دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

خامات مصر التعدينية

edit

حجر الطواحين ......


 

الشيرت ( Chert) هو صخر رسوبي دقيق الحُبيبات ويتكون من السيليكا ويتراوح لونه من الرمادي الى البنى الفاتح يوجد في الطّبيعة على شكل عُقد أوعدسات مدفونة في الصّخور الجيرية ويُطلق على صخر الشيرت العديد من الأسماء مثل الصوانflint .

كانت بعض الشركات تقوم بتكليف مجموعة من العرب بطريق السويس لجمع مثل العدسات وتشتريها منهم ثم تقوم بتصديرها للخارج حيث تستخدم فى عمليات الطحن .
من المفترض ان يتم استخراج مثل هذه الصخور من خلال ترخيص لمحجر ولكن نظرا لطبيعة تواجد مثل هذه الكور كونها عدسات منتشرة على مساحات كبيرة وليست بكيات كبيرة فكان صعبا ان تندرج تحت مسمى رخصة .
فقد كان الاقتراح ادخال نص وفقرة بقانون المناجم والمحاجر يسمح باعطاء تصريح لجمع مواد سطحية لفترة محددة وبرسوم محددة بدون الدخول فى تعقيدات رخص المناجم والمحاجر طويلة الاجراءات.
ولكن خرج قانون 198 لسنة 2014 خالى من هذه الفقرة ...واعتقد التعديلات لن تتطرق لمثل هذا الموضوع وكثير من النقاط الهامة.....
فقد كان الاقتراح ادخال نص وفقرة بقانون المناجم والمحاجر يسمح باعطاء تصريح لجمع مواد سطحية لفترة محددة وبرسوم محددة بدون الدخول فى تعقيدات رخص المناجم والمحاجر طويلة الاجراءات.
ولكن خرج قانون 198 لسنة 2014 خالى من هذه الفقرة ...واعتقد التعديلات لن تتطرق لمثل هذا الموضوع وكثير من النقاط الهامة.....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2019 بواسطة hasan

عقول تحول رمال مصر لكنوز
الالواح والمنتجات الخضراء صديقة البيئة

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين 

[email protected]

لبيت دعوة من احد الاصدقاء .. لاطلاعى على مشروعا له فى مجال اعطاء قيمة مضافة للرمال المصرية .

<!--يعتمد المشروع على استخدام الرمال  بالوانها المختلفة ومزجها مع بعض الصخور الصلبة واستخدام مواد صمغية  فى تصنيع الواح مختلفة الانواع تصالح لمئات الاستخدمات .

<!--وتتكون من  خامة متعددة الطبقات من اكسيد السليكون والاحجار الطبيعية الصلبة والمتوفرة بكثرة بالصحارى المصرية بالوانها المتعددة وصلابتها العالية يتم خلطها ومزجها بمواد صمغية  قوية ذات تركيبة خاصة  تحت بعض الضغوط والحرارة بحيث تعطى اسطح لامعة او نصف لامعه ويتم انتاجها بسمك يثصل الى 1.5 ااى 2 مملمتر.....وتتزايد اكثر من ذلك طبقا للاستخدمات المختلفة والتطبيقات المتنوعة والنوعية المطلوبة .

 

·      فيتم انتاج منها الواح متعددة الاشكال والالوان منها الالواح الصلبة ومنها الالواح المرنة القابلة للثنى بمثابة الكونتر يتم تجليد به كل شىء ابواب –حوائط- مطابخ –معامل – احواض-كرافانات-صاج-حديد-اسقف-كرانيش السقف-فواصل معارض-.براويز وقوالب  دكور للمنازل والفنادق والقرى السياحية والنوادى والحدائق .كما يتم صبها فى قوالب خاصة حسب الطلب مثل اوالاحواض والاشكال ثلاثية الابعاد.

<!--وحيث انها تتكون من مواد طبيعية فى لا تشتعل ولا تساعد على الاشتعال ولكن اذا تم لصقها على مواد قابلة للاشتعال مثل الاخشاب  فيمكن معالجة هذه الاخشاب قبل اللصق بمواد مانعة للحريق.

<!--هذه المواد لا تتاثر باشعة الشمسئ او الضوء فتظل الوانها ثابتة لا تتغير مع الزمان.

<!--كما ان هذه المواد غير مسامية لا تمتص الماء او الرطوبة كما ان لها مقاومة كميائية عالية  وهى قابلة للغسيل بالماء والصابون لذا فهى معقمة مرشحة للاستخدام بالمستشفات والمراكز الطبية .

نصل الان للخلاصة من هذا العرض :

<!--هناك على ارض مصر ثروات ليست ذهبا ولا عناصر نادرة ولا خامات استراتجية بل رمال عادية يمكن ان تسبق غيرها من الخامات لدعم الاقتصاد .

<!--الاهم من الثروات الطبيعية هى الثروة البشرية والتى قامت برفع قيمة هذه الرمال وتحولها الى كنوز من الالواح والقوالب  الخضراء صديقة البيئة واعطائها القيمة مضافة .

<!--يبقى دور المستثمر الوطنى فى دعم مثل هذه المشاريع وانشاء عنابر الانتاج العملاقة للاحتياجات المحلية والخطط التصديرية.وتظل ايضا المشاريع الصغيرة منها دعما للشباب  لتحقيق طموحاته فى هذا المجال.

<!--يتبقى أهمية وجود الرؤية االمتفهمة طبيعة الثروة المعدنية   والتشريع الحافز والادارة الواعية  والتدريب طبقا للمعايير السليمة  والمعلومات. الصحيحة والمتداولة...........لكم منى التحية والتقدير  ...

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة

المنجنيز خام استراتيجي يحتاج عناية ..

دكتور /حسن بخيت عبد الرحمن

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والموارد الطبيعية

أتحاد الجيولوجيين العرب

 

[email protected]     -01228224563

كلنا نسمع عن تواجد خام المنجنيز فى كل من ام بجمة بجنوب سيناء وحلايب بجنوب الصحراء الشرقية وقليل من يعلم ان هناك اكتشافات جديرة بالاهتمام بمناطق قريبة من الغردقة بشمال الصحراء الشرقية ومن المعروف ان المنجنيز من الخامات الاستراتجية التى تدخل فى صناعة الحديد والصلب.

يستخدم المنجنيز لمنع الاكسدة فى صناعة الصلب وبالتالى فإن جميع أنواع الصلب التجارى تحتوى منجنيزبدرجة صغيرة ولكن يكون أساسى وفى شكل سبيكة ويؤثر وجوده على جودة الصلب وقابليته للتشكيل بالحرارة .

قليل من المنجنيز يعطى للصلب مقاومة عالية فى الإستخدام وخاصة تحت درجات الحرارة المنخفضة. يحتوى الصلب الحقيقى على 0.9 – 1.2 % منجنيز .
كما يستخدم فى ألأصباغ والورنيش وكمزيل للألوان فى صناعة الزجاج وفى البطاريات الجافة . كما يدخل المنجنيز ضمن مكونات السماد للزراعة ,وضمن مكونات ألأغذية الحيوانية .

ويبلغ حجم الإنتاج العالمي للمنجنيز 18.5 مليون طن سنويا وتعد جنوب أفريقيا وأستراليا والصين أكبر ثلاث دول منتجة للمنجنيز في العالم، إذ يشكل الإنتاج الإجمالي للمنجنيز للدول الثلاث أكثر من 65.4% من الإنتاج الإجمالي العالمي.

تواجد المنجنيز فى شمال مصر بمناطق تطل على كل من خليج السويس بمنطقة ام بجمة وساحل البحر الاحمر بالقرب من الغردقة شمالا وحلايب جنوبا بالاضافة الى عناقيد المنجنيز بقاع البحر الاحمر يدعوننا لوضع خطة طموحة للاستكشاف والتنقيب عن هذا الخام الاستراتيجى الذى يمثل دعامة قوية للصناعة المصرية.


كما ان للمراكز البحثية خاصة مركز تطوير الفلزات ومركز رفع جودة الخامات بجنوب الوادى دورا كبير فى اجراء الدراسات والتجارب لرفع جودة الخامات منخفضة الرتبة منه.
صحراء مصر عامرة بالخيرات ..... تحتاج لمن يكتشفها ويحسن استغلالها....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2018 بواسطة hasan

 الرصاص وأكتشافه بمنطقة أم زريق بجنوب سيناء- مصر.

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية

[email protected]

 

 

الجالينا يعتبر المعدن الرئيسى للرصاص …..تم أكتشافه فى سيناء أثناء  احد البعثات الحقليه التي عملنا بها بمنطقة أم زريق بجنوب سيناء…من المناطق الهامة التى اظهرت شاذات عالية من الزنك والرصاص والفضة بالاضافة الى الذهب ... كما تم حفر بئر استكشافى واثبت تواجدات معدنية تحت سطحية .....................

سيناء امل من امال المستقبل تحتاج لجهد وخطط واعية ......
يدخل الرصاص فى استخدمات كثيرة منها صناعة بطاريات السيارات والاصباغ والالوان والدهانات والدروع الواقية من الاشعاعات النووية .وغالبا ما يتواجد الرصاص مع خامات الزنك والفضة .
الى الان لا يوجد منجم واحد للرصاص او الزنك , على الرغم من وجود ماكمن له  فى كثير من المناطق الاخرى , مثل منطقة ام غيج وجبل الرصاص بالصحراء الشرقية وعدد من المناطق الاخرى بمصر .ويتم استيراد احتياجات الصناعة المصرية منه من الخارج بالعملة الصعبة .
 وعليه وجب اعطاء اولوية لعرض مثل هذه المناطق للاسستثمار لتقليل فاتورة الوردات من هذا الخام .

.حقيقى الاستكشاف متعة ...........وهذا فضل الله علينا....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2017 بواسطة hasan

 جرانيت الحضارة…ودعوة لحمايته من الاهدار

دكتور/ حسن بخيت

أستشارى جيولوجى -رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 

01228224563       - [email protected]

 

لا احد ضد خطط التنمية ..ولكن بشرط أن تكون خطط مدروسة من قبل المختصيين والخبراء…ولا يختلف أثنان على أهمية الاستغلال الامثل لثرواتنا الطبيعية سواء اكانت معدنية أو محجرية أو مياه جوفية أو محميات طبيعية وخلافه . ومن وجهة نظرى ومن خلال خبرتى العملية أن الف باء التخطيط لاقامة اى مشروع تنموى بمنطقة ما هو البدأ بالتاكد الجازم من خلوها من اى ثروات معدنية او محجرية أو طبيعية قابلة للاستغلال سواء اكانت سطحية او تحت سطحية .

وهنا ياتى ضرورة الاستعانة بالهيئات المتخصصة مثل المساحة الجيولوجية المصرية وهيئة المواد النووية وهيئة الاستشعار من البعد والمركز القومى للبحوث ومركز بحوث الاسكان والغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية والابحاث الاقتصادية لعلماؤنا الاجلاء بالجامعات المصرية والتى تعج مراكز معلوماتها بالالاف من الدراسات والابحاث والمشاريع والخرائط لكافة الاراضى المصرية والتى يمكن الاستعانة بها اثناء الشروع للقيام باى مشروع .

ولكن للاسف نجد الكثير من هذه المشاريع تنطلق وتقام ثم تفاجىء بانها مقامة فوق العديد من الثروات التى يمكن ان تكون رافدا قويا لدعم الاقتصاد القومى مما يعد اهدار جسيم لثرواتنا الطبيعية والتى من المفترض انها ملك للشعب ولللاجيال القادمة ونذكر منها :

 إنشاء محافظة أسوان مشروعا ضخما للإسكان على أجود أنواع الجرانيت والواقع المؤلم يقول إن المساحة المتعدى عليها من الجرانيت بلغت 160 ألف متر مربع، بما يعادل 40 فدانا. وكما قال المهندس محمد عبدربه، رئيس لجنة التعدين بجمعية المستثمرين فى أسوان فى حديث سابق لجريدة المصرى اليوم بلغة الأرقام، فإن مساحة العمارة السكنية بالمشروع 300 متر مسطح، يتم تغطية نفس هذه المساحة من الجرانيت أسفل العمارات السكنية، بمتوسط عمق 50 مترا، وهو الحد الأدنى لأبسط صور استخراج خام الجرانيت من باطن الأرض والذى يمتد استخراجه فى بعض الدول لأكثر من 150 متراً. هذا يعنى أن العمارة السكنية الواحدة تهدر أسفلها 15 ألف متر مكعب من الجرانيت، فى حين يصل سعر متر الجرانيت المسطح إلى 220 جنيها، ما يعنى أن هناك إهدار 11 ألف جنيه فى المتر المكعب الواحد، حيث يعادل ما يتم إهداره 165 مليون جنيه أسفل كل عمارة سكنية واحدة أى ما يعادل 88 مليار جنيه من إجمالى المساحة المتعدى عليها. لصالح من هذا العبث بثروات بلادنا ……أضاقت اسوان وضاحيها بوجود اراضى للبناء بدون اهدار هذه الثروات المحجرية التاريخية؟…… اليس من المنطق ان تكون هذه المناطق بؤرة تعدينية كبيرة لانتاج اجود انواع الجرانيت وتستوعب عمالتها من مناطق السكنية المحيطة؟….. أصعب أن تكون اسوان من المدن الصناعية العالمية الكبرى لانتاج الجرانيت الوردى المميز ذات الشهرة التاريخية لارتباطه بالحضارة المصرية القديمة ؟. الا يوجد خطة تسويقية تعتمد على هذه الميزة النسبية كونه من أحجار الحضارة المصرية القديمة؟ كلها أسئلة مشروعة ….لن تجد لها أجابة طالما غاب التشريع والتخطيط والاستعانة بأهل التخصص.

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2017 بواسطة hasan

  رمال التكسير لرفع مسامية الطبقات الحاملة للبترول

Frach Sands

 

دكتور / حسن بخيت

أستشارى تعدين

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية

002-01228224563

كل يوم ومع تطور الحياه وتحت وطاه أحتياجات البشر نجد الجديد فى كل مجالات الصناعات المختلفة ومنها صناعة البترول والغاز الطبيعى .

وهنا يظهر على الساحة نوع من الرمال الطبيعة ذات خصائص معينة يتم استخدامه بقطاع البترول والغاز حيث تستخدم في عملية التكسير الهيدروليكي (المعروفة باسم "التكسير") لإنتاج السوائل البترولية، مثل النفط والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي من الوحدات الصخرية التي تفتقر إلى مساحة مسامية كافية لتدفق هذه السوائل إلى البئر. معظم هذه الرمال هو مادة طبيعية مصنوعة من الحجر الرملي (رمل الكوارتز )عالية النقاء مستديرة استدارة جيدة وذات حجم حبيبى موحد   وتعرف باسم رمال فرانك وهى كلمة مشتقة من كلمة  Fracking   ومعناها التكسير.

يتم خلطه بالماء والكيماويات قبل أن يتم حقنه في بئر تحت ضغط عال جدا   لتكسر طبقات الطفلة الحاملة للبترول. فضغط السائل يفتح ويوسع الكسور.

ولكن حتى الآن لا نعلم حجم  الرمال المطلوبة ومدى تأثيرها  على نوعية الهواء والماء والتربة وصحة الإنسان والحيوان والاستدامة البيئية وسلامة البنية التحتية للطرق والجسور والطرق السريعة.

خطوات تعدين الرمال

عملية التعدين و التكرير للرمال تبدأ بالتعدين من رواسب الحجر الرملي القائمة، عادة عن طريق التفجير و الحفر. يتم سحق الحجر الرملي أولا بعناية للحفاظ على سلامة الحبوب الرمل الفردية ومن ثم نقيت لإزالة جميع آثار المعادن والرواسب والطين والمواد العضوية الأخرى التي من شأنها أن تعوق وظيفة المقصود من الرمال في عملية فراكينغ. ثم يتم غسل الرمال واختبارها لتحديد مقاومة التكسير. ومن ثم يتم بيع النفايات التي لا تصلح لعملية فراكينغ إما للاستخدامات الصناعية الأخرى أو نقلها بالشاحنات إلى مينيسيت لاستخدامها في عملية استصلاح المناجم. ثم يتم إعادة تأهيل المياه وإعادة تدويرها مرة أخرى في عملية الغسيل لاستخدامها مرة أخرى.

-. إزالة الغطاء النباتي.

1. Remove vegetation

2-إزالة التربة السطحية والطبقات الصخرية غير المرغوب فيها.

2. Remove topsoil and unwanted rock layers

3-. كشف السطح من الحجر الرملي، وتصميم نظام التفجير.

3. Expose top of sandstone, place explosive charges

4- –تحجير طبقة  الحجر الرملي ونقلها.

4. Excavate sandstone

5- تكسير قطع الحجر الرملي.

. Crush sandstone chunks

6- غسل الرمال.

6. Wash sand

7-تجفيف الرمل والفرز، والشحن النهائي.

7. Stockpile sand for drying, sorting, and final shipment

8- جمع المواد الغير مرغوب بها من المياه.

8. Allow reject material to settle out of water

9- تجفيف المواد الغير مرغوب بها.

9. Dry reject material

10-. عمليات ردم الحفر المستغلة واعادة الارض الى ما كانت عليه.

10. Backfill unwanted rock and fine material (mine reclamation)

 استخدام المياه في عمليات التعدين

 

إن استخدام المياه في عمليات استخراج الرمال أقل من التكسير الهيدروليكي لبئر واحد، ولكنه لا يزال كبيرا، ويؤثر بشكل كبير على إمدادات المياه للاستخدامات البشرية، وتربية الماشية، والزراعة، والحياة البرية. عندما يتم استخلاص الرمال يجب تنظيفها ويجب إزالة أي ملوثات غير رملية. هذا هو عملية التنظيف التي تتطلب استخدام كميات كبيرة من المياه. النوع المفضل من الرمل هو السيليكا البلورية بسبب شكله وحجمه ونقايته.سيستخدمون 3700 غالون من الماء في الدقيقة، 24 ساعة في اليوم،

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 178 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2017 بواسطة hasan

 

منجم السكرى للذهب فى سطور

من منطلق دعم منظومة التعدين والثروة والمعدنية بمصر والوطن العربى تقدمنا بدعوة لشركة السكرى لمناجم الذهب  للمشاركة بالملتقى والمعرض الدولى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى  كونها تدير أكبر منجم للذهب بمصر والوطن العربى وقد تم ترشيح المهندس هيثم عكاشة لتقديم ورقة عمل عن منجم السكرى للذهب.

وقد كانت فرصة ممتازة لاطلاع المعنيين بهذا القطاع على منظومة منجم السكرى من البداية حتى الان .

وقد وجدت من المفيد نشر فحوى ورقة العمل  لمن لم يحضر هذا الملتقى أعملا من مبدأ توسيع دائرة ثقافة التعدين من منظور المعايير الفنية السليمة .

ويسعدنى أثراء هذه المادة العلمية بتلقى اى ردود من السادة المختصين من الخبراء والعلماء لتوسيع دائرة المعرفة بهدف الوصول الى معلومات موثقة تفيد منظومة التعدين الحالية او الخطط المستقبلية .....أملين الاستفادة لخيرهذا البلد

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية 

أمين عام الملتقى 

01228224563

[email protected]

وفيما يلى ملخص لورقة العمل والذى قدمها المهندس / هيثم عكاشة مدير منجم السكرى  :-

1-الموقع :

 

-يقع منجم السكرى في الصحراء الشرقية لمصر، على بعد800 كم جنوب شرق القاهرة وحوالي 30 كم جنوب غرب مدينة مرسى علم على البحر الأحمر. -يتميز منجم السكري للذهب بموقعه في ما يتعلق بالطرق الممهدة من البحر الأحمر إلى الى باقى محافظات وادى النيل.

-ويوجد أيضاً مطار دولي على بعد مسافة حوالي 70 كم شمالاً من منجم السكري بين مدينتي مرسى علم والقصير، ويوجد أيضاً ميناء للمياه العميقة بمدينة سفاجا.

2- جبل السكرى:

-جبل السكرى يمتد بطول 2.5 كم من الجنوب الى الشمال.

-وبعرض 100 متر من الجنوب و 600 متر من الشمال.

-ويتكون من 4 مناطق رئسية (أمون , رع , غزال و فرعون ) وهى مناطق لمرحلة الاستكشاف فقط.

<!--[if ppt]-->

-صخور جبل السكرى عبارة عن صخور جرانيتية و تحتوى على معدن الذهب.

3- التاريخ :

تم استخراج الذهب من السكرى من عصر قدماء المصريين 3900 – 50 ق.م  من عروق الذهب الظاهرة باحجام صغيرة من منطقة امون.


ويبدو ايضا ان نشاط تعدينى للرومان 31 ق.م  على نطاق ضيق جدا.


 وايضا تم استخراج ذهب من التربة المنقولة          ( (Alluvialمن منطقة فرعون فى عصور ما قبل الميلاد .


فى 1908 اسس جون ويلز شركة منجم السكرى  ويبدوان العمل توقف به فى اعقاب الحرب العالمية الاولى 1920م وتم معالجة 522طن خام وتم استخراج 267 اوقية اى مايوازى 8.32 كجم من الذهب. 

وفى عام 1932م حصل احمد فؤاد الدرملى بك على عقد تأجير لمنجم السكرى ولم ينجز اى عمل للانتاج.


وفى عام 1933م تم انشاء منجم السكرى الحكومى حيث قدر الاحتياطى فى ذلك الوقت ب 12 الف طن خام تحتوى على 7,210 أوقية ذهب و 1,210 أوقية فضة (درجة التركيز 18 جرام/طن للذهب و 3جرام/طن للفضة) قبل البدء فى العمليات.


لم يكن لاحتياطي كافيا لدعم عملية التعدين. ولهذا تم الحصول على الخام من مناجم ام الروس و حنجلية وام عود, حيث كانت سعة التشغيل 1,000 طن/شهر ( السكرى ينتج 840,000 طن/شهر)  مقسمة كما يلى:


1- 700 طن من منجم السكرى بتركيز للخام (6 جرام/طن).

2- 210 طن من ام الروس بتركيز للخام (23 جرام/طن).

3- 90 طن من حنجلية بتركيز للخام (90 جرام/طن).




