موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

الإنفاق على الأسرة

سؤال وجواب

=========

 

نتابع أيها الأخوة والأخوات التحدث عن مشاكلنا الزوجية المتعلقة بالإنفاق على الأسرة ومن يتحمل هذا الإنفاق وهل الزوجة مطالبة بالإنفاق الالزامى أم تتعاون مع زوجها في تلك الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها أم الزوج يترك مسؤوليته الشرعية في الإنفاق على الزوجة والأولاد ؟

والفقهاء بارك الله فيهم أجابوا عن تلك الأسئلة التي خلقت المشاكل بين الأزواج بين زوجة متعاونة مع زوجها وأخرى متحملة كل العبء في المصروفات وبين زوج من عجينة أخرى لا يعمل ولا يسعى للعمل ولا يتحمل مسؤولية الأسرة ويطلب من زوجته أن تتصرف وتنفق على الأسرة ؟ ؟ ؟

نتابع الأسئلة بين زوجة ضحية لزوج كسول ولا يعمل وبين زوجة قادرة على الإنفاق وبين زوج عفيف النفس أصيل يعرف معنى القوامة والإنفاق ويرفض مساعدة زوجته في الإنفاق على الأسرة —- نتابع

س 1

 أنا سيدة متزوجة من 5 سنين وزوجي لا يعمل ، ولا يحب العمل ، لا يملك شهادة دراسية ولا حرفة مهنية ، منزلنا إيجار ، وكل سنتين أنتقل من منزل لمنزل ، لأن صاحب البيت يريد بيته ، لا يوجد لدي أطفال ، حاولت كثيرا مع زوجي ليعمل ، ولكن لا جدوى ، حتى إنني ذهبت لبيت أهلي عدة مرات من أجل هذا الموضوع ، ولكن في كل مرة أرجع على أمل ووعود ، ولكن كلها في الهواء ، زوجي شخص اتكالي وغير مسئول ، ونحن من بداية زواجنا ونأخذ مصاريفنا وإيجار منزلنا من والد زوجي ، على العلم أن زوجي رجل يصلي وملتزم دينيا . ماذا أفعل ؛ هل أطلب الطلاق ؟ لقد أثقل هذا الأمر الحزن على قلبي ، ولم أقدر أن أتحمل أكثر.

الجواب :


الحمد لله 


أولاً


الواجب على الزوج أن ينفق على زوجته وقد تظاهرت بذلك أدلة الكتاب والسنة وإجماع العلماء أن للمرأة الحق في طلب الطلاق، إذا كان زوجها لا ينفق عليها .

 

للمتابعة

موقع بسمة امل العائلى

http://basmetaml.com/?p=3347

المصدر: موقع بسمة امل العائلى http://basmetaml.com/?p=3347
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2017 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,308