* المعاقون وتعلم الموسيقى:
- كى ننمى القدرات ونعدل السلوكيات لابد وأن نقوم بتعليم أبنائنا ذوى الاحتياجات الخاصة العزف على آلة موسيقية،

- وسوف نبدأ معاً بتعليمهم العزف على آلة البيانو:
آلة البيانو بالنسبة للمعاقين عقلياً من الآلات التى يسهل تعلمها من حيث كونها آلة صريحة النغم لا يجد المتعلم عليها صعوبة فى إصدار أو ضبط الصوت الناتج عنها.
* ملحوظة: الكلام عن آلة البيانو نفسه عن آلة الأورج.

* ولكن كيف نعدل الآلة لتناسب هؤلاء الدراسين؟
- لابد وأن نُوجد علاقة بين الآلة غير المعلومة لديهم وبين الأشياء التى سبق معرفتهم بها مثل الألوان على سبيل المثال. ولكن قبل البدء فى عرض تلك الطريقة هناك بعض التوجيهات إلى كل من المدرس والوالدين:

- من أجل أن تكون مدرساً فعالاً لابد وأن تتوافر لديك القدرة الكافية للتعامل مع الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة فلا يجب أن تتعامل معه على أنة طفل معاق عقلياً، ولكن لابد وأن تتعامل معه من خلال عمرة العقلي وليس عمره الزمني وكذلك لابد وأن يبدأ المدرس من خلال ما يرغبه الطفل، على سبيل المثال الطفل الذى يحب الألوان لابد وأن تكون البداية معه من خلال تكوين علاقة بين النغمات وبين أصابع اليد من خلال الألوان، وهكذا وتدريجياً وبعد حب الطفل لك وللموسيقى وبعد تنفيذ كل ما هو مطلوب من الطفل من أداء النغمات عن طريق الألوان تبدأ تدريجياً فى الاستغناء عن تلك العلاقة.

- البداية السليمة هى النجاح للوصول إلى طرق التعليم السليمة للطفل، فمن أجل سعادة أطفالنا لابد من الوالدين التشجيع المستمر على التدريب.

- على المدرس والوالدين بذل أقصى الجهد لتشجيع الطفل لتحقيق استمتاعه بالعزف، كذلك عدم التخلف عن حصص الموسيقى ومن الأهمية وجود الآلة أمام الطفل بالمنزل والعمل على أداء التدريبات أطول وقت ممكن.

* إن الإحساس بالموسيقى ليس بموهبة فطرية ولكنه استعداد من الممكن تنميته. فكل الأطفال الذين يحسن تدريبهم من الممكن تنمية قدراتهم الموسيقية، فالأمر لا يختلف عن تنميه قدراتهم على الكلام أو أى عمل آخر.

* الدرس الأول:
- تتكون آلة البيانو من أصابع بيضاء وأصابع سوداء ، نلاحظ أن الأصابع السوداء تتكون فى مجموعتين مجموعة مكونة من إصبعين ومجموعة أخرى مكونة من ثلاثة أصابع.

- سوف نقوم بتلوين الإصبع الذى يسبق الإصبعين السود باللون الأحمر والإصبع الذى يلية باللون الأصفر والإصبع التالى باللون الأزرق.

- ثم نقوم بتلوين أصابع اليد اليمنى بنفس الألوان الإبهام والسبابة والوسطى بنفس ترتيب الألوان كما هو موضح بالشكل التالى:



(العلاقة بين أصابع اليد اليمنى وآلة البيانو)

* المطلوب:
- يطلب من الدارسين وضع الإصبع الأحمر فى المكان الملون باللون الأحمر على آلة البيانو ثم يكرر الطلب مع تغيير اللون. وهكذا حتى يستطيع الدارس أداء المطلوب بسهولة

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 644 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,634

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...