كل ما انتجة السكرى هو 895 اوقية وفى 1941م انتهى خام السكرى ولكن استمرت المصنع فى العمل بتجهيز ومعالجة الخامات من ام الروس وام عود حتى عام 1944 حيث نقل المصنع الى مرسى علم لمعالجة الخامات من مختلف المناجم المحيطة حتى توقف تماما عن العمل عام 1951م, ومن الارقام نرى ان السكرى لم يكن بالمنجم الكبير كما هو الان.

ب- كيف تم اكتشاف السكرى:

-كل انتاج الذهب من جبل السكرى تم من منطقة محدودة وهى امون من عهد الفراعنة حتى 1995.

<!--[if ppt]-->

--وقامت عدة شركات بالاستكشاف فى المنطقة ولم تجد اى احتياطى للخام يدعم انشاء المشروع.

-وقامت الشركة الفرعونية بالاستكشاف فى المنطقة حتى تم اكتشاف الامتداد الطبيعى للخام بطول وعمق جبل السكرى.

<!--[if ppt]-->

--وللوصول لمرحلة الانتاج تطلب دراسات وعمل شاق لاثبات وجود خامات ذات جدوى اقتصادية كما سيوضح تاليا.

-ولهذا فأن المشروع الحالى للسكرى تم اكتشافة وليس اعادة تشغيل للمنجم القديم.

1- تحديد الاحتياطى :

وله طرق مختلفه على حسب نوع الخام, وشروط دقيقه محسوبه بدقة, وقواعد علميه لابد من إتباعها, من حيث طريقه الحفر جمع العينات, طريقه التحاليل الكيماويه, طريقه فحص الصخور جولوجيا وجيوميكانيكية.


وهو موضوع طويل ومكلف ومتخصص. والشخص او الجهه المسؤولة عن هذه الحسابات لابد وان يكون له خبره فى هذا المجال ومؤهل بشهادات دولية.

حدد احتياطى السكرى عن طريق مجهودات شاقة استمرت  14 سنة من البحث والتقييم حتى وصلنا لمرحلة التأكيد والانشاء حيث تم جمع اكثر من 270,000 عينة تم تجهيزها حتى 2008  (من وصف جيولوجى , تكسير وطحن ) فى معمل الشركة بالموقع على ايدى مصريين لتجهيزها للتحليل فى الداخل والخارج وانتظار النتائج وتبنى الدراسات اكبر بيوت الخبرة فى مجال التعدين وانشاء نماذج لشكل التمعدن بناء على المعلومات و تحليل العينات ووصل احتياطى الذهب فى السكرى بعد الدراسات الى 14 مليون اوقية .

جمع العينات والتباين:

يعتبر طبيعة خام الذهب من الخامات الغير متجانسة فى التوزيع والانتشار, فهو عادة غير منتظم فى الشكل والتوزيع و الكميات ونسبة التمعدن, نتيجة للضغط فى باطن الارض تصعد السوائل الحاملة للذهب فى شقوق القشرة الارضية ويترسب الذهب فى تلك الشقوق ويختلف بذلك تركيزات الذهب فى صخور المنطقة الواحدة , وتأتى هنا اهمية عمليات جمع العينات الانها يجب ان تكون ممثلة لطبيعة الصخور والخام الموزع عشوائيا.


ولهذا يتطلب خام الذهب جمع الكثير من العينات الصخرية (سواء سطحية او لبية) للحصول على افضل تمثيل للخام من حيث التركيب الجيولوجى والنوع الصخور ودرجة تركيز الخام فية, وللحصول على اعلى تمثيل تقف التكلفة عائق امام ذلك ولهذا نلجأ الى الاستنتاج والتقدير وهناك عدة طرق لذلك ويجب اتباع طرق موثقة عالميا لتاكيد جدوى المشروع.

اتبع السكرى لتصنيف الخام بالمعيار( NI-43-101 وهو الذى يصنف الخامات الى :

1- محتمل  (Inferred) ( اشارات لتواجد خام).

2- شبة مؤكد  (Indicated) ( مناطق تجمع فيها اكثر من احتمال لتواجد الخام).

3- مؤكد ((Measured   ( مناطق تجمع فيها اكثر من احتمال).


تم الحفر بشبكات 25م X 20م X  5م بقطر 5سم العينات.

وهو مايتناسب مع المعاير الدولية لتصنيف الخامات.

فى مرحلة الاستكشاف فقط تم حفر اكثر من 600,000 متر.

يتم توقيع جميع نتائج التحليل والوصف الجيولوجى على الابار ليتم توصيل مناطق التمعدن ببعض

تحديد الاحتياطى:

تم حساب الاحتياطى بطريقة (MIK)

Multiple Indicator Kriging   وهى تعتبر الطريقة الاكثر تعقيدا ودقة فى حسابات الاحتياطيات ويتم ذلك بناء نسب الذهب فى العينات من نتائج التحاليل والغرض من ذلك هو تكوين تجسيم لشكل الخام عبارة عن مكعبات 25X 20X 5 ويعرف ب ال(Block Model) ليحتوى كل مكعب على جميع المعلومات التى تم جمعها عن طريق العينات والوصف الجيولوجى والجيوميكانيكى ونوع الصخور الذى تم مسبقا


ينتهى الاستكشاف لمنطقة ما بتحديد الشكل العام للخام فى منطقة الامتياز سواء كان جسم واحد متصل او عبارة عن مناطق متفرقة.


ولكن يستمر فى الاستكشاف فى المناطق التى تواجد بها احتمالات للتمعدن لتحويلها الى شبة مؤكدة ثم مؤكدة لضمان استمرار العمل واطالة عمر المنجم.     


الناتج النهائى من الاستكشاف وهو

 ال(Block Model) للخام والذى يبنى على اساسة باقى الدرسات الازمة لانشاء المشروع

وللتحكم والتأكد من دقة تقدير كميات الخام فى مرحلة الانتاج يتم عمل برامج حفر تسمى التحكم بتركيز الخام (Grade Control) يتم فيها تصغير الفجوات بين ابار الاستكشاف حيث كانت 25X20X5 الى 4X2X5 ,ونرى التباين فى اخر فترة من 2016.

منطقة امتياز الشركة:

-يقع جبل السكرى على فالق (Fault) جبل نجرص.-يوجد امتداد للتمعدنات على طول هذا التركيب.-اقصى عمق للمنجم السطحى هو 520 م تحت سطح الوادى.-عمق المنجم التحت سطحى الان حوالى 760م تحت سطح الوادى.

-يتم الان الحفر من تحت الارض الاختبار امتداد التمعدن فى منطقة حورس .

هناك عدة مناطق حول منطقة امتياز السكرى تعتبر يوجد بها احتمالات على تمعدن الذهب وايضا يوجد بها اعمال تعدين قديمة, ومن اعمال قسم الاستكشاف انة اكتشف عدة مناطق جديدة داخل نطاق امتياز الشركة وهى:

 1- شمال السكرى أ و ب.

2- الكوارتز ريدج.

3- سامى.

4-فى شير.

2 - تحديد طرق التعدين

 وتعتمد على الاحتياطى الممكن الحصول عليه , سواء منجم مفتوح أو تحت الارض, وهذه أيضا دقيقه عن طبيعه التركيبه الجيولوجيه وطبيعه الصخور والمياه الجوفيه إن وجدت, ويتم فى هذه المرحله حساب كميه الخام المتواجد فى كل طبقه وكميه الصخور التى لاتحتوى على معادن المطلوب نقلها. هذا سوف يحدد التدفقات النقديه فى كل مرحله . وحساب التكلفه الرأسماليه وتكلفه التشغيل. وفى هذة المرحله يتم التعرف على تفاصيل الانتاج بدقة تصل الى الانتاج اليومى على طول عمر المنجم والذى يصل الى 25 سنة على اقل تقدير وايضا على كميه الخام المتاح لك, وبالتالى تحسب عوائد المشروع ككل.


نتائج العينات اثبتت وجود تمعدن للذهب فى السكرى بكميات واعدة ووجدت مناطق التمعدنات ممتدة من السطح الى العمق بطول الجبل وذلك اتاح لنا ان نعمل بطريقتين وهى المنجم المفتوح والمنجم التحت سطحى


واستهداف المناطق ذات الاعماق القريبة من السطح لاسترجاع تكاليف الانتاج وذلك بناء على دراسات مكلفة مع مكاتب استشارية معتمدة عالميا لاثبات ان الطريقتين قابلين للتنفيذ من حيث تحمل الصخور و اقتصاديات كل منجم.




3- تحديد طرق الاستخلاص :

فى الخطوه السابقة تم معرفة كميات الصخور الحاملة للمعدن من المنجم, وفى هذة الخطوة هى تحديد طرق استخلاص المعدن من الحجاره بأكفأ طريقه عمليا واقتصاديا , وهى دراسه ميتالورجيه مفصله ودقيقه , لان كل منجم له خصائصة, فطرق الاستخلاص لا تختلف من منجم لمنجم فقط بل فى المنجم الواحد من مكان لأخر حسب نوع الصخور ونسبة الخام فية. لذلك لابد وان تكون الدراسه عينات ممثله للخام, وهو مهم جدا فى كيفيه إختيارها, لكى يصمم المصنع قابل للتعامل مع هذه الخامات. يتم أيضا فى هذه المرحله حساب دقيق للتكلفه الاستثماريه للمصنع وهى تكلفه التشغيل.

من تحليل الصخور و الدراسات التى تمت تم تقسيم التمعدنات فى صخور السكرى الى ثلاثة اقسام حسب التجوية ( مؤكسد oxidized , متحول او انتقالى Transition, غير مؤكسد Fresh) وحيث ان الخامات المؤكسدة يمكن ان تعالج بطريقة رش الكومة

 اما الخامات الانتقالية وغير المؤكسدة يجب ان تعالج  عن طريق التكسير والطحن وطبيعة خام الذهب فى السكرى ان حبيباتة صغيرة جدا وتلك احدى المشكلات التى واجهت كل من اراد الاستخلاص من السكرى لانة يجب علية طحن الخامة الى اقل من 10ميكرون  وهو امر يحتاج الى معدات متطورة لم تكن متوفرة حتى وقت قريب.


فى السكرى نتبع الطريقتين فى الاستخلاص والمعالجة.




4- البنية التحتية

ألمنجم يحتاج الى طرق, ماء, كهرباء عماله, مخازن للماء والوقود, مساكن للعماله, معامل, أماكن لتخزين الصخور التى لاتحتوى معادن , اماكن لتخزين النفايات بعد إستخلاص المعادن, وغيره. وهذه دراسات دقيقه جدا ومتخصصه ومكلفه. مثلا, اماكن تخزيه الصخور الغير حامله للمعدن, لابد من التأكد ان هذه الاماكن لا يوجد بها تمعدن, ثم لابد ايضا من التأكد ان هذه الصخور, لن تسبب اى ضرر. حساب التكلفه الرأسماليه لهذه الخدمات وتكلفه التشغيل.

بعد تأكيد جدوى المشروع اقتصاديا تم البدء فى مرحلة الانشاءات حيث تم انشاء:

1- مصنع استخلاص للذهب بطاقة طحن وتكسير 10 مليون طن سنويا وانتاج 500,000 اوقية سنويا.

2- محطة كهرباء بسعة 90 ميجاوات وخطوط كهرباء من المحطة الى ساحل البحر الاحمر بطول 60 كم.

3-معدات تعدين عملاقة لاول مرة تدخل مصر بقدرة نقل وتحميل 200 الف طن فى اليوم.

3- وطرق و معسكر اءعاشة يتسع ل 1500 موظف.

4- خط مياة من البحر الاحمر الى المصنع بطول 30 كم.

5- محطة تحلية مياة + محطة معالجة للصرف.


6- حوض ترسيب لنواتج الطن بمساحة 730 فدان كمرحلة اولى والمرحلة الثانية بمساحة 2000 فدان.

5- الدراسات البيئية:

وهى الدراسه البيئيه, أى مشرروع مهما كان حجمه سوف يؤثرعلى  البيئه المحيطه به إيجابيا وسلبيا, دراسه التأثير السلبى , هل ممكن التغلب عليه ؟ وماهى التكلفه.

تم عمل دراسات بيئية على المشروع حتى تأثير المشروع على اهالى المنطقة هل سيؤثر سلبا ام ايجابا عليهم وتم اخذ رايهم ومحاورتهم حول المشروع فى مراحل التجهيز ايضا كيفية ازالة و عزل اى تأثير سلبى للمشروع على البيئة المحيطة للحفاظ عليها وهذا يضيف عبئ اكبر للتكاليف الباهظة لعمل تلك التوصيات كما تم فى منطقة مخلفات طحن المصنع حيث تم دك و تبطين بالجبس والرمال الناعمة و فرش المنطقة بالحوائط بالبلاستك بمساحة 730 فدان  وطول حوائط 10.5 كم بارتفاع 27 متر وايضا فى تشوينات رش الكومة تم التبطين واضافة طبقة من الزلط لحماية البلاستك بمساحة 70 فدان.


6- حساب التكاليف:

بعد الانتهاء من جميع ماسبق يتم حساب التكاليف :

1- تكلفة كل طريقة من طرق التعدين.

2-  تكلفة انشاء مصنع الاستخلاص.

3- تكلفة بناء وانشاء البنية التحتية.

4- تكلفة ازالة الاثار البيئة المترتيبة عن المشروع.

5- تكلفة التشغيل.


فاذا كان سعر الاحتياطى الذى تم تحديدة فى الخطوة الاولى يغطى التكاليف السابقة فيتحول ذلك المشروع الى منجم قابل للتشغيل اما فى حالة ان التكاليف اعلى من سعر الاحتياطى فتكون المنطقة بها شواهد تعدينية او منطقة تواجد للخامات ولا يعتبر وجود خام اى معدن انة منجم ويترتب عل ذلك خسارة كل مصاريف الاستكشاف والدراسات التى تمت.


الدراسات الاولية للسكرى تكلفت 35 مليون دولار و الدراسة النهائية و تكاليف انشاء المنجم وصلت الى 98 مليون دولار.

د – العمالة والتدريب:

 -يعمل بالمشروع 1350 عامل 95% منهم مصريين و 5% الباقى اجانب.

<!--[if ppt]-->

--بدأت الشركة فى تعيين العمالة بغض النظر عن الخبرات لانها تعتبر الشركة الاولى فى هذا المجال.

<!--[if ppt]-->

-- جميع لعمالة المصرية تم تدريبها فى الشركة ويتم ذلك لجميع العاملين الجدد وقت الالتحاق بالعمل تدريب مهنى وفنى وادارى وايضا كاجراء روتينى يتم تقييم العامل وتجديد التدريب حسب نتائج التقييم وذلك لتأهيلهم لشغل الوظائف العيا فى اقسامهم.

<!--[if ppt]-->

--موقع العمل يضم 9 ادارات 6 ادارات منهم تدار الان بواسطة مديرين مصريين وثلاثة ادارات فقط تدار بواسطة اجانب.

<!--[if ppt]-->

--بدء التدريب بمدربيين اجانب والان معظم التدريب من المصريين.

- يدعم المشروع حوالى 3500 عماله غير مباشره من مهندسين وجيولوجين وعماله مختلفه من مدن الصعيد والبحر الأحمر.


-يتم التعامل مع أكثر من 1000 مورد واكثر من 50  شركة مقاولات  مصريه لإمداد المشروع بالإحتياجات اللازمة وتقوم الشركة بتوريد الضرائب والتأمينات على العاملين لديها إلى الخزانه المصرية والتى بلغت منذ بداية الانتاج في 2010 حتي نهاية يناير  اكثر من360 مليون جنيه مصري تقدر بحوالى 10 مليون جنيهاً مصرياً شهرياً .


هـ – مشروع السكرى والتنمية

- إجمالى تكلفة المشروع بالكامل تم تحويلها من خارج مصر لاتضمن أى قروض أو محمله بفوائد إستثماريه من أى جهه وبلغ إجمالى إنتاج الذهب حوالي 83  طن حتى أخر شهر يناير  2017


 2- جميع مبيعات الذهب والتى تقدر حتى الاًن بحوالي 3.1 مليار دولار تم تحويلها للحساب البنكى لشركة السكرى لمناجم الذهب الشركة المساهمه المصريه في البنوك المصرية.


3- حصلت الحكومة المصرية حتي الان  علي اكثر من 149.8  مليون دولار حوالي   2.7 مليار جنية شملت  الإتاوة وجزء مقدم من الأرباح  مع العلم بأن الاتفاقية تنص على  ألا تحصل  هيئة الثروة المعدنية  على أي ارباح الا بعد استرداد جميع المصروفات بعد  خصم الإتاوة. 


4- اجمالي ما حصلت عليه الحكومة المصرية نقدا تتمثل في 92.3  مليون دولار اتاوة و  57.4 مليون دولار دفعة مقدمة من الارباح .


5- بلغت المصاريف التشغيلية لانتاج الذهب حتي نهاية يناير 2017 حوالي  1.7 مليار وبلغت التكاليف الاسثتمارية اكثر من .11 مليار دولار  تم ضخها  من الشركة الفرعونية بما في ذلك ما تم ضخه  قبل الانتاج التجاري ( تم ضخ  اكثر من 85 % من تلك المبالغ داخل السوق المصري ).


6 - إنشاء مجتمع عمرانى جديد داخل الصحراء بجوار مرسى علم .


7 - ادخل لاول مره صناعه جديده لمصر قائمه على أحدث ما وصل له العلم والتكنولوجيا فى التنقيب وإستخلاص المعادن فى مصر.


8- وضع المقياس  العالمى للامن الصناعى والحفاظ على البيئه لاول مره لهذه الصناعه لمصر.


9 – خلق فرص عمل للصناعات المكمله للسكرى.


10 - وفر تدريب فعلى لطلاب الجامعات المصريه على عمليات النقيب والتعدين والاستخلاص. بعد ان كان كل تأهيلهم نظرى فقط


11- وضع منجم السكرى مصر على خريطة التعدين العالمية لاول مرة فى التاريخ الحدبث وتجاوز حجم إنتاجة الان ما أنتجتة مصر من الذهب من الذهب منذ سنة 50 قبل الميلاد حتى عام 2010.


12 - تمثل صادرات الشركة حوالى 2% من ميزان الصادرات المصرية  ولاول مرة يكون ميزان التبادل التجاري بين مصر وكندا لصالح مصر بفضل صادرات شركة السكري.

13- قفز بمصر فى صناعة التعدين من الدول التى لايوجد بها تعدين الى الدول التى لها تصنيف عالمي ومرشح ان يكون المنجم من اكبر 10 مناجم فى العالم


 و- مصر والعالم فى مجال التعدين


 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1148 مشاهدة

 

مشروعات توليد الطاقة من الطفلة الزيتية بالمثلث الذهبى- 

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

02-01228224563

[email protected]

الطفلة الزيتية هى نوع من أنواع الطفلات يتميز باحتوائه على نسبة عالية من المواد العضوية الهيدروكربونية . وتم التعارف على تسميتها بالطفلة الزيتية ، رغم أنها تسمية خاطئة فى مدلولها

حيث لاتحتوى على أى نوع من أنواع الزيوت . وتحتوى فى مكوناتها على جزء كبير من المواد العضوية تسمى بالكيروجين Kerogen . والكيروجين مادة معقدة التركيب تتكون أساسا من الكربون والهيدروجين والأكسجين ونسبة قليلة من الكبريت والنتروجين ، ويمكن تحويلها بالتسخين بمعزل عن الهواء إلى زيت وغازات هيدروكربوناية . والمادة العضوية OM (الكيروجين) تختلط فى الطفلة الزيتية بكميات متغيرة ومتفاوتة بالمادة المعدنية MM التى تكون الحبيبات الدقيقة لمعادن السليكات والكربونات بالطفلة .

الإستخدامات :

* الحد الأدنى لمعايير استخدمات الطفلة الزيتية واتخاذ قرار استغلالها محكوم بتكلفة تجهيزها واستخدامها مقارنا بأسعار النفط واتجاهاته المستقبلية فى السوق العالمى وبتناقص احتياطياته أو نفادها .. ولم تثبت الجدوى الإقتصادية حتى الآن لإستخراج الطفلة بطرق التعدين تحت سطح الأرض underground mining ، كما أن تكنولوجيات تحويلها فى مكانها تحت سطح الأرض إلى زيت ثم ضخه إلى سطح الأرض in-situ retorting technologies مازالت فى دور التجارب ، ولايوجد إنتاج لها بهذه الطريقة بالعالم على المستوى التجارى[1] .

* وينحصر استغلال الطفلة الزيتية على مستوى العالم من أماكن ظهورها على سطح الأرض أو قريبة منه بغطاء صخرى يسمح باستخراجها اقتصاديا بطرق التعدين السطحى، وذلك فى الإستخدامات الآتية :

* الإستخدام كوقود وكمادة خام فى صناعة الأسمنت (الأردن تستخدمه فى صناعة الأسمنت[2] ) ، وفى محطات توليد الكهرباء بالإحتراق المباشر ، وسوف تستخدمه الأردن أيضا كوقود حرارى بمحطات الكهرباء بالإتفاق مع إستونيا[3] ( إستونيا هى إحدى بلدان الإتحاد السوفييتى السابق ، وأصبحت حاليا إحدى دول الإتحاد الأوروبى – تستخدم الطفلة الزيتية منذ أكثر من 80 عاما كوقود فى محطات توليد الكهرباء ، و يصل نصيب الطفلة الزيتية إلى أكثر من 90% من إجمالى الوقود المستخدم فى إنتاج الطاقة الكهربائية بها ، وقد طورت إستونيا هذا الإستخدام بما يتفق مع الإلتزام بالمعايير البيئية ، وتصل تكلفة هذا الإلتزام حاليا إلى 16% من التكلفة الكلية[4] ) .

* الإستخدام بغرض تحويل الطفلة الزيتية إلى وقود سائل وغازى وبعض المنتجات الأخرى المصاحبة والثانوية .. والحد الأدنى للإستخدام الإقتصادى لهذا الغرض محكوم بمعيار متفق عليه هو : أن تكون نسبة مكونات المادة العضوية OM إلى مكونات المادة المعدنية MM بالطفلة الزيتية لايقل عن 0.75 OM إلى 5.0 MM كحد أدنى (وتكون هذه النسبة فى الطفلات الغنية حوالى 1.5 : 5.0 )[5] ، وأن تكون كمية الزيت المتوقع استخلاصه من كل طن طفلة أكثر من 40 لتر (أكثر من 10.5 جالون أمريكى) .

