(1) دورة الحياة: Life Cycle

   يتميز الروتيفر من نوع Brachionus plicatilis بأنها كائنات هائمة صغيرة جدا من طائفة الحيواناتذوات الخلايا المتعددة (المتزويات) والتي تتغذي في الطبيعة علي الطحالب وحيدة الخلية (2 – 7 ميكرون)، والبكتريا دقيقة الحجم، وتتراوح أحجام هذا النوع من الروتيفر من 100 الي 400 ميكرون وبذلك تمتاز عن يرقات الارتيميا بصغر حجمها.       

أهمية استخدام حيوان الروتيفر بالمفرخات للأسباب الأتية:

1)  صغر حجم الروتيفر (أقل من 400 ميكرون في الطول) بما يناسب حجم فم يرقات الأسماك والقشريات في الأيام الأولي بعد الفقس.

2)  يمكن تربية الروتيفر في نظام سهل التداول يعتمد علي الطحالب من 3 الي 17 ميكرون لنحصل علي انتاج وفير من الروتيفر.

3)    الروتيفر ليس من الكائنات سريعة العوم وبذلك يمثل ضحية سهلة الافتراس ليرقات وزريعة الاسماك والجمبري.

4)  يحتوي الروتيفر علي بعض الانزيمات التي تساعد عملية الهضم في الجهاز الهضمي ليرقات وزريعة الأسماك والقشريات.

    يقدر عمر حيوان الروتيفر من 6 الي 8 ايام للاناث ويومين للذكور. ويتكاثر الروتيفر اما جنسيا او لا جنسيا عند عمر 18 ساعة. ففي حالة التكاثر اللاجنسي يتكاثر الحيوان بمتوالية هندسية (من 2 الي 4 الي 8 الي 16 الي 32 ......... الخ) وبهذا يمكن للانثي الواحدة انتاج من 20 الي 25 يرقة، قابلة للزيادة عند توافر الظروف المناسبة للتكاثر (درجة ملوحة 25 جرام / اللتر، ودرجة حرارة 25 درجة مئوية، وان لا يقل تركيز الاكسجين عن 1.2 جزء في المليون، ودرجة الاس الهيدروجيني من 8 الي 8.5، وكثافة ضوئية تتراوح من 2000 الي 5000 لوكس، مع توافر 16 ساعة اضاءة و 8 ساعات اظلام)، وعلي الرغم من ان حيوان الروتيفر لا يتاثر بعنصر الضوء الا ان هذا العنصر هام بالنسبة لوجود الطحالب التي تعتبر مصدر غذائه والتي تحتاج الي الاضاءة لعملية التمثيل الضوئ. ويلجأ الروتيفر الي التكاثر الجنسي في حالة عدم توافر الظروف البيئية المناسبة للحيوان ويتم هذا النوع من التكاثر علي شكل متوالية عددية من 2 الي 6 الي 8 الي 10 ......... الخ.

    وتختلف احجام الروتيفر حسب طريقة الاستزراع فمنها الطراز الأول Large Type والمعروف باسم (L-Type) والطراز الثاني Small Type والمعرف باسم (S-Type).

    ويتراوح طول الاناث الناضجة في الطراز الكبير من 200 الي 250 ميكرون، أما بالنسبة للطراز الصغير فان طولها يتراوح من 160 الي 180 ميكرون، ويتكاثر هذا الطراز وينمو بكثرة علي درجات الحرارة العالية، والتي تتراوح بين 25 – 35 درجة مئوية مختلفة بذلك عن L-Type والذي يتكاير علي درجات حرارة تتراوح من 20 الي 23 درجة مئوية.

   

  وتنتج ببعض الشركات العالمية بيض روتيفر في مرحلة السكون مثل بيض الأرتيميا الجاف بهدف بداية استزراع بهذا البيض بعد توفير الظروف البيئية المناسبة الأتية:

·        وقف ضخ الهواء لمدة تصل لأكثر من عشرة أيام.

·        رفع درجات الملوحة من 25 الي 38 جراما في اللتر تدريجيا.

·        رفع الكثافة العددية الي 500 حيوان للميلتر.

 

(2) العوامل الفيزيائية والكيميائية اللازمة للنمو والتكاثر: وأهمها:

أ) توافر الصفات الفيزيائية والكيميائية المناسبة للمياه:

·        درجة حرارة 25 – 30 درجة مئوية للطراز S-Type ودرجة 20 – 23 للطراز L-Type.

