نواصل عرض الحلقة الثانية والاخيرة من الدراسة المهمة التي اجرها الدكتور احمد برانية استاذ اقتصاديات تنمية الموارد السمكية بمعهد التخطيط القومي ومستشار الاتحاد حول " اقتصاد المزارع السمكية الساحلية المصرية من الاستزراع الانتشاري الي المستوي الصناعي – فماذا عن تفاصيل هذه الدراسة المهمة ؟
هناك اتجاه متزايد نحو بيع الأسماك الحية طازجة بهدف إمكانية الحصول على أسعار مرتفعة  -  حيث يتم بيع الاسماك اما طازجة او في الثلج في شهور الصيف اوعندما يتم البيع بعيدا عن المزرعة  او طازجة بدون ثلج خلال شهر الشتاء اوعندما يكون البيع قريبا من المزرعة .
    توفر سلسلة القيمة في قطاع الاستزراع السمكي معدل عمالة دائمة يقدر بحوالي  عامل دائم لكل 100 طن يتم إنتاجه وتسويقه بالإضافة إلى عمالة غير مباشرة في القطاعات المساعدة والخدمية مثل المفرخات ،ووحدات تصنيع الأعلاف ، لنقل  ، موردي الأجهزة والمعدات  ...  الخ .
التمــــــــويــل  :
يعتبر تجار الجملة وكذلك تجار الاعلاف وبعض الشركات المنتجة للأعلاف اهم مصادر منح الائتمان لمزارعي الاسماك .
ومع الزيادة المستمرة في اسعار الأعلاف من منتصف التسعينيات ، تزداد اهمية الدور الذى تلعبه هذه المصادر في تمويل انشطة الاستزراع السمكي .
    يرجع ذلك الى القصور في دور البنوك التجارية في منح الائتمان للمزارعين حيث تعتبر انشطة الاستزراع السمكي من الانشطة التى ترتفع فيها درجة المخاطرة ، وبالتالي ارتفاع فائدة الائتمان وطلب ضمانات لا يستطيع معظم المزارعين توفيرها خاصة اذا كانت اراضي الاستزراع مؤجرة وليست مملوكة .
المؤشرات الاقتصادية الكلية  :
يساهم الاستزراع السمكي مساهمة ملحوظة في الناتج المحلي الاجمالي ، الامن الغذائي السمكى  ، خلق فرص عمل  ...  وغيرها  .

