مطلوب تطهير البحيرات والبواغيز واستمرار الحملات الامنية
ينبغي عدم الاسترخاء في تنفيذ قانون الصيد
ضرورة اجراء التنمية المستدامة للبحيرات ومعالجة مصادر التلوث
تطرح جريدة الصياد في هذا العدد العديد من قضايا الصيادين وتضعها في دائرة الضوء وتعرض مطالبهم المتعددة وفي مقدمتها تطهير البحيرات واستمرار الحملات الامنية ووقف سياسات تجفيف البحيرات وعدم الاسترخاء في تنفيذ قانون الصيد وحماية النيل من كافة التعديات وتحديث التشريعات المنظمة للصيد الحر واجراء التنمية المستدامة للبحيرات ومعالجة مصادر التلوث والمطالبة بتحويل الاراضي البور الي مزارع سمكية والتأكيد علي ضرورة تدريب عمال الصيد واكسابهم الخبرة الفائقة .
وكان الرئيس السيسي قد التقي بالدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة وطلب منه ضرورة اعطاء مزيد من الاهتمام لتطوير واعادة تأهيل البحيرات المصرية من خلال تطهير البواغيز بالبحيرات ومكافحة مشكلة الصرف الزراعي والصناعي في المسطحات المائية فضلا عن منع الصيد الجائر واعلان بعض المناطق كمحميات يحظر الصيد فيها الي حين نمو الزريعة .
تطهير البواغيز :
يقول رمضان عبده نائب رئيس الاتحاد بأنه يجب دعم البحيرات بشفاطات ومتابعة تطهير البواغيز باستمرار وحفر قنوات شعاعية تربط البواغيز بجسم البحيرة وتطهير البحيرات من الغطاء النباتي بما لا يزيد عن 25% سواء بالحفارات او الكيماويات التي لا تؤثر علي صفات جودة المياه او الاسماك .
استمرار الحملات الامنية :
ويضيف قائلاً انه من الضروري استمرار الحملات الامنية المبكرة علي البحيرات ودعم التعاونيات في توفير مستلزمات الانتاج والقروض والتعويضات وادراج الصيادين ضمن الفئات التي تتمتع بالمشروع القومي للتأمين الصحي .
وقف سياسات التجفيف :
ويري اشرف زريق امين صندوق الاتحاد انه من الضروري وقف سياسة التجفيف سواء من قبل الحكومة او الافراد وعدم الاسترخاء في تنفيذ احكام قانون الصيد رقم 124 لسنة 1983 ولائحته التنفيذية بعدم قيام اي جهة بتجفيف اية مساحة من البحيرات ويكون التوسع العمراني او الزراعي او الصناعي في المناطق عديمة الجدوي الاقتصادية .
اوقفوا التعديات :
ويقول احمد ابراهيم عضو مجلس ادارة الاتحاد ان النيل شريان الحياة في مصر وانه من الضروري الوقف الحاسم من التعديات عليه ووقف كافة المصانع التي تلقي بمخلفاتها في اعماقه مما يعوق تنمية الثروة السمكية ويؤدي الي التلوث وعلي فكرة مسلسل نفوق الاسماك في النيل ما يزال مستمراً دون مواجهة لهذه الظاهرة .
تحديث التشريعات :
ويري حمدي شرابي عضو مجلس ادارة الاتحاد انه من الضروري تحديث التشريعات المنظمة للصيد الحر والخاصة بتجريم الصيد الجائر والمخالف وادخال التعديلات التشريعية اللازمة للصيد في المنطقة الاقتصادية الدولية .
التنمية المستدامة للبحيرات :
اما عبد المجيد القن عضو مجلس ادارة الاتحاد فيطالب باجراء التنمية المستدامة للبحيرات الشمالية ومعالجة مصادر التلوث المختلفة والتوسع في ابرام اتفاقيات التعاون مع الدول الاخري في مجال الصيد البحري .
