دار الرسيس للنشر والتوثيق الإلكتروني

مجلة أدبية ؛شعر قصة رواية مقال

التعليم في المدارس الأهلية
——————————
لم يخطر في بالي أبداً مدى حجم وجود المدارس الأهلية لولا حاجتي في إيجاد فرصة عمل لبناتي والبحث عن مقاعد دراسية أمينة لأحفادي هروباً من مشاكل المدارس الحكومية التي فشلت في العملية التربوية والتعليمية وكانت من أهم الاسباب في تسريب الأولاد من الدراسة . 
لا أعلم من أين جاءت تسمية المدارس الأهلية وأتوقع تسميتها المدارس الخاصة أقرب لواقع حالها ، ثم هي بمثابة شركات مساهمة تديرها أشخاص لهم كفاءة مالية وأمكانية كبيرة بحيث سهل لهم فتح تلك المدارس على مختلف المراحل وشمل ذلك حتى الجامعات الأهلية التي نافست بشكل ملحوظ الجامعات الحكومية .
اتسعت رقعة المدارس الخاصة في المحافظة وهناك أعداد منها في بعض الأقضية والنواحي تنافس المدارس الحكومية في البنايات وأعداد الطلبة وقد يؤدي إلى ضعف المراقبة لها من قبل الحكومة.
لابد أن نذكر الأسباب التي أدت إلى إزدياد المدارس منها بسبب تلكؤ الوزارة في تشييد المدراس لإستيعاب الأعداد الهائلة وهناك نقص حاد في الكادر التعليمي والتدريسي إضافة إلى إزدواجية الدوام لكثير من الطلبة مما أدى إلى قلة ساعات الدراسة وأيامها نتيجة العطل والتهرب من الدوام لكلا المعلمين والطلاب . 
ثانيا يجعلنا نشك في عمليات الموافقة والتشجيع على فتح المدارس الأهلية لغايات عديدة منها الفساد المالي والإداري وتدخل في أطر أساليب المافيات المحلية لا يسع المقال ذكرها . 
والسبب الثالث المهم هو توجه عامة الناس الى تسجيل أبنائهم في تلك المدراس لعدم الثقة في المدارس الحكومية ولضعف دورها في التربية والتعليم ، ولوحظ فشل الوزارة في تقديم الخطط الناجعة كي يرتقي مستوى التعليم يليق بالبلد -المتحضر والديمقراطي- ظلت لا تتمكن من حل أزمة البنايات وإزدواجية الدوام لغاية الآن في ظلّ النقص الحاد في الملاك التعليمي .
وهناك سبباً قد يكون مقنعاً حينما سألت ولدي مباشرة عن سبب تسجيل أبنته في الثانوية بعد إجتياز مرحلة الإبتدائية
قال بكل صراحة يخشى على أبنته من زميلاتها في المدرسة الحكومية لتصرفات قد تبدو تناسب الكبار في البحث عن أمور تخص المراهقات ، منها القصص والأفلام وغيرها تسبب في إلهاء الطالبة عن دروسها. 
•محاور السلبيات في المدارس الأهليه:-
————————
الغريب في أمر المدارس هو أسعار تسجيل الطلاب بحيث أن سعر تسجيل الطالب الصف الأول إبتدائي وصل إلى أكثر من مليون ونصف دينارا عدا تكلفة اجور النقل وملابس الزِّي الموحد وكذلك فقرة تعين معلم آخر بعد الدوام ( عصراً ) هذه الممارسات بحد ذاتها ابتزاز لولي أمر الطالب إضافة إلى شراء ملابس وقرطاسية وأجور أخرى تصل الى عجز أولياء أمور الطلبة من تنفيذها ٠
لابد من ذكر نقطة مهمة هو عدم تمكن الطبقة الفقيرة في المجتمع من إرسال أولادهم إلى المدارس الأهلية يبقى التعليم على ذمة المجانية التي أصبحت من التراث بذلك فقدت الدولة دورها في تعليم المجتمع رويداً رويدا وسيخلق جيلاً واسعاًوكبيراً من الأميين.
مع ملاحظة رواتب المعلمين والمدرسين زهيدة جداً مقارنة مع الجهود والأجور المستلمة من الطالب الواحد.
