وتتكون نواة كل خلية من عدد 46 كروموزوم 23 زوج منهم 22 جسدى (أى متماثلين سواء عند الذكور أو الأثاث) أما عن الزوج رقم : 23 يختلف تبعآ للجنس وكل كروموزوم يحتوى على العديد من حاملات الصفات الوراثية (الجينات).

وعليه فإن أى اختلال سواء كان اختلالا عدديا أو فى الشكل فإنة يؤدى الى تشوهات تصيب اجزاء مختلفة من الجسم وقد تؤدى الى قصور ذهنى وعقلى . ونسبة حدوث هذة الأختللات هى 0.5% من مجموع المواليد .

وعليه فإن الاختلالات العددية سواء كانت بالزيادة مثل متلازمة داوون 47 كروموزوم أو بالنقصان كما فى متلازمة تيرنر 45 كروموزوم ( نقص كروموزوم جنسى 44 + X ) .

ولقد توصل العلماء إلى أنه لا يمكن للجنين أن يستمر فى الحياة إذا فقد أيا من الكروموزومات باستثناء الكروموزوم الجنسى أما زيادة الكروموزومات فينتج عنها اطفال مشوهون ، ويمكن ان نلخص هذة الأختلآلآت كما يقول الدكتور المنباوى فى التالى :
الأختللات الشكلية : والتى قد تكون على هيئة :

- الانتقالات : ينتقل أحد الكروموزومات من مكانه ويلتصق بكروموزوم آخر
- نقص جزء من الكروموزوم
- انقلاب جزء من الكروموزوم
- الكروموزوم الحلقى
- التكرار الكروموزومى
- الأيزوكروموزوم / ذو الذراعين المتساويين.
الاختلالات العددية : وأفضل مثال معروف ومشهور هو متلازمة داوون بزيادة كروموزروم .
وقد يتوارد على الأسماع كلمة الحمض النووى وهو مادة الوراثة ( DNA ) او مادة الحياة وهو الذى يحمل الصفات الوراثية التى تنسق جميع العمليات الحيوية فى الخلية التى هى اساس جسم كل كائن حى ، ووظيفة الحمض النووى هى :
1- إمداد الخلية بالمعلومات الضرورية لبناء البروتينات عن طريق الشفرة الوراثية والتى تنقل من النواة عن طريق الحمض النووى الريبوزى mRNA .
2- يتضاعف جزىء DNA ذاتيا بدقة شديدة فاذا حدث اى خطأ فى هذا التضاعف لجزىء الحمض النووى DNA تحدث الطفرات الجينية وبالتالى تتولد صفات وراثية مستجدة لم تكن موجودة قبلآ . ويقاس الـDNA بما يسمى الكيلو بيز وكل كيلو بيز يحتوى على 1000 قاعدة نيتروجينية / ويقدر طول الحمض النووى فى الخلية الواحدة بـحوالى 3 مليون كيلو بيز وهى تشمل حوالى 100000عامل وراثى / اما الكروموزوم فيحتوى على 100000 كيلو بيز / أما ما يعرف بالجين فإن كل جين يحتوى على 40 كيلوبيز .

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 855 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,274,308

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...