سلطنة عمان تحتل المركز الاول في متوسط نصيب الفرد من الاسماك
موريتانيا تحقق اكبر نسبه من الاكتفاء الذاتي عام 2011
5 أسباب وراء تدني التجارة السمكية العربية
في اطار مقترح لقياس العائد الاقتصادي لتنمية الاستزراع السمكي بالتطبيق علي محافظة الفيوم حصلت الباحثه / اماني اسماعيل محمد اسماعيل علي درجة الماجستير في العلوم البيئية من قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارة البيئية بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس . ولقد اخترنا من هذه الدراسة جزء نعرضه من خلال هذه السطور حول استهلاك الاسماك في الدول العربية وفي هذا الجزء نتعرض للتجارة السمكية العربية والصادرات وكذلك الواردات . فماذ تقول الدراسة ؟
تعتبر دراسة الاستهلاك السمكي ذات اهمية كبيرة في رسم السياسات الانتاجية والتسويقية او الاستيراديه للاسماك . يعتمد تقدير الكميات المتاحة للاستهلاك الفعلي من الاسماك علي كمية الانتاج المحلي . والفرق بين الصادرات والواردات السمكية ويتم تقدير متوسط نصيب الفرد من الاسماك علي اساس الكميات المتاحة للاستهلاك وعدد السكان وخلال السنوات العشر الاخيرة طرأ علي استهلاك الاسماك في العالم العربي تغيرات هامة جدا نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية منها التطورات التي حصلت في انظمة وانماط التسويق والتوزيع والنقل . علاوة علي النمو السكاني وارتفاع مستويات الدخول بالاضافة الي زيادة وعي المستهلك العربي حول الفوائد الغذائية للاسماك .
متوسط نصيب الفرد :
ومن خلال تقديرات متوسط نصيب الفرد ونسبة الاكتفاء الذاتي في الوطن العربي لعام (2010 – 2011 ) يتضح الآتي :
-    سلطنة عمان تحتل المرتبة الاولي حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد فيها من الاسماك 33.2 كيلو جرام لكل فرد في السنه تليها في الترتيب المغرب حيث بلغ نصيب الفرد 25.1 كيلو جرام من الاسماك وفي المرتبة الثالثة كانت دولة الامارات العربية المتحدة حيث بلغ متوسط نصيب الفرد من الاسماك 22.8 كيلو جرام وفي المرتبة الرابعة كانت قطر حيث بلغ متوسط نصيب الفرد 19.7 كيلو جرام في السنه وتأتي مصر في المرتبة الخامسة حيث بلغ متوسط نصيب الفرد من الاسماك 19.1 كيلو جرام وذلك في عام 2010 – 2011 .
-    حققت موريتانيا اعلي معدل نسبة اكتفاء ذاتي من الاسماك حيث بلغت نسبة الاكتفاء 686.3 % تليها في المرتبة الثانية اليمن حيث حققت نسبة 30.16% وفي المرتبة الثالثة عمان حيث حققت نسبة مقدارها 176.2% وفي المرتبة الرابعة كانت المغرب حيث حققت حوالي 145.6% وجاءت البحرين في المرتبة الخامسة حيث حققت معدل اكتفاء ذاتي من الاسماك مقداره 143.8% وتأتي مصر في المرتبة الثامنة من الاسماك بلغت 88.8% علي مستوي الدول العربية  وذلك في عام 2010 – 2011 .
التجارة السمكية العربية :
بإمكان التجارة العربية تحقيق مساهمة فاعلة صوب توفير الامن الغذائي العربي للمنطقة علما بأن حجم هذه التجارة بالنسبة لمجموعة الدول العربية هو في مستوي ادني بكثير مما يسمح به احتمالات العرض والطلب . ويرجع ذلك للأسباب التالية :
1  -    النقص في وسائل النقل البرية والبحرية المناسبة لتداول سلعة سريعة التلف في منطقة مناخية حارة . وارتفاع تكاليف النقل والشحن .
2  -    غياب شركات الصيد العربية وترك مجال استغلال الموارد السمكية العربية في ايدي الشركات الاجنبية ( كما هو حادث في موريتانيا ) مما يضعف الشراكة العربية وتجارة الاسماك بين الدول المنتجة والمستهلكة .
3  -    القيود النقدية وتعقيدات الاجراءات المتعلقة بفتح الاعتماد وشروط الدفع واسعار الصرف .
4  -    المبالغة في الاجراءات الصحية والمعملية وتعدد الجهات المسئوله عن مطابقة السلع المستوردة للشروط الصحية والغذائية وغياب نظام موحد يختص بالمقاييس والمواصفات وضبط الجودة للمنتجات السمكية .
