فيتامين أ ضرورى لنموِ الخلية وتطورها، حيث يساعد فيتامين أ فى تكوين الخلايا التى تزيد من تكوين البروتينِ فى الجسم، وبذلك يكون له دور هام فى النمو الصحيح والتطور".

وأكدت الدراسات التى أجريت على حيوانات التجارب أن نقصِ فيتامين "أ" يؤدى إلى نقص فى النمو ونقص فى الإنجاب، وعملية امتصاص العظام القديمةِ التى يَجِبُ أَنْ تحدث قبل تكوين العظامِ الجديدةِ يتطلب أيضا استعمال فيتامين "أ".
والمصادر الغذائية Dietary sources التى يوجد فيتامين "أ" فى الكبد وزيت السمك والألبان المدعمة بفيتامين "أ" والبيض والزبد والمرجرين والجبن المدعم بفيتامين "أ".

أما مقدمات الفيتامين تكون موجودة فى الخضروات الخضراء داكنة اللون، وبعض الفواكه والبطاطا والسبانخ والحبوب والجزر. ونقص فيتامين "أ" Vitamin A deficiency يؤدى إلى جفاف الجلد وجفاف قرنية العين وظهور ما يسمى بـ"العمى الليلى".
- الأشخاص فى المناطق الريفية الفقيرة كذلك المسنين، وأيضا الأشخاص المصابين بأمراض الكبد والأشخاص المصابون بمرض الإيدز، غالبا يكونون معرضين للإصابة بنقص فيتامين "أ".

الاحتياجات اليومية من فيتامين أ Daily requirement of vitamin A
- البالغين من الرجال يحتاجون إلى 1000 مكافئ ريتينول.
- البالغات من السيدات تحتاج إلى 800 مكافئ ريتينول.
- الأطفال من عمر سنة إلى 10 سنوات يحتاجون ما بين 400 إلى 700 مكافئ ريتينول.
(ملحوظة) 1 مكافئ ريتينول = 1 ميكروجرام ريتينول
= 6 ميكروجرام بيتا كاروتين.
5 وحدات دولية IU))international unit = 1 مكافئ ريتينول.

وعندما يتناول الشخص كميات كبيرة من فيتامين أ فيما يعادل (3000 مكافئ ريتينول)، يحدث له كثير من أعراض التسمم على سبيل المثال: -
 تشوهات فى الأجنة.
 فقد فى الشعر.
 تغيرات فى الجلد.
 تعب فى العظام.
 تضخم فى الكبد.


المصدر:
جريدة اليوم السابع
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,262,552

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...