إن التشخيص المبكر للإعاقة يؤدي إلى التدخل المبكر لعملية التأهيل مما يساعد في خفض الأثار السلبية المترتبة على الإعاقة.

فبالنسبة للإعاقة الحركية لدي الطفل توجد مؤشرات أولية يمكن التعرف من خلالها على وجود مشكلة حركية لدي الطفل في مراحل نموه المبكره.

من هذه المؤشرات عدم وجود الإنعكاسات الأولية أو وجودها في مراحل متأخرة من عمر الطفل, و لكي نستطيع تحديد هذه المؤشرات يجب معرفة ما هي هذه الإنعكاسات و كيف تعمل و ما هي أهميتها في حياة الطفل؟ و ما هي الأثار المترتبة على وجودها في مراحل متاخرة من عمر الطفل الرضيع؟؟

الإستجابات / ردود الإفعال الإنعكاسية :

تظهر الاستجابات الانعكاسية والحركات التلقائية للجنين في نهاية الشهر من الحمل وتصبح حركة الاطراف (الذراعين والرجلين) واضحة تشعر بها الام مباشرة احيانا بحركات انعكاسية في الشهر الرابع ويقوم الجنين بحركات عامة تشمل جسمه كله والى جميع الاتجاهات في الشهر السادس والسابع اما في الشهر الثامن فانه يصبح نشيطا في السلوك الحركي كوليد حديث، هذا بينما يستطيع المولود الجديد ان يؤدي العديد من الافعال المنعكسة الاساسية فانه يمتلك قدراً محددا جدا من اداء الحركات الارداية.
ويعني الفعل المنعكس انه استجابة حركية تتم من خلال استقبال الحواس لمثيرات حسية معينة ثم توصيل التيار العصبي الناتج الى عضلة وعنده فتقوم بالاستجابات المناسبة للمؤثر من تقلص او تمدد للعضلة او زيادة لافرازات الغدد ويكون هذا المنعكس مهم بالنسبة للوليد اذ عن طريقه يبدي الوليد عددا من الاستجابات الحركية التي تساعده على ان يتكيف مع العالم الخارجي منها على سبيل المثال ضيق حدقة العين واتساعها تبعا لقوة الضوء الساقط عليها ..الخ.

ويتوقع ان تظهر الافعال المنعكسة في عمر معين، كما ان بعضها يختفي بسرعة بينما البعض الاخر يبقى لفترات زمنية اطول وتعتبر هذه الاستجابات الانعكاسية مؤهلات ضرورية لتعلم خبرات اكثر تطورا في حياة الطفل فيما بعد على ان هذا التطور لا يكون بالضرورة من البسيط الى المعقد كما ان معرفتنا بطبيعة هذه الاستجابات الانعكاسية لدى الطفل تساعدنا في معرفة هل ان عملية النمو تسير بشكل طبيعي ام لا؟ ولكن لا تفيد في التنبوء بمهاراته الحركية والمعرفية في المستقبل بمعنى اخران الاستجابات الانعكاسية للطفل على النحو الجيد لا يلزم بالضرورة ان يكون اداؤه جيد في سرعة رد لافعل ايضا في مرحلة الطفولة او المراهقة.
وتصنف الافعال المنعكسة الى ثلاث فئات:-
اولاً: المنعكسات الاولية:-
أ-منعكس بورو: الذي يحدث عندما يوضع الطفل على ظهره فانه يقوم بتحريك الذراعين والاصابع للجانب وولخارج كما تحرك الرجلان في نفس الاتجاه ولكن بمقدار اقل ثم تعود الاطراف الى وضع التكــور.

ب-منعكس تماسك الرقبة: ويحدث عندما تدور الرقبة الى جهة معينة فان احد الاطراف يمتد لنفس الاتاه واذا استمر هذا المنعكس لفترة اطول من ستة اشهر دل على وجود خلل في مراكز المخ.
ج. منعكس القبض: ويحدث عند لمس راحة الكف او باطن قدم الرضيع، حيث يحدث نتيجة ذلك استجابة انعكاسية تظهر في انثناء اليدين او القدمين. وعندما تكون قوة انقباض هذا المنعكس اقل من 40 غرام او اكثر من 120 غرام فان هناك احتمال وجود خلل في كفاءة الجهاز العصبي.

د. منعكس الامتصاص (او الرضاعة): يحدث عند لمس شفة الرضيع حيث يؤدي عملية الامتصاص بشفتيه.
ثانيا- المنعكسات القوامية:-
أ. منعكس موازنة الرأس والجسم: عندما يدور رأس الرضيع الى جهة معينة وهو مستلق على ظهره يدور الجذع في نفس الاتجــاه.

ب. منعكس انتصاب القامة: يظهر عندما يسند الرضيع في الوضع الرأس ثم يميل للامام او اي اتجاه فان رأسه يتحرك عكس اتجاه الميل للاحتفاظ بالجسم في الوضع العمودي.
ج. منعكس
الشد لاعلى باليدين: يظهر عند جلوس الرضيع وبمجرد مسك احدى يديه فانه يثني الذراعين للاحتفاظ بالجسم مستقيما.
د. منعكس الهبوط المفاجيء: وهو منعكس وقائي الاستجابةلفقدان القوة المفاجيء.
ثالثا- المنعكسات
الانتقالية:-
أ. منعكس الزحف: بعمل حركات الزحف مستخدما الذراعين والرجلين.
ب. منعكس الخطو (المشي): اذ ثبت في الوضع القائم فانه يقوم بحركات
خطو تبادلية.
ج. منعكس السباحة: عندما يوضع منبطح على الماء فانه يقوم
بحركات السباحة التبادلية مستخدماً الذراعين والرجلين ويقترن معه منعكس كتم النفس عند وضع وجه الغريق في الماء.
المصدر:
كلية التربية الرياضية.

__________________

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1413 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,197,883

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...