دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

خامات الصناعات الكميائية بالمثلث الذهبى (1- الفوسفات)

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

02-01228224563

elmonier@hotmail.com

يحتوى المثلث الذهبى على كثير من الخامات المنجمية والمحجرية التى تتطلب دراسات لرفع جودتها وتجهيزها لدعم الكثير من الصناعات ولقد تم حصر هذه الخامات ووضعها فى اطار صناعى لاستهدافها بدراسات متكاملة رفع جودتها .

ومن هذه الخامات خامات الصناعات الكميائية ويقف فى مقدماتها خام الفوسفات والذى يحتل مركزا متقدما بالنسبة للاحتياطيات المعدنية والذى يصل تقريبا الى ما يزيد عن 5 مليار طن ( 3 مليار فى هضبة أبو طرطور بالوادى الجديد + 2 مليار بوادى النيل ).

ويعتبر قوس محافظة قنا المتجه نحو الشرق من أغنى المناطق بالفوسفات والذى يدخل فى نطاق المثلث الذهبى.

بدراسات متكاملة رفع جودتها طبقا لما يلى :-

1-خامات الفوسفات لدعم الصناعات الكميائية

صناعة الأسمدة :

وهى تمثل حوالى (77%) من إستخدامات الفوسفات حيث يتم تفاعل الفوسفات مع الأحماض لإنتاج السوبر فوسفات وفوسفات النيتروجين والأسمدة المركبة كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية وإضافتها مباشرة إلى التربة الحامضية وتمثل هذة الطريقة حوالى (4%) من إستخدامات الفوسفات ويحتوى السوبر فوسفات على (14-25%) من خامس أكسيد الفوسفور بينما يحتوى كل من الفوسفات النيتروجينى والأسمدة المركبة على(40-45%) من خامس أكسيد الفوسفور القابل للتحلل والإمتصاص . صناعة الفوسفور الحرارى و حامض الفوسفوريك

و تمثل هذة الصناعة حوالى (8%) من إستخدامات الفوسفات ويتم إستخدامها فى معالجة أسطح المعادن مثل الألمونيوم والنحاس والحديد المغلف بالنيكل وفى المنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية .

إعداد الفوسفات كغذاء للمواشى : و تمثل هذة الصناعة حوالى (6%) من إستخدامات الفوسفات حيث يستخدام الفوسفات المكلسن والحاوى على على نسبة قليلة من عنصر الفلور فى تغذية قطعان المواشى .

صناعات متعـددة للفوسفات : و تمثل نسبة (5%) من إستخدامات الفوسفات و تستخدم فى منظفات الغسيل الصناعية والمنزلية

احتياجات الأسمدة الفوسفاتية المتوقعة حتى عام 2017 حوالى 3.5 مليون طن و لإنتاجها يلزم توافر حوالى 2.6 مليون طن من الخام سنويا. (وزارة الزراعة – وحدة التسميد).

توزيع الفوسفات فى المثلث الذهبى

منطقة وادى النيـل : ويوجد فى المنطقة بين مدينة أدفو ومدينة قنا شرق وغرب وادى النيل ويقدر الإحتياطى الجيولوجى فى هذة المنطقة بحوالى (ألف مليون طن) ظاهراً على السطـح و (564مليون طن) تحت السطح ولكن معظمها غير قابل للتعدين إقتصادياً لإنخفاض الجودة أو إرتفــاع الغطـاء الصخــرى وضعــف سمـك طبقة الخـام وتجـرىحــالياً عملـيات الإستغلال فى منطقتين هما :

السباعية شرق : يتم الإنتاج منها بواسطة شركة النصر للتعدين ومعظم إنتاجها لتزويـد المصانع المحلية بالمادة الخـام اللازمة لصناعة الأسمدة الفوسفاتية .

السباعية غرب : وتقـوم باستغلالها شركة النصر للتعدين لتـزويـد مصنع شركـة أبو زعبل للأسمـدة والصناعـات الكيماويـة حيث يستخدم فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية .

(2)- منطقة البحر الأحمر : يعتبر خام فوسفـات البحر الأحمر منخفض الدرجة حيث يصل متوسط خامس أكسيد الفوسفور فى الخام حوالى (21%) يتم تـركيزه بـواسطة التكسيروالغسيل ليصل إلى (28%) خـامس أكسيـد الفـوسفـور ويتـواجـد الفوسفـات فى هذة المنطقة فى ثلاث قطاعـات هى :

قطاع القصير : ويشمل جبل ضوى والقصير القديم وأبـو شجيلة ويبلـغ الإحتياطى المؤكـد فى هذا القطاع حوالى 2،4مليون طن) وهى من النوع المنخفض الجودة .

قطاع سفاجـا : ويشمل مناجم الحويطات ووصيف ومحمد رباح ويبلغ الإحتياطى المؤكد فى هذا القطاع حوالى (6مليون طن) .

قطاع الحمراوين: يـبـلــغ الإحتياطــى المؤكـد فى هـذا القـطــاع حـوالـى (2،8مليون طن) والمحتمل (10مليون طن) ومعظم هـذه الاحتياطيات توجد تحت منسوب المياة مما يجعل التشغيل غير إقتصادى .

 

معالم هامة نحو الاستغلال الامثل

1- هناك ملايين الاطنان من نفايات استغلال الفوسفات عبر عشرات السنيين خاصة فيما يتعلق بمناطق شركة النصر للتعدين والتى يجب ان يكون لها خطة للاستفادة منها فى صناعات تتلائم مع التركيز المنخفض لخامس اكسيد الفوسفور .

2- تم أنشاء مركز لرفع جودة الخامات المصرية بجنوب الوادى تحت اشراف كلية الهندسة جامعة اسيوط وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى وقد أجرى هذا المركز دراسات على نفايات شركة النصر للتعدين من الفوسفات فنوصى بالاستفادة من أمكانيات هذا المركز المعملية والفنية للاشراف على دراسات رفع الجودة ومساعدة المستثمريين فى هذا الصدد.

3-يتم أختيار المناطق الصناعية بعناية فى أطار مراجعة خرائط تواجدات الخامات الاخرى بحيث لا يتم اقامة هذه المناطق الا بعد التاكد من :

 

  • خلوها من اى مواد منجمية او محجرية ذات قيمة.
  •  وكذلك قربها من خط السكة الحديد المؤدى الى ميناء سفاجا .
  • الا تكون فى مرمى مناطق الضعف خاصة مناطق الصدوع واحزمة الزلازل المحتملة.
  • وكذلك دراسات الاثر البيئى .

4-يوضع فى الاعتبار أمكانية الاستفادة القصوى من العناصر المصاحبة لخام الفوسفات ومنها العناصر النادرة والعناصر المشعة ان وجدت .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2017 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

755,154