5  -    تقوم التجارة الخارجية بالاسماك ومنتجاتها مع الدول الاجنبية تصديرا واستيرادا وهذا ما يعرض المنتجين والمصدرين والمستوردين من الدول العربية الي كثير من الشروط القاهرة والمجحفة وهذه الشروط تدعم مصالح الجهات الاجنبية علي حساب المصالح العربية والتي تسبب لهم خسارة مادية كبيرة في التجارة الخارجية بالاسماك ومنتجاتها .
الصـادرات :
صادرات الاسماك في الدول العربية :
صادرات الاسماك في الدول العربية كما اوضحتها الدراسة علي النحو التالي :
-    تحتل دول المغرب المركز الاول علي مستوي الدول العربية حيث بلغت كمية الاسماك المصدرة منها حوالي 376.6 ألف طن بقيمة قدرها 3.4 مليار دولار امريكي . وتبلغ الاسماك المصدرة حوالي 44.8% من اجمالي كمية الاسماك المصدرة علي مستوي العالم العربي عام 2011 .
-    تحتل موريتانيا المركز الثاني علي مستوي الدول في تصدير الاسماك المصدره منها 143 ألف طن بقيمة قدرها حوالي 119.7 مليون دولار بنسبة تقدر بحوالي 17% من اجمالي كمية الصادرات علي مستوي الدول العربية عام 2011 .
-    تحتل اليمن المركز الثالث علي مستوي التصدير حيث بلغت كمية الاسماك المصدرة منها 128 ألف طن بقيمة قدرها حوالي 289.8 مليون دولار امريكي اي بنسبة تقدر بحوالي 15.3% من اجمالي كمية الصادرات علي مستوي الدول العربية عام 2011 .
-    حصلت تونس علي المركز الخامس حيث بلغت كمية الاسماك المصدرة منها 305 ألف طن بقيمة قدرها حوالي 217.8 مليون دولار امريكي وبنسبة تعادلي 3.63% من اجمالي كمية الصادرات السمكية العربية عام 2011 .
-    تعتبر مساهمة جمهورية مصر العربية في الصادرات العربية نسبة ضعيفه بلغت المركز السابع بكمية قدرها 10.8 ألف طن فقط بقيمة تقدر بحوالي 23.38مليون دولار امريكي وبنسبة قدرها 1.28%من اجمالي كمية الصادرات العربية عام 2011 .
الـــواردات :
كما اوضحت الدراسة ان واردات الاسماك في الدول العربية علي النحو التالي :
-    تعتبر مصر اولي الدول العربية في استيراد الاسماك حيث بلغت كمية الاسماك المستوردة في مصر حوالي 178.18ألف طن وبقيمة قدرها حوالي 384.15 مليون دولار امريكي اي بنسبة قدرها 26.27% من اجمالي كمية الاسماك المستوردة علي مستوي العالم العربي عام 2011 .
-    تحتل الامارات المركز الثاني في واردات الاسماك علي مستوي الدول العربية حيث تستورد كمية قدرها 151.8ألف طن بقيمة بلغت حوالي 361.5 مليون دولار امريكي اي بنسبة تقدر بحوالي 22.39% من كمية الواردات السمكية العربية عام 2011 .
-    تأتي العراق في المركز الثالث حيث بلغت كمية الاسماك المستوردة حوالي 57.19 ألف طن بقيمة قدرها 54.9 مليون دولار امريكي اي بنسبة تقدر بحوالي 8.4% من كمية الواردات السمكية العربية عام 2011 .
-    تحتل المملكة المغربية المركز الرابع في الواردات السمكية العربية حيث بلغت كمية الاسماك المستوردة فيها 50.19 ألف طن بقيمة قدرها 92 مليون دولار امريكي اي بنسبة تقدر بحوالي 7.4% من كمية الواردات السمكية العربية عام 2011 .
-    في المركز الخامس تأتي تونس حيث بلغت كمية الاسماك المستوردة حوالي45.6ألف طن بقيمة قدرها 66.6 مليون دولار امريكي اي بنسبة تقدر بحوالي 6.7% من كمية الواردات السمكية العربية عام 2011 .
اطار مقترح لتنمية مبادلات المنتجات السمكية بين الدول العربية :
اولا : تشجيع الدول المصدره للاسماك والتي لم تنضم بعد الي اتفاقية التجارة الحره العربية الكبري او لم تبدأ بعد تطبيق البرنامج التنفيذي للاتفاقية . علي الانضمام والالتزام بالبرنامج التنفيذي حيث تتمتع منتجات الدول المنضمه لمنطقة التجارة الحره بالاعفاء من الرسوم والقيود عند انتهاء فترة البرنامج التنفيذي للاتفاقية .
ثانيا : ان يتم تبادل الاسماك ومنتجاتها في اطار تبادل سلعي اوسع يضم سلعاً زراعية وصناعية مما يساعد علي تخفيض تكلفة النقل .
ثالثا : ادخال الاسماك ومنتجاتها ضمن قوائم السلع التي تشملها اية اتفاقيات تجارية ثنائية او متعددة .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 72 يناير - فبراير 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,752