تتعدد أسباب السرحان‏ لدى الطفل والذي يبدأ غالبا بصعوبة في التركيز‏، فيحتاج إلى ضعف الوقت للتركيز والتحصيل، ويصاحب ذلك أرق وفقدان الشهية.
‏ومن الممكن أن يحدث السرحان نتيجة للعوامل الاجتماعية التي تحيط بالإنسان، كما يقول الدكتور أحمد عكاشة رئيس قسم الأمراض النفسية والباطنية بطب عين شمس في حديث مع صحيفة "الأهرام" المصرية، مشيرا إلى ضرورة عدم إغفال فيجب ألا نغفل العوامل العاطفية مثل كثرة المنازعات داخل الأسرة بين الأب والأم‏,‏ كذلك الحياة تحت ظروف اقتصادية خانقة وأحيانا يكون نتيجة للضوضاء وشدة الحرارة أو البرودة‏,‏ أيضا يجب ألا نغفل مسئولية الوالدين‏,‏ حيث يجب عليهما أن يبحثا عن الأسباب التي تدعو ابنهما إلي السرحان‏.‏

والارهاق يلعب دورا كبيراً أيضا في عدم التركيز مع قلة النوم وعدم الانتظام في تناول الطعام كذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم‏,‏ وهنا ننصح الآباء بعدم تعريض أطفالهم للعقاب أو اتهامهم بالغباء بينما هم في الحقيقة مصابون بحالات مرضية قد تخفي علي الوالدين اللذين يجب عليهما المتابعة الطبية للطفل فقد يكون السبب مرضيا بسيطا يمكن تداركه وعلاجه‏.‏
ويوضح الخبراء أن هناك عدة أسباب للسرحان وهي:

- رغبة الطفل للنوم وذلك لأسباب السهر وغيرها.
- قلة الطعام وخاصه الفطور او عدم تناولها فلك يؤثر على مستوى التركيز والفهم مما يجعل لطفل سرحانا.
- السرحان ربما يكون بسبب تخيل الطفل لشيء ما في باله ويريد أن يحققه ولكنه يجد الصعوبة في ذلك.
- مشاكل الأسره .
- ميول الطالب للعب أكثر عن اللازم. يؤدي تفكيره في اللعب والتسليه والمرح وليس للجديه والتركيز .
- تعود الطفل على استخدام معظم حواسه في اللعب فقط ولكن دون استخدام عقله وتفكيره لذلك نجد الصعوبه في التركيز والسرحان في الفصل.
- قلة استيعاب الطالب، فالطالب الذي يكون استيعابه بطيئا غالبا يكون سرحانا ربما انه يحاول أن يركز على النقطة السابقه التي شرحها المعلم ولكن دون مواصلة استعيابه مع الطلاب.
- عدم التشجيع في البيت أو المدرسة يجعل الطالب يسرح ويفكر ويسأل نفسه لماذا قالوا لزميلي هذا: ممتاز وأحسنت وغيره، وأنا لا؟ وغيرها من الأسئله التي تدور في عقله .
- الخوف هو سبب السرحان أحيانا، على سبيل المثال إذا كان طفلك لم يحل واجب اللغه العربيه بينما يجلس في الاجتماعيات الرياضيات, فسيكون سبب سرحانه هو خوفه من الحصة التي بعدها, فيفكر ماذا سيفعل؟ وماذا سيقول؟ وكيف يكون رد فعل المعلم؟
- يعتبر الملل أحد الأسباب السرحان , فمثلاً مشي المعلم على نمط معين في التدريس وعدم تنويعه في الشرح.
- الهدوء السلبي وعدم التفاعل في الصف يؤدي إلى السرحان والضجر.
- مكان الطالب في الصف يلعب دورا كبيرا في تركيزه , فالطالب الذي يجلس في الخلف ربما يكون أكثر سرحانا من الطالب الذي في الأمام.
- الضغط الدراسي وكثرة الواجبات المنزلية والامتحانات اليومية لأغلب المواد قد يِؤثر كثيراً على تركيز الطالب خلال الصف.


جريدة الاخبار

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 208 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,273,388

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...