نخشى أن يكون دور المدارس الأهلية سلباً بالنسبة للبلد كما هو حال المصارف الأهلية حينما أصبحت كاهلاً ثقيلاً عكس ما هو مرجو في إقتصاد البلد.
•النقاط الإيجابية في المدارس :-
————————
نرى بعض المدارس متكاملة من كافة الوجوه لمتابعة تطوير تعلم الطالب من خلال تواجد مشرفين تربويين لذا نقدر أن نسمي بعضها بمؤسسة تعليمية متطورة مقارنة مع مديريات التربية في بعض المحافظات ٠
نشجع مشاركة القطاع الخاص مع الحكومي في تغذية الشارع من أجل إنماء الطاقة المعرفية للأجيال ووجود هذا الكم الكبير في المحافظة من هذه المدراس تجعل السؤال يروادُ الأذهان ما هو الدور الذي قدمته المدراس الخاصة في السنوات الماضية للوطن نجد الجواب واضحاً من خلال استقطاب العدد الهائل من الطلبة . وكذلك تم تعيين العديد من الملاكات التعليمية والإدارية خاصة المتقاعدين منهم في حين عجزت الحكومة من إيجاد فرص عمل لكثير من الخريجين .
نعم نسمع هناك طلبة تفوقت في تعلمها عند إعلان نتائج الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية حيث أصبح تفكير كل العوائل في مستقبل أولادهم حينما يدخلون تلك المدراس من أجل تحسين مستوى العلمي والدراسي بذلك ضمنت العوائل المستقبل الزاهر لأولادهم خاصة في صفوف المنتهية ٠
•ملاحظات مستقبلية مهمة :-
—————————
نجد هناك أسماء لامعة وأخذت على عاتقها بكل جدية في أخذ الدور المهم لتحسين مستوى العلمي للطلبة بكل مراحل الدراسة ، في حين كان نصيب الفقراء التدني في المستوى العلمي من خلال تواجدهم في المدارس الحكومية بذلك يتحمل الجميع المسؤولية في تدهور التعليم . 
أجريت زيارة ميدانية لأحدى المدراس الخاصة المفتوحة حديثاً وجدت هناك مختبرات علمية وصوتية ومرسما وغيرها تخص تطوير تعليم الطالب مع وجود معهد تخصصي لتعليم الطالب اللغة الانكليزية من الصف الأول معنى ذلك هناك آفاق كبيرة ومتطورة وأساليب حديثة يبحث عنها مالكوا المدراس ربما يفوق توجهات الوزارة المعنية .
لذا سيكون التعليم في حدود الطبقة الغنية بينما فضاء الطبقة الفقيرة تزداد جهلاً وفقراً وأمية نتيجة الأجور الباهضة إن لن تتدخل الدولة في تحديدها لتسهيل إشراك شريحة أوسع وشمولية الطلبة .لكي تكون خير عون للوزارة لأجل الإرتقاء بمستوى التعليم في عموم الوطن. 
أخيراً يجعلنا نفكر في مستقبل الأجيال التي تم تعليمها بالمال سيكون حتما تفكير هذا الجيل مادياً ومن هنا فقدنا إرثنا الطيب في تحسين واقعنا الاجتماعي والإنساني بالفطرة والشعور بالمسؤولية . أن لم تفكر الدولة في تطوير التعليم بعد أعداد خطط ممنهجة ومدروسة للنهوض بواقع التربية بقيام بناء المدارس تغطي النقص الحاصل فيها مع تعين الخريجين العاطلين عن العمل وإدخال الكوادر التعليمية بدورات سنوية مع فتح دورات مجانية للطلبة خلال العطلة الصيفية ، كذلك تحديد أسعار قبول الطلاب في المدارس والجامعات الأهلية لتتمكن شمول الطلبة الفقراء في العملية التربوية .
…………………………
عبدالزهرة خالد

المصدر: مجلة عشتار الالكترونية
magaltastar

رئيسة مجلس الادارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2018 بواسطة magaltastar

مجلة عشتار الإلكترونية

magaltastar
lموقع الكتروني لنشر الادب العربي من القصة والشعر والرواية والمقال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

558,408