بحيرة قارون .. وجسور التنمية !

شركة الأملاح بالبحيرة لم تستطع تقليل ملوحة مياه البحيرة حتى الأن !

التلوث بالمبيدات والمعادن الثقيلة وراء تدهور الثروة السمكية بالبحيرة !

خطة متكاملة للمحافظة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية لاحداث التنمية المنشودة بالبحيرة.

بحيرة قارون احدى البحيرات المهمة في مجال الثروة السمكية بالفيوم تبلغ مساحتها حوالى (55) ألف فدان الان انه للاسف تصل نسبة الملوحة بها الى 36 جزءا في المليون مما أثر على نمو الاسماك بها .

وتواجه البحيرة العديد من المشكلات ومن أبرزها الصيد في أوقات مخالفة واستخدام شباك غير قانونية تقضى على الزريعة .

وحول هذه المشكلات وكيفية التغلب عليها كان " للصياد " هذا التحقيق:

ارتفاع نسبة الملوحة

بداية يقول المهندس محمد حسن الافندى مديرعام ادارة الثروة السمكية بمحافظة الفيوم ان السبب الرئيسى في تدهور انتاج الاسماك بالبحيرة هو زيادة نسبة الملوحة بالمياه بدرجة كبيرة بالرغم من جهود شركة الاملاح والمعادن هناك الان أنها لم تقض على زيادة الملوحة بالبحيرة حتى الان .

أصناف مشهورة

ويضيف محمد حسن أن أصناف الاسماك المشهورة بالبحيرة هى اصناف البورى والموسى والطوبار والجمبرى والبلطى والقشربياض وأهم أسباب تدهور انتاج الاسماك بالبحيرة هو التلوث نتيجة الصرف الزراعى المحمل بالمبيدات وأيضا المعادن الثقيلة الناتجة عن الصرف الصحى .

خطوات على الطريق

وحول كيفية التغلب على تدهور انتاج الأسماك في بحيرة قارون يشير الى انه يمكن ادخال أصبعيات جديدة من أسماك البحر الأحمر من العائلة البورية والمرجانية وتزويد البحيرة سنويا بها وتنويع مصادرها وامدادها بـ 2 مليون وحدة اصبعيات من أسماك البحر الأحمر لما تتمتع به من شهرة واسعة ودعمها بقطع من أسماك الموسى بتجربة التفريع الطبيعى ببحيرة قارون وتجريم الصيد مع عمل نقطة حراسة لشرطة المسطحات المائية على البحيرة لإحكام الرقابة في فترة منع الصيد .

وصرح محمد الافندى بأنه أمكن الاستفادة من منخفضات وادى الريان في تنمية الثروة السمكية حيث تعتبر مياه منخفضات وادى الريان شبه عذبة ومعظم اسماكها نيلية ماعدا العائلة البورية والقاروص ويتم نقل الزريعة من هذه الاصناف إلى بحيرة قارون .

وأشار الى أنا أهم العوامل التى تؤثرسلبيا على منخفضات وادى الريان هى الصيد الجائر المخالف والصيد في أوقات ممنوعة رغم جهود شرطة المسطحات المائية الكبيرة في هذا المجال .

مشكلات التعاونيات

وعن مشكلات تعاونيات الثروة السمكية وصيد الأسماك بالفيوم يقول مصطفى يوسف عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية ان هذه المشكلات تنحصر في الملوحة المرتفعة ببحيرة قارون نظرا لتحويل مصارف المياه العذبة وانخفاض مستوى المياه داخل البحيرة مما أدى الى زيادة الملوحة وبالتالى انخفاض انتاج الأسماك بالبحيرة ولمعالجة ذلك لابد من مد البحيرة بمياه عذبة .

 الصيد المخالف

ويضيف مصطفى يوسف ان الصيد المخالف يؤثر بصورة كبيرة على الانتاج حيث يوجد بالبحيرة (550) مركب صيد منها (350) مركبا تصطاد بشباك مخالفة ويصل عدد المشتركين في الرخصة 14 فردا في المنخفض الاول و20 فردا بالمنخض الثالث والذى يعمل فعلا بالمركب لا يتعدى (604) أفراد وتحصل حصة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية من الجمعيات بعد انتهاء الموسم واعداد ميزانية الجمعية كما تصل مستحقات الهيئة في نسبة الـ 10% من البيع بالجمعية إلى 6% من العائلة البورية و4% من باقى الاسماك علما بأنه يتم تزويد الزريعة من العائلة البورية فقط ويتم التحصيل على جميع الانواع .

ويطالب مصطفى يوسف بأن تترك للجمعيات التعاونية الحرية في تسويق الاسماك دون حظر من أى جهة بما يحقق الصالح العام للصياد .

ويؤكد ضرورة دعم شرطة المسطحات المائية حتى تؤدى دورها كاملا في وقف المخالفات .

ماذا يقول المسئول ؟!

ولكن ما هى رؤية محافظ الفيوم لعلاج هذه المشاكل ؟

يقول الدكتور سعد نصار محافظ الفيوم انه تم توقيع عقد مع الدكتور عاطف دردير العضو المنتدب للشركة المصرية للاملاح والمعادن لاستغلال مساحة (773) فدانا و(6) قراريط من أرض المحافظة على ساحل بحيرة قارون لمدة 25 عاما قابلة للتجديد بواقع 50 جنيها للفدان سنويا قابلة للزيادة كل خمس سنوات وذلك لاستخراج الاملاح التبخرية من بحيرة قارون على أن يبدأ تنفيذ العقد في يناير الحالى 2002 .

وأشار الدكتور سعد نصار محافظ الفيوم إلى أن الشركة تقوم باستخراج (100) طن من أملاح كبريتات الصوديوم من البحيرة في المرحلة الاولى وبدأت المرحلة الثانية من المشروع من شهرين والتى تهدف إلى انتاج (150) ألف طن سنويا من ملح كلوريد الصوديوم ذات الجودة العالمية ودرجة نقاوة (99.5) بالاضافة الى الخطوات التى ستتم لانتاج ملح كبريتات الماغنسيوم التى تعمل على تحسين خطوات التربة الزراعية .

وأضاف محافظ الفيوم ان انتاج الاملاح من الشركة يكفى لتغطية الاستهلاك المحلى بدلا من الاستيراد علاوة على انه يتم تصدير 30% من انتاج ملح كبريتات الصوديوم إلى الدول العربية والافريقية والاوروبية ومنها الاردن وسوريا والسودان والجزائر وتونس والمغرب وأسبانيا وفرنسا..

كما أشار د0نصار إلى ان استخراج الاملاح من البحيرة سوف يؤدى إلى خفض نسبة الملوحة ببحيرة قارون والتى وصلت الى 36 ألف جزء في المليون مما يؤدى الى تنمية الثروة السمكية في البحيرة بالاضافة الى الآثار الايجابية في تحسين البيئة ومنع التلوث .

وأوضح بأنه قد أعد خطة متكاملة للنهوض بالبحيرة بالتعاون مع هيئة تنمية الثروة السمكية .

                                           محمد حسين  

المصدر: جريدة الصياد - العدد الثاني عشر - يناير فبراير2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 72/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 429 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,952