طريقة منتسوري هي إحدى الطرق التربوية المستخدمة في تعليم و تربية الأطفال , ترجع نشأتها إلى طبيبة أطفال إيطالية تسمى " ماريا منتسوري" كانت تعمل مع أطفال في عمر العامين, أقبلت على دراسة التربية حيث كان إهتمامها في البحث عن العلاقة بين الصحة الجسمية و الممارسات المدرسية وذلك من خلال العمل مع الأطفال المعاقين.

و ترتكز فلسفة المونتسوري على عدة مباديء منها:

السنوات الأولى من حياة الطفل هي  فترات إنتقالية يكون فيها مستعداً للكشف عن المهارات الداخلية لديه و من ثم يظهر ولعاً بعنصراً معيناً في البيئة حوله... و بعد الكشف عن هذه المهارة و إجادتها يختفي هذا الولع و يدخل الطفل في فترة حساسة أخرى... و هكذا.

و من ثم فهناك فترات حساسة خاصة بالمشي و باللغة و الكلام و الكتابة و القراءة و الحساب ... إلخ.

و إذا لم يلق الطفل الإهتمام الذي يحتاجه في فترة حساسة ما بتوفير أدوات مناسبة لهذه الفترة فإن هذه الفترة و ما يصاحبها من مهارات داخلية ستختفي و لن يقوم الطفل بإكتسابها.  

إن عقل الطفل قادراً، من الميلاد إلى ست سنوات، على إستيعاب و إمتصاص المعلومات الموجودة حوله في عالم الألوان و الأشكال و الأصوات و الملامس و المذاقات و الروائح .. العالم الخاص بالمكان و الزمان و الثقافة و الدين و الفنون  و يتعلم دون أن يدرى إنه يتعلم.  

يتم إعداد الموجه او المدرس  على إتباع الطفل و ملاحظته و الوفاء بإحتياجاته و تأمين البيئة من حوله.

ويقوم منهج منتسوري على الملاحظة الجيدة للأطفال أثناء لعبهم , حيث تعطي الملاحظة معلومات عن الطفل ,عند تحليلها يمكن التعرف على قدرات الطفل.

فالمعلمة دورها في منهج منتسوري " أخت كبرى" موجهة للطفل لا تقوم بالعمل بالنيابة عنه وإنما ترشده فقط, على أن يكون شعار المعلمة "اليقظة أثناء الملاحظة", حيث تقوم بتهيئة الظروف لكي يصبح الطفل حراً أثناء إكتسابه للخبرات ولا يكون هناك عائق بين الطفل و خبرته.

 

وهذه الطريقة توفر للطفل بيئة ملائمة  لنممو المعرفي و الإجتماعي السليم و تساعده على القيام بمهامه بشكل مستقل

 

و تتميز هذه الطريقة بإنها ملائمة لجميع قدرات الأطفال  و تستوعب الأطفال ذوي القدرات المتأخرة لأنها تتيح الفرصة للتعلم حسب سرعة الطفل الفردية  و بطريقة تلائم قدراته مما يجعلها  بيئة مشجعة و جاذبة له .

 

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 1317 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,121,772

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...