تواجد الطفلة الزيتية بالمثلث الاقتصادى:

توجد الطفلة الزيتية فى الصحراء الشرقية بمحافظة البحرالأحمر ، وفى الصحراء الغربية بمحافظة الوادى الجديد . وترتبط فى تواجدها بما يسمى حزام الفوسفات ، حيث تعلوا طبقاتها رواسب الفوسفات التى تمتد فى المنطقة من غرب الواحات الداخلة حتى هضبة أبو طرطور ، وكذلك فى جنوب شرق الواحات الخارجة بالوادى الجديد ، ثم يعاود ظهورها فى وادى النيل بين إسنا وقنا ، ثم شمالا عبر وادى قنا حتى تظهر فى شبه جزيرة سيناء .

 

مشروعات مقترحة لانتاج الطاقة

أولا : على المدى القريب

البدأ فى انشاء وحدة توليد كهرباء بمنطقة زوج البهار أعتمادا على وجود الطفلة الزيتية على اعماق قريبة حوالى 8 – 10 متر من سطح الارض ( المصدر .... دكتور أحمد الكمار الاستاذ بجامعة القاهرة ) وبحث أمكانية خلطها بالفحم وتوجه هذه الطاقة لتشغيل الصناعات التعدينية القريبة منها .

ثانيا : على المدى االمتوسط

البدأ فى استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بدراسة تواجدات الطفلة الزيتية ذات الاعماق الكبيرة ويوجد العديد من المستثمريين لديهم الرغبة فى ضخ استثمارات بهذه المناطق والدخول فى شراكةمع الحكومية المصرية ينسب تصل الى 70 % للجانب الحكومى و 30 % للمستثمر وقد تم بالفعل القيام بدراسات لهذا الخام بمركز بحوث وتطوير الفلزات ( المصدر.....:- دكتور احمد يحيى الاستاذ بالمركز ) .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2017 بواسطة hasan

 

خامات الصناعات الكميائية بالمثلث الذهبى (1- الفوسفات)

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

02-01228224563

[email protected]

يحتوى المثلث الذهبى على كثير من الخامات المنجمية والمحجرية التى تتطلب دراسات لرفع جودتها وتجهيزها لدعم الكثير من الصناعات ولقد تم حصر هذه الخامات ووضعها فى اطار صناعى لاستهدافها بدراسات متكاملة رفع جودتها .

ومن هذه الخامات خامات الصناعات الكميائية ويقف فى مقدماتها خام الفوسفات والذى يحتل مركزا متقدما بالنسبة للاحتياطيات المعدنية والذى يصل تقريبا الى ما يزيد عن 5 مليار طن ( 3 مليار فى هضبة أبو طرطور بالوادى الجديد + 2 مليار بوادى النيل ).

ويعتبر قوس محافظة قنا المتجه نحو الشرق من أغنى المناطق بالفوسفات والذى يدخل فى نطاق المثلث الذهبى.

بدراسات متكاملة رفع جودتها طبقا لما يلى :-

1-خامات الفوسفات لدعم الصناعات الكميائية

صناعة الأسمدة :

وهى تمثل حوالى (77%) من إستخدامات الفوسفات حيث يتم تفاعل الفوسفات مع الأحماض لإنتاج السوبر فوسفات وفوسفات النيتروجين والأسمدة المركبة كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية وإضافتها مباشرة إلى التربة الحامضية وتمثل هذة الطريقة حوالى (4%) من إستخدامات الفوسفات ويحتوى السوبر فوسفات على (14-25%) من خامس أكسيد الفوسفور بينما يحتوى كل من الفوسفات النيتروجينى والأسمدة المركبة على(40-45%) من خامس أكسيد الفوسفور القابل للتحلل والإمتصاص . صناعة الفوسفور الحرارى و حامض الفوسفوريك

و تمثل هذة الصناعة حوالى (8%) من إستخدامات الفوسفات ويتم إستخدامها فى معالجة أسطح المعادن مثل الألمونيوم والنحاس والحديد المغلف بالنيكل وفى المنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية .

إعداد الفوسفات كغذاء للمواشى : و تمثل هذة الصناعة حوالى (6%) من إستخدامات الفوسفات حيث يستخدام الفوسفات المكلسن والحاوى على على نسبة قليلة من عنصر الفلور فى تغذية قطعان المواشى .

صناعات متعـددة للفوسفات : و تمثل نسبة (5%) من إستخدامات الفوسفات و تستخدم فى منظفات الغسيل الصناعية والمنزلية

احتياجات الأسمدة الفوسفاتية المتوقعة حتى عام 2017 حوالى 3.5 مليون طن و لإنتاجها يلزم توافر حوالى 2.6 مليون طن من الخام سنويا. (وزارة الزراعة – وحدة التسميد).

توزيع الفوسفات فى المثلث الذهبى

منطقة وادى النيـل : ويوجد فى المنطقة بين مدينة أدفو ومدينة قنا شرق وغرب وادى النيل ويقدر الإحتياطى الجيولوجى فى هذة المنطقة بحوالى (ألف مليون طن) ظاهراً على السطـح و (564مليون طن) تحت السطح ولكن معظمها غير قابل للتعدين إقتصادياً لإنخفاض الجودة أو إرتفــاع الغطـاء الصخــرى وضعــف سمـك طبقة الخـام وتجـرىحــالياً عملـيات الإستغلال فى منطقتين هما :

السباعية شرق : يتم الإنتاج منها بواسطة شركة النصر للتعدين ومعظم إنتاجها لتزويـد المصانع المحلية بالمادة الخـام اللازمة لصناعة الأسمدة الفوسفاتية .

السباعية غرب : وتقـوم باستغلالها شركة النصر للتعدين لتـزويـد مصنع شركـة أبو زعبل للأسمـدة والصناعـات الكيماويـة حيث يستخدم فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية .

(2)- منطقة البحر الأحمر : يعتبر خام فوسفـات البحر الأحمر منخفض الدرجة حيث يصل متوسط خامس أكسيد الفوسفور فى الخام حوالى (21%) يتم تـركيزه بـواسطة التكسيروالغسيل ليصل إلى (28%) خـامس أكسيـد الفـوسفـور ويتـواجـد الفوسفـات فى هذة المنطقة فى ثلاث قطاعـات هى :

قطاع القصير : ويشمل جبل ضوى والقصير القديم وأبـو شجيلة ويبلـغ الإحتياطى المؤكـد فى هذا القطاع حوالى 2،4مليون طن) وهى من النوع المنخفض الجودة .

قطاع سفاجـا : ويشمل مناجم الحويطات ووصيف ومحمد رباح ويبلغ الإحتياطى المؤكد فى هذا القطاع حوالى (6مليون طن) .

قطاع الحمراوين: يـبـلــغ الإحتياطــى المؤكـد فى هـذا القـطــاع حـوالـى (2،8مليون طن) والمحتمل (10مليون طن) ومعظم هـذه الاحتياطيات توجد تحت منسوب المياة مما يجعل التشغيل غير إقتصادى .

 

معالم هامة نحو الاستغلال الامثل

1- هناك ملايين الاطنان من نفايات استغلال الفوسفات عبر عشرات السنيين خاصة فيما يتعلق بمناطق شركة النصر للتعدين والتى يجب ان يكون لها خطة للاستفادة منها فى صناعات تتلائم مع التركيز المنخفض لخامس اكسيد الفوسفور .

2- تم أنشاء مركز لرفع جودة الخامات المصرية بجنوب الوادى تحت اشراف كلية الهندسة جامعة اسيوط وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى وقد أجرى هذا المركز دراسات على نفايات شركة النصر للتعدين من الفوسفات فنوصى بالاستفادة من أمكانيات هذا المركز المعملية والفنية للاشراف على دراسات رفع الجودة ومساعدة المستثمريين فى هذا الصدد.

3-يتم أختيار المناطق الصناعية بعناية فى أطار مراجعة خرائط تواجدات الخامات الاخرى بحيث لا يتم اقامة هذه المناطق الا بعد التاكد من :

 

  • خلوها من اى مواد منجمية او محجرية ذات قيمة.
  •  وكذلك قربها من خط السكة الحديد المؤدى الى ميناء سفاجا .
  • الا تكون فى مرمى مناطق الضعف خاصة مناطق الصدوع واحزمة الزلازل المحتملة.
  • وكذلك دراسات الاثر البيئى .

4-يوضع فى الاعتبار أمكانية الاستفادة القصوى من العناصر المصاحبة لخام الفوسفات ومنها العناصر النادرة والعناصر المشعة ان وجدت .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2017 بواسطة hasan

لماذ يتم اضافة الحجر الجيرى فى صناعة الحديد والصلب ؟ وماهو مواصفاته                                                                              

دكتور / حسن بخيت  :  أستشارى جيولوجى 
رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 
01228224563
[email protected]

 

تحتوى خامات الحديد غالباً على مادة السيليكا والأمونيا كشوائب، وتتم إزالتها بإضافة الحجر الجيرى أو الجير كمادة رئيسية. وقد وجد أن (410 كجم) من الحجر الجيرى مطلوبة لإنتــاج طن واحد من الحديد.

 

يدخل الحجر الجيري في صناعة الحديد والصلب لتخليص خام  الحديد عند الصهر من الشوائب إذ يساعد على طفوها على السطح مكونات الخبث

ويلزم أن يكون الحجر الجيري شديد الصلابة حيث لا تقل قوة تحمله للضغوط عن 200 كجم / سم مربع  ويتراوح  حجم كتلة الحجر الجيري داخل الفرن بين   2.5 سم إلى 1.5 سم ؛   ويشترط ألا تقل نسبة كربونات الكالسيوم به عن 94.7 % وإلا تزيد نسبة أكسيد الماغنسيوم عن 1% أما الجزء الغير ذائب في الأحماض فيلزم ألا يزيد عن 1% والكبريتات عن 0.17 % وثاني أكسيد الفسفور عن 0.07 % وألا يقل فاقد الحريق عن 42%.

وعليه :

يجب تأمين صناعة الحديد والصلب من هذه النوعية من الحجر الجيرى 


hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 299 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2016 بواسطة hasan

الحجر الحيرى من منظور صناعى

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2013 بواسطة hasan

دور مركز بحوث وتطوير الفلزات فى حل مشاكل تصنيع خامات الفوسفات المصرى المنخفض الجودة لإنتاج حمض الفوسفوريك

 أ.د. السيد على عبد العال
مركز بحوث وتطوير الفلزات  CMRDI) ، ص.ب. 87 حلوان ، القاهرة ، مصر
<!--

 يلعب مركز بحوث وتطوير الفلزات دورا هاما في حل المشاكل التي تواجهها الخامات المصرية أثناء عمليات التصنيع.  وقد تم اقتراح عدة مخطط عمليات من قبل خبراء المركز لتركيز الكاولين، الفوسفات، البنتونيت ... وغيرها.

في هذا العرض سوف يتم مناقشة حل مشاكل الفوسفات (عالى الحديد والمغنيسيوم والكربونات والبوتاسيوم) أثناء تصنيع حمض الفوسفوريك. وقد تم التغلب على الآثار الضارة لهذه الشوائب أثناء تصنيع الحمض باستخدام نوعين من ركازات الفوسفات المصرية. . واجريت التجارب باستخدام وحدة تجريبية شبه صناعية مستمرة (12 كجم / يوم) و. زاد معدل الترشيح من خلال خفض محتوى المواد الصلبة وكذلك بإضافة مواد تحتوى على الألمنيوم مثل كبريتات الألمنيوم والكاولين العادى والمكلسن. وتم تحسين معدل الترشيح باسستخدام مواد منشظة سطحيا  وحققت نتائج اقتصادية مع فوسفات الوادي الجديد باستخدام الفوسفات السطحي والفوسفات تحت الأرض. وتحول شكل بلورات الجبس من الشكل الابرى ذو الترشيح الصعب الى الشكل المعيني ذو الترشيح السهل. وازداد معدل الترشيح من 3 طن خامس اكسيد الفوسفور/م2.يوم  إلى 4.5 طن خامس اكسيد الفوسفور/م2.يوم. وقد  تأكدت هذه النتائج على وحدة  تجريبية نصف صناعية وفي وحدة صناعية.   وتم تقليل الرواسب عن طريق إضافة نسبة متكافئة من حمض  hydrofluosilicic إلى أكسيد البوتاسيوم. وتم خفض استهلاك مانع الرغاوى باستخدام منتج محلى و/أو باستخدام كسارة الرغاوى الميكانيكية. وقد تمت مناقشة تأثير المشاكل المذكورة أعلاه على كفاءة عملية التصنيع في هذه الورقة.  وتجدر الشارة الى أن التعديلات المقترحة للتغلب على هذه المشاكل لا تؤثر على كفاءة عملية التصنيع أو نوعية وجودة المنتج.

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 221 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2013 بواسطة hasan

 

§        التعريف :<!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /-->

 

 

 

الكاولين صخر طيني دقيق الحبيبات غالباً ما يكون أبيض اللون ويتدرج إلى اللون الرمادى ثم الأصفر ويحتوى على مجموعة       من المعادن الطينية تسمى مجموعة الكاولين وينشأ في موضعه الأصلي نتيجة لتحلل المعادن الحاوية للالومنيا مثل الفلسبار والميكا في صخور الجرانيت . كما يعرف الكاولين بأنه عبارة عن مادة صخرية تحتوى بشكل رئيسى على مواد طينية     تحتوى على كمية قليلة من الحديد وغالباً ما يكون لونها أبيض ومكونة من سليكات الأمونيا المائية وأما المواد الأخرى المتواجدة الكاولين فهى عبارة عن مواد ثانوية ضئيلة ويمكن إطلاق مسمى كاولين على معدن الكاولينيت النقى الأبيض    والذى يمكن معالجته ليكون صالحاً للصناعة كذلك هناك تسمية فى بريطانيا تسمى الطين الكروى (Ball Clay) وقد ظهر    هذا الأسم منذ عدة قرون .

 

§    الخواص الطبيعية والتركيب الكيميائى :

 

 

 

·     التركيب الكيميائـى : تعتبر مجموعة الكاولين من المعادن الخاملة الغير فعالة كيميائياً بالأضافة إلى انها لها قوة فى   التغطية والاخفاء عند إستخدامها كمادة ملونة فى أعمال الصباغة والطلاء أو كمادة حشو . والتركيب الكيميائى للكاولين (الكاولينيت) هو ( (OH)4 AL2 Si2 O5 ) .

 

 

 

·    الخواص الطبيعية : يعتبر الكاولين من المعادن المطلوبة فى التطبيقات الصناعية نظراً لقدرته العالية على إمتصاص الماء كما أنه قابليته لنقل الحرارة والكهرباء ضعيفة علاوة على رخص ثمنه مقارنة بالمعادن الأخرى . ويمكن إستعراض أهم الخواص الطبيعية والتركيب الكيميائى للكاولين من خـلال الجـدول التالــى :-

 

 

 

الخواص الفيزيائية

التركيب الكيميائي

اللون

أبيض أو رمادى أو أخضر

سليكا                    (SIO)

44.45%

المخدش

ابيض أورمادى

(TIO2)        أكسيد تيتانيوم

2.60

 

البريق

تــرابى

(AL2O3)            الومنيا

38.60

 

الصلابة

2-2.5

أكسيد حديد . تيتانيوم  ((T.FE2O3

0.87

الكثافة النوعية

2.5- 2.65 كجم/سنتيمتر

أكسيد منجنيز           MNO))

0.002

التشقق

في ثلاث اتجاهات

أكسيد ماغنسيوم       MGO))

0.1

امتصاص الماء

أقل من 1%

أكسيد كالسيوم        (CAO)

0.1

درجة الأنصهار

1780م

أكسيد صوديم         NA2O))

0.16

إجهاد الضغط

1800-2100 كجم/سم2

أكسيد بوتاسيوم        (K2O)

0.1

 

 

 

 

 

§        تواجـده في الطبيعة :

 

<!--?xml:namespace prefix = v ns = "urn:schemas-microsoft-com:vml" /-->  


يتواجد الكاولين فى الطبيعة عادة على عدة أشكال أهمها على هيئة عدسات مسطحة أو طبقات رسوبية متتابعة يعود عمر معظمها إلى العصر الكريتارى مثل الخامات الموجودة فى ولاية جورجيا الأمريكية . كذلك يتواجد على هيئة رواسب منتظمة  فى الصخور النارية التى تعرضت لعوامل التعرية وغالباً ما تتواجد قربياً من السطح ويتكون هذا النوع من أشكال غير منتظمة تحتوى على كتل من صخور المنشأ مثل الخامات الموجودة فى شمال كارولينا والتشيك والبرازيل كذلك هناك بعض النواع    التى تتكون من تعرض الصخور للتحول بالمياه الحارة مثل الرواسب الموجودة فى وادى إنتلوب بولاية كاليفورنيا .

 

 

 

§        الإستخـدامـات :

 

 

 

1-   صناعة الـورق : وتستهلك حوالى (50%) من إنتاج الكاولين فى العالم حيث أن جميع الورق المستخدم فى الوقت الحاضر من صور ملونة ومجلات تحتوى على حوالى (30%) من وزنها كاولين نظراً لأنه يضفى على الورق النعومة والملمس الزجاجى والبريق واللانفاذية والصلاحية للطباعة . هذا بالأضافة إلى أن إستخدام الكاولين أقل تكلفة من إستخدام لب الأشجار فى صناعة الورق أو أى مادة أخرى .

 

2-   صناعة البلاستيك : تستهلك صناعة البلاستيك أيضاً كميات كبيرة من الكاولين حيث أنه يعطى أسطح ناعمة الملمس ويضفى على المصنوعات لمسات جذابة ويعطيها مقاومة ضد المواد الكيميائية مع ثبوت الشكل وعدم التوصيل للتيار الكهربائى .

 

3-   صناعة السيراميك: يعتبر الكاولين المادة الرئيسية في هذه الصناعة  وتجرى عدة إختبارات على معدن الكاولين لمعرفة صلاحيته فى صناعة السيراميك من أهمها معامل الخزف ودرجة اللون بعد الحرق ودرجة الانكماش ودرجة اللزوجة وسهولة الصب فى القوالب ودرجة التحمل للحرارة . والجدير بالذكر أن استهلاك الكاولين في صناعة السيراميك فى الوقت الحالى أقل بكثير من إستهلاكه فى صناعة كل من الورق والبلاستيك  .

 

4-    صناعة المطاط : يستخدم الكاولين فى صناعة المطاط لتحسين قوة الشد ومقاومة التآكل وزيادة الصلابة ويعمل فى نفس الوقت على تقليل تكلفة صناعة المطاط لرخص ثمنه .

 

5-   صناعة مواد الطلاء والـدهانات : يستخدم الكاولين فى هذة الصناعة نظراً لخموله كيميائياً ولقدرته على تغطية المسامات وإعطاء صفة التدفق لمواد الطلاء ولقلة تكلفته ولونه الأبيض وعدم انحلاله مع مزيج الطلاء .

 

    

 

§        الـدول المنتجـة و المستهلكة :

 

 

تعتبر دول  قارة أمريكا الشمالية من أكبر الدول المنتجة للكاولين بنسبة (32%)  من الإنتـاج العالمى وتأتى دول            القارة الأروبية فى المرتبة الثانية بنسبة (26%)  وأهم الدول المنتجة للكاولين الولايات المتحدة الأمريكية              وبريطانيا والبرازيل والصين أكثر من (2 مليون طن) لكل دولة وهذة الدول تسيطر (56%) من الإنتــاج العالمى                أما الدول المستهلكة (المستوردة) فتبلغ (73 دولة) حسب إحصائية وزارة التجارة الأمريكية ومن أهم هذة الدول           اليابان وتستورد حوالى (29%)  من الإنتـاج العالمى تليها كل من كندا  (23%)  ونيوزيلندا (10%)                      وإيطاليا (8%)  والمكسيك (5%)  من الإنتـاج العالمى .

§        الأسعـار العـالمية :


 


يختلف سعر الكاولن على حسب درجة المعالجة وفى بعض الأحيان وفق توافر أنواع معينة منه وكذلك يختلف سعر          النوع الواحد وذلك حسب حجم وكمية الطلب . وقد بلغ سعر الكاولين السائب ذى درجة الحشو تسليم مصنع جورجيا        (80-100دولار/طن) فى يوليو 2003م . كما بلغ سعر الكاولين الخزفى تسليم ظهر الشاحنات (80-130جنيه إسترلينى/طن) فى يــوليــو 2002م . 

§       

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10982 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2013 بواسطة hasan

<!--

سيناء مخزون مصر الاستراتجى من الثروات الطبيعية

 اعداد

                       د.جيولوجى/حسن بخيت عبد الرحمن

وكيل وزارة البترول ولثروة المعدنية سابقا

الخبير الاستشارى بهيئة الثروة المعدنية

[email protected]

01228224563

 

شبه جزيرة سيناء  هذه القطعة الغالية من ارض مصر ذات الموقع الاستراتيجى ملتقى القارات وارض الفيروز وحاضنة اجمل اامحميات الطبيعية على كوكب الارض وكما حباها الله بكل هذا فانها ايضا تزخر  بالعديد من الثروات المعدنية متمثلة في  فى كثير من الخامات الصناعية مثل خامات صناعة الاسمنت من حجر جيرى وطفلة وجبس واكاسيد حديد ورمال وزلط  وخامات صناعة السيراميك من فلسبار والباتيت وكاولين واحجار الزينة من رخام وجرانيت التنى تستخدم فى بناء المنتجعات والقرى السياحية  وكذلك الخامات الفلزية  التى تدخل فى الصناعات التكنولوجية  المتقدمة مثل النحاس والرصاص والزنك والتنجستن والمولبدنيم  والمنجنيز كما اكتشفت هيئة الثروة المعدنية مؤخرا المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة وتشتهر سيناء بوجود خامات الطاقة الاخرى بخلاف البترول واقصد الفحم الذى يتواجد بعدد من المناطق وعلى راسها فحم المغارة بشما شيناء وكذلك مناطق بدعة وثورة بالقرب من منطقة ابو زنيمة ومن المقرر عرض هذه المناطق للمزايدة العالمية من اجل الحصول على امتياز لاستغلال هذا الخام الحيوى   كما يوجد على سواحل سيناء الشمالية بالقرب من العريش عدد من الملاحات التى تنتج ملح الطعام والاملاح الصناعية الاخرى .

