لصق اظرف صغيرة بيضاء علي لوح كرتون، و نلصق علي الظرف من الخارج اشكال ما صغيرةالحجم، و يكون مع الطفل كروت مطابقة لتلك الاشكال و عليه ادخال كل كرت داخل الظرفالمطابق للصورة الموجودة عليه.
- استخدام نفس اللوحة السابقة، لكن يضع المدرب الكروت بشكل غير صحيح داخل الاظرف، والطفل عليه اخراج الكروت ( كل واحد علي حده) بمعني ان يخرج الكارت الول، ثم يبحث عنالظرف الذي يوجد عليه الصورة المطابقة، فيخرج الصورة التي بداخل الظرف و يدخلالكارت الصحيح و يبحث عن الظرف المناسب للكارت الذي اخرجه و هكذا.
- استخدام نفس اللوح السابق لكن بدون لصق اي صور علي الاظرف، و بضع داخل الاظرف انصافالاشكال، و علي الطفل تجميع النصفين بالبحث عنهما داخل الاظرف.
- نعطي للطفل مجموعة كروت، كل كارت مرسوم عليه كف يد، و كل كف يعبر عن شكل ما( ثلاثةاصابع- دائرة- و هكذا) و يجلس المدرب امام الطفل و يبدا المدرب بعمل شكل ما بكفه ويقلده الطفل ثم بعد ذلك يخرج الطفل شكل الكف المطابق من بين الكروت.

- استخدام الكمبيوتر في عمل التالي
:
*استخدام برنامج الرسم الموجود علي الجهاز، نرسم دوائر كبيرة علي مسافات متباعدة و بعد ذلك نستخدم خاصية التلوين و هنا يساعد المدرب الطفل في امساك الماوس و تحريكها في البداية الي داخل الدائرة ثم الضغط عليها ليظهر اللون داخل الدائرة، و عندما يتمكن الطفل من الاتجاة وحده الي داخل جميع الدوائر يمكن للمدرب تصغير حجم الدائرة.
*نرسم مجموعة من الدوائر و المربعات و نطلب من الطفل تلوين المربعات مثلا، و الطفل يتجه داخل المربعات فقط لتلوينها
*يمكن تدريب الطفل علي استخدام هذا البرنامج و كذلك يمكن للمدرب عمل العديد من التمارين عليه.
- اعطاء صور للطفل لبنات و اولاد لكن كل صورة بها اخطاء ( 3 أرجل) أو ( 4 عيون) و علي الطفل التعرف علي الخطأ الموجود بالصورة- هذا التمرين يعتمد ان يكون الطفل متعرفا علي الجسم البشري
- احضار عدة عناصر متفرقة علي حسب اختيار المدرب، و يكون مع المدرب صور تحتوي علي نفس العناصر الموجودة، يظهر المدرب أول صورة للطفل و تحتوي علي شكل طبق و داخله كوب و بجوارهما موزة، و بعد ان يراها الطفل و يناقش المدرب الصوره معه، يحضر الطفل الطبق و يضع داخله الكوب و بجوارهما الموزة، تماما مثل الصوره.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1090 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,175,462

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...