دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

مشروعات توليد الطاقة من الطفلة الزيتية بالمثلث الذهبى- 

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

02-01228224563

[email protected]

الطفلة الزيتية هى نوع من أنواع الطفلات يتميز باحتوائه على نسبة عالية من المواد العضوية الهيدروكربونية . وتم التعارف على تسميتها بالطفلة الزيتية ، رغم أنها تسمية خاطئة فى مدلولها.

حيث لاتحتوى على أى نوع من أنواع الزيوت . وتحتوى فى مكوناتها على جزء كبير من المواد العضوية تسمى بالكيروجين Kerogen . والكيروجين مادة معقدة التركيب تتكون أساسا من الكربون والهيدروجين والأكسجين ونسبة قليلة من الكبريت والنتروجين ، ويمكن تحويلها بالتسخين بمعزل عن الهواء إلى زيت وغازات هيدروكربوناية . والمادة العضوية OM (الكيروجين) تختلط فى الطفلة الزيتية بكميات متغيرة ومتفاوتة بالمادة المعدنية MM التى تكون الحبيبات الدقيقة لمعادن السليكات والكربونات بالطفلة .

الإستخدامات :

* الحد الأدنى لمعايير استخدمات الطفلة الزيتية واتخاذ قرار استغلالها محكوم بتكلفة تجهيزها واستخدامها مقارنا بأسعار النفط واتجاهاته المستقبلية فى السوق العالمى وبتناقص احتياطياته أو نفادها .. ولم تثبت الجدوى الإقتصادية حتى الآن لإستخراج الطفلة بطرق التعدين تحت سطح الأرض underground mining ، كما أن تكنولوجيات تحويلها فى مكانها تحت سطح الأرض إلى زيت ثم ضخه إلى سطح الأرض in-situ retorting technologies مازالت فى دور التجارب ، ولايوجد إنتاج لها بهذه الطريقة بالعالم على المستوى التجارى[1] .

* وينحصر استغلال الطفلة الزيتية على مستوى العالم من أماكن ظهورها على سطح الأرض أو قريبة منه بغطاء صخرى يسمح باستخراجها اقتصاديا بطرق التعدين السطحى، وذلك فى الإستخدامات الآتية :

* الإستخدام كوقود وكمادة خام فى صناعة الأسمنت (الأردن تستخدمه فى صناعة الأسمنت[2] ) ، وفى محطات توليد الكهرباء بالإحتراق المباشر ، وسوف تستخدمه الأردن أيضا كوقود حرارى بمحطات الكهرباء بالإتفاق مع إستونيا[3] ( إستونيا هى إحدى بلدان الإتحاد السوفييتى السابق ، وأصبحت حاليا إحدى دول الإتحاد الأوروبى – تستخدم الطفلة الزيتية منذ أكثر من 80 عاما كوقود فى محطات توليد الكهرباء ، و يصل نصيب الطفلة الزيتية إلى أكثر من 90% من إجمالى الوقود المستخدم فى إنتاج الطاقة الكهربائية بها ، وقد طورت إستونيا هذا الإستخدام بما يتفق مع الإلتزام بالمعايير البيئية ، وتصل تكلفة هذا الإلتزام حاليا إلى 16% من التكلفة الكلية[4] ) .

* الإستخدام بغرض تحويل الطفلة الزيتية إلى وقود سائل وغازى وبعض المنتجات الأخرى المصاحبة والثانوية .. والحد الأدنى للإستخدام الإقتصادى لهذا الغرض محكوم بمعيار متفق عليه هو : أن تكون نسبة مكونات المادة العضوية OM إلى مكونات المادة المعدنية MM بالطفلة الزيتية لايقل عن 0.75 OM إلى 5.0 MM كحد أدنى (وتكون هذه النسبة فى الطفلات الغنية حوالى 1.5 : 5.0 )[5] ، وأن تكون كمية الزيت المتوقع استخلاصه من كل طن طفلة أكثر من 40 لتر (أكثر من 10.5 جالون أمريكى) .

تواجد الطفلة الزيتية بالمثلث الاقتصادى:

توجد الطفلة الزيتية فى الصحراء الشرقية بمحافظة البحرالأحمر ، وفى الصحراء الغربية بمحافظة الوادى الجديد . وترتبط فى تواجدها بما يسمى حزام الفوسفات ، حيث تعلوا طبقاتها رواسب الفوسفات التى تمتد فى المنطقة من غرب الواحات الداخلة حتى هضبة أبو طرطور ، وكذلك فى جنوب شرق الواحات الخارجة بالوادى الجديد ، ثم يعاود ظهورها فى وادى النيل بين إسنا وقنا ، ثم شمالا عبر وادى قنا حتى تظهر فى شبه جزيرة سيناء .