ولا يفوتنا ان نذكر باحتواء شبه جزيرة سيناء على اكبر احتياطى من الرمال البيضاء فائقة النقاوة التى تدخل فى كثير من الصناعات وعلى راسها صناعة الزجاج .

وإنطلاقا" من الإهتمام بتعمير سيناء كان لابد من لفت الأنظار للإهتمام بثرواتها المعدنية وكنوزها العديدة وجذب فرص الإستثمار والإعمار إليها، لذا فقد اتجهت اهتمامات  هيئة الثروة المعدنية  لاكتشاف هذه الثروات المعدنية القابلة للتنمية وتقدير الإحتياطيات منها وعمل العديد من دراسات الجدوى لاستغلالها. وتجدر الإشارة إلي أنه منذ تحرير سيناء، نشطت هيئة الثروة المعدنية  في إستكمال أعمال المسح الجيولوجي والجيوفيزيقى الإقليمي لشبه جزيرة سيناء وذلك لإعداد الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيقية ودراسة التحركات الحديثة للقشرة الأرضية عن طريق الرصد الزلزالي وبإستخدام الأجهزة الحديثة لتجديد الإحداثيات بإستخدام الأقمار الصناعية بهدف توفير المعلومات الجيولوجية الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية الدولة لتنمية وتعمير سيناء وبما فيها البحث عن الثروات المعدينية وخامات مواد البناء.

       هذا وقد استحوذت  سيناء على العديد من الثروات المعدنية سواء كانت خامات فلزية أو لا فلزية، مواد بناء، أحجار الزينة وخامات صناعية اقتصادية عديدة نذكر منها الخامات الآتية:-

الرمال البيضاء

توجد الرمال البيضاء بمنطقة جبل أبو حيثيات هضبة الجنة على طريق نويبع  -  سانت كاترين هذا وقد تم الحصول على ركاز رمال بيضاء بنسبة 88.87 % من الخام محتويا" على سليكا  99 % وأكسيد حديد 0.03 % وهو ذات جودة عالية بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الكاولين عالي الدرجة من هذه الرمال مما يشكل مصدرا" إقتصاديا" كبيرا" آخر للإستغلآل

قدر الاحتياطي بحوالي 155 مليون متر مكعب (330 مليون طن) منها حوالي 315 مليون طن رمل سيليسى ،15 مليون طن كاولين.

والمنطقة الثانية هى  أبو زنيمة  وقد تم  حساب الإحتياطى في موقعين فقط هما خبوبة وأبو نتش حيث بلغت التقديرات حوالي 1.1مليون اما المنطقة الثالثة فهى منطقة ة سانت كاترين – نويبع.

تستخدم الرمال البيضاء في العديد من الصناعات الهامة منها : أنواع الزجاج الفاخرة أدوات المائدة الزجاج الأبيض العبوات الشفافة الزجاج البصري الكريستال الزجاج الملون.

أحجار الزينة

تنتشر أحجار الزينة خاصة الجرانيت بانواعه فى مناطق سانت كاترين ونوبيع  اما الرخام ذات الاصل الرسبوبى من صخور الحجر الجيرى الصلب فيتواجد بمناطق الحسنة بوسط سيناء و تستخدم في أغراض عديدة منها: تزيين المباني والمنشآت – الأرضيات – السلالم – صناعة التحف والتماثيل.

 الكاولين

 الكاولين من الخامات المميزة بسيناء وتتواجد  على طريق نويبع  -  سانت كاترين وتقدر الاحتياطيات  بـ  15 مليون طن   وكذلك منطقة ابو زنيمة وتقدر الاحتياطيات بــ80 مليون طن  و يستخدم الكاولين في العديد من الصناعات مثل : الخزف والصيني الأسمنت الأبيض الورق الصناعات الطبية المنسوجات المطاط البلاستيك الطوب الحراري والحراريات الأدوات الصحية .

    الحجر الجيري :

ويوجد في جبل لبني وجبل الحلال وريسان عنيزة و المنشرح وغرب جبل لبني والمغارة والجفجافة وأم شيحان ويستخدم في صناعة الأسمنت وصناعات كيميائية وأسمدة وبويات وفي أعمال البناء وإنشاء الطرق .

تتدرج ألوان الحجر الجيرى بين الأبيض والأصفر والبنى والوردى والأحمر وأحياناً اللون الأسود. كذلك يتفاوت نسيج الصخر, فقد يكون نسيجاً سكرياً أو نسيجاً سهل التفتت أو نسيج عضوى يحتوى على أحافير وبقايا الكائنات الحية. ويتحول الحجر الجيرى نتيجة عمليات الحرارة والضغط إلى حجر الرخام الذى يتميز بصلابته وجمال ألوانه بحيث يستخدم كحجر من أحجار الزينة . يعتبر الحجر الجيرى من أهم الخامات المعدنية التى تدخل كمادة رئيسية أو ثانوية فى كثير من المجالات الصناعية أهمها :

صناعة الأسمنت البورتلندى --

صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا :

كمادة مساعـدة فى مصاهر الحديـد والفولاذ :

صناعة الصوف الصخرى - صناعة الجير  -صناعة الحشوات المعدنية .  الصناعات الغذائية  - صناعة أحجار الزينة     -صناعة كتل البناء .

يستخدم الحجر الجيرى فى صناعة كتل البناء وفى صناعة الحصى المكسر وفى الخرسانة وفى صناعة صفايات الصرف الصحى وفى رصف الطرق بعد خلطه بمادة القار ويفضل الحجر الجيرى المحتوى على نسبة عالية من ثانى أكسيد السيليكون .

     الدولوميت :

ويوجد حول حواف جبل المغارة وجبل الحلال وريسان عنيزة ويستخدم في أعمال البناء وإنشاء الطرق وحماية أرصفة الموانئ .وللدولوميت استخدمات عديدة نذكر منها :

· إنتاج الركاميات (سن الدولوميت) اللازمة لأعمال رصف الطرق والخرسانة المسلحة.
·  الزراعة لتحسين التربة وإعادة التوازن الحمضي لها .
·  يدخل فى صناعة الأسمنت .
·الحراريات لتبطين الأفران والقوالب المستخدمة في إنتاج الصلب .
· المواد الصاهرة لخفض درجة إنصهار بعض المعادن وزيادة سيولتها .
· الزجاج كمادة صاهرة وزيادة قوة المنتج النهائي .
·  لإنتاج المواد العازلة بإضافة الدولوميت إلى الصلصال الناري .
·  كمواد حشو في إنتاج الدهانات واللدائن والورق .
·   إنتاج المغنيسيا  يستخدم الدولوميت في إنتاج عنصري الماغنيسيوم والكالسيوم وذلك عن طريق فصلهما عن بعض، واللذان يمكن إستعمالهما في العديد من الصناعات ، حيث يستعمل أكسيد الماغنيسيوم في صناعة الألواح الحديدية الممغنطة، والإستعمال الأكثر لأكاسيد الماغنيسيوم هو في صناعة الأدوية كما يستخدم أكسيد الماغيسيوم في صناعة مواد التجميل. وأما كربونات الماغيسيوم وكربونات الكالسيوم فيستخدمان كقاعدة لصناعة الكريمات ومعاجين الأسنان .

 رواسب الفحم 

رواسب الفحم وتتواجد  بمنطقة المغارة وتقدر احتياطتياته بحوالى 22 مليون  طن   كما يتواجد بمنطقة أبو زنيمة  بمواقع  دعة ثورة دبة الجري الطيبة  ومنطقة عيون موسى و     قدر الإحتياطى بحوالى 18.5 مليون طن محتمل كما تم رصد احتياطيات تقدر بمئات الملايين من الاطنان للطفلة الكربونية بهذه المناطق..

المنجنيز

  المنجنيز يتواجد بمنطقة ابو زنيمة ومناطق  دهب شرم الشيخ  - راس محمد.يستخدم المنجنيز في العديد من الصناعات الهامة مثل : صناعة الفيرومنجنيز الصناعات الدوائية صناعة البطاريات الألومنيوم البرونز. 

  الرصاص والزنك و الفضة والذهب

  الرصاص والزنك و الفضة والذهب  يتواجد بمنطقة أم زريق والكيد  بالقرب من مدينة ذهب وقد تم إكتشاف تركيزات عالية من الرصاص والزنك بمنطقة ام زريق غرب خليج العقبة وتبعد حوالي 45 كم شمال شرق مدينة شرم الشيخ وتتواجد هذه التركيزات على هيئة نطاقات تحول في الصخور الرسوبية البركانية  المتحولة وتتراوح تركيزات الرصاص من 1% إلى ما يزيد عن 12% والزنك من 1% إلى 8% هذا وقد تم رصد هذه التركيزات سطحيا" وفى العمق حيث تم رصده على عمق 79م على هيئة طبقة حاملة وأطهرت النتائج وجود معدن الرصاص الرئيسي وهو الجالينا بنسبة تتراوح بين 1 –3 % ومعدن الزنك الرئيسي وهو السفاليريت وبنسبة تتراوح بين 1 – 8 % مع رصد تركيزات عالية أخرى من الفضة ( 3000 جزء في المليون) وقد تم حفر بئر إستكشافى  اثبتت نتائجه وجود اجسام معدنية تحت سطحية.

النحاس 

 خام النحاس ووتشتهر سيناء بتواجد خام النحاس الذى كان بتم استغلاله منذ عصر الفراعنة  وعليه اطلق ارض الفيروز واهم المناطق منطقة السمرا بالقرب من ذهب والرقيطة بالقرب من سانت كاترين ونصب وسرابيد الخادم بالقرب من  ابو زنيمة .   يستخدم النحاس في العديد من الصناعات الإقتصادية الهامة ويدخل فى العديد من السبائك وفى تصنيع البويات الجيدة.

الكبريت 

خام الكبريت  والبيريت  وهما من الخامات التى تدخل فى كثير من الصناعات وخاصة صناعة الاسمدة وتواجد الكبريت فى منطقتين الاولى بشنال العريش واصله رسوبى وتم اجراء دراسات مستفيضة عليه  والمنطقة  الثانية وهى منطقة جبل فيرانى بجنوب سيناء  والكبريت هنا يتواجد على هيئة خام البيريت فى عروق الرايوليت بكميات  كبيرة وقد جرت محاولات لتقيمه بالتعاون مع شركة ابو زعبل للاسمدة لانتاج حمض فوسفوريك منه وخاصة ان هناك مصنع مخصص لمثل هذا النوع من الخامات.

الالبتيت

 الألبيتيت وهى من الخامات اللازمة لصناعة الانواع الفاخرة للسراميك  وقد تم رصده بمنطقة وادي الطر حوالي 40 كم شمال شرم الشيخ بالقرب من خليج العقبة يتكون الخام من الفلسبار الصوديومى (الألبيت) بنسبة 90 % مع بعض المعادن الأخرى مثل الكوارتز وأكاسيد الحديد والمعادن الطينية و الإحتياطى المؤكد   = 26 مليون طن.

يستخدم الألبيتيت في العديد من الصناعات مثل صناعة الخزف والصيني الحراريات الأدوية صناعة الزجاج صناعة الصابون مواد الصنفرة.

 الفلوسبار

 الفلورسبار و يستخدم ا في العديد من الصناعات الهامة مثل : صناعة الزجاج السيراميكيات معجون الأسنان أقراص القطع مواد الصنفرة البور سلين مواد الطلآء والتلميع والصقل (المينا). وتواجد هذ الخام بمنطقة وادي أرغام بجنوب سيناء.

 الفلسبار  وتواجد فى ما يزيد على 16 موقع بجنوب سيناء ويدخل فى كثير من الصناعات اهمها صناعة السيراميك.

الرمال السوداء

الرمال السوداء وتزخر بها شواطىء العريش وتحتوى هذه الرمال الكثير من المعادن الثقيلة مثل الماجنيتيت، الإلمنيت، الروتيل، الإسفين، الزرقون  و يستخدم ا في العديد من الصناعات الحديدية الهامة صناعة البويات السبائك   الأصباغ المنسوجات الورق الجلود الزجاج مساحيق التجميل  و صناعة الأدوات المعملية المقاومة للحرارة والأحماض التليفزيونات الطوب الحراري .

رواسب الجبس 

رواسب الجبس    يستخدم الجبس في صناعات عديدة منها: صناعة الأسمدة-الأسمنت-أغراض البناء الأخرى واهم المناطق راس ملعب  ووادى السيح بجنوب سيناء.

رواسب الطفلة 

  رواسب الطينات (الطفلة ) و تستخدم في العديد من الصناعات منها: صناعة السيراميك-كمادة مرشحة-كمادة مبطنة-صناعة الطوب-صناعة الأسمنت-سوائل الحفر-صناعة الحراريات-مساحيق التجميل-بعض التحضيرات الدوائية  وتنتشر الرواسب الطينية إنتشارا" واسعا" في  منطقة أبو زنيمة و منطقة وادي فيران  ومنطقة الطور  ومنطقة عيون موسى والتمد .

رواسب الرمال والحصى 

رواسب الرمال والحصى و  تدخل هذه الرواسب في العديد من الأغراض مثل: صناعة مواد البناء والتشييد- صناعة القوالب مواد الصنفرة-كعوامل مرشحة في محطات تنقية المياه.

المياه المعدنية 

المياه المعدنية الحارة وتمثل هذه المياه ميزة نسبية لشبه جزيرة سيناء وخاصة فى مجال السياحة العلاجية  واهم هذه الاماكن حمام فرعون.

باستعراض ثروات شبه جزيرة سيناء يتبين لنا اهمية الاستفادة من هذه الثروات من اقامة المشروعات الصناعية التى تزيد من قيمة هذه الخامات والتى تستوعب الكثير من العمالة وتنشىء مجتماعات عمرانية تهدف الى تعمير سيناء وزيادة فاعليتها فى دعم الدخل القومى ولعل وجود مصادر الطاقة المختلفة وشبكة الطرق والموانى وغيرها من عناصر البنية الاساسية وتواصل هيئة الثروة المعدنية ايفاد البعثات العلمية من اجل متابعة تقييم خامات سيناء وايجاد افضل السبل لحسن استغلاها واعطائها القيمة المضافة .

الملح

 -كلوريد الصوديوم (ملح الطعام (ويوجد حول البردويل في ملاحة (الروضة والعجرة والصافيه والقطرات وملاحة سبيكة)ويستخدم في ملح الطعام والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية وحفر آبار البترول .

يعتبر الملح لدول كثيرة مصدراً من مصادر الثروة الوطنية لما لهذا الملح من أهمية فى مجالات الحياة المختلفة حيث يستخدم البشر الملح بصورة مباشرة وغير مباشرة فى مجالات متعددة وفيما يلى أهم إستخدامات الملح :-

 إنتاج الكيماويات المستخدمة فى صناعات متعددة مختلفة مثل الصودا أش (كربونات الصوديوم)، الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم، والكلور والصوديوم، الهيدروجين، وحمض الهيدروكلوريك).

يستخدم كمادة إضفاء نكهة وحافظة ومعالجة فى الأغذية البشرية والحيوانية.

يستخدم كعامل تخفيض درجة تجمد الماء لإذابة الثلوج والجليد.

يستخدم فى عمليات المعالجة لبعض الخامات المعدنية مثل خامات العناصر.

يستخدم فى الصناعات المعدنية والزيوت والصناعات الكيماوية لإنتاج الصابون والأصباغ ودباغة الجلود.

يستخدم فى صناعة الحراريات لإنتاج السيراميك والجليز.

يستخدم فى مجال الزراعة كمبيد حشرى وفى صناعة الألبان بالإضافة إلى إستخداماته فى صناعة العقاقير الطبية.

تستخدم المناجم الملحية غير المنتجة كمستودعات للمواد الإستراتيجية مثل المواد الهيدركربونية.

أحدث إستخدام للملح هو دفن النفايات النووية فى مناجم الملح الصخرى.

 المياه الجوفية

المياه الجوفية :تتمتع محافظة شمال سيناء بمخزون من المياه الجوفية وتشير الدراسات التى قامت بها هيئة الثروة المعدنية والدراسات الجيوفيزيقية وكذلك الهيئات الاخرى الى وجود مخزون هائل من هذه المياه مما يفتح فرص الاستثمار فى المجالين الزراعى والصناعى وما يتبعهم من تعمير وانشطة اخرى .

 باستعراض ثروات شبه جزيرة سيناء يتبين لنا اهمية الاستفادة من هذه الثروات من اقامة المشروعات الصناعية التى تزيد من قيمة هذه الخامات والتى تستوعب الكثير من العمالة وتنشىء مجتماعات عمرانية تهدف الى تعمير سيناء وزيادة فاعليتها فى دعم الدخل القومى ولعل وجود مصادر الطاقة المختلفة وشبكة الطرق والموانى وغيرها من عناصر البنية الاساسية وتواصل هيئة الثروة المعدنية ايفاد البعثات العلمية من اجل متابعة تقييم خامات سيناء وايجاد افضل السبل لحسن استغلاها واعطائها القيمة المضافة .

معوقات وتحديات التنمية بسيناء

إنطلاقا" من الإهتمام بتعمير سيناء كان لابد من لفت الأنظار للإهتمام بثرواتها المعدنية وكنوزها العديدة وجذب فرص الإستثمار والإعمار إليها، لذا فقد اتجهت اهتمامات  هيئة الثروة المعدنية  لاكتشاف هذه الثروات المعدنية القابلة للتنمية وتقدير الإحتياطيات منها وعمل العديد من دراسات الجدوى لاستغلالها. وتجدر الإشارة إلي أنه منذ تحرير سيناء، نشطت هيئة الثروة المعدنية  في إستكمال أعمال المسح الجيولوجي والجيوفيزيقى الإقليمي لشبه جزيرة سيناء وذلك لإعداد الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيقية ودراسة التحركات الحديثة للقشرة الأرضية عن طريق الرصد الزلزالي وبإستخدام الأجهزة الحديثة لتجديد الإحداثيات بإستخدام الأقمار الصناعية بهدف توفير المعلومات الجيولوجية الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية الدولة لتنمية وتعمير سيناء وبما فيها البحث عن الثروات المعدينية وخامات مواد البناء.

1-تحديات خاصة بالقيمة المضافة

بهدف تعديل  تركيبات الصادرات والواردات مـن المنتجات المعدنية لرفع الفوائد الاقتصادية وتشجيع تصدير المنتجات المعدنية دقيقة المعالجة وعالية القيمة المضافة واستيراد المنتجات المعدنية الأولية وخاصة ان سيناء تمتلك من  خامات المحاجر والمناجم ومصادر الطاقة ما يجعلها قادرا على القيام باقامة الكثير من الصناعات  مثل   صناعة الزجاج   و  صناعة الأسمنت  و  صناعة أحجار الزينة  و  صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا  و صناعة الجير  و  صناعة الحشوات المعدنية  والصناعات الغذائية   صناعة كتل البناء

المقترح :

1-تكاتف وثيق بين مراكز البحوث  ومراكز التصنيع من اجل الوصول الى انسب طرق المعالجة لخامات سيناء ويمكن من خلال التنسيق بين هيئة الثروة المعدنية ومركز بحوث الفلزات ومركز الدراسات المعدنية والمركز القومى للبحوث اعداد حزم من دراسات الجدوى لمثل هذه المشاريع .

2-بناء تكنولوجيات محلية تتسم بأنها ( كثيفة العمالة-  منخفضة التكاليف - غير ملوثة وتحافظ علي الموارد الطبيعية ).

الجدول الزمنى : عام

الميزانية المقترحة :  200 الف جنيه .

2-عدم كفاية تعليم  وتدريب القوى البشرية وتأهيلها.‏

من خلال المسح الذى قمنا به  خاصة التفتيش على المواقع التعدينية المرخصة للسادة المستثمريين تبين عدم كفاية تعليم وتدريب  القوى البشرية العاملة فى مجال المناجم والمحاجر مما يؤثر سلبا علي كفاءة  الانتاجية . 

المقترح :

مشروع تدريبي تتبناه هيئة الثروة المعدنية بالتعاون مع الشركات العاملة   لاستقبال هذه العمالة لتاهيلهم وليكن بمثابة نواه لانشاء مدارس  اومعاهد متخصصة وخاصة ان هناك وزارة مستحدثة للتدريب المهني  ونامل ان ينال تدريب كوادر المناجم وةالمحاجر نصيبا معقولا  .

الجدول الزمنى : عام

الميزانية : 300 الف جنيه

اليات التنفيذ :

1- تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال زيارات ميدانية  للمواقع المختلفة( شهر ).

2-اعداد البرامج التدريبية والمدربين ( شهر ) .

3- التريب النظرى والمحاضرات (6 شهور ) .

4- التريب االعملى  (4 شهور ) .

3-معوقات خاصة بالمحميات

هناك خلط بين اقامة المحميات والحفاظ عليها وبين استغلال الثروات التعدينية وعمليات البحث والتنقيب فليس هناك رؤية واضحة لدور هذه المحميات بحيث يتم تحقيق المعادلة السليمة وايجاد التوازن بين الحفاظ على المحميات وبين البحث عن الثروات وحسن استغلالها .

فكثير ما يتم اعتراض مسارات البعثات العلمية الاستكشافية وكذلك استغلال الكثير من الخامات بحجة وجود محميات على الرغم ليس هناك تعارض بين علمليات البحث ومعالم هذه المحميات وخاصة ان اعضاء هذه العثات من السادة المختصين بشئون علوم الارض ويمتلكون المعرفة التى تجعلهم حريصون على حماية هذه المحميات .

المقترح : تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة الثروة المعدنية وجهاز شئون البيئة للتنسيق فيما بينهم وايجاد اليات التعاون المشترك الذى يسمح للطرفين للقيام باعباء مهامهم دون التعرض فيما بينهم.

