هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 

مسلسلات رمضان قد تصيب المشاهدين بالأمراض النفسية

      عطفاً على التحقيق الصحفي المنشور بموقع اليوم السابع، يوم الأربعاء 23 يوليو 2014، مع  الدكتور أحمد هارون استشاري العلاج النفسي  عن التأثيرات النفسية للفواصل الإعلانية أثناء المسلسلات التليفزيونية والدراما الرمضانية، وتكرارها بشكل فج، حيث خلص إلى أن تلك الفواصل تزيد التوتر والقلق عن المشاهد. 

       وكما هو معروف فإن القلق والتوتر النفسي Anxiety هما الباب الملكي للأمراض النفسية التي يصاب بها الإنسان، وتقول الدراسات أن شخص من كل أربعة أشخاص يعاني من القلق النفسي خلال حياته، مما يعني أن 25% من البشر يصابون بالقلق والتوتر النفسي بشكل طبيعي، وتزيد نسبة القلق النفسي في المجتمعات البسيطة والفقيرة . أما من خلال مشاهده المسلسلات الرمضانية وما يتخللها من فواصل إعلانية طويلة وكثيرة ومتكررة ومملة سوف ترتفع هذه النسبة إلى 100% من مشاهدي تلك الفواصل الدعائية!!

     وتشمل أعراض مرض القلق النفسي الكثير من الأحاسيس النفسية التي تسيطر على النفس البشرية، نذكر منها على سبيل مثل الخوف والرهاب (الخوف غير المنطقي Phobias) ونوبات الرعب والذعر أو الهلع Panic attacks  وأعراض الوسواس القهري (وسواس الأفكار ووسواس الأفعال) والشعور بالعصبية وعدم الإحساس بالراحة، أما عن الأعراض العضوية الجسمية التي تصاب تلك الأعراض النفسية هي الشد العضلي والإحساس بالتنميل ورعشة اليدين وزيادة ضربات القلب (خفقان القلب) وآلام بالصدر.

         يوثر القلق النفسي العام  Generalized anxiety disorder على حياة الإنسان المصاب به الأسرية والاجتماعية والعملية، ويصيب كل الأعمار. لذا كفى مشاهدة فواصل إعلانية بالتقليل أو الامتناع نهائيا عن هذا الكم الهائل من المسلسلات في شهر من المفترض أنه للروحانيات ودورة تدريبية لرفع الطاقة النفسية وشحن الإنسان نفسيا لعام قادم وليس لإصابته بالأمراض النفسية!!

          وختاماً، قد قمنا بكتابة هذا المقال الذي يعقب على المسلسلات التليفزيونية العربية التي تعرض على شاشات الفضائية المصرية منذ أربع سنوات كاملة، ولكن يجوز أن نقوم بإعادة نشره مرة أخرى تعقيبا على ما أغلب ما يعرض، ولكن وحتى لا نقع في فخ التعميم، ما قمنا بكتابه في السطور القليلة الماضية لا نسحب على جميع المسلسلات!

بقلم/ محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-Haysha

كاتب وباحث مصري ؛ [email protected]

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2018 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,725,325