هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

تأثير الجلاكوسينولات الموجودة في كسب بذور نبات الجرجير على الاستفادة من العناصر الغذائية والنمو في العجول هجين

Effect of Glucosinolates of Taramira (Eruca Sativa) Oilcake on Nutrient Utilization and Growth of Crossbred Calves

 

Srinibas Das, et al., 2003

ABSTRACT : Taramira (Eruca sativa) cake, an unconventional oil cake, replaced 25 and 50 per cent crude protein of mustard cake in

the ration of crossbred calves in an experiment of 90 days duration. Total glucosinolate content of the three concentrate mixture was

almost similar (18.19, 17.95 and 17.95 μmol/g dry matter), however, glucouracin was the major glucosinolate of experimental diets.

Similar dry matter Intake, nutrient digestibility (except those of fibre fractions) and nitrogen balances as well as similar serum T3 and T4

levels and growth rate in all the groups indicated that taramira cake can replace 50 per cent crude protein of mustard cake in the diet of

crossbred calves.

(Asian-Aust. J. Anim. Sci. 2003. Vol 16, No. 6 : 813-817)

 

Key Words : Taramira Oilcake, Glucosinolate, Glucoerucin, Nutrient Utilization, Growth, Crossbred Calves

الملخص:

كسب بذور الجرجير، كسب الزيت غير التقليدي، تم استبداله بنسب 25 و 50 في المائة من البروتين الخام بكسب الخردل (المستردة) في علائق العجول الهجين في تجربة استمرت لمدة 90 يوما. وكان إجمالي محتوى الجلاكوسينولات glucosinolate من خليط التركيز الثلاثة مماثل تقريبا (18.19، 17.95 و 17.95 ميكرومول / جرام المادة الجافة)، ومع ذلك، كان glucouracin في glucosinolate الرئيسية للعلائق التجريبية.

    وجاء المجموعات التجريبية متماثلة في كمية المادة الجافة، هضم المواد الغذائية (فيما عدا الألياف المتكسرة) وميزان النيتروجين وكذلك مماثلة في هرموني T3 و T4 بسيرم الدم.

وأشارت المستويات ومعدل النمو في جميع المجموعات التجريبية التي بها كسب الجرجير، أنه يمكن أن يتم إحلال 50% من البروتين الخام بسكب الخردل في النظام الغذائي للعجول هجين.

 

الكلمات الدالة: كسب بذور زيت الجرجير (تاراميرا)، Glucosinolate، Glucoerucin، الاستفادة العناصر الغذائية، النمو، العجول الهجين

It can be concluded that protein of mustard cake can be replaced with taramira cake up to the 50 percent in the diet of crossbred calves without affecting the growth performances and feed conversion efficiency of crossbred calves. These results also revealed that thyroid functions remained uninfluenced by the dietary glucosinolate intake up to 11 mmol/g diet, irrespective the type of glucosinolate. Keeping in view the potential of taramira cake as a protein supplement for ruminant diet, cultivation of taramira may be encouraged in drought prone areas where rainfall and soil fertility are too low to cultivate cereals and oilseeds.

 

يمكن أن نخلص إلى أن البروتين من كسب الخردل (المستردة) يمكن أن يحل محل كسب الجرجير taramira بنسبة تصل إلى 50 في المئة من عليقة العجول الهجين دون التأثير على أداء النمو وكفاءة تحويل الأعلاف لها. وكشفت هذه النتائج أيضا أن وظائف الغدة الدرقية ظلت لا تخضع لنفوذ تناول glucosinolate الغذائية ما يصل إلى 11 ملمول / جرام عليقة، وبغض النظر عن نوع من glucosinolate.

واضعا نصب عينيه أن كسب بذور الجرجير taramira يعد بروتينا مكملا في عليقة المجترات، ويمكن تشجيع زراعة الجرجير taramira في المناطق المعرضة للجفاف حيث هطول الأمطار وخصوبة التربة منخفضة جدا لزراعة الحبوب والبذور الزيتية.

قراءة واستعراض:

 

محمود سلامة الهايشة 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 262 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2013 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,693,581