تحويل توصيات هذه اللجنة الى السادة الوزراء المعنيين لوضع مسودة لتعديل او تتطوير بعض القوانين التى تعوق عمليات التنمية.

4-معوقات خاصة بهيئة العمليات والموافقات الامنية

كثير ما يتم التخطيط لطرح حزم من االمواقع التعدينية للاستثمار وبعد االاانتهاء منها تصبح الموافقات الامنية التى تتاخر بالشهور عائق لاتمام هذا الطرح مما يعوق عمليات التنمية  .

المقترح :

تحديد فترة زمنية محددة للحصول على هذه الموافقات وفى حالة عدم الرد فى الفترة المحددة  تعتبر موافقة ضمنية .

الفترة الزمنية المقترحة : 15 يوم .

5- تحديات الاستفادة الايجابية من الظواهر الجيولوجية التى تؤثر على التنمية ( السيول )

تشير الدراسات التى تمت من قبل هيئة الثروة المعدنية الخاصة بمخرات السيول الى ضرورة الاستفادة من هذه الدراسات فى تحديد انسب مواقع المشاريع المختلفة لتفادى وقواعها فى مصبات انهار السيول التى تتعرض لها شبه جزيرة سيناء وكذلك القرى السياحية  .

 المقترح :

1-ضرورة معاينة هيئة المساحة الجيولوجية (الثروة المعدنية) لكافة المشاريع المقامة او التى ستقام حتى نستطيع اختيار انسب المواقع او ايجاد علاج للمشاريع المقامة بالغعل لتلافى الاخطار.

2- القيام بدراسات جدوى لبناء سدود لتخزين مياه السيول للاستفادة بها فى عمليات التنمية.

الجدول الزمنى لدراسات الجدوى : عام

الميزانية : 300 الف جنيه.

 6- تحديات للاستفادة الايجابية من الظواهر الجيولوجية النادرة ( السياحة الجيولوجية

تمتك سيناء كنوز من الظواهر الجيولوجية  النادرة مثل الكانيون واليانبيع الطبيعية والمواقع التعدينية القديمة وغيرها والتى يمكن ان نستفيد بها اقتصاديا بتنشيط السياحة الداخلية والخارجية.

المقترح :

1- انشاء مكاتب للسياحة الجيولوجية مدعمة بالكتيبات الاشادية والمرشدين الجيولوجيين باشراف مشترك بين هيئة الثروة المدنية وجهاز شئون البيئة.

2- انشاء اكبر متحف لعلوم الارض .

الجدول الزمنى : 6 شهور.

الميزانية :100 الف جنيه ( فقط انشاء مكاتب الارشاد الجيولوجى )

اليات التنفيذ : 1- حصر هذه المواقع ( شهر ).

3- زيارة هذه المواقع.( شهر ).

4- اعداد الكتيبات الارشادية. ( شهران )

5- تدريب الجيولوجيين على الارشاد العلمى. ( شهران )

7- تحديات اقامة مستوطنات زراعية على شبكة المياه الجوفية

تتمتع سيناء بوجود خزنات مياه جوفية كبيرة فى اماكن استطاعت كثير من الهيئات والمراكز  اكتشافها .

المقترح :

تحديد امتدادات الخزنات المياه  الجوفية  فى الوديان بين الجبال طبقا للدراسات الجيوفزيقية لهيئة الثروة المعدنية  واعداد دراسات جدوى شاملة لامكانية لاقامة مستوطنات زراعية.

الجدول الزمنى : عامان

الميزانية:  600 الف جنيه

اليات التنفيذ :

1-تجميع الاعمال السابقة.

2- استكمال الشبكة  الجيوفيزيقية طبقا للتتابع الجيولوجى .

3- مرحلة اول ( عام ) يتم تسليم الدراسات الخاصة بنصف المساحة للبدأ فى فى اقامة المستوطنات الزراعية .

4- مرحلة ثانية ( عام ) تسليم الدراسات نصف المساحة الاخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4311 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2012 بواسطة hasan

                                                                                          

  أهم الرواسب والمؤشرات المعدنية  بجمهورية مصر العربية

يوجد بجمهورية مصر الكثير من الرواسب المعدنية منتشرة بصفة أساسية فى كل من الصحراء الشرقية وسيناء حيث توجد صخور القاعدة وهى البيئة المألوفة لأغلب التمعدنات الفلزية ،   أما الخامات الأخرى من معادن لا فلزية وصخور صناعية ومواد بناء فتنتشر فى مواقع كثيرة فى الصحارى بأكملها شرقية وغربية وسيناء .  وقد سبق تسجيل وجود التمعدنات والخامات الأخرى فى أكثر من 400 موقعا (  الملحق رقم 3 ) . وتبين الأشكال أرقام ( 15 ، 16 ،  17 )  مواقع رواسب الخامات الفلزية واللافلزية وأحجار الزينة ومواد البناء على التوالى .

وفيما يلى عرض موجز لأهم الرواسب المعدنية المكتشفة فى مصر.

 4-1 رواسب الألمنيت ( خام التيتانيوم )

    يوجد الألمنيت فى الصحراء الشرقية المصرية فى مناطق أبو غلقة وأبو ضهر وأم عفين ووادي الرحبة وحمرا دوم وأم جنود ووادي المياة ،  وتحتوى منطقة أبوغلقة على الراسب ذي القيمة الاقتصادية أما ما تحتويه بقية المناطق فليست له قيمة اقتصادية لصغر حجم العدسات المتنأثرة فى صخور الجابرو . ويوجد الخام فى منطقة أبو غلقة على هيئة عدسات وطبقات فى صخور الجابرو المتحول المحيط به كتل جرانيتية ضخمة . وتقدر كمية الخام بحوالى 41 مليون طن بمحتوى من أكسيد التيتانيوم بقدر بحوالى 35%.

    ومما هو جدير بالذكر أن هذا الخام يحتوى على نسبة لا بأس بها من عنصر الفناديوم مما يزيد من الأهمية الإقتصادية للخام .

 4-2 رواسب التانتاليوم والنيوبيوم

    يعتبر معدنى النيوبيوم والتانتاليوم من المعادن القليلة الوجود فى الطبيعة ويتشابهان فى كثير من الخواص ولذا فإنهما متلازمان فى وجودهما فى معظم الرواسب ،  ويوجدان فى الصحراء الشرقية كمعادن ثانوية فى نوع من صخور الجرانيت يعرف بالابوجرانيت على هيئة عقد . وتجرى هيئة الثروة المعدنية  الدراسات المكثفة على هذا الخام لتحديد أهميته الأقتصادية بالتعاون مع الخبرة الأجنبية . ومن أهم هذه المناطق منطقة أبو دباب حيث يغطى جسم الخام مساحة حوالى 06ر0 كم2 ،  على هيئة مخروط بارتفاع 100- 130 مترا ويصل عمقه تحت السطح الى 40 – 70 مترا. وتقدر احتياطيات الخام المحتملة بحوالى 48 مليون طن  بمحتوى أكاسيد التانتاليوم والنيوبيوم 027ر0% ، 011ر0%  على التوالى . كما يوجد الخام فى مناطق أخرى بالصحراء الشرقية مثل منطقة النويبع ويقدر بها احتياطى الخام بحوالى 9ر31 مليون طن ومنطقة أم نقاط باحتياطى حوالى 25 مليون طن ومنطقة أبو رشيد باحتياطى يقدر بحوالى 65 مليون طن.

                                                                                

4-3 رواسب خامات الحديد

يوجد خام الحديد فى جمهورية مصر العربية فى أماكن متعددة أهمها القصير بالصحراء الشرقية وشرق أسوان والواحات البحرية . حيث يوجد إما على هيئة طبقات ضمن الصخور المتحولة فى مناطق كريم والدباح وأم غميس وأم نار وأم شداد بالصحراء الشرقية ،  أو على هيئة طبقات رسوبية ضمن صخور الحجر الرملى بالكريتاسى السفلى مثل منطقة شرق أسوان . أو على هيئة عدسات وجيوب ضمن صخور عصرى الايوسين والكريتاسى كما هو الحال فى الواحات البحرية بالصحراء الغربية . وتجرى حاليا البحوث والدراسات لإضافه رواسب جديدة من خام الحديد لزيادة الاحتياطيات بما يعادل التوسع فى صناعات الحديد الصلب الجمهورية .

 4-4 رواسب خامات الذهب

تم استغلال الذهب بمواقع كثيرة بالصحراء الشرقية المصرية منذ فجر التاريخ وقد أعيد استغلال الكثير من المناجم القديمة وتشغيلها فى بداية القرن الحالى حتى عام 1958 . ومنذ عام 1983 زاد اهتمام هيئة الثروة المعدنية  بالذهب والبحث عنه فقامت باعادة تقييم المناجم القديمة ونفاياتها واستكشاف رواسب جيدة حاوية للذهب . وقد أسفرت دراسات  الهيئة عن استكشاف مواقع جديدة بجنوب سيناء ،  وفيما يلى أهم مناطق وجود خامات الذهب التى شملتها الدراسة :

-  منطقة عتود شملت الدراسة اعادة تطهير وفتح المنجم وعمل التجهيزات اللازمة للوصول الى واجهات الحش القديمة وقدرت الاحتياطيات كالتالى :

  •   خام مؤكد    حوالى   8600  طن يبلغ متوسط محتوى الذهب حوالى 13 جم/طن.
  • خام ممكن حوالى13600 طن يبلغ متوسط محتوى الذهب به حــــوالى 5 ر17جم/طن.
    •   خام محتمل حوالى 10900 طن يبلغ متوسط محتوى الذهب به حوالى21ر7جم/طن.

-  منطقة أم الروس وتبين من تحليل العينات السطحية انخفاض نسبة محتوى الذهب  فى عروق المرو،  وبلغت النسبة 13ر5 جم/طن فى نطاقات التحول ،  أما فى المناطق تحت السطحية تتراوح نسبة الذهب بها من 5ر3 – 5ر12 جم/ طن فى عروق الكوارتز وحوالى 30 جم/طن فى نطاقات التحول .

-   منطقة حنجلية وقدرت كمية الاحتياطى فوق السطح بحوالى 460 ألف طن ويبلغ متوسط محتوى الذهب بها 5ر8 جم/طن ، وقدرت كمية التشوينات بالمنطقة حول المنجم  بحوالى 47 ألف طن يبلغ متوسط محتوى الذهب بها حوالى 9 جم/ طن.

-  منطقة أم عود وقدرت احتياطيات الخام الموجودة بالمنطقة بحوالى 16 ألف طن يبلغ متوسط محتوى الذهب بها حوالى 22 جم/ طن وقدرت كمية الذهب الموجودة بحوالى 354 كجم .

-منطقة الصباحية وقدرت الاحتياطيات بحوالى 82 ألف طن يتراوح محتوى الذهب بها بين 5ر – 7ر1 جم/ طن .

-    وادى العلاقى :  تم دراسة الذهب فى الرواسب الوديانية فى ثلاث وديان تصب فى وادى العلاقى ( أم قريات – حيمور – المراحيك )  حيث ثبت وجود الذهب فى منطقة أم قريات . وقدرت الاحتياطيات بحوالى 2ر2 مليون طن يبلغ متوسط محتوى الذهب بها 3ر جم/ طن وتبلغ كمية الذهب فى الحجم أقل من 1 مم حوالى 1 طن وتبلغ نسبة هذا الحجم فى الخام حوالى 38% .

  • تم عمل تقييم للنفايات بالمنطقة وقدرت كمية النفايات بحوالى 22 ألف   طن   وقدرت كمية الذهب بحوالى 102 كجم.

-   منطقة أم عليجة وتبين أن صخور الجابرو المتحولة تحتوى على الذهب بنسبة تتراوح بين 3ر0 – 84ر7 جم/ طن ، وتحتوى الصخور الغنية بأكسيد الحديد ( الجوثان ) على الذهب بنسبة 1 جم / طن .

وقدرت كمية الذهب بحوالى 86 كجم ،  الفضة  41 كجم ،  النحاس 247 كجم ، وذلك فى الحجم أقل من 2 جم فى منطقة تبلغ مساحتها 371 ألف م2 وسمك الخام 5ر1 مترا وكميتة 270 ألف طن .

-     منطقة حرارى يوجد بها نطاقان ،  الشمالى به عدسات من الكوارتز ذات سمك لا يزيد عن متر ،  والنطاق الجنوبى تم استغلاله سابقا وتتراوح نسبة الذهب من آثار الى 8ر جم/ طن .

-    منطقة أم سمرة وتعتبر المنطقة ذات مؤشرات اقتصادية مباشرة حيث تتراوح نسبة الذهب  فى عروق المرو بين 5ر – 12 جم / طن ،  الفضة 6-7ر17 جم / طن وتحتاج مزيدا من الدراسة .

-         4-5 رواسب خامات الرصاص والزنك

يوجد خام الرصاص والزنك في مواقع متعددة أما مصاحبا للصخور الرسوبية الممتدة على الشريط الساحلي للبحر الأحمر بين القصير ورأس بناس على هيئة عدسات داخل صخور الحجر الرملي الذي ينتمي الى الميوسين كما فى منطقة أم غيج أو يوجد فى نطاقات القص مع خام النحاس كما في أم سميوكى بجنوب الصحراء الشرقية حيث يمثل بمعادن سفاليريت وجالينا .

وقد سبق استغلال الرصاص والزنك حتى أواخر الخمسينات فى منطقة أم غيج ،  وتحتوى هذه المنطقة على أكبر احتياطى للخام المعروف بمصر حتى الآن حيث يمتد الخام تحت السطح إلى عمق 50 مترا ،  ويبلغ الاحتياطي حوالي 900 ألف طن بمحتوى من الزنك والرصاص 82ر15% ،  82ر2 %  على التوالي . أما بالنسبة لمنطقة أم سميوكى فنسبة الزنك والرصاص فى الخام الذي تقدر كمياته بحوالى 750 ألف طن تتراوح من 9ر9 الى 8ر21% ومن 5ر1 إلى 3ر2% على التوالي .

وقد أسفرت دراسات  الهيئة عن استكشاف مواقع جديدة بجنوب سيناء.

 

4-6 رواسب الرمال السوداء

         تمتد رمال التيتان السوداء على طول الساحل الشمالى ابتداء من مصبات فرعى النيل فى الغرب وحتى الحدود الشرقية للجمهورية فى الشرق ،  وقد سبق دراسة رواسب رمال التيتان السوداء فى مصر بمنطقة رشيد حيث كان يتم استغلالها الى أواخر الخمسينات ،  وتقدر كمية ما درس من الخام بمنطقة رشيد (18 من2 )  بحوالى 565 مليون طن بمحتوى من المعادن الاقتصادية يقدر ب 6ر6 كجم / طن ،  كما تبلغ كمية رمال التيتان السوداء الحاوية للمعادن الاقتصادية لعمق 1 متر فى مساحة حوالى 18 كم2 بمنطقة غرب العريش والتى تم دراستها حوالى 44 مليون طن بمحتوى من الركاز تصل الى حوالى 2ر1 مليون طن . وفى منطقة رمانة بشمال سيناء أيضا فى مساحة تقدر بحوالى 18 كم2  تبلغ كمية رمال التيتان السوداء حوالى 44 مليون طن بمحتوى من الركاز يقدر بحوالى 990 ألف طن . وتشتمل رمال التيتان السوداء على الكثير من المعادن ذات القيمة الاقتصادية متمثلة بمعادن الألمنيت والماجنيتيت والهيماتيت والروتايل والزركون والجارنت والمونازيت .

ونظرا لضخامة احتياطى رمال التيتان السوداء على طول الساحل الشمالى ،  يجرى حاليا التفاوض  مع احدى الشركات المتخصصة للاستثمار فى استغلالها ،  ويبين الجدول التالى أهم المعادن الاقتصادية لرمال التيتان السوداء وكمياتها وأهم استخداماتها:

 

اهم المعادن

النسبة

الاستخدامات

الاحتياطي

برشيد

الاحتياطي

بالعريش

الألمنيت

حوالى 38%

يستخدم فى انتاج البويات وصناعة السبائك المعدنية

1ر2

 مليون طن

724 ألف طن

الماجنيتيت

حوالى 26%

يستخدم فى صناعة الحديد بعد الاختزال

400ر1 مليون طن

18 ألف طن

الزركون

حوالى 5ر1

يستخدم فى صناعة السيراميك

81

ألف طن

26 ألف طن

الروتايل

حوالى 6ر0 %

يستخدم فى صناعة البويات والسبائك المعدنية

29 ألف طن

15 ألف طن

الجارنت

حوالى 3ر1%

يستخدم فى انتاج مواد الصنفره والزجاج والسيراميك

73 ألف طن

66 ألف طن

المونازيت

حوالى 6ر0%

عند فصله يسلم لهيئة المواد النووية للتصرف فيه

21 ألف طن

6ر7 ألف طن

السليكات

 

يستخدم فى صناعة انتاج مواد البناء

 

 

                                                                                                                                                                                                                                               

الأهمية الاقتصادية لمكونات رمال التيتان السوداء :

-         حجم المستورد من معدن الزر كون حوالي 2000 طن سنويا بحوالى 16 مليون جنيه مصري.

-    حجم المستورد من أكاسيد الحديد 3 مليون طن سنويا بحوالى 391 مليون جنيه مصرى ويمكن استغلال خام الماجنيتيت المنتج من رمال التيتان السوداء بديلا عن جزء من المستورد.

-         يمكن استخدام الالمنيت فى انتاج كل من سبيكة الفيروتيتانيوم والروتايل الصناعى للاحتياجات  المحلية والتصدير .

4-7          رواسب القصدير

 يوجد القصدير بجمهورية مصر العربية فى الصحراء الشرقية فى كثير من المواقع من أهمها العجلة وأبو دباب ،  النويبع والويلحة ، ممثلا بمعدن الكاستريت ( أكسيد القصدير) أما على هيئة حبيبات دقيقة منتشرة بالصخور الجرانيتية أو حبيبات أكبر حجما فى عروق المرو مصاحبا لمعدن الولفراميت ( الحاوى للتنجستن ) .  ونتيجة لعوامل التعرية يتم تفتيت الصخور الحاملة للخام حيث يتجمع الفتات فى مجارى الوديان كما هو الحال فى مناطق العجلة وأبو دباب والمويلحة بوسط الصحراء الشرقية .

   ويجرى حاليا استغلال منطقة العجلة بواسطة هيئة الثروة المعدنية  باستخدام وحدة الغسيل التابعة لها والمقامة على شاطىء البحر الأحمر بمرسى علم .  وتعتبر منطقة المويلحة وأبو دباب ضمن خام القصدير المأخوذه فى الاعتبار لاستغلالها باستخدام نفس وحدة الغسيل بمرسى علم.

قدرت الاحتياطيات من الرواسب الوديانية الحاملة للقصدير بمنطقة المويلحة بحوالى 2ر2 مليون طن تحتوى على حوالى 1800 طن قصدير ،  أما مناطق أبو رشيد ، سيكيت  ،   زابارا فتحتوى على معادن القصدير والزركون والايتريوم بنسبة منخفضة وغير أقتصادية .

 4-8          رواسب المنجنيز

يوجد خام المنجنيز فى جمهورية مصر العربية بشبه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية .  ويوجد الخام المكون أساسا من ثانى أكسيد المنجنيز أما على هيئة عروق مالئة للشقوق القاطعة لصخور القاعدة وصخور الحجر الرملى النوبى كما فى عش الملاحة ووادى المعاليك بالصحراء الشرقية أو على هيئة عدسات صغيرة وجبوب فى صخور الميوسين كما فى منطقة أبو رماد بالصحراء الشرقية . وتعتبر منطقة أم بجمة بسيناء أهم مناطق وجود المنجنيز بمصر حيث يوجد الخام ضمن طبقات الجزء السفلى من نطاق الصخور الجيرية الدولوميتية الكربونى على هيئة طبقات صفائحية أو عدسات أو أجسام غير منتظمة بسمك يصل الى 8 أمتار وبطول عدة مئات من الأمتار بدرجة انتشار منتظمة لكل من الحديد والمنجنيز وتتركز معادن المنجنيز فى الأجزاء المركزية من جسم الخام فى حين تتركز معادن الحديد على الحواف . ويمثل الخام عالى الجودة حوالى 10% من الاحتياطى المتبقى والذى يقدر بحوالى 8ر1 مليون طن .

                                                                                                           

        كما يوجد فى منطقة شرم الشيخ بشبة جزيرة سيناء على هيئة مادى لاصقة فى تكوينات الرصيص وفى شقوق الفوالق ،   ويقدر الاحتياطى فى هذه المنطقة بحوالى 30 ألف طن ومتوسط نسبة المنجنيز بحوالى 25%  وبالنسبة للخام فى الاماكن الأخرى مثل عش الملاحة ووادى المعاليك بالصحراء الشرقية فيوجد بكميات قليلة حيث يتم استغلاله بواسطة أفراد.

 4-9          رواسب خامات النحاس

      يوجد خام النحاس فى جمهورية مصر العربية فى مواقع متعددة معظمها فى الصحراء    الشرقية فى نطاق البحر الأحمر وفى شبه جزيرة سيناء .  وقد قام المصريون القدماء باستغلال الأجزاء العليا المؤكسدة من هذا الخام فى الصحراء الشرقية ويتكون خام النحاس من معدن الكالكوبيريت مختلطا بمعادن سفاليريت وجالينا على شكل عدسات فى نطاقات تركيبية محددة تعرف بنطاقات القص ،  وهى مملوءة بصخور التلك وقاطعة صخور القاعدة  كما في مناطق أم سميوكى وأبو سويل فى الصحراء الشرقية ،  أو يوجد الخام مصاحبا لبعض عروق المرو القاطعة فى صخور القاعدة كما هو الحال في منطقة حمش بالصحراء الشرقية ورقيطة وسمرا بسيناء . وتعتبر منطقة أم سميوكى بجنوب الصحراء الشرقية من أهم مناطق النحاس المعروفة في مصر ،  وقد بدأ استغلالها في عام 1930 – 1931 بمعرفة شركة النحاس المصرية ،  ثم توالت الدراسات المكثفة للمنطقة . حيث قدرت الاحتياطيات المحتملة بحوالى  200ر539 طن تتراوح فيها نسبة النحاس من 04ر1 الى 35ر4% .

 4-10     أحجار الزينة

      تتوافر أحجار الزينة بنوعيات وأشكال عديدة لتغطى مساحات كبيرة من الجمهورية . ويختص البعض منها بجمال وخواص فريدة تجعله من النوعيات المتميزة على المستوى العالمى مثل البريشيا الخضراء والحمراء شديدة الصلابة والحجر السماقى الامبراطورى وديورايت خفرع.

ويحتوى كل من الصحراء الشرقية وجنوب سيناء على الجزء الأكبر من أحجار الزينة ذات الأصل النارى والمتحول حيث توجد سلاسل صخور القاعدة . كما يوجد الكثير من صخور أشباه الرخام ذات الأصل الرسوبى ضمن الايوسين فى وادى النيل والجوراسى والكريتاسى فى سيناء .

وتشتمل أحجار الزينة فى جمهورية مصر العربية على النوعيات التالية : -

  • الصخور النارية الجوفية ( جرانيت – ديوريت – جابرو )  وتعرف جميعها بصخور الجرانيت ذات الألوان الأحمر والوردى والرمادى والأسود .
  • الصخور النارية الطفحية ( البركانيات )  ،  وتعرف ببركانيات الدخان والفلسيت وكاترين .
  • الصخور المتحولة ،  مثل البريشيا الخضراء والحمراء وتعرف ببريشيا الحمامات ،  والسربنتين الأخضر والرمادى والنايس والرخام الابيض والأسود.
  • الصخور الرسوبية ( أشباه الرخام )  مثل بوتسينو الزعفرانة ورخام زمزم ورخام الجلالة وفلتو الحسنة والبرلاتو ،   ويدخل ضمن هذه المجموعة الألباستر المصرى المكون من الكلسيت .

ولتوسيع نشاط استغلال احجار الزينة وللتشجيع على الاستثمار فيها فقد قامت هيئة  الثروة المعدنية  بتحديد مواقع جديدة لأحجار الزينة وتصنيف الموجود بها . وقد تم التعرف على مساحات كبيرة حاوية لأحجار الزينة فى الجزء من الجمهورية المحصور بين خطى طول 31º - 35 ºشرقا وخطى عرض 24º  -  30º شمالا . وقد تم اختيار هذه المناطق للدراسة طبقا لما يلى :

  • قربها من النشاط الانتاجى الحالى
  • نوعية الصخر وسهولة استغلاله وصلاحية الموقع لذلك
  • تقبل السوق لنوعية الصخر ولونه وصفاته.

 4-11     رواسب البنتونيت

          توجد الطفلة البنتونيتية بانتشار واسع فى عدة مناطق تمتد من غرب الجمهورية الى شرقها ،  وتتركز بصفة أساسية فى الجزء الشمالى منها. وقد أجريت دراسات استكشافية فى الآونة الأخيرة على رواسب الطفلة البنتونيتية أمكن بواسطتها التحقق من وجودها بكميات كبيرة تقدر بصفة مبدئية بما يزيد عن ½ بليون طن . وتتميز هذه الرواسب فى معظم الأحيان بظروف تعدينية جيدة وخواص جيويولوجية تمكن من اجراء عمليات التنشيط بنجاح للحصول على البنتونيت بالخواص المناسبة للاستخدام فى أهم الأغراض وهو تحضير سوائل الحفر لآبار البترول والمياه . ومن أهم المناطق التى تم استكشاف الخام فيها :

  • منطقة غرب وجنوب غرب منخفض القطارة الصحراء الغربية .
  • منطقة البلقان وبئر الحقيف بشمال الصحراء الغربية
  • منطقة شمال جبل جمظة بمحافظة الشرقية .
  • منطقة شمال الفيوم .
  • منطقة عيون موسى بجنوب سيناء على الساحل الشرقى لخليج السويس .

وتنتمى رواسب الطفلة البنتونيتية فى جميع المواقع التى تم استكشافها الى الميوسين . وقد أمكن الحصول منها على سائل الحفر بحصيلة تصل الى 100 برميل / طن أى ما يعادل 80 % بالنسبة لبنتونيت وأيومنج . وقد بدأ أخيرا استغلال الخام فى المنطقة جنوب غرب العلمين وتنشيطه وتسويقه لشركات حفر آبار البترول والتصدير الى بعض الدول .

4-12     رواسب الجبس

  تنتشر رواسب الجبس والأنهيدريت على طول ساحل خليج السويس والبحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء  ،  وما يظهر منها على السطح تمثل احتياطيات كبيرة تقدر بمئات الملايين من الأطنان . وقد أجريت لأول مرة أعمال الاستكشاف لخام الجبس المائى على ساحل البحر الأحمر فى منطقتى جمسة وجبل الزيت حيث تبين وجود كميات من الخام لأعماق تصل الى 40 متر . ويوجد الجبس فى جنوب سيناء على هيئة طبقات سميكة ضمن رواسب الميوسين . وأهم مناطق رواسب الجبس المكتشفة فى مصر ما يلى:

  • رأس ملعب بجنوب سيناء ،  ويزيد فيها الاحتياطى المقدر عن 200 مليون طن.
  • منطقة وادى الريانة بجنوب سيناء ،  ويبلغ فيها الاحتياطى حوالى 16 مليون طن.
  • منطقة وادى فيران بجنوب سيناء ،  لم يتم حساب الاحتياطى فيها.
  • منطقة الساحل الشمالى فى الحمام والعميد والغربانيات ،  وتبلغ الاحتياطيات حوالى 20 مليون طن.
    • منطقة البلاح على الساحل الغربى لقناة السويس ،  ويبلغ الاحتياطى حوالى 4 مليون طن .
    • منطقة الجحيف جنوب الحمام على الساحل الشمالى ،  ويقدر الاحتياطى بحوالى 100 مليون طن لم تبدأ عمليات استغلاله بعد 

 4-13     رواسب رمال السيليكا

    توجد الرمال البيضاء بجمهورية مصر العربية فى مناطق عديدة بالصحراء الشرقية وشبة جزيرة سيناء بكميات كبيرة تفوق احتياجات السوق المحلى.

   ومن أهم مناطق الرمال البيضاء فى الصحراء الشرقية منطقة وادى الدخل جنوب غرب مدينة الزعفران ،  وهو من أكبر الوديان في هضبة الجلالة البحرية . ويوجد قطاع الرمال البيضاء الذي يبلغ سمكه أكثر من 100 مترا فوق الجزء السفلى من الصخور الرسوبية بالمنطقة بدون غطاء صخرى فى كثير من الأحيان . وتنتمي رواسب الخام الى الحقب القديم ،  وتتميز بنقاوتها وحجم الحبيبات المناسب للصناعة .  وتتراوح نسبة السيليكا في الخام من 27ر99 الى 79ر99 وتقل نسبة أكاسيد الحديد فيه إلى 01ر0 % ولذلك فأنها تعتبر من أجود خامال الرمال البيضاء المكتشفة . كما توجد الرمال البيضاء فى وادى قنا بسمك كبير ضمن رواسب الحقب القديم .  ويوجد أيضا العديد من المواقع فى لب جبال يلق والمنشرح بشمال سيناء وشرق منطقة ابو زينمة ومنطقة هضبة الجنة بجنوب سيناء حيث توجد كميات ضخمة ذات درجة جودة عالية .

4-14     رواسب الصخور الزيتية ( Oil Shale )

 توجد الطفلة الزيتية فى محافظة البحر الأحمر فى عدة مناطق أعلى طبقات الفوسفات وذلك ضمن تكوينات    الكريتاسى ،  ويبلغ سمك النطاق الحاوى لها حوالى 25 مترا. وقد قامت هيئة الثروة المعدنية  بالاشتراك  مع جامعة برلين بدراسة هذه الرواسب عام 1981 فى مناجم الفوسفات بسفاجا والقصير وأبو شجيلة على ساحل البحر الأحمر . وقد خلصت الدراسة الى ما يلى :

  • متوسط نسبة الزيت فى الطفلة 19 جالون / طن
  • · تقدر كمية زيت البترول المحتمل وجوده بمناطق مناجم الفوسفات بالقصير وسفاجا بصفة مبدئية بحوالى 5ر4 بليون برميل مأخوذا فى الأعتبار أن متوسط سمك طبقة الخام 25 مترا.
    • يمكن استغلال الطفلة أما عن طريق استخراجها من المناجم أو تقطيرها فى موقعها.

 4-15     رواسب الطفلة الكربونية

   توجد الطفلة الكربونية فى جنوب سيناء على هيئة طبقات ضمن تكوينات الحجر الرملى الكربونى الأسفل ،  وقد قامت هيئة الثروة المعدنية  بدراسة تكوينات الطفلة الكربونية من خلال برنامج البحث عن الفحم بمناطق عدة بغرب وسط سيناء حيث توجد امتدادات وسمك كبير ،  وتقدر احتياطياتها بمئات الملايين من الأطنان . وقد شملت الدراسة مناطق ثورة ودبة الجرى وبدعة والطيبة ،  وتقدر الاحتياطيات بحوالى 75 مليون طن .

 4-16     رواسب الفلسبار

يوجد خام الفلسبار أما على هيئة عروق أو فى الرواسب الوديانية فى كثير من المناطق بالصحراء الشرقية المصرية ،  منها ما هو مستغل ومنها ما لم يتم استغلاله حتى الآن.

   ومن أهم  مناطق عروق الفلسبار فى الصحراء الشرقية روض عشاب ،  السويقات ،  وادى الجمال ،  وادى الجندى ،  أم رشيد ،  أم خيام ،  روض اللقاح ،  أبو مرحل . أما مناطق الرواسب الوديانية المحتوية على خام الفلسبار التى قامت هيئة الثروة المعدنية  بدراستها وتقييمها فى الآونة الأخيرة فهى أبو شمام ورأس العش بوسط الصحراء الشرقية وتقوم الهيئة حاليا بدراسة الفلسبار فى بعض الوديان بسيناء . ويوجد الفلسبار الصوديومى المعروف بالألبيتيت فى منطقة وادى الطر بجنوب سيناء على شكل كتلة ضخمة تتخللها بعض صخور الانديزيت والدوليريت والصخور الكربوناتية.

  وقد قامت هيئة الثروة المعدنية  باجراء الدراسات التفصيلية للخام الذى تم تقسيمه الى ثلاثة أنواع طبقا لحجم الحبيبات ونوع النسيج ( ألبيتيت دقيق التحبب – ألبيتيت متوسط – خشن التحبب وألبيتيت بورفيرى ) . وتتراوح نسبة الألبيتيت فى الخام من 50% الى 5ر97% ، كما تتراوح نسبة أكسيد الصوديوم من 20ر3 – 82ر12% وتقدر الاحتياطيات فى الجزء الذى تم دراسته بوادى الطر بحوالى 26 مليون طن احتياطى مؤكد وما يزيد عن 200 مليون طن احتياطى جيولوجى ،  وجارى استكمال الدراسات التفصيلية لبقية المناطق لرفع درجة تأكيد احتياطيات الخام . وتقوم احدى الشركات الوطنية الآن باستغلاله .                                                                            

4-17رواسب الفوسفات

     يعتبر خام الفوسفات من أهم الخامات المعدنية فى مصر ويمتد حزام الفوسفات من غرب الواحات الداخلة بالصحراء الغربية الى هضبة أبوطرطور بالواحات الخارجة ،  ويظهر فى شرق وغرب النيل فى المنطقة ما بين أسنا وقنا ،  كما يوجد أيضا ضمن صخور الكريتاسى الأعلى فى البحر الأحمر من شمال سفاجا حتى جنوب القصير . ويتم استغلال الفوسفات فى مناطق وادى النيل والبحر الأحمر منذ زمن طويل ويجرى حاليا إعداد فوسفات الصحراء الغربية للاستغلال فى منطقة ابو طرطور بطاقة انتاجية تقدر بحوالى 5ر2  مليون طن سنويا .

 4-18 رواسب الكاولين

     يشكل خام الطفلة الكاولينية أهمية خاصة فى كثير من الصناعات الهامة ،  وتعتبر شبه جزيرة سيناء المصدر الأساسي للطفلة الكاولينية حيث توجد خاماتها فى كثير من المناطق منها مسبع سلامة – وادى نتش – وادى بدرا ( شرق وجنوب أبو زنيمة )  كما تم اكتشاف رواسب جديدة للخام فى جنوب غرب أسوان (  منطقة كلابشة  )  وعلى ساحل البحر الأحمر ( منطقة أبو الدرج وحفاير ) . ويعتبر خام الكاولين شرق وجنوب ابو زنيمة من أجود أنواع الخام الذى يوجد على هيئة طبقات متداخلة مع طبقات الحجر الرملى ضمن صخور الكوبونى فى منطقة شرق أبوزنيمة ومتداخلة مع طبقات الحجر الرملى فى صخور الكريتاسى السفلى منطقة جنوب ابو زنيمة .  وتتراوح نسبة الألومينا فيه من 15% الى 7ر36%  . ويقدر الاحتياطى بمنطقة ابو زنيمة بحوالى 12 مليون طن . ويوجد خام كاولين كلابشة على هيئة طبقات بين طبقات الحجر الرملى النوبى وتتراوح نسبة الألومينا فيه من 0ر20 الى 9ر37% ، ويقدر الاحتياطى بحوالى 5ر16 مليون طن .

     ويوجد الكاولين أيضا فى منطقة ابو الدرج على الضفة الغربية لخليج السويس بين طبقات الحجر الرملى بتكوين المالحة ويبلغ متوسط نسبة الألومينا فى الخام 28ر25% وتشير التقديرات الأولية عن وجود كميات كبيرة.

 4-19 رواسب الكبريت

     يوجد الكبريت في جمهورية مصر العربية في بعض صخور المتبخرات الممتدة على ساحل البحر الأحمر وفى مناطق الساحل الغربي لخليج السويس ومنطقة شرق العريش بشمال سيناء التى تحتوى على الخام ضمن الجزء الأوسط من وحدة المتبخرات التى تنتمى الى الميوسين الأعلى على هيئة جيوب  أو ثنايا مترسبة فى فراغات أو فجوات الحجر الجيرى المسامى .

 

    ومن أهم مناطق وجوده على ساحل البحر الأحمر مناطق جمسة ،  رأس شجر ، أم ريجة والرنجة ،  ولكن الكبريت الموجود بهذه المناطق ليس له أهمية تذكر .  ويقدر احتياطى الخام بمنطقة دكلا شرق العريش بحوالى 20 مليون طن .  وقد أبرمت هيئة الثروة المعدنية  اتفاقية مع شركة فريبورت الأمريكية للبحث عن الكبريت واستغلاله فى منطقة شرق العريش ،  ولكن تم تجميد الاتفاقية بصفة مؤقتة نتيجة انخفاض سعر الكبريت العالمى ويجرى حاليا مراجعة هذه الانفاقية وبحث امكانية عرض مناطق للمزايدة العالمية     وتنتج مصر كميات محدودة من الكبريت المصاحب للغاز والبترول من بعض حقول البترول حيث يقدر الانتاج بحوالى 6 الآف طن سنويا.

 4-20 رواسب الكوارتز

     يوجد الكوارتز القابل للاستغلال في الصحراء الشرقية المصرية فى صخور القاعدة أما على هيئة   عروق أو أجسام كتلية مختلفة الأحجام ،  كما يوجد على هيئة فتات فى الرواسب الوديانية .  ويجرى حاليا استغلال الكوارتز في عدة مواقع بالصحراء الشرقية في نطاق محافظة البحر الأحمر أهمها منطقة أم هجليج التي يوجد بها الخام على هيئة جسم مخروطي شديد الانحدار ،  ويغطى سفح التل بالتوضعات الوديانية المحتوية على كسر وفتات الكوارتز بسمك يتراوح من 4ر0 الى  4 مترا . وتضم المنطقة أجسام كتلية أخرى من الكوارتز ولكنها أصغر حجما من الكتلة الرئيسية والمعروفة بمروة أم هجليج . وينتشر بالمنطقة أيضا عروق المرو بامتداد يصل  الى  100 مترا وبسمك يتراوح  من سنتيمترات قليلة الى 8 مترا . ويقدر احتياطى الخام بالمنطقة بحوالى 4ر13 مليون طن . أما بقية المناطق فيوجد بها الخام على هيئة عروق متفرقة ذات أحجام مختلفة لم يتم تقدير الاحتياطى فيها.

     ويتم استغلال الخام منها على نطاق ضيق وأهمها روض عشاب – وادى مبارك – أم رشيد – مروة سويقات – روض اللقاح وادى أم سليمان – وادى خريط – وادى شيت – وادى بيزح – وادى الجمال .

 4-21 رواسب ملح الطعام

     يستخرج ملح الطعام من الملاحات التى تنتشر على الساحل الشمالى للجمهورية على شاطىء البحر المتوسط وبعض أجزاء من سواحل خليج السويس . وتتركز الملاحات الشمسية التى يستخرج منها معظم الانتاج فى مناطق غرب الاسكندرية فى المكس ،  وشمال الدلتا من بحيرات ادكو والمنزلة ،  وشرق الدلتا من ملاحات بورسعيد ومن أمثلة الملاحات الطبيعية الموجودة بسيناء سبخة العمياء وسبيكة فيما بين بئر العبد والعريش على الساحل الشمالى لسيناء ،  وكذلك ملاحة خليج بلاعيم على الساحل الشمالى لسيناء ،  وكذلك ملاحة خليج بلاعيم على الساحل الشرقى لخليج السويس .

           وقد سبق فى الماضى استخراج الملح من ملاحات عديدة بالساحل الشمالى أيضا شرق مدينة مرسى مطروح ،  وتوقف استغلال هذه الملاحات لعدم الحاجة اليها فى الوقت الحالى .

     ونتيجة لذلك فقد أتيحت الفرصة للمستثمرين فى مجال السياحة الى استغلال البعض منها فى انشاء القرى السياحية . وفى الآونة الأخيرة بدأ الاتجاة فى استخراج ملح الطعام من بحيرة قارون بالفيوم كمنتج اضافى مع مجموعة أخرى من الاملاح مثل كبريتات المغنسيوم وكبريتات الصوديوم .

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3267 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2012 بواسطة hasan
<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} --> 

التعدين المصري عبر العصور التاريخية

يهدف هذا التقرير الي مسح شامل للتعدين في مصر سابقا وحاضرا ومستقبلا و إلقاء الضوء علي الثروات التعدينية المتواجدة في جمهورية مصر العربية وتاريخها والفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية وتجهيزها وتحسين مواصفاتها للدخول بها الي الأسواق العالمية.
 
     تاريخ مصر يعتبر هو تاريخ الحضارة الإنسانية حيث أبدع الإنسان المصري وقدم حضارة عريقة سبقت حضارات شعوب العالم .. حضارة رائدة في ابتكاراتها وعمائرها وفنونها حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها فهي حضارة متصلة الحلقات تفاعل معها الإنسان المصري وتركت في عقله ووجدانه بصماتها. وقد كانت الحضارة المصرية القديمة خير شاهد على دور الخامات الطبيعية وجسن أستغلالها..  فهى الحضارة التي قامت أساسا على أستغلال الأحجار التي تتوفر فى مصر بالكم الهائل , مما كان له الاثر الكبير فى بقاء واستمرارية ، شواهد الحضارة المصرية القديمة الى وقتنا الحاضر.. ولا يرجع خلود هذه الحضارة إلى نوعيات الأحجار المستغلة فقط .. وانما يرجع ايضا الى معرفة المصريين ومهارتهم فى حسن اختيار نوعيات الصخور التي كانوا يستعملونها .. لتحمل تاريخهم عبر الزمـان.

      لقد كانت مصر أول دولة في العالم القديم عرفت مبادئ الكتابة وابتدعت الحروف والعلامات الهيروغليفية ، وكان المصريون القدماء حريصين علي تدوين وتسجيل تاريخهم والأحداث التي صنعوها وعاشوها ، وبهذه الخطوة الحضارية العظيمة انتقلت مصر من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة في العالم لها تاريخ مكتوب ، ولها نظم ثابتة ولذلك اعتبرت بكافة المعايير أما للحضارات الإنسانية.

     إن لمصر دورها الحضاري والتاريخي والديني حيث كانت المكان الذي احتضن الأنبياء . والأرض التي سارت خطوات الأنبياء والرسل عليها .. فجاء إليها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام وتزوج منها السيدة هاجر .. وجاء إليها يوسف عليه السلام وأصبح فيها وزيرا وتبعه إليها أبوه يعقوب ..ودار أعظم حوار بين الله عز وجل وبين موسي عليه السلام علي أرضها.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وإلي مصر لجأت العائلة المقدسة السيدة مريم العذراء والسيد المسيح طفلاً ويوسف النجار وقاموا برحلة تاريخية مباركة في أرضها .. وقد اختار الله سبحانه وتعالي مصر بالذات لتكون الملجأ الحصين الذي شاءت السماء أن يكون واحة السلام والأمان علي الدوام وملتقي الأديان السماوية.

     ولقد تتابعت علي أرض مصر حضارات متعددة فكانت مصر مهداً للحضارة الفرعونية ، وحاضنة للحضارة الإغريقية والرومانية ومنارة للحضارة القبطية ، وحامية للحضارة الإسلامية. لقد اتسمت كل هذه الحضارات المتعاقبة باسهاماتها للبشرية في مجال التعدين

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

ولم يكتف المصري القديم خلال المراحل التاريخية ، المختلفة ، بالحصول على احتياجاته من المواد الخام الموجودة فى الهضاب المتاخمة للنيل ، كالحجر الجيري ، والحجر الرملي ، والألبستر ، والبازلت ، والجبس ، وغيرها ..بل امتدت يده فطالت أهم وأجود أنواع المعادن والصخور ، فى مواقعها المختلفة .  ومن الطريف أن الإنسان المصري القديم ، وصل إلى كل مكان ، يوجد به صخر جميل ، أو معدن مميز ، حتى أنه وصل إلى أماكن لا يصلها الإنسان حاليا إلا بشق الأنفس . تداهمنا الحيرة حينما نحاول أن نفهم ما امتلكه المصريون القدماء من معرفة بجيولوجيا مصر واكتشاف مواقع المعادن، ثم القدرة علي استخراجها في صورتها الطبيعية، و معرفة التكنولوجيا الخاصة بعلوم التعدين والفلزات وصولا إلي إنتاج الذهب الخالص وتصنيع سبائكه مع الفضة أو النحاس. وتنتشر أنواع الصخور والمعادن المختلفة فى مصر ، فى الصحراء الشرقية ، وسيناء والصحراء الغربية.  