أهم مواقع تواجد الطفة الزيتية بالصحراء الشرقية 

Ser.No.

Area

Latitud

Longude.

1

Al beda

26º  o5'   08"

34º  o4'   12"

2

Al Nekheal

26º  11'    24"

34º   03'    9"

3

Um tondeb

25º  11'    57"

34º    9'     19"

4

Hamadat

26º  00'    4"

34º    9'     26"

5

Naser

26º   4'      26"

34º    10'   56"

6

Abu Shegela

26º   11'      7"

34º    11'   13"

7

Ali Zean

26º   10'      52"

34º    11'   28"

8

Yuones

26º   13'      21"

34º      8'   36"

9

Al Hamraween

26º   17'      35"

34º      6'   21"

10

Mohamed Rabaah

26º   34'      44"

34º      8'   43"

11

Wasef

26º   3'        15"

34º     48'   31"

12

Um Hawetate

26º   32'      4"

34º     54'  12"

13

Al Atsham

26º   3'        00

34º     12'   --

مشروعات مقترحة لانتاج الطاقة

أولا : على المدى القريب

البدأ فى انشاء وحدة توليد كهرباء بمنطقة زوج البهار أعتمادا على وجود الطفلة الزيتية على اعماق قريبة حوالى 8 – 10 متر من سطح الارض ( المصدر .... دكتور أحمد الكمار الاستاذ بجامعة القاهرة ) وبحث أمكانية خلطها بالفحم وتوجه هذه الطاقة لتشغيل الصناعات التعدينية القريبة منها .

ثانيا : على المدى االمتوسط

البدأ فى استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بدراسة تواجدات الطفلة الزيتية ذات الاعماق الكبيرة ويوجد العديد من المستثمريين لديهم الرغبة فى ضخ استثمارات بهذه المناطق والدخول فى شراكةمع الحكومية المصرية ينسب تصل الى 70 % للجانب الحكومى و 30 % للمستثمر وقد تم بالفعل القيام بدراسات لهذا الخام بمركز بحوث وتطوير الفلزات ( المصدر.....:- دكتور احمد يحيى الاستاذ بالمركز ) .

دراسة عن تقييم الطفة الزيتية بمصر

<!--تم الإتفاقبين شركة   سنتوريون للبترول ويمثلها دكتور هانى الشرقاوى والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ويمثلها دكتور / حسين حمودة على قيام شركة سسنتوريون بعمل دراسة جدوى بغرض تحديد وتأكيد حجم إحتياطيات الطفلة الزيتية وكيفية الاستغلال التجارى الأمثل لها وتقديم تقرير دراسة الجدوى للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

<!--تقوم سنتورين بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على نفقتها الخاصة لهذه المناطق الموضحة بالمرفق(أ) تبعاً للبنود الموجودة بالمذكرة عل النحو التالى:

 أ – تتضمن الدراسة المكونات التالية:

1- عمل التحاليل والاختبارات اللازمة لتحديد الطبيعة الجيولوجية والكيميائية للطفلة الزيتية بمناطق الدراسة المبينة بالمرفق (1).

 2- تحديد الاحتياطيات المحتملة للمواد الهيدروكربونية المتواجدة بالطفلة الزيتية فى مناطق الدراسة والنى سيتم إجرائها بواسطة سينتوريون والتى لها الحق فى الاستعانه فى حالة احتياجها بخبير استشارى.

3- تحديد الطرق المثلى لاستخراج الزيت من الطفلة الزيتية.

4- إجراء تقييم إقتصادى مبدئى للطفلة الزيتية داخل مناطق الدراسة 

  هذه الدراسة يتم إعدادها بمعرفة سنتوريون وما تستعين بهم خبراء متخصصين فى هذا المجال.

  تقوم شركة سنتوريون بتقديم تقرير دراسة الجدوى الاقتصاية إلى الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

 تقوم سنتوريون بتسليم تقرير دراسة الجدوى النهائى للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنيةللإستفادة به داخل الهيئة وتقيمه وعدم توزيع هذا التقرير لأى طرف ثالث دون موافقة كتابية مسبقة من سنتوريون فيما عدا الجهات التابعة لوزارة البترول التى من اختصاصها طرح المزايدات قانوناً.

  إن جميع التقرير الدورية الداخلية والتكاليف الكلية الخاصة لإتمام دراسة الجدوى والتى تتحمله سنتوريون فقط بشرط ألا تتعدى مليون دولار أمريكى ، إلا إذا تم الاتفاق بين الطرفين على غير ذلك.

 

المصدر: نشرات المساحة الديولوجيه كتاب مهندس / عاطف هلال
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 608 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2017 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,158,761