأستاذ المذكور أنّ منطلق حديثه يبدأ من " تحليل لقب / عيون الشعر/ " (2). فرأى أنّ " هذا التركيب تركيب إضافي " (3) ، وناقش نوع الإضافة ، وخلص إلى أنها على تقدير حرف الجر اللام ، وأردف قائلاً : " معناه أنّ القصيدة تكون نبعاً للشعر ؛ أي تفجِّره عند الآخرين بعد أن يكون قد تفجّرَ من صاحبه" (4). وهذا الرأي كان يمكن أن يكون مقبولاً لولا أنّ معنى هذا المصطلح لا علاقة له بالشعراء ، كما أنْ لا علاقة له بالمتلقين ، بقدْر ماله علاقة بالقائمين على أمر الاختيار . وهذا يســـتندُ إلى معنى لفظ " العين " الذي ذكرالزبيدي أنّ له مئة معنى (5). وأحد هذه المعاني هو الذي يتصل بـمصطلح " عيون الشعر" . قال : " والعينُ : خِيار الشيء ، يقال : هو عَين المال والمتاع ، أي خياره "(6). وقال ابن منظور : " الأعيان : وَلَدُ الرجل من امرأة واحدة ؛ مأخوذ من عين الشيء ، وهو النفيس منه "(7) . وهذا يقود إلى أنَّ الإضافة في مصطلح [ عيون الشعر] هي بيانية على تقدير حرف الجر ( من ) ، لا حرف الجر اللام .
وللحديث صلة إن كان في الأجل بقية .
______________________

المصدر: مجلة عشتار الالكترونية
magaltastar

رئيسة مجلس الادارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2018 بواسطة magaltastar

مجلة عشتار الإلكترونية

magaltastar
lموقع الكتروني لنشر الادب العربي من القصة والشعر والرواية والمقال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

556,494