هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الذكرى الـ 50 لأول رحلة لإنسان للفضاء الخارجي

كتب: محمود سلامة الهايشة:

    احتفل محرك البحث العملاق جوجل بمناسبة ذكرى مرور خمسين عاما على رحلة أول إنسان للفضاء الخارجي، حيث تغيرت شكل كلمة (Google) حيث أخذ حرف (O) الأول صورة رأس رائد الفضاء وهو يرتدي الخوذة الفضائية، أما حرف (O) الثاني تم استبدله بصورة الكرة الأرضية.

    يعتبر رائد الفضاء الروسي يوري ألكسيافيتش جاجارين (9 مارس 1934 - 27 مارس 1968) أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض في 12من أبريل عام 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوستوك1).

    وتقول موسوعة ويكيبيديا: في الثاني عشر من أبريل 1961 يوري يصبح أول رجل يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك1 طبقاً لأجهزة الإعلام الدولية أن يوري علق من الفضاء قائلاً " لا أرى أي وجود لله هنا " غير أنه لايوجد ما يدل على صحة هذا الكلام لأن التسجيلات المسجلة لا تحتوي على هذا التعليق ،خاصة ان التسجيل الحقيقى يحوى جملة قيلت وحاول من سمعوها محوها وهي "لابد ان يكون هناك خالق لكل هذا الكون",و أثناء وجوده في الفضاء تمت ترقيته من مساعد أول إلى رائد. دهش السوفيت من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك، وأسرع نيكيتا خروتشوف إلى جعل يوري بطلاً قومياً مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر، أعجب خروتشوف بالإنجاز غير المسبوق والنجاح الباهر لبرنامج الفضاء السوفيتي و أمر بزيادة الإنفاق لتطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية على حساب الأسلحة التقليدية مما أثار سخط المؤسسة العسكرية وكان أحد أهم الأسباب التي أودت بخروتشوف سياسياً.

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 479 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,675,002