ن رعاية الأب للطفل لاتقل أهميه عن رعاية الأم خاصة بعد قيامها بدور فعال في ميدان العمل والمشاركه في التنمية الإجتماعية والإقتصادية لمجتمعها .
إن تأثير الأب يجب أن يفهم في إطار الوحده والتفاعل الأسري .. فهو يؤثر في تطور الطفل بطريقتين :
1 – طريق مباشر : من خلال تفاعله المباشر مع الطفل والذي يؤدي سلوكه معه في تدعيم تطوره ونضجه النفسي والإجتماعي .
2 – طريق غير مباشر: وذلك من خلال دعمه المستمر للأم إنفعالياً وعاطفياً والذي ينعكس بدوره علي علاقة الأم بالطفل .. فالتفاعل الإيجابي المشبع بين الزوجين يجعل من مشاركة الأب وإهتمامه بالطفل عظيم الأثر في نظرة أبنائهم البناءه للعالم من حولهم ويحد كثيراً من إحتمال تعرضهم للمظاهر السلوكية أو الإنفعالية المنحرفة .
ويرتكز إهتمام الأب وإنشغاله بالنسبة لإبنه المعاق سمعيا في المقام الأول علي مستقبل هذا الطفل وعلي قدرتة علي مواجهة متطلباته وإيمانه بإحتياجه المستمر لمن يرعاه .. وهذا الإتجاه يعتبر إعاقه نفسيه للطفل في حد ذاتها قد تفوق أثارها السلبيه إعاقة الصمم ذاته لأنه غالباً ما يلجأ الأباء إلي المبالغة في الإهتمام بطفلهم ذلك الإهتمام المرتبط بمشاعر القلق والخوف من المستقبل وهو أمر يحد كثيراً من تطور الطفل نفسياً ويؤدي إلي إضطراب صورة الذات له والإحساس بالدونيه وإنخفاض مستوي الطموح لديه المرتبط بضعف قدرته علي تحقيق الإستقلاليه مع تقدم نموه الجسمي وعمره الزمني .


بقلم الدكتور
جمال عبدالناصر الجندى
موجه عام التربية الخاصة بمصر

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 132 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,160

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...