·        الكثافة الضوئية 2000 – 5000 لوكس (الأفضل 3800 لوكس).

·   درجة ملوحة 18 – 37 جرام / لتر (الأفضل 22 – 25 جرا / لتر) ويمكن أن تتكاثر بعض السلالات عند درجة ملوحة أقل من 10 جرام / لتر.

·        درجة الأس الهيدروجيني 7.5 – 8.5 (الأفضل 8).

ب) حجم الخزانات المستزرع بها الروتيفر: ويفضل متر مكعب واحد لسهولة التحكم في عمليات الاستزراع والحصاد، والتهوية اللازمة للاستزراع المكثف للطحالب.

ج) كثافة الروتيفر: تلقح عادة المياه الخضراء المراد استزراعها بحوالي 100 حيوان / ملليلتر، التي ترتفع إلي أكثر من 200 حيوان / ملليلتر عند الحصاد.

 

(3) طرق وخطوات الإستزراع:

    يوجد نظامان لتربية الروتيفر كما في نظم استزراع الطحالب الدقيقة. الأول هو نظام الإسنزراع الثابت، والثاني هو نظام الإستزراع المستمر. ويمكن إنتاج حجمين مختلفين من الروتيفر ففي حالة إنتاج الطراز S- Type يجب توفير سخانات ويمكن أن توفر درجة حرارة تتراوح بين 25 – 30 درجة مئوية، أما في حالة L- Type فيتم إنتاجة علي درجات حرارة تتراوح من 20 إلي 23، ويتم إكثارة علي كثافات أعلي.

    وتتشابة مميزات وعيوب نظم إنتاج الروتيفر بتلك الخاصة بإنتاج الطحالب الدقيقة وتقدر أعلي كثافة عددية لتربية الروتيفر في النظام الثابت بحوالي 120 روتيفر للملليلتر، أما بالنسبة لنظام الإستزراع المستمر فتصل الي حوالي 300 روتيفر للملليلتر في الطراز الصغير S- Type، 180 روتيفر للملليلتر في الطراز الكبير L- Type. وطبقا للمعدلات الإنتاجية فإن الإنتاج المستمر يمكن له أن ينتج ضعف ما يمكن إنتاجة من النظام الثابت من وحدة المساحة أو أكثر.

 

(4) من أشهر أنواع الروتيفر:

أ) Brachionus plicatilis (يعيش في المياة المالحة).

ب) Brachionus rubens (يعيش في المياة العذبة).

 

(5) طرق عد الروتيفر:

    هناك طريقتان لتقدير أعداد الروتيفر الأولي بإستخدام ميكروسكوب قوة 400 والثانية إستخدام العدسة المكبرة قوة 10 يستخدم في العد المجهري وشريحة عد الروتيفر الزجاجية والمقسمة لعشر دوائر (حقول)، حيث يتم توزيع 4 ملليلتر عينة علي الحقول العشر، وتؤخذ العينة مباشرة من الخران (قبل الحصاد) أو بعد إتمام الحصاد.

    العد قبل الحصاد: يتم بأخذ عدد خمس عينات مباشرة من الخزان (1000 لتر) عن طريق ماصة 5 ملليلتر وتوضع العينات الخمس في كأس حيث تثبت العينة بواسطة اليود، ويتم العد تحت الميكروسكوب أو بواسطة الماصة والعدسة المكبرة.

    العد بعد الحصاد: تؤخذ عينة من كمية الروتيفر التي تم حصادها ثم يتم تخفيف العينة بإضافة 250 ملليلتر ماء إلي 1 ملليلتر عينة ثم يتم العد بواسطة عدسة ذات قوة تكبير 10 لعينة مأخوذة بواسطة ماصة 1 ملليلتر. وتكون كثافة الروتيفر في الملليلتر متوسط العدد × 250 (مقدار التخفيف).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                         

 

hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1297 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2010 بواسطة hegawyhegawy

محمد عبدالله الحجاوي

hegawyhegawy
مرحبا بكم في موقعنا »

عدد زيارات الموقع

479,972

تسجيل الدخول

ابحث

م/ محمد عبدالله الحجاوي

حاصل علي بكالوريوس علوم زراعية _ جامعة قناة السويس ، يعمل بشركة الإسماعيلية مصر للدواجن.