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وقد لعبت الخامات الطبيعية ، بشقيها المعدني والصخري ،دورا بارزا فى تطور الحضارات الإنسانية ، على مر العصور ., إذ كانت هذه المواد الطبيعية ، أهم ما اعتمد علية الإنسان فى مسكنة ، وأدوات صيده ، وأدوات الدفاع عن نفسه ، ووسائل التعبير عن ما يجيش بخاطره .  والأكثر من ذلك ، أن الإنسان استلهم منها ، بعضا من فنونه ، وتصميماته الهندسية ، وتخيلاتـه عن الكون والأرض . فالأشكال الهندسية آلتي توجد عليها المعادن فى الطبيعة (البلورات) ، بما تبديه من الشفافية ، والألوان الجذابة ، والبريق والرونق ، والاستمرارية ، ومقاومة عوامل الهدم الطبيعية – وبما تتحلى به من قوة التماسك – لابد وأنها فرضت نفسها على خيال الإنسان ، فرأى فيها ، ما يصبو إليه من تطلع للخلود ، ومن هنا اتخذ من أشكالها نماذج يحاكيها متى أراد تصميم بيتا ، أو تمثالا ، أو لوحة ، أو أنية ، أو معبدا ، أو قلعة .  وما الأهرامات والمسلات المصرية عن ذلك ببعيد .
وينطبق هذا الكلام  على الحضارة المصرية القديمة .  وهى الحضارة آلتي قامت أساسا على الأحجار التي تتوفر فى مصر بالكم الهائل والمتنوع من الأحجار ، تحفل به البلاد ، شرقها وغربها .  وهو بذلك يعزو بقاء واستمرارية ، شواهد الحضارة المصرية القديمة ، إلى نوعيات الأحجار آلتي كانت تستغل .  وهذا بالطبع لا يقلل من دور المصرين ذاتهم ، فى خلود هذه الحضارة ، حيث تجلت قدرتهم على حسن اختيار نوعيات الصخور آلتي كانوا يستعملونها ، لتحمل تاريخهم عبر الزمـان.

<!--<!--

حول خريطة وادي الحمامات ( بردية تورين )

<!--<!--

في حوالي عام 1820 عثر أحد الباحثين عن الآثار في مصر وهو إيطالي الجنسية أسمة " دروفيتى"على لفائف من ورق البردي في مقبرة بمنطقة دير المدينة على الجانب الغربي للنيل أمام طيبة ( الأقصر) . وكانت هذه المقبرة لعائلة " أميناخت" الذي كان موظفاً سامياً (كاتب ملكياً ) في بلاط الملك رمسيس الرابع ( 1151-1145 قبل الميلاد ) ضمن اللفائف كانت لفلفة عليها رسم خريطة ، طول اللفافة 2.82 متر وعرضها في المتوسط 41 سم . وحينما فردت هذه اللفافة تفتت إلى خمس عشرة قطعة ، وكان أكبرها هو الجزء الذي في طرفها الخارجي والذي تبين فيما بعد أنه لموقع أحد مناجم الذهب . وقد بيع هذا الجزء من اللفافة بمفرده وبيعت بقية اللفافة لجهه أخرى .     ثم حدث أن أجتمعت كافة أجزاء اللفافة في متحف المصريات بمدينة تورين بإيطاليا . وأستمرت زمناً طويلاً لا تعرف الصله بين جزئى اللفافة .     وأنصب الأهتمام في أول الأمر على الجزء بمنجم الذهب . وكان أول من وجه الأنظار إلى أهمية هذا الجزء من البردية هو " لبسيوس" عام 1842 .    وطول هذا  الجزء 533 ملليمتراً وعرضه 457 ملليمتراً . وهو عبارة عن خريطة لبعض المعالم الصحراوية ، منها ست طرق تحزطها جبال ، وموقع بيوت للعمال ومعبد وبئر . وقد لونت أجزاء من الخريطة باللون الوردي أو الأحمر ومنها جبل ملون باللون الأحمر كتب عليه جبل الفضة والذهب . وفي وسط الخرطة مساحة خماسية الشكل ملونه باللون البني الداكن وبها لوحة باللون الأبيض عليها نقش للملك سيتي الأول من ملوك الأسرة التاسعة عشر (1318- 1304قبل الميلاد ) . مما جعل البردية تنسب إلى سيتى الأول . وتوالت الأجتهادات بشأن هذه الخريطة . فكان رأى لبسيوس أنها تبين موقع مقبرة سيتى الأول في وادى الملوك . وكان رأى " بيرش " عام 1852 أن الخريطة لموقع أحد مناجم الذهب في الصحراء الشرقية وأقترح أن تكون لمنجم الدراهيب في وادي العلاقي . ثم نشر" لوث" عام 1871 وصفاً مفصلا لهذا الجزء . وأقترح " فيرار " عام 1907 أن تكون لمنطقة بئر كريم ( الواقع إلى الغرب من مناجم فوسفات أم الحويطات ) حيث توجد مناجم ذهب قديمة . وفي عام 1914 أقترح " جاردينز"أن يكون المنجم مرتبطاً بوادي الحمامات وهو أول من نبه إلى كون الخريطة خريطة جيولوجية وأقترح " موراي" عام 1942 أن يكون موقع منجم الذهب هو ذلك الموجود بجانب بئر أم الفواخير .       ومن ناحية أخرى كان " ليبلين " قد درس الأجزاء الأخرى من لفافة البردي . ( دون أن يدري علاقتها بالجزء الخاص بمنجم الذهب ) . ونشر بحثاً عام 1868 مبيناً أن الجبال الملونة باللون الأسود تمثل محاجر الجراى واكي ( حجر بخن ) في وادى الحمامات . ثم أدرك الباحثون بعد ذلك أرتباط أجزاء اللفافة ببعضها البعض وتأكدوا من ذلك وأعيد النظر في الخريطة بكامل أجزائها. تعتبر هذه الخريطة هي الأولى من نوعها كخريطة طبوغرافية في تاريخ مصر القديم . وقد رسمت بمقياس تقربيى يتراوح ما بين واحد إلى خمسة آلاف . وتعتبر هذه الخريطة أيضاً هي الأولى من نوعها في العالم كخريطة جيولوجية . وتعتبر هذه الخريطة أيضاً هى الأولى من نوعها في العالم كخريطة . تعتبر هذه الخريطة أيضا هي الأولي بماتضمه من مصادر للذهب ، وميزت مجموعة أخرى من الصخور ( نسميها بمفهومنا العلمي الحديث بوحدة سيليسيكلاستك الحمامات Hammamat Siliciclastics) وهي تضم محاجر استقطاع حجر الجراى واكى ( حجر بخن ) وتضم كذلك محاجر استقطاع نوع من الكنجلومبرات شديد التماسك عرف بأسم حجر الريشيا  الخضراء Breccia Verde Antico . ينسب بعض علماء المصريات هذه الخريطة إلى وقت سيتي الأول ، إستناداً إلى أن اللوحة البيضاء المبينه في الخريطة هى لسيتي الأول . وهناك رأى آخر ينسب الخريطة إلى وقت رمسيس الرابع  أستناداً إلى أن الوثيقة عثر عليها في مقبرة أميناخت الذى عايش رمسيس الرابع . وثبت أن الكتابات التوضيحية التي كتبت بالكتابة الهيراطيقية على وجهي أوراق البردي هذه كلها بخط الكاتب أميناخت . وبين التوقيتين ( سيتي الأول ورمسيس الرابع ) حوالي 160 عام .   إن العثور على هذه الوثيقة الهامة يؤكد أنه كانت توجد مكتبات ( أوأرشيف ) للوثائق ملحقة بالمعابد أو بالقصور الملكية وكبار رجال الدولة أو ملحقة ببعض المصالح الحكومية . ونتوقع أن تضم تقارير عن نتائج البعثات التعدينية الأستكشافية والأستخراجية ، وتضم خرائط وبيانات إرشادية كان يمكن الرجوع إليها قبل تنظيم بعثات تعدينية جديدة . وهذا ما يجعلنا نتوقع وجود وثائق بردية أخرى لها صلة بالأنشطة الصحراوية ومنها الأنشطة التعدينية . وانه لمن الأهمية مراجعة الكم الهائل من أوراق البردي التي تحتفظ بها المتاحف العالمية لعلة يمكن العثور على المزيد من مثل " بردية تورين "

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

قام المصريون بتصنيع المعادن بطرق شتى تحت إشراف الإدارة. حيث كان يستخدم قالب مفتوح لصنع الأشكال البسيطة سهلة الكسـر، كالصفائح والدبابيس. أما الأسلحة والأدوات الصناعية فكانت تُشكَّل مبدئياً في قالب، وتطرق وهي ساخنة لتقسيتها. وأما المصنوعات الدقيقة، كالتماثيل الصغيرة فيلزم لها قالب مقفل. (تستعمل اليوم طريقة مشابهة في تحضير الأسنان الصناعية)

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

كما كانوا يستعملون آنية صغيرة من الطين توضع في فرن لصهر المعادن، فيُكسر الطرف المدبب لينزل منه المعدن المنصهر، وبينما المعدن لا يزال لدنا، يؤخذ بملقاط ويُشكَّل، واستخدم الفحم النباتي وقوداً إلا أن ناره كانت ضعيفة، وكان عدداً من الصبيان ينفخون عليها معاً بواسطة أنابيب خاصة، حتى تطور الأمر، وحل محل أنابيب النفخ منفاخين من جلد الماعز يطأهما رجلان بقدميهما واحداً بعد الآخر..

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

كانت معظم المعادن والأحجار الكريمة التي تستخدم في صناعة الأدوات والأواني والحلي، تستخرج من صحاري مصر الشرقية والغربية. وكان التعدين نشاطا مرهقا مهلكا بغيضا. ولأن معظم المناجم كانت بالصحراء، فإن ظروف العيش للعمال كانت قاسية؛ ولهذا كان التعدين يمارس موسميا. وكان التنقل إلى المناجم بريا أمرا يلزم تجنبه. وكانت قوافل الحمير البطيئة بعيدة المنال وتحتاج قوات هائلة لحمايتها من
قطاع الطرق..

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وكان النحاس والذهب هما المعدنين الاكثر استخراجا من خلال أعمال المناجم في مصر. وكان الحديد يظهر أحيانا..في شكله النيزكي.. ولكنه لم يكن يستخرج من المناجم في عهد قدماء المصريين. وكان القصدير يستخدم مع النحاس في صناعة البرونز.. ولكنه لم يكن يستخرج بكثرة من المناجم في مصر، وإنما كان يستورد من  سوريا لذلك الغرض.
وكان الملك زوسر قد استولي على منطقة "وادي مغارة"؛ حيث كان خام النحاس يستخرج من مناجمها في بداية الأسرة الثالثة. وفي عصر الدولة الوسطى أصبح خام النحاس متاحا في صحراء مصر الشرقية. وبحلول الأسرة الثامنة عشرة، سيطر المصريون على مناجم النحاس في سيناء وتيمنا ومواقع أخرى بوادي عربا. ويحتوي خام النحاس على نسبة 10% إلى 12% من معدن النحاس. ويدل العثور على بواتق (للصهر) عند المناجم على أن استخلاص المعدن كان ينطوي على عمليات تنقية بالموقع. بينما كانت معظم مناجم الذهب توجد بالصحراء الشرقية وفي النوبة. واستغلت مناجم الذهب بوادي الحمامات ووادي العلاقي، خلال عهد الرعامسة. وشكل الغرين بالمياه الجارية أيضا مصدرا طبيعيا لقرارات (رواسب) تحت الأرض. وكان الذهب يستخلص من هذا المصدر بغسل حبيبات الرمال الأخف؛ ثم صهر حبيبات الذهب المتبقية.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وكان مشرفى العمال بمناجم الذهب على بينة من صخور الكوارتز الحاملة للذهب، وقاموا بالتعدين فقط طيلة وجود مبرر لذلك. وبعد جمع الصخور الحاملة للذهب، فإنها كانت تسخن؛ لكي تصبح هشة. ثم يقوم نسوة بطحن الحجر في أهوان (جمع هون) ومطاحن (مجارش). وكان الحجر المطحون (المجروش) يغسل فوق موائد من البازلت بأسطح خزفية أخدودية (محفورة بخطوط)؛ أو فوق جلد ماشية مشدود، فتنساب حبيبات الرمال الأخف: وتبقى حبيبات الذهب مستقرة في الأخاديد. واستخدمت تلك الطريقة فقط بالأماكن القريبة من الآبار العميقة. وخلافا لذلك، فإن الصخور كانت تنقل لموقع غسيل على مجرى النيل.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وكانت الأحجار شبه الكريمة تستخرج أيضا من المناجم المصرية. وكان حجر الجمشت (الأمثيست) الذي يوجد بدرجات لونية أرجوانية وبنفسجية، يستخرج من مناجم بالصحراء الشرقية قريبا من أسوان؛ وبالصحراء الغربية، قريبا من أبو سمبل. ومن الصحاري أيضا، جاء العقيق الأحمر: الذي يتراوح لونه بين البني الداكن والبني الفاتح؛ ونوع آخر من العقيق المعروف باسم "العقيق الأبيض"، وهو شبه شفاف وأخضر فاتح في لونه. واستخرج الفلسبار الأزرق الفاتح من مناجم صحراء مصر الشرقية، واستخرج الفيروز من مناجم قريبة من شرابة الخادم. وقام قدماء المصريين بحفر دهاليز ضخمة في الحجر الرملي؛ مدعمة بأعمدة ذات نقوش بارزة نحتت في الصخر، عند المدخل. وخلال فصل الشتاء المطير، كانت المياه توجه نحو المنجم؛ لاستخلاص أحجار الفيروز. واستغل الموقع على هذا النحو حتى عام 1000 قبل الميلاد.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

كما قام قدماء المصريين أيضا باستخلاص الملح اللازم للطعام من المناجم بالصحراء الغربية، أو من برك تبخير على شاطئ البحر المتوسط. وكان النطرون، وهو بيكربونات الصوديوم، مادة هامة؛ استخدمت في أغراض التحنيط، وصناعة الزجاج، وحفظ الأطعمة. وكان النطرون يستخرج من مصادره بمنطقة وادي النطرون؛ بين القاهرة والإسكندرية. وأما "النطرون الجنوبي"، فكان مصدره بمنطقة الكاب.. وكان حجر الشب ، المستخدم في صباغة المنسوجات، يستخرج من مناجم الواحات الداخلة والخارجة بالصحراء الغربية. وكان جبل الرصاص مصدر الجالينا (كبريتيد الرصاص) ؛ مركب الرصاص الذي كان يستخدم في مستحضرات التجميل.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وكانت المناجم القديمة فراغات صغيرة، لم توسع، ومدعمة بدعامات خشبية؛ مثلما هو الحال في الحاضر. وكان على عمال المناجم أن يرقدوا على بطونهم، يضربون بمعاولهم طول اليوم. وكان العمال يأجرون عادة بالطعام والشراب، ولا يسمح لهم بالاحتفاظ بقطعة من الذهب أو الحلي؛ مهما صغرت. وفي العصر الروماني، كان العبيد الذين هم أسرى حرب أو سجناء في جرائم؛ يسخرون للعمل في المناجم. كما كانت الأسر الفقيرة، بأطفالها أيضا، تعمل في المناجم. وكان الأطفال يزحفون في الفراغات الصغيرة لإخراج كسارة الصخر.. أما استغلال مناجم النحاس في سيناء ، فقد بدأ قبل ظهور الأسرة المصرية الأولي بمئات السنين ، حيث عرف المصريون القدماء هذا المعدن منذ حضارة البداري وكانوا يصنعون منه بعض أدواتهم البسيطة وحليهم . وبالإضافة إلي النحاس .. وكان التعدين في سيناء يشمل عنصرين آخرين هما : الملخيت (أكسيد النحاس ) الذي استخدم في الكحل وبعض أدوية العيون وكذلك لصناعة اللون الأزرق ، ثم حجر الفيروز وهو حجر نصف كريم يستخدم للزينة كما استخدمه المصريون بعد طحنه في عمل بعض المواد الخاصة بالتلوين.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وصف أجاثاركيدس لتعدين الذهب :    كتب أجاثاركيدس في وصف مناجم الذهب في " العتباي" وهي الواقعة بين النيل والبح الأحمر ، عام 113 قبل الميلاد تفاصيل كثيرة باللغة اليونانية ، التى ترجمت مؤخراً إلى الأنجليزية ( ترجمها موللر ) وفيما يلى مقتطفات مما كتبه أجاثاركيدس:       تكون الصخور الحاملة لخام الذهب داكنة اللون ، ولكن يشقها حجر أبيض اللون لا يدانيه حجر آخر في بياضه . وتقع مسئولية توجيه العمال في الحفر على عاتق رجل فنى يفهم في الأحجار ، وهو الذي يرشد الحفارين إلى تتبع المعدن في العروق البيضاء ، ثم يقوم الحفارون بشق طريقهم  داخل العروق مستعملين " شواكيش " مصنوعة من الحديد ، معتمدين اعتماداً كلياً على قوتهم البدنيه . والأنفاق التى كانوا يشقونها داخل الصخر ليست منتظمة الشكل ولكنها تتشعب في مختلف الأتجاهات مثل جذور الأشجار ، وذلك جرياً وراء الأجزاء الغنية بالذهب . ويقطع هؤلاء الحفارون العروق البيضاء ( وهي عروق المرو ) وهم يعلقون المصابيح الفخارية فوق جباههم للإضاءة داخل الأنفاق . وكان الحفارون يتخذون الأوضاع التي تناسبهم أثناء العمل فتارة على جنوبهم وتارة يعملون وهم راكعون ، والأنفاق لضيقها الشديد لاتكاد تتسع لهم . أما الصخور التي تتصف بشدة الصلابة فتعالج بالنار حتى تتفتت، ثم تنكسر الكتل الكبيرة إلى قطع صغيرة بآلات يدوية مصنوعة من الحديد . ويلقى الحفارون بالأحجار التي يكسرونها خلف ظهورهم ، ويزحف فريق من الفتيان داخل الأنفاق لجمع الأحجار التي كسرها الحفارون وينقلونها إلى خارج الأنفاق.      أما المرحلة التالية من العمل ، مكان يقوم بها رجال أقل في اللياقة البدنيه من الفريق الذى يعمل في باطن الأرض . وينقل عمال المرحلة الثانية الأحجار من أمام فوهه الأنفاق ( أو المغارات ) إلى مكان الكسارات وهناك يتسلمها رجال أقوياء لاتتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما ، ويضعونها في كسارات تشبة الهاون منحوتة من الصخر شديد الصلادة ويدقونها بمعاول ذات رؤؤس حديدية حتى تصغر أحجامها إلى حوالى حجم الفولة . وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الشاقة التى تحتاج إلى قوة بدنية ملحوظة . ويحرص المراقبون المشرفون على العمال على أن يكون وزن الحجر متساوياً تماما قبل التكسير وبعده.   والمرحلة التالية من العمل كانت تقوم بها النساء ، وكانت تتم داخل حجرات تضم صفوفاً من الطواحين الحجرية الدائرية للحصول على طحين خشن ، وتضم أيضاً صفوقاً من المراهيك القوسية لتنعيم الطحين إلى دقيق ناعم . وكانت النساء تتناوب العمل على كل طاحونه.( ملحوظة : الطواحين الدائرية مكونة من قطعتين من الحجر يكون غالباً من الجرانيت . وقطر الطاحونة 45-55 سم . والقطعة السفلى من الطاحونة وهي الجزء الثابت تكون ثقيلة الوزن أما القطعة العليا المتحركة فيكون وزنها 50-60 رطلاً  أما المرهاك فهو قطعة مستطيلة من الحجر الصلد الذى غالباً مايكون من الدوليريت ثقيلة وقوسية الشكل ، وتمسك فوقها قبضة حجرية من نفس الحجر الصلد وهي التى تقبض بكلتا اليدين وتتحرك على أستقامة القوس ذهاباًً وأياباً لتنعيم الطحين . وكانت القبضة الحجرية تزن عادة 5-15 رطلاً وكانت حركتها تجعل القطعة الثابتة تتأكل بأستمرار). بعد ذلك ينقل الدقيق الناعم بكل عناية إلى حيث تتم الخطوة الهامة لاستخلاص المعدن النفيس ، ويتم هذا الأستخلاص على أيدي فنيين متخصصين فكان الفنيين يصبون حفناً من الخام الذى تم طحنه إلى دقيق ناعم على مائدة خشبية متسعة ذات سطح أملس تماماً . وسطح المائدة مقام بزاوية صغيرة تجعل له أنحدار طفيفاً ، ويصب الماء تدريجياً فوق دقيق الخام ويعجن باليد برفق على بادىء الأمر ثم بقوة ز وهكذا يجرف الماء حبيبات التراب تاركا حبيبات المعدن الثقيلة الوزن معلقة فوق المائدة الخشبية . وحينما يتخلص الدقيق المعالج بالماء من معظم ما يتبقى من الأتربة الخفيفة وذلك يلعق به التراب الخفيف ثم تعصر الأسفنجة في كل مرة ببعض الماء الذى يعلق به التراب الخفيف ثم تعصر الأسفنجة بعيداً وتعاود المعالجة . وتتبقى في النهاية عجينة ثقيلة الوزن ذات لمعان معدني . ثم تنقل بعناية فائقة إلى المرحلة الأخيرة للاستخلاص وتسلم بالوزن . وفي المرحلة الأخيرة ، توضع العجينة الثقيلة في بوتقة مصنوعة من الفخار . وتخلط معها نسب معينه ، ومحسوبة بدقة من المواد التالية : قطعة من الرصاص ، كمية من الملح ، سبيكة خاصة من الفضة والرصاص ، كمية من الشعير . ثم تغلق فوهه البوتقة بعناية وتوضع في النار خمسة أيام وخمس ليالي متصلة . بعد ذلك تترك البوتقة حتى تبرد ، ثم تنقل محتوياتها إلى إناء آخر . ويكون الخليط الذى كان قد وضع في البوتقة قد تلاشى ولم يبق منه إلا كتلة صغيرة من الذهب المنصهر ز ووزن هذا الذهب أقل قليلاً من وزن العجينة المعدنية التي وضعت في البوتقة قبل إضافة الخليط . إلى هنا ينتهى وصف أجاثاركيدس لتقنية استخلاص الذهب من خامه . ويصف أجاثاركيدس حال العمال المشتغلين في المناجم فيقول أنهم يكونون من المجرمين العتاة وأسرى الحرب . وهم يرحلون إلى مناطق المناجم إمنا بمفردهم أو مع عائلاتهم . ويعملون تحت حراسة مشددة من الجنود ، حتى لايتمكنون من الهرب وحتى لاتحدث سرقة للذهب . وكانت حصيلة الذهب تؤؤل إلى بيت المال التابع للملك الحاكم لمصر.

