دار الرسيس للنشر والتوثيق الإلكتروني

مجلة أدبية ؛شعر قصة رواية مقال

authentication required

الفعل والحرف في قصيدة
"أنا من تعبت"
جروان المعاني
وحدة الألفاظ والمضمون ضرورية في العمل الأدبي، فهذا يشير إلى انسجام الكاتب/الشاعر مع نصه، مع ما يكتبه، ويؤكد على حالة التماهي مع النص، بحيث يجعلنا نشعر بصدق ما يقدم لنا من أدب، كما أن الاختزال والتكثيف أصبح سمة العصر، فالنصوص الطويلة ـ في عصر النت ـ أصبح عدد متناوليها من القراء محدود جدا، من هنا نجد ميل العديد من الكتاب إلى التكيف مع العصر، والشاعر "جروان المعاني" واحدا منهم، وعندما يوجه الأديب/الشاعر خطابه إلى القارئ، فهذا يشير إلى ثقة الأديب/الشاعر بالقارئ لهذا خصه بهذا الحديث الشخصي، ويشير أيضا إلى العلاقة الحميمية التي تربطهما، وعندما تكون المتعة والسلاسة حاضرة، فهذا يعطي دفعا اضافيا ليتقدم القارئ من النص/القصيدة بشهية ورغبة جامحة.
فاتحة النص الأدبي تعطينا صورة أولية عن مضمونه:
"أنا من تعبت فراغاته من غرغرة الماء 
اشرب كأسا من سراب " 
عندما يحدثنا الشاعر عن ألمه، عن تعبه، فهذه فاتحة تقدمنا من الشاعر، لأن هذا الحديث الشخصي عن الهموم لا يكون إلا بين الأصدقاء، فرغم ألفاظ الألم التي جاءت "تعبت، فراغاته، غرغرة، سراب" إلا أن طريقة الخطاب جاءت لخففت من وطأة الألم على المتلقي لأنه هو المخاطب/هو من خصه الشاعر بهذا الحديث، وهذا ما جعله يشعر أنه (الماعون الكبير) الذي يستع لسماع حديث مؤلم من صديقه.
وما يلفت النظر أن هناك ثلاثة أوصاف/حالات متعلقة بالماء "غرغرة، أشرب، سراب" وإذا ما توقفنا عند الألفاظ المجردة، سنجد الحالات السلبية أكثر من الايجابية، وهذا يخدم مضمون القصيدة الذي يحمل الألم.
وهناك ثلاثة حروف "السين والشين" جاءت في كلمات "السراب، كأسا، أشرب" قريبة من بعضها، وحرف مكرر ثلاث مرات "الغين" جاءت متعلقة في "فراغاته، غرغرة"
سنجد هذه الحروف "السين والشين والغين" حاضرة في الألفاظ المستخدمة في القصيدة، وبقيت مؤثرة في العقل الباطن عند الشاعر، لهذا نجدها حاضرة في هذا المقطع:
"جادلني لأرى سر التعب 
وشهوة الغياب "
المضمون قاس، والألفاظ أيضا "التعب، الغياب" وحروف "السين والشين والغين" كذلك حاضرة.
المقطع التالي يتضمن أضافة معرفة لهذا التعب والعذب:
"اسأل الغيب فيجيبني السياب
ما أخبار من قصت أظافر عمري ؟
وسكبت جمرها بردا على جسدي 
ما أخبار من تركتني أتلوى 
اعاتب الاقدار"
دائما ما يكون مخاطبة المرأة أو الحديث عنها يخفف من وطأة الالم على الكاتب/الشاعر والقارئ أيضا، كما أن تناول الكتابة أو الكتاب يهدئ من النفوس، كما هو حال الطبيعة، الشاعر يستخدم الكتاب/السياب والمرأة ليهدئ مما يمر به من ألم، لهذا نجد صورة الألم أقل حدية مما جاء في الفاتحة، فهناك ألفاظ بيضاء في "السياب، وسكبت، بردا، جسدي" كما اننا نجد فعل القسوة "قصت" متعلق بشيء جميل "أظافر" إذا ما تجاوزنا "عمري" وهذا التأخير للفظ "عمري" يمكننا القول أن هناك ميل ورغبة عند الشاعر إلى التخلص من حالة الألم، لهذا نجد عبارة "بردا على جسدي"، موازية ل "تركتني أتلوي"، وحالة التوازن هذه جاءت من خلال كلا من السياب والمرأة، وأيضا حالة المخاطبة لنا نحن المتلقين للقصيدة، كل هذه جعلت الشاعر يتجه نحو السكون والهدوء، ويختم قصيدته قائلا:
"فتبثني صورتها عبر ألف جدار 
أعود واشرب كأس الحنين 
وها أنا 
أعيش عمري انتظار" 
فكافة الألفاظ جاءت بيضاء "فتبثني، صورتها، عبر، ألف، أعود، وأشرب، كأس، الحنين، أعيش، عمري" إذا ما استثناء "جدار، انتظار" فالشاعر تخلص من حالة الألم وأخذت نفسة تهدئ، لهذا وجدنا ألفاظه المستخدمة بعيدة عن حالة الألم والقسوة.
إذا ما تتبعنا كلمات: "أسال، الغيب، السياب، وسكبت، جسدي، أشرب، كأس، أعيش" كلها تؤكد على تأثر الشاعر بالحروف التي جاءت في فاتحة القصيدة، لكن المضمون تحول من حالة القسوة إلى الهدوء والسكون، وهذا ما يجعلنا نؤكد أن مخاطبة الأصدقاء/القراء، والحضور المرأة، والكتاب/الكتاب كلها عناصر مهدئة للنفس، مما ينعكس على النص الأدبي.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر على الفيس.

المصدر: مجلة عشتار الالكترونية
magaltastar

رئيسة مجلس الادارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2018 بواسطة magaltastar

مجلة عشتار الإلكترونية

magaltastar
lموقع الكتروني لنشر الادب العربي من القصة والشعر والرواية والمقال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

577,061