تدهور معيشة الصيادين :
ويقول مصطفي يوسف عضو مجلس ادارة الاتحاد انه من الضروري السعي الي منع تدهور معيشة الصيادين وضعف التمويل والموارد المالية بالجمعيات وارتفاع مستلزمات الانتاج وفرض رسوم علي بعض الجمعيات وقد تدهوراوضاع الصيادين الاجتماعية والاقتصادية مما ادي الي هجرة العديد من الصيادين الي الدول العربية والاجنبية سعيا وراء الرزق سواء علي سفن الصيد او النقل .
محمية طبيعية :
يقول شوقي محمود عضو مجلس ادارة الاتحاد انه من الضروري اعلان بحيرة ناصر محمية طبيعية حيث تقنن فيها الانشطة البشرية من استغلال للثروة السمكية وزراعات شاطئية واستخدام كل السبل لمنع تلوثها خاصة وان هناك دلائل لبدء هذا التلوث بها في الوقت الحالي .
تعديل قانون الصيد :
ويطالب المهندس محمد جوده عضو مجلس ادارة الاتحاد بتحويل الاراضي البور الي مزارع سمكية شرط ان تكون غير صالحه للزراعة وتعديل قانون الصيد لاضافة بنود حول الري من المصارف والاستزراع السمكي وتغليظ العقوبات علي مخالفات الصيد والتوسع رأسيا وافقيا في المزارع السمكية خاصة المزارع البحرية .
استغلال الموارد المائية :
بينما يطالب الدكتور اسماعيل رضوان عضو مجلس ادارة الاتحاد باستغلال الموارد المائية في الحصول علي منتج الاسماك عالي القيمة الاقتصادية والغذائية اسوة بما يتم في انتاج القطن والقمح والذرة والخضروات والنباتات العطرية ونباتات الزينة .
لا يوجد تنافس :
ويؤكد الحاج عبد العزيز عبد الجواد عضو مجلس ادارة الاتحاد علي انه لا يوجد تعارض او تنافس بين الاستزراع السمكي والزراعات الاخري المختلفة خاصة وان الاستزراع السمكي يجري في ارض غير زراعية .
تدريب عمال الصيد :
ويري زين العابدين اسماعيل عضو مجلس ادارة الاتحاد انه من الضروري تدريب العمالة من الصيادين لاكتساب الخبرة الفائقة واللازمة لتحقيق اعلي مصيد من الامكانات المتاحة .
حلايب وشلاتين :
بينما يري فيروز شاكر عضو مجلس ادارة الاتحاد ضرورة اكتشاف مناطق صيد جديدة وتشجيع الصيادين للعمل بها مثل حلايب وشلاتين .
تطبيق قانون البيئة :
ويؤكد ابراهيم ابو سلمه عضو مجلس ادارة الاتحاد علي ضرورة تطبيق قانون البيئة بكل حزم للحد من مصادر تلوث المسطحات المائية خاصة بحيرة البردويل والحد من الاضرار الناشئة من مشروعات قد تؤدي الي تلوث البيئة المائية وضرورة الزام المصانع والشركات بعدم صرف مخلفاتها في المجاري المائية او معالجتها قبل الصرف .
التلوث :
بينما يؤكد عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس ادارة الاتحاد ان الاحصائيات التي صدرت مؤخراً تؤكد ارتفاع معدلات تلوث البيئة المائية خاصة " بحيرة المنزلة " بمصادر الصرف الزراعي والصرف الصحي والصرف الصناعي والبترول وغيرها علي سبيل المثال لا الحصر حيث يصب في نهر النيل سنوياً حوالي اربعة ملايين متر مكعب من مخلفات الصرف الزراعي محملة بعشرين الف طن مبيدات     و3.5 طن اسمدة بالاضافة الي حوالي 700 مصنع زيوت معدنية وعناصر ثقيلة وسامة وبالطبع لم تسلم البحيرات والبحر الابيض المتوسط من مصادر التلوث المختلفة .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 71 نوفمبر - ديسمبر 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,161