<!--<!--

التعدين في العصر الحديث  

<!--<!--

بدأت النهضة التعدينية الحديثة مع قدوم الحملة الفرنسية علي مصر حيث صاحب الحملة العديد من العلماء في مختلف العلوم ومنهم بالطبع بعض المتخصصين في علوم الأرض .. وقد أهتم علماء الحملة بدراسة مصر من أوجه علمية كثيرة ..  ولكن .. وبسبب قصر مدة الحملة الفرنسية التي استمرت من عام 1798 الى عام 1801 لم يمكن تنفيذ خطة طويلة المدي..  وأعقب الحملة الفرنسية تولي محمد علي باشا حكم مصر عام 1803 الذي نجح في وضع مصر علي عتبة الحضارة الحديثة..  حيث شهدت مصر نهضة في التعليم والترجمة والزراعة والصناعة في بداية عصر الدولة الحديثة التي أسسها محمد علي. وقد بدأ محمد على  في ارسال البعثات الجيولوجية لتوفير الخامات المعدنية اللازمة لتحقيق وبناء الدولة الحديثة .. كما أنشأ مدرسة المعادن  في مصر القديمة عام 1834 ..  وأعاد استكشاف مكامن الخامات التعدينية ..واستعان بعلماء من مختلف الجنسيات مما أضفي روح المنافسة بين الجميع والتي أسهمت في النهاية في إحداث الثورة الصناعية والحضارية لمصر الحديثة

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

أنشئت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية فى عام 1896.. وقد تغير اسمها من (مصلحة المساحة المصرية ) إلي (مصلحة المناجم والمحاجر المصرية ) عام 1905 ثم تغيرت الي (مؤسسة التعدين) .. ثم (هيئة الأبحاث الجيولوجية) ..    ثم (هيئة المساحة الجيولوجية ) ..  وأخيرا ..    الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية عام2005

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

وعبر هذه الحقبة الزمنية .. قامت الهيئة بدورها الرائد فى خدمة الاقتصاد القومى فى مجالات علوم الجيولوجيا و تطبيقاتها .. وخاصة فى مجالات البحث عن الثروات المعدنية  وحسن أستغلالها وتنميتها.



hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2346 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2012 بواسطة hasan

 

المعادن والرواسب الإقتصادية فى مصر

وإستخداماتها الصناعية

 

بعد أن أوضحناً فى الباب السابق كيفية نشأة وتواجد الخامات والرواسب المعدنية فى الطبيعة وهيئتها، سنتعرف فى هذا الباب على المعادن والخامات الإقتصادية الموجودة فى مصر وإستخداماتها الصناعية ومدى الإستفادة منها، كما سنوضح أيضاً الإحتياطيات والإنتـاج العالمى من هذه الخامات قبل أن نتعرض لإحتياطيات وإنتاج وصادرات مصر منها.

 

فى البداية إتفق على تقسيم الثروة المعدنية (الرواسب المعدنية) إلى ثلاث مجموعات رئيسية هى :-

 

1-  رواسب الوقود (Minerals Fuels) :

 وتشمل هذه الرواسب المعدنية المجموعات التالية :-

 

<!--مجموعة المواد السائلة والغازية (Gases and Solutions Materials)، مثل (البترول- الغاز الطبيعى- المتكثفات- الغازات المصاحبة ....... إلخ). ولن نتناول فى هذا الكتاب هذه المجموعة من المواد البترولية، نظراً لأنها ذات طبيعة خاصة تميزها عن باقى الرواسب المعدنية.

 

<!--مجموعة خامات الطاقة الصلبة (Mineral Energy)، مثل (الفحم- الطفلة الزيتية- الطفلات الكربونية- اليورانيوم- الثوريوم-  ....... إلخ).

 

2 -  رواسب معدنية فلزية (Metallic Minerals) :

 

        وتشمل هذه الرواسب المعدنية المجموعات التالية :-

 

<!--مجموعة المعادن الحديدية والسبائك الحديدية (Iron and Ferrous Minerals)، مثل (الحديد- المنجنيز- الإلمنيت- الكروم- النيكل- التنجستن- الفانديوم- الكوبالت- .......... إلخ).

 

<!--مجموعة المعادن الغير حديدية (Non- Ferrous Minerals)، مثل (النحاس- الألمونيوم - الرصاص- الزنك- القصدير  .......... إلخ).

 

<!--مجموعة المعادن الثمينة (Precious Minerals)، مثل (الذهب- الفضة- البلاتين).

 

<!--مجموعة المعادن النادرة (Rere Earths)، مثل (التتانيوم- النيوبيوم- التنتالم- الموليبدنم- .......... إلخ).

 

3 -  رواسب معدنية لا فلزية (Non- Metallic Minerals) :

 

  وتشمل هذه الرواسب المعدنية المجموعات التالية :-

 

<!--مجموعة معادن الصناعات الكيميائية والأسمدة (Chemical  and  Fertilize  Minerals)، مثل (الفوسفات-   البوتاس- الكبريت- الحجر الجيرى- الملح "كلوريد الصوديوم"- أملاح كلوريد الكالسيوم والماغنيسيوم ......... إلخ).

 

<!--مجموعة معادن الصناعات الحرارية  والسيراميك (Refractory and  Ceramic  Minerals)، مثل (الفلسبار- الكوارتز- الكاولين- الفلورسبار- رمال الزجاج- البنتونيت- الماجنيزيت- الميكا- الطفلات.......... إلخ).

 

<!--مجموعة خامات مواد البناء والتشييد (Structural and   Building  Materials)، مثل ( الحجر الجيرى- الجبس- البازلت- الدولوميت- الحجر الرملى- الرمل والحصى- الزلط  .......... إلخ).

 

<!--مجموعة أحجار الزينة (Ornamental Stones)، مثل (الرخام- الجرانيت- الألباستر- البريشيا- السربنتين- الترافرتين- الحجر الجيرى الصلب .......... إلخ).

 

<!--مجموعة الأحجار الكريمة (Gemstones) مثل (الماس- الياقوت- الزبرجد- الزمرد- الفيروز- التركواز- التوباز- التورمالين- العقيق الأحمر  ....... إلخ).

 

ومن جهة أخرى تقسم الثروات المعدنية في مصر إلى ثلاثة مجموعات رئيسية وهى :-

 

1- خامات المناجم  2- خامات المحاجر     3-  خامات الملاحات

 وضم كل مجموعة من هذه المجموعات الثلاث مجموعة من المعادن والخامات الإقتصادية الهامة، وعلى هذا الأساس سوف نتناول بالتفصيل أهم الثروات المعدنية فى مصر والمتمثلة فى خامات المناجم والمحاجر والملاحات

 

hasan

hassan

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 827 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2012 بواسطة hasan
<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

الرمال البيضاء ( رمل الزجاج )
Glass Sand

تتوافر الرمال الصالحة لصناعة الزجاج بكميات كبيرة وجودة مناسبة فى مصر . وأهم مناطق الإنتاج حالياً توجد فى جنوب سيناء (منطقة ابو زنيمة) وخليج السويس (منطقة ابوالدرج والزعفرانه) . وقد قامت هيئة المساحة الجيولوجية بدراسة مصدر جديد لرمال الزجاج بشبه جزيرة سيناء فى منطقة جبل جنه جنوب سيناء . حيث قدرت الإحتياطيات المبدئية شبه المؤكدة لهذه الرمال بعدة مئات من الملايين من الأطنان فى موقع متميز يخترقها طريق الأسفلت كاترين ـ نويبع الرئيسى وقريباً من ميناء نويبع من الشرق والعريش وأبوزنيمة من الغرب .

وتحتوى هذه الرمال على نسبة تصل إلى حوالى 1.% من وزنها من الكاولين الجيد المواصفات يمكن فصله والحصول عليه وإسترجاعه أثناء عملية الغسيل كما سبق الإشارة إلى ذلك . ويمكن تعدين رمال هذه المنطقة بعمليات المنجم المكشوف للحصول على منتجين هما الرمال الصالحة لصناعة الزجاج والكاولين .
ولايعوق تنمية هذه المنطقة إلا نقص المياه غير المتوافرة بهذه المواقع لما تستلزمه عمليات التركيز والفصل من كميات كبيرة . ويمكن أن يتم التخطيط لإنتاج حوالى نصف مليون طن من الرمال تعد للتصدير بصفة أولية تزداد فيما بعد حسب تطور عمليات التصدير لتصل إلى مليون طن ، حيث أن السوق المحلى مكتفياً بالإنتاج المحلى من المناطق الأخرى ( أبو الدرج ـ الزعفرانه ـ ابوزنيمة ) .
وتعتبر السوق العربية شرق البحر الأحمر وخاصة دول الخليج العربى وشرق أفريقيا وجنوب شرق آسيا وخاصة اليابان وأسواق فلسطين وسوريا واسواق جنوب أوروبا ( خاصة إيطاليا) وتركيا من الأسواق الرئيسية لهذا المنتج . ويتراوح سعر الطن رمال الزجاج الجيد المطابق للمواصفات فى الأسواق العالمية بين 15 ـ 17 جنيه إسترلينى ( مارس 2007 م ) . ويمكن تصدير هذه الرمال من موانىء نويبع وابوزنيمة وميناء العريش.
تعتبر الرمال البيضاء من أهم الخامات الغير فلزية وتتكون أساسا من حبيبات معدن الكوارتز(س ا2،  SiO2وترتفع درجة جودتها كلما كانت نقية وخالية من الشوائب، ومن الشوائب ذات التأثير الفعال علي خوصها 0 اكاسيد الفلزات وأهمها (أكسيد الحديد، والمعادن المافية  Mafic minerals  والمواد الطينية  Clay Materials الاستخدامات : صناعة الحراريات، السيراميكيات، الزجاج،الخزف والصيني، الأسمنت الأبيض، رمل المسابك،المرشحات، المنظفات الصناعية، المبيدات الحشرية 0 مناطق التواجد : توجد الرمال البيضاء في مناطق كثيرة من محافظة البحر الاحمر كما يلي :

<!--[endif]--><!--

1– طريق ادفو مرسي علم Idfu – Mersa Alam  Road

الموقع : طريق ادفو مرسي علم علي بعد حوالي 95 كيلومترا من مدينة ادفو، الإحداثي (عند تقاطع خط طول 45` 33º، مع خط عرض 00` 25º) . التواجد : تتواجد الرمال في طبقات  سميكة تنتمي الي تكوين كوارتز وادي خداع السطح بسمك كبير ويخترقها طريق مرسي علم لمسافات كبيرة وينتهي ظهورها جهة الشرق بظهور صخور القاعدة الجرانيتية 0 التكوين المعدني : - %معدن الكوارتز SiO2 97%، معادن طينية  2.8% , 98%، معادن ثقيلة 0.02% واغلب حبيبات الكوارتز المكونة لهذه الرمال من النوع الخشن بحجم يزيد عن 0.65مم.
<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

2- منطقة وادى الدخل  Wadi Dakhl

الموقع :  تقع المنطقة بوادي الدخل وهو من اكبر الوديان في نطاق هضبة الجلالة البحرية ويمتد هذا الوادى من منابعه علي الهضبة في الغرب لمسافة 70 كم الي الشرق، الاحدثي (عند تقاطع خط طول 30` 32º مع خط عرض 33` 29º ) التواجد : يوجد قطاع الرمال البيضاء الذى يبلغ سمكه اكثر من 100 مترا فوق الجزء السفلي من الصخور الرسوبية والتي سمكها يصل الي 14 مترا ليفصلها عن صخور القاعدة  Basement rocks  التي تمثل اقدم الصخور بالمنطقة 0 التكوين المعدني : تعرف رمال وادى الدخل تجاريا في الوقت الحالي برمال الزعفرانه حيث انها اقرب مدينة الي موقع المحاجر التي تستخرج منها 0وتتميز هذه الرمال بنقاوتها وحجم الحبيبات المناسبة للصناعة.

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

3- منطقة ابو الدرج

الإحداثى: تقع المنطقة عند تقاطع خط طول ('33   o32 مع خط عرض' 33    o29 الخام غير اقتصادي لوجود الحديد.
<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

4- خامات رمال الزجاج الكاولينية بجنوب سيناء (هضبة الجنة)

موقع الخام: يقع الخام شمال الطريق الإسفلتي نوبيع- سانت كاترين وعلى بعد حوالي 40كم من ميناء التصدير(ميناء نوبيع) ويمتد غرباً إلى علامة كم 72. وينحصر بين خطى العرض: 02″ 52′  28º - 51″  52′  28º شمالا" وخطى الطول 35″ 25′  34º  -49" 26′  34º شرقا" ويمكن الوصول للمنطقة عن طريق مدينة السويس في الشمال ثم عبور القناة ثم خلال الطرق الإسفلتية السريعة في اتجاه الشمال الشرقي إلى المنطقة.  الاحتياطيات: احتياطي مؤكد 268 مليون طن واحتياطي جيولوجي أكثر من مليار م3.
<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

5- خامات رمال الزجاج الكاولينية بقنا

الموقع: تقع منطقة الدراسة بشمال الصحراء الشرقية، حيث أنها تقع بين خطي عرض     30´   27º ،  10´ 28 º شمالا-وخطي طول 30´ 32´ º - 40 ´ 32 º شرق وتغطى مساحة قدرها  400 كم2 ويمكن الوصول عن طريق شبكة من خطوط المواصلات الرئيسية والمدقات الجبلية مثل طريق الشيخ فضل رأس غارب الإسفلتي الذي يمر في اتجاه شرق غرب علي بعد حوالي 20 كم شمال المنطقة وترتبط هذه المنطقة بهذا الطريق الإسفلتي بواسطة مدق جبلي ممهد يمر في اتجاه جنوب شمال من خلال وادي قنا ، مما يجعل هذه المنطقة سهلة الاتصال لتسويق ونقل الخام وجود طريق رأس غارب الشيخ فضل مما يسهل نقل الخام عن طريق مواني البحر الأحمر.
hasan

hassan

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 5479 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2012 بواسطة hasan

<!--<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} -->

خامات الجبس فى مصر

تنتشر رواسب الجب بكميات كبيرة في الصخور التي تنتمي إلى عصر الميوسين الأوسط على إمتداد ساحل البحر الأحمر في جمسة، جبل الزيت، الإسماعيلية بجانب إنتشارها على جانبي خليج السويس، وعلى الجانب الغربي للبحر الأحمر من جنوب الغردقة حتى رأس بناس وهذه الرواسب تتوافر ظاهرة على السطح مما يسهل عملية إستغلالها.

      وعلاوة على ذلك توجد ترسيبات أخرى للجبس في الساحل الشمالي في مناطق الغربانيات والحمام والعميد، علم الملح والعلمين والبرقان، كما تتوافر كميات كبيرة من الجبس في رأس ملعب بجنوب سيناء، ومناطق أخرى أقل منها أهمية هي: قارة الفرس والبقيرات والطويل بإقليم الفيوم وشرق بنى سويف. وتقوم الشركة المصرية للجباسات والمحاجر والرخام بإنتاج الجبس من مناطق الغربانيات والعميد والحمام للأغراض الزراعية ومن مناطق البلاح لأغراض البناء، كما تقوم شركة سيناء للمنجنيز بإنتاج الجبس من رأس ملعب. وذلك علاوة على بعض شركات القطاع الخاص، هذا وقد بلغ إنتاج الجبس عام 58/86 حوالي 0.64 مليون متر مكعب بلغت قيمتها حوالي 14.74 مليون حنيه، ووصل الإنتاج عام 90/91 إلى حوالي 0.83 مليون متر مكعب بقيمة إجمالية حوالي 20.96 مليون جنيه. هذا وتعتبر منطقة البحر الأحمر من أهم مناطق إنتاج الجبس للأغراض الصناعية في مصر. وقد كانت توزيعات الجبس في مصر كما يلي:

  1.  
    1. مرسى مطروح       (البحر الأبيض المتوسط)
    2. العميد               (البحر الأبيض المتوسط)
    3. الحمام              (البحر الأبيض المتوسط)
    4. الغربانيات           (البحر الأبيض المتوسط)
    5. البرقان               (البحر الأبيض المتوسط)
    6. مريوط                 (بحيرة مريوط)
    7. المنزلة               (بحيرة المنزلة)
    8. البلاح                (بحيرة التمساح)
    9. شمال البقيرات        (بحيرة قارون)
    10. جرزه                 (بحيرة قارون)
    11. منطقة قارة الفرس    (بحيرة قارون)
    12. الريانه                 (بحيرة قارون)
    13. راس مطارمة          (بحيرة قارون)   
    14. غرندل                  (بحيرة قارون)
    15. رأس ملعب              (بحيرة قارون)
    16. وادى سدر                (خليج السويس)
    17. أبو صويره               (خليج السويس)
    18. ساحل البحر الأحمر       (البحر الأحمر)
    19. أبو غصون             (البحر الاحمر )                  
    20. رانجه                 (البحر الأحمر)

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 876 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2012 بواسطة hasan

<!--<!--

 الأحجار الكريمة وشبه الكريمة Gemstones

<!--<!--

يوجد فى مصر وخاصة فى الصحراء الشرقية وسيناء مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة.. ومنها على سبيل المثال:

<!--<!--

1- الزمردEmerald

<!--<!--


أحد أنواع معدن البريل وهو مجموعة من السليكات وسيليكات البريليوم والألمونيوم ذو لون أخضر نقى. التواجد: يرتبط الزمرد في تواجده بصخور الشيست الميكائى أو عروق المرو القاطعة في هذه الصخور، كما يوجد في الفتات الصخري. أهم المناطق: 1-جبل سكيت: G. Sikait الواقعة شرق ساحل البحر الأحمر بحوالي 50 كم ويربطها به وادي الجمال. 2-منطقة جبل زباراZabara  الواقعة شمال جبل سكيت بحوالي 15 كم. مناطق أخرى: يوجد الفتات الصخري بوديان نجرس ، أبو رشيد، أم حربة، أم خيران وأم ضباع بالإضافة إلى الوديان في سكيت زبارا.

 

<!--<!--

2-الزبرجد Zabargad

<!--<!--

أحد أنواع معدن الاوليفين من مجموعة السيلسكات وسيليكات الحديد والماغنسيوم، ذو لون أخضر مصفر شفاف. التواجد: يوجد في صورة بلورات داخل تجاويف الصخور الفوق قاعدية المعروفة باسم الدونيت والتي تتكون أساسا من الاوليفين. وتتفكك بلورات الزبرجد من الصخور الحاوية لها بفعل عوامل التعرية والتجوية وتتساقط مع الفتات الصخري المتجمع اسفل الكتلة الصخرية. المناطق: جزيرة الزبرجد Zabargad Island  المقابلة لرأس بيناس والواقعة جنوب شرق القصير بحوالي 340 كم.

 

<!--<!--

3- الامازونيت: Amazonite

<!--<!--

أحد أنواع الميكروكلين Microcline  من مجموعة السيلسكات (سيليكات الالمونيوم والبوتاسيوم) ذو لون أخضر مشوب بالزرقة. التواجد: فى عروق البجماتيت Pegmatite وبعض الأجسام الجرانيتية. المناطق: 1وادي الجمال Wadi EL Gemal    2-  أبو رشيد            Abu Rashid الاحتياطي: كميات ضئيلة ولم يتم تقديره.

 

<!--<!--

4-الجارنت (العقيق): Garnet

<!--<!--

أحد معادن مجموعة السليكات (سيليكات مختلفة) ذو ألوان مختلفة (بنى، اسود، اصفر، أخضر و أحمر ياقوت). التواجد: يتواجد الجارنت على هيئة بلورات متناثرة في صخور الشست ويتم الحصول عليه من الرواسب الوديانية الناتجة من تفتت الصخور الحاوية له بعوامل التجوية. أهم المناطق:            1-   وادى الجمال Wadi EL Gemal              2-   أبو سويل         Abu Swayel 

 

<!--<!--

5- الأميشست (الجمشست): Amethyst

<!--<!--

أحد أنواع معدن الكوارتز ويتميز بلونه البنفسجي الشفاف. التواجد : يوجد ضمن عروق بجماتيت الكوارتز Quartz pegmatite  كما يوجد بالصخور البركانية في وادي نتش. أهم المناطق: 1- وادي جرف         Wadi Garf 2-  وصيف              Wassif          3-  وادى نتش     Wadi Natash

 

<!--<!--

6- الياقوت: Corundum  

<!--<!--

أحد أنواع الكوراندوم من مجموعة الأكاسيد (أكسيد الألمونيوم) ويتميز بصلابة فائقة ولون أحمر قاني. التواجد : في عروق الكوراندوم Corandam vein المناطق : منطقة حفافيت Hafafit area    

 

<!--<!--

7- السفير:Sapphire

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} p\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} v\:textbox {display:none;} -->

 

<!--[endif]--><!--

أحد أنواع معدن الكوراندوم ذو لون أزرق. التواجد: ضمن عروق الكوراندوم. المناطق: منطقة حفافيت Hafafit area



hasan

hassan

  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 5138 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

714,896