زراعة القصب :

تتم زراعة القصب بوضع عقل التقاوي في بطن الخط بنظام "صف ونصف " أو "صفين" بحيث تكون متداخلة لعدم ترك فراغات بدون عيون تؤثر سلبا علي الكثافة النباتية – ثم يتم تغطية التقاوي بالتراب من الخط التالي للخط المنزرع علي ألا يزيد سمك الغطاء عن 5 سم لعدم تأخير الانبات وظهور النباتات فوق سطح التربة .

#  كمية التقاوي :

4.5-5 طن حسب طيقة الزراعة حيث يحتاج الفدان الي 4.5 طن في حالة الزراعة بصف ونصف من عقل التقاوي وحوالي 6 طن في حالة الزراعة بصفين .

#  اختيار التقاوي :

يتم تسميد حقل القصب (المشتل الذي سيتم استخدام نباتات القصب منه كتقاوي) تسميدا جيدا وخاصة السماد النيتروجيني – كما يتم العناية بنقاوة الحشائش – ويفضل اختيار التقوي من حقول غرس (بكر) أو خلفة أولي علي الأكثر علي أن تكون سايمة خالية من الأمراض ظاهريا .

يجب تجنب اختيار التقاوي من القصب الراقد ويراعي التركيز علي عدم حدوث خلط بين الأصناف لتلافي حدوث الأضرار التالية :

  • اختلاف طبيعة نمو الأصناف يجعلها تطغي علي بعضها ، وينتج عن ذلك موت عدد كبير من نباتات الصنف الأضعف نموا وتظهر بالحقل مساحات متفرقة بائرة مما يضطر المزارع الي الترقيع مما يزيد تكلفة الزراعة .
  • يؤدي الخلط الي انتشار الأمراض الفطرية والفيروسية وزيادة الاصابة الحشرية خاصة اذا كان الصنف الغري مصابا بهذه الأمراض والحشرات .

#  تجهيز التقاوي للزراعة :

  • تقطع عقل التقاوي بالآت حادة بحيث تحتوي علي 34 عيون (براعم) علي الأكثر وينبغي عدم زيادة البراعم في عقلة التقاوي عن 4 عيون ، وتجنب الزراعة بالعود الكامل تماما ، حيث يثبط الرعم الذي ينمو أةلا البراعم الخري أو يؤخر نموها ، وهذا يسبب عدم تجانس نمو النباتات أو وجود فراغات في الحقل ، ويفضل أن تكون الآلات مطهرة لعدم نقل الأمراض وخاصة الفيروسية منها مثل مرض تقزم الخلفة .
  • يجب عدم تهشيم عقل التقاوي أو الاضرار بالعيون ، ويتم ذلك بالتقطيع علي لوح خشبي بدلا من التقطيع علي الأرض للحفاظ علي كثافة نباتية متجانسة .
  • يراعي عدم تقشير العيدان المستخدمة كتقاوي قبل نقلها من حقل التقاوي وتقشيرها قبل القطيع مباشرة لعدم اتلاف العيون (البراعم) .
  • يجب الاهتمام بعملية المعالجة بالماء الساخن (52 درجة مئوية / ساعتين) وتجديد التقاوي كل 5 سنوات لتلافي أضرار الاصابة بمرض "تقزم الخلفة"الذي يسبب نقصا في المحصول من 5-20% .
المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

219,278

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر