لتنفيذ خطة العلاج السلوكى هناك ست خطوات:
الخطوة الأولى: تحديد السلوك المحورى
السلوك المحورى هو السلوك الذى يسبب مشكلة سواء للطفل أو الأسرة ونريد تعديلة. والمطلوب تحديد الشكوى فى شكل مظاهر سلوكية يمكن ملاحظتها ومتابعتها وتقييم جوانب التقدم فيها- إذا كان الطفل لديه سلوك كالعدوان يجب أن يتم ملاحظة هذا السلوك واشكاله المختلفة والمواقف التى يظهر فيها.

الخطوة الثانية: وضع طريقة لقياس تكرار السلوك ومقدار شيوعة
وفيها يتم جمع ملاحظات أو بيانات عن عدد المرات التى يظهر فيها السلوك
ويمكن أن نستخدم استمارات للملاحظة اعدت لذلك حتى نصل لمدى الانتشار (وهو القدر الذى يظهر به السلوك والاوقات التى ترتبط بزيادة أونقص السلوك قبل العلاج) وايضاً تعطينا فرصة لمتابعة التطورات العلاجية.
أنواع استمارات الملاحظة
(1)استمارت تسجيل السلوك خلال 24 ساعة حيث يتم ملاحظة السلوك وتحديد هل ظهر خلال الساعة أم لا ونسجل فى الاستمارة.
(2) استمارة تسجيل السلوك خلال فترات زمنية حيث يتم ملاحظة السلوك خلال اليوم لمدة 22 يوم لملاحظة تطور السلوك عبر قترات زمنيه.

الخطوة الثالثة: السوابق واللواحق
يتم فى هذه الخطوة تحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطفل عند ظهورالسلوك غيرالمرغوب كذلك يجب تسجيل رد فعل الاسرة والبيئة المحيطة بعد ظهور السلوك غيرالمرغوب.فمثلا سلوك البصق عند الطفل ماذا كان رد فعل الاب والام عند ظهور هذا السلوك هل كان الضحك أم الضرب أم التجاهل.


الخطوة الرابعة:برنامج العلاج والخطة العلاجية
تتضمن الخطة العلاجية ما يلى:
(1)يتم تحديد الاهداف النوعية التى تتطلب انجازها بشكل ايجابى. يمكن وضع محكات السلوك الايجابى على سبيل المثال فى شكل:
أ‌)تحديد مقدار الوقت الذى يقضية فى القيام بهذا السلوك ويتدرج هذا الوقت من فترات قصيرة ثم تزداد تدريجياً.
ب‌)تحديد عدة نشاطات متنوعة يمكن تفسيرها بشكل ايجابى مثال تنمية سلوك التعاون يحدد أنشطته فى شكل ترتيب السرير ،ترتيب المنزل، تحمل مسئولية القيام بشئ بسيط فى المنزل.
(2)استخدام قائمة المدعمات الخاصة بالطفل والمناسبة له.
(3)يجب على الوالدين الاكثار من التدعيم عند ظهور السلوك المرغوب.

الخطوة الخامسة خطوات تدعم خطة العلاج
(1)توجيه الاسرة لخلق بيئة تساعد على ظهور السلوك الايجابى المرغوب فيه بدلاًمن التركيز على اخطاء الطفل و كيفية عقاب الطفل عليها.
(2)عندما لايظهر السلوك السلبى لمدة 15 دقيقة أو أقل يجب على الوالدين أن يلفتا انتباه الطفل أنه لم يقوم بالسلوك السلبى ويقدم له التدعيم ويمكن زيادة المده الزمنية تدريجياًَ ( بمعنى اقدم التدعيم فى حالة ظهور السلوك الايجابى وايضاًفى حالة غياب السلوك السلبى).

الخطوة السادسة التعميم
بعد تعلم الطفل الكثير من جوانب السلوك الايجابى يجب أن يعمم هذا السلوك من داخل المنزل إلى خارجه وإلى البيئة المحيطة مع أشخاص أخرين.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1290 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,236,392

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...