هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

## الماعز تأكل الأكياس البلاستيكية!!

س:  دكتور لدي سؤال: عندي مجموعة ماعز بور تأكل أكياس البلاستيك بشراهة على الرغم من أنني أقوم بوضع الأملاح المعدنية لهم فما هو السبب

 

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->ج: الماعز من الحيوانات المجترة الكانسة التي تأكل القمامة مهما كانت نوعها، ولكن السؤال لماذا تترك أمامها الأكياس البلاستيكية، فهي قد تنهي على حياتها بالنفوق، لعدة أسباب منها أن مادة البلاستيك لا تهضم بالكرش المجترات، وبالتالي سوف تتراكم داخل المعدة المركبة، مما سوف يؤدي إلى انسداد في الفتحة بين المعدة الرابعة (المنفحة) وبين الأمعاء، وقد يحدث إرجاع للكتلة الغذائية، تأخذ حيز من فراغ الكرش مما يقلل حجم الكتلة الغذائية التي يتناول الحيوان مما يؤدي إلى تقليل في الكفاءة الغذائية والإنتاجية للحيوانات التي تتناول هذه المادة البلاستيكية التي لا تتحلل في الطبيعية بشكل عام وبالتالي لا تتحلل في كرش الحيوان بشكلً خاص، لذا ينصح بعدم ترك الماعز تأكل مثل هذه الأكياس وتنظيف أماكن الرعي منها، واعتقد أن السبب وراء أقدام الماعز على أكلها هو دافع سلوكي وليس غذائي بسبب نقص في الأملاح مثلا، حيث من الممكن أن تكون تلك المجموعة التي تأكل الأكياس قد تربت في المكان الأصلي الذي ولدت به وفطمت فيه على أكلها، أو كان تعيش على القمامة ومقالب الزبالة!!  [محمود سلامة الهايشة Mahmoud Salama El-Haysha].

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2014 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,660,586