<!--<!--<!--

 الإستزراع السمكى فى توشكى

مع الزيادة المستمرة في عدد السكان وتكدسهم بالوادي والدلتا كان الخروج إلي الصحراء الغربية والتي تمثل 67% من مساحات مصر أمراً حتمياً وضرورياً مع توفر التنمية الشاملة لمجالات التنمية الزراعية والإنتاج الحيواني والسمكي .

ومشروع تنمية جنوب الوادي وإنشاء ترعة الشيخ زايد هو أحد الحلول غير التقليدية لأحد مشروعات التنمية المتواصلة للصحراء الغربية ويقع المشروع في أقصي جنوب مصر من الناحية الغربية لبحيرة ناصر وعلي مسافة 8 كم شمال خور توشكي .

وتنمية الثروة السمكية في هذه المنطقة الجديدة يمكن أن يتم عن طريق عدة أساليب :

1-                إلقاء إصبعيات أسماك المياه العذبة ( بلطي – مبروك – قشر بياض – بياض ) في ترعة الشيخ زايد وفروعها الأربعة لإعطاء فرصة لإقامة مجتمع صيادين في هذه المنطقة

2-                تنمية الإستزراع السمكي عن طريق تطبيق أحد نظم الإستزراع المختلفة علي حسب توافر المقننات المائية اللازمة لكل نظام :

·   الإستزراع السمكي الموسع

·   الإستزراع السمكي شبه المكثف

·   الإستزراع السمكي المكثف

3-                أهمية إنشاء مفرخ سمكي لتفريخ أسماك المياه العذبة لتوفير الإحتياجات اللازمة لتنمية الترع والمصارف أو الإصباعيات اللازمة لنظم الإستزراع المختلفة

4-                أهمية إنشاء مصنع لإنتاج أعلاف الأسماك المتخصصة لدفع معدلات نمو الأسماك والوصول إلي أقصي إنتاج وخفض معدل التلوث في مياه المزارع السمكية .

أولاً : الإستزراع السمكي الموسع

هذا النظام الموسع يعتمد إعتماداً كلياً وجزئياً علي كل التسميد العضوي والمعدني لتنمية سلسلة الغذاء الطبيعي (فيتو بلانكتون – زوبلانكتون ) وإستخدام أكثر من صنف من الأسماك للإستفادة من جميع الكائنات الحية الدقيقة المنماة عن طريق الأسمدة العضوية والمعدنية وأيضاً يتم تنفيذ هذا النظام في أحواض كبيرة تتراوح مساحتها بين 5- 15 فداناً ولا يعتمد في هذا النظام علي إستخدام الأعلاف الصناعية وتصل معدلات التخزين من 5 ألاف – 9ألاف إصباعية / فدان ليصل معدل الإنتاج من 1- 1.5 طن سمك / فدان في موسم مدته 9 شهور .

ثانياً : الإستزراع السمكي شبه المكثف

يعتمد في هذا النظام علي التسميد العضوي والمعدني بجانب إستخدام الأعلاف الصناعية لسد الإحتياجات الغذائية للأسماك المرباة حيث يتم تخزين الأحواض من 20 : 48 ألف إصباعية / فدان ليعطي إنتاجاً يتراوح ما بين 4- 8 طن / فدان / 5 شهور ويستخدم أكثر من صنف للإستفادة الكاملة علي طول السلسلة الغذائية والأعلاف الصناعية المستخدمة في هذا النظام ليس من الضرورى أن تكون متزنة البروتين والطاقة حيث إنها تعتبر أعلافاً تكملية للغذاء الطبيعي الذي يسد جميع الإحتياجات الغذائية للأسماك من بروتين – دهون – كربوهيدرات – أملاح معدنية – فيتامينات .

ثالثاً : الإستزراع السمكي المكثف

يتم إستزراع الأسماك تحت النظام المكثف في الأحواض الأسمنتية والفيبر جلاس تانك أو الأقفاص السمكية حيث تتراوح معدلات التخزين ما بين 120 إلي 130 سمكة / متر .

ويعتمد نظام الإستزراع السمكي المكثف علي إستخدام الأعلاف الصناعية فقط ولابد أن تكون العلائق المستخدمة متزنة الأحماض الأمنية الأساسية والتي تلعب دوراً حيوياً مهماً في عمليات التمثيل الغذائي للأسماك .

ونظراً لإرتفاع معدلات التغذية في هذا النظام فلابد من إتباع أسلوب مقنن في تقديم الأعلاف وعدم تناول الأسماك لها حيث يؤدي ذلك إلي تراكمها في قاع الأحواض مما يساعدعلي زيادة تركيز الأمونيا .

المصدر: جريدة الصياد العدد السادس عشر - سبتمبر اكتوبر 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 230 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,314