يوصي خبراء التربية بالقراءة للاطفال في سن صغيرة. يستمتع الاطفال باسلوب القراءة والصور الملونة والقصص السردية. وتعد القراءة أكثر الطرق امتاعا للاطفال وتشغيلا لخياله.
شجع الأطفال على قراءة الكتب والقصص باللغة الأم لتحسين مستوى اللغة الفصحى والتعرف على القواعد العامة للغة.

اتبع هذه النصائح للاستمتاع بتجربة القراءة مع طفلك:

1. القليل من القراءة بشكل منتظم إقرأ قليلا - عشر إلى خمس عشرة دقيقة كل يوم حتى يعتاد الطفل على وقت القراءة. للأطفال الأصغر سنا استغل وقت النوم أو وقت الاستحمام للتحدث عن القصة.

2. لا للضغط يجب أن تكون القراءة دائما وقتا للمرح لذا حاول أن لا تضغط على طفلك إذا كان يشعر بالتعب. إضحكا معا على القصص المسلية والمضحكة واشرح الكلمات الصعبة أو الصور المرفقة لزيادة المعلومات.

3. إستمتعا بالقصة إستمتع بالقصة - تحدث عنها وشجع طفلك على الاستفسار عن حيثيات القصة والشخصيات.

4. استمتعا بالصور تعلما من الصور المرفقة. الصور تسهل من فهم الكلمات وتساعد على بعث الحياة في القصة.

5. نوع في إختيار القصص ابحث عن قصص وشخصيات مختلفة، ولا تخشى من أن لا يحب طفلك القصص. إذا كان الطفل يفضل نوعا معينا من القصص فحاول أن تلبي رغباته.

6. إستعمل المكتبة إستعملا المكتبة لإستعارة الكتب. المكتبات العامة تعطينا الكثير من الإختيارات ، كذلك تعلم الطفل مبدأ الاستعارة والمشاركة.

7. لا تخف من الجمل الطويلة لا تخف من الجمل الطويلة – فالأطفال يمكن أن يتعلموا كيفية تجزئتها وتعلمها. القراءة تعلم التهجئة والمفردات الجديدة وطريقة ربط الكلمات.

8. لا تحكم على الكتب من غلافه لا تحكم على الكتب من غلافها ولا تهرب من الكتب التي تبدو صعبة للأطفال. فما دامت موجودة في قسم الاطفال فهي مناسبة لهم.

9. كرر القصص إذا اضطررت لذل

 لا تقلق من تكرار نفس القصص عدة مرات للطفل بعض الاطفال قد يطلبون سماع القصة مرة أخرى. حاول تكرارها مع اجراء بعض التغيرات.

10. الكثير من المديح قم بالاثناء دائما على تقدم طفلك سواء في فهم أو قراءة القصة. لا توبخ الطفل إذا لم يتعرف على بعض الكلمات، الاطفال في مرحلة التعلم يمرون بالكثير من الأخطاء ولكن الأخطاء هي التي تعلم الطفل.

موقع مصراوي

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 374 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,273,387

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...