    تقدر اجمالي الاستثمارات في قطاع الاستزراع السمكي والقطاعات المعاونة ( المفرخات ، ومصانع الاعلاف ) اكثر من 10بليون جنيه مصري في عام 2011 .
    يساهم قطاع الاستزراع السمكي بحوالي 6.22% من اجمالي الناتج الزراعي المحلي بقيمة انتاج قدرت بحوالي 12 بليون جنيه في عام 2010 .
    المزارع السمكية هي اكبر مصدر لامدادات الاسماك في مصر  حتي تساهم بحوالي 72% من الاجمالي الكلي لانتاج الاسماك المقدر بحوالي 1.4 مليون طن ( انتاج المزارع حوالي 987 الف طن ) عام 2011 .
    يقدرمتوسط نصيب الفرد من الانتاج المحلي للاسماك بحوالي 16.82 كجم في عام 2011 منها 12.1 كجم من الاستزراع السمكي يمثل 72% من اجمالي الاستهلاك .
    تساهم المزارع السمكية في تحقيق الامن الغذائي من الاسماك حيث تقلل من الاعتماد على الاستيراد والذي قدر بحوالي 183 الف طن عام 2011 ، حيث قدر متوسط نصيب الفرد من جميع المصادر(الانتاج المحلى             و الاستيراد) بحوالي 19.09 كجم .
    ان تزايد استيراد الاسماك ذات الاسعار المنخفضة تترك اثارا سلبية على اسعار الاسماك المحلية بصفة عامة والذي ينعكس على دخول كلا من الصيادين ومزارعي الاسماك .
المؤشرات الاقتصادية الجزئية  :
يجب التنويه ان كثافة التخزين ، استهلاك الطاقة ، ومستوى الادارة المزرعية وكذلك حجم ونوع البنية التحتية تختلف من مزرعة الي اخري .
ونعرض فيما يلي لهيكل التكاليف والعائد لكل حلقة في سلسلة القيمة :
    يحصل المزارع على 72% من سعر المستهلك النهائي وذلك بسبب قصر سلسلة القيمة كما ذكرنا  -  لا يوجد تصدير  او خلق قيمة مضافة من عمليات التصنيع 
    يقدر متوسط تكلفة انتاج الطن على مستوي القطاع بحوالي 7769 جنيه وهذا يعني انه للاستمرار في النشاط يجب ان يزيد سعر البيع للمزارع عن هذا المبلغ .
    ان تكاليف التشغيل تمثل نسبة عالية من اجمالي التكاليف في جميع حلقات سلسلة القيمة ، اى ان التكاليف الثابتة اقل .
تكاليف الاعلاف ( التغذية ) تمثل نسبة عالية من اجمالي تكاليف التشغيل – حوالي 67% .
    ان صافي الربح المحقق خلال حلقات سلسلة القيمة يقدر بحوالي 3736 جنيه للطن،وأن القيمة المضافة (صافي الربح + الاجورالمكتسبة ) 4619 جنيه للطن .
    وبالنسبة للاسماك البحرية فان التكاليف مرتفعة بالمقارنة بأسماك البلطي بسبب ارتفاع اسعار المدخلات مثل الزريعة والاعلاف .
وفي المقابل فأن الربح من كل كجم اعلي بشكل ملحوظ فى حالة الاسماك البحرية بالمقارنة بأسماك المياه العذبة .
العوامل التى تواجه تنمية القطاع وتؤثر في ربحيته  :
    عدم ملاءمة القوانين والتشريعات وتعدد الجهات وتعارض الاهداف – كما سبق ان ذكرنا .
    عدم توفر اراضي للتوسع في نشاط الاستزراع في معظم المحافظات وقصر فترة الايجار والتي لا تتعدي 5 سنوات وهذا يعوق المزارعين عن ضخ استثمارات طويلة الاجـــل فـــي مجـــال التطويروالتحديث خشية فقدها اذا لم تجدد عقود الايجار .
    صعوبة استغلال الاراضي الساحلية وكذلك داخل المسطحات البحرية في الاستزراع السمكي والذي يتطلب الحصول على تصاريح من الجهات العسكرية .
    حتى الان لا يوجد تدريب مهني في مجال الاستزراع البحري .
    الزيادة في اسعار الاعلاف  -  المكون الرئيسي في تكاليف الانتاج – لها تأثير كبير على التكاليف والارباح  ، وقد زادت الاسعار من 200 -  250% خلال 7 سنوات مما يمثل مشكلة حادة للمزارعين ويؤثر على ارباحهم.
    النقص الكبير في مصادر التمويل ، توفير الكهرباء ، وارتفاع اسعار الوقود اللازم للمولدات والسيارات .
التجارة الغير مشروعة في زريعة الاسماك البحرية تخلق نوع من المنافسة الغير عادلة والغير مشروعة للمفرخات الخاصة .
    ضعف الممارسات الخاصة بإدارة التغذية  ،  تصميم المزرعة وانشائها والجوانب الصحية للاسماك  ومعدلات التخزين .
العوامل المؤثرة في مجال التسويق والتوزيع  :
    انخفاض اسعار أسماك المزارع نظرا لتفضيل المستهلك لاسماك المصايد الطبيعية .
    التغيرات الموسمية الحادة في اسعار الاسماك  -  حيث تتجه الاسعار الى انخفاض في ذروة موسم الحصاد .
انخفاض مستوي النظافة والتداول خلال حلقات سلسلة القيمة .
النقص في القيمة المضافة بسبب عدم وجود انشطة تصنيع او تصدير .
    عدم ملاءمة الطرق في بعض الحالات والتي تعوق وصول الاسماك الى الاسواق .
الاجراءات المقترحة لتطوير وتنمية المزارع الساحلية  :
بناءا على التحديات والعوامل التى تواجه تطوير المزارع السمكية الساحلية في مصرنعرض فيما يلي بعض الاجراءات الواجب اتخاذها وتتضمن  :-
    تحديث السياسات والقوانين والتشريعات الحاليه  ،  حيث ان تطبيق سياسات وتشريعات جديدة سوف تلعب دورا حاسما في تشكيل قطاع الاستزراع السمكي وجعله قادرا على المنافسة دوليا .
    تسهيل اجراءات الحصول على التمويل من المؤسسات الماليه خاصه بالنسبة لمزارعي الاسماك البحرية .
    تحديد المواقع الملائمة لاقامة المزارع السمكية البحرية في المناطق الساحلية وكذلك اقامة الاقفاص في البحر  ،  وذلك من خلال التنسيق بين كل من وزارة السياحة ووزارة البيئة ووزارة الدفاع .
    انشاء مركز تدريب وخدمة لمزارعي الاسماك خاصة مزارعي الاسماك البحرية ، وذلك بهدف تقديم الدعم لهم لتحسين ممارستهم العملية ، وتشجيعهم على استخدام التكنولوجيا الحديثة في المراحل المختلفة قبل الحصاد وبعده .
    تشجيع القطاع الخاص في الدخول في مشروعات مشتركة من شركاء اجانب .
    واخيرا  ...  ادماج الاجراءات السابقة في خطة استراتيجية لتطوير وتنمية قطاع الاستزراع السمكي خاصة الاستزراع البحري لتحقيق الاهداف         الاتية  :-
    1  -    تحقيق الاكتفاء الذاتي والامن الغذائي من الاسماك .
    2  -    خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة .
    3  -    انتاج منتجات سمكية عالية الجودة صالحة للاستهلاك الأدمي وتزيد إمكانيات التصدير للخارج .

                                                              أ . د . احمد برانية

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 68 مايو - يونية 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

295,325