هل يمكن زراعة القصب بالشتل ؟ وماهي الظروف التي يمكن فيها استخدام تلك التقنية ؟ وكيف يتم عمل المشتل ؟ وما الذي يلزم مراعاته لنجاح عملية الشتل؟

يمكن زراعة القصب بالشتل ، والخطوة الأولي هي اختيارعقل التقاوي من حقل قصب غرس مسمد جيدا بالنيتروجين وخالي من الأمراض ، ويتم تقطيع عقل التقاوي بمنشار كهربي قرصي الي عقل تحتوي الواحدة علي برعم واحد وتكون بطول 8-10 سم ، ويتم غمسها في برميل به محلول مطهر فطري . في الوقت ذاته يتم تجهيز أرض المشتل (مساحة 1-2 قيراط) علي رأس الحقل للزراعة (بحفر المساحة المذكورة بعمق 20-30 سم ، ويوضع الرمل في قاعها ثم يوضع فوقه خليط من أتربة الحفر والرمل الخشن بنسبة 1:1 ، وقد تزيد نسبة الرمل لضمان سرعة انبات العيون وضمان سهولة ملش أو تقليع الشتلات دون الاضرار بمجموعها الجذري) . توضع عقل التقاوي أرض المشتل متقاربة وموزعة بشكل عشوائي وتغطي بالأتربة ، ثم تروي مباشرة .

عند بلوغ الشتلات عمر 70-90 يوما يتم ملشها باليد أو الفأس وتنقل الي الحقل المستديم ، حيث يتم عمل حفر علي خطوط القصب علي أبعاد 30 سم وتوضع الشتلة في الحفرة ويتم الترديم حولها وقص قمم أوراقها (لتقليل فقد الماء بالنتح حتى ينمو مجموعها الجذري ويكون قادرا علي امدادها بالماء ، ويحدث ذبول للشتلات لمدة قصيرة بعد الشتل ثم تستفيق النباتات بعد ذلك) . يتم ري الحقل مباشرة بعد نقل الشتلات اليه . يراعي عدم تضييق المسافة بين الجور عن 30 سم لغزارة تفريغ الشتلات والذي ينتج عنه عيدان رفيعه – كما يلزم اضافة دفعه من السماد النيتروجيني (ربع الجرعة الموصي بها) كي تساعد وتنشط نمو الشتلات ، كما يفضل أن يتم نقل الشتلات الي الحقل المستديم في الصباح الباكر لتقليل النتح وضمان حياة الشتلات .

تستخدم الشتلات لزراعة حقل قصب غرس (وخاصة في حالة الزراعات المتأخرة عقب قمح أو برسيم حيث يزرع المشتل في الميعاد الأمثل لزراعة القصب) ، ويكفي مشتل بمساحة قيراطين لزراعة فدان قصب غرس (يحتاج الفدان حوالي 17000 شتلة تقريبا اذا كان عرض الخط 80 سم والمسافة بين الجور 30 سم ، وقد يلزم عدد الشتلات عن ذلك لترقيع الجور التي قد تفشل في البقاء حية) ، كذلك تستخدم الشتلات لترقيع المناطق البور في حقول الخلف (لزيادة الكثافة النباتية وبالتالي المحصول) ، ويكفي مشتل بمساحة قيراط لترقيع فدان قصب خلفة .

العزيق :

العزيق من العمليات الهامة ويجري بهدف :

  • التخلص من الحشائش يقلل من استهلاك كمية الماء بواسطة الحشائش .
  • التخلص من الحشائش أهم عوائل للحشرات والأمراض .
  • توفير العناصر الغذائية التي تستهلكها الحشائش وتوفيرها للمحصول النامي .
  • يساعد العزيق علي تكويم (ترديم) التربة حول قواعد النباتات مما يساعد علي نمو البراعم السفلي وتكوين أشطاء جديدة تنمو الي عيدان تزيد من كمية المحصول – كما أن زيادة الترديم حول النباتات يساعد علي زيادة انتشار المجموع الجذري ويسهم في تثبيت النباتات ويقلل رقاد القصب .
  • يساعد العزيق في زيادة التهوية مما يساهم في حسن أداء الجذور لمهمتها في امتصاص المياه والعناصر الغذائية .

#  يحتاج المحصول الي ثلاث عزقات :

  • العزقة الأولي :

تجري بعد نحو شهر الي شهر ونصف من الزراعة ، وفيها تعزق ظهور الخطوط والريشتين عزقا خفيفا لازالة الحشائش وسد الشقوق .

  • العزقة الثانية :

وتجري بعد شهر من العزقة الأولي أي بعد تكامل الانبات وفي هذه العزقة تهدم الخطوط تماما وتصبح الأرض بعدها شبه مستوية ، ويجب ألا يقل مستوي ارتفاع النباتات في هذه العزقة عن 20 سم حتى لاتغطي التربة بعض أوراق النباتات وهي الحالة المعروفة بالتخنيق .

  • العزقة الثالثة :

وتجري بعد شهر من العزقة الثانية ، وفيها تحاط النباتات بأكبر كمية ممكنة من التراب وتصبح النباتات بعدها في وسط الخطوط تماما ، ويجب أن تدك قبل أن تعلو النباتات تتشابك أوراقها الي درجة تعيق اجراء واحكام عملية العزيق والترديم علي الوجه الأكمل .

#   عزيق الخلف :

يكتفي باجراء عملية الفج بين خطوط القصب لتخليص الأرض من الحشائش وتجميع أكبر كمية من التراب حول النباتات لزيادة تثبيتها وتفريعها .

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

220,129

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر