423 مليون جنيه استثمارات لتطوير محطات الري بالبحيرة


البحيرة- فايزة فهمى:عماد حلاوة

 

قرر الدكتور حسين العطفى وزير الري، إنشاء مراكز لصيانة محطات وطلمبات الري والكهرباء بالمحافظات

 موضحا أنه سيتم بدء المشروع، بمركز المحمودية بالبحيرة ،مع تدريب المزارعين على تشغيل ،وصيانة تلك المحطات ،لضمان كفاءة تشغيلها وزيادة عمرها.

كما قرر العطفي تأهيل 4 ترع ورياحات، بتكلفة 10 ملايين جنيه، وتشكيل لجنة فنية لمعايرة مواتير ضخ المياه، وانتظام جداول المناوبات ،بما يضمن توفير المياه اللا زمة لكافة المحاصيل.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير لمشروع الادارة المتكاملة "IIIMP"، بترعة نكلا العنب بايتاى البارود ،حيث أكد انه يجرى حاليا استكمال أعمال تطوير الري للمساقى ، والترع الفرعية الأخذة من ترعة المحمودية الرئيسية ،لمحافظة البحيرة، والتي يبلغ زمامها حوالي 290 ألف فدان ،مشيرا الى الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى،  بمركز ابو حمص بزمام 112 ألف فدان ،بقيمة تبلغ حوالي 350 مليون جنية

  وأوضح انه يجرى أيضا، الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية، بزمام حوالي 40 ألف فدان بمركز كفر الدوار بقيمة في حدود 180 مليون جنية , الى جانب تطوير الري لزمام مركزي المحمودية، والرمل والباقي من زمام مركز كفر الدوار، باجمالى حوالي 120 ألف فدان من خلال المرحلة الثالثة،  بقيمة حوالي 700 مليون جنية .

 وكشف الوزير عن ،الوزارة قامت بتقييم مشروعات تطوير الري التي تم تنفيذها، وقد أظهرت زيادة الإنتاجية الزراعية، لزمام الترع الفرعية المطورة بحوالي 12% نتيجة لعدالة التوزيع . 

إضافة الى انخفاض قيمة تكاليف الري، من قيمة الطاقة والعمالة، والصيانة بنسبة حوالي 60%.,وتوفير المياه بنسبة 7% للمساقى، والترع المطورة .

 كما ساهم مشروع التطوير، في توفير الأراضي الزراعية بنسبة تتراوح بين 1.4 – 2 % نتيجة لردم المساقى الترابية ,علاوة على رفع الوعي لأهمية المياه والمشاركة في إدارتها.

 من جانبه أكد العطفي، أن مشروع تطوير الري حقق كل أهدافه، المتمثلة في رفع كفاءة الاستخدام للمياه، و تقليل الفواقد ,وعدالة التوزيع للمياه بين بدايات ونهايات الترع الفرعية.

وزيادة الإنتاجية الزراعية وخفض، قيمة التشغيل والصيانة للري ،.إضافة الى تحسين الوضع البيئي والصحي ،. وأشار الى أن أنشطة المشروع، تتمثل في تجميع نقاط الرفع المتعددة،في نقطة واحدة واستخدام طلمبات تدار بالكهرباء ،ويتم محاسبة الاستهلاك من خلال ،تركيب عدادات سابقة الدفع

 بواسطة كارت يشحن لهذا الغرض ،.إضافة الى تغيير المساقى الترابية ،الى مواسير مدفونة ذات ضاغط منخفض ،مع تركيب محابس فراشة لري، زمام كل منتفع وتمديد شبكتي الجهد المتوسط ،والجهد المنخفض المخصصين ،لتشغيل محطات الرفع بالمساقى، التي تدار بالكهرباء ،بدلا من الديزل . 

كما يهدف الى تطوير الترع الفرعية ،بعمل مآخذ للمساقى المطورة، ومعالجة المسافات المنهارة منها ،وتحسين أسلوب التحكم في المياه، لتوزيعها بالتصرفات بدلا من المناسيب،  لضمان عدالة التوزيع بين الترع الفرعية .

 قدم العطفى كشف حساب لأعمال الوزارة خلال العام المالي 2010/2011 ،،موضحا أنها قامت بتنفيذ أعمال الصيانة والتطهيرات، لمجرى النيل والترع الرئيسية والفرعية، و أعمال تطوير المساقى و الإحلال والتجديد لمنشات،  الري والصرف و إنشاء الكباري في نطاق محافظة البحيرة ،باستثمارات 423 مليون جنيه.

 وخلال الجولة تفقد الوزير ،كوبري كيلو 23,300على ترعة الخندق الشرقي بدمنهور ، الذي تم تنفيذه بتكلفه قدرها 8,4 مليون جنيه، لتنظيم حركة مرور المشاه والوحدات النهرية، كما تفقد قنطرة دنشال الواقعة في الكيلو 26,750على ترعة الخندق بدمنهور، والتي تم إنشاؤها بتكلفة إجمالية قدرت بنحو 5ملايين جنيه ،وتتضمن عدد 6 فتحات بتصرف قدره 4,70 مليون متر مكعب يوميا لخدمة الزمامات المحيطة بها بالاضافه الى الوقوف على حالة الري في نطاق الزمامات الواقعة على ترعة الخندق الشرقي.

قام العطفى بامرور على زمامات ري ترعة المحمودية،  ومجلس مياه مركز المحمودية وطلمبات ري العطف، وذلك لتفقد حالة الري بالمنطقة حيث بلغ إجمالي ما تم تنفيذه ،في مجال تأهيل البنية الأساسية 50مليون جنيه تضمنت تطوير 304 من المساقى بزمام 15050 فدانا وإحلال وتجديد العديد من المآخذ وأعمال الكهرباء، والصرف المغطى والمكشوف . واطلع الوزير على برامج الإصلاح المؤسسي ،وتطبيق اللامركزية وإنشاء مجلس روابط مستخدمي المياه على مستوى المساقى، لتشغيل وصيانة المساقى المطورة وعلى مستوى الترع الفرعية للمشاركة، في إدارتها مع هندسة الري المختصة . و يضم المجلس نحو 600رابطة ويهدف الى تحديد أولويات التشغيل وأعمال الصيانة للمحطات والمساقى وغيرها. 

أكد العطفى على أن اجمالى مخالفات الارزبلغت 300الف فدان وفقا للحصر الذي لم ينته بعد لافتا الى تحرير محاضر للمخالفين وحرث المشاتل ومحاضر لتبديد المياه وخاصة بالبحيرة والفيوم وكفر الشيخ والغربية .

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2011 بواسطة hossamalaakhame

ساحة النقاش

hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

عدد زيارات الموقع

210,740

ابحث

تسجيل الدخول

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views