هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

بعض الصفات الشكلية والإنتاجية للإبل المغربى.. مع الدكتورة فاطمة رمضان

#الإبل_المغربي؛ #الوبر؛ #شعر_الجسم؛ #مرسى_مطروح؛ #فاطمة_رمضان

تاريخ التصوير: الاثنين 14 فبراير 2022. مكان التصوير: مركز دراسات تنمية إنتاج الابل بمطروح – محافظة مرسى مطروح
تصوير الفيديو والتعليق العلمي: الدكتورة/ فاطمة رمضان عبدالعزيز – Dr. Fatima Ramadan Abdel Aziz

باحث بقسم بحوث الإبل – معهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة- مصر

Email: [email protected]

Facebook: Dr. Fatma Ramadan- https://www.facebook.com/fatma.ramadan.9847867

إعداد ومونتاج: الكاتب والباحث/ محمود سلامه الهايشه؛ [email protected]

 

بتلك البقعة غرب المغرب، يحرص الرعاة على إبلهم، كما كأنها من أبنائهم، بينما تعد مصدر دخلهم وحياتهم التى عهدوها منذ قرون، ورغم ما تشهده المغرب من التطور فأولئك الرعاة المنتسبين للقبائل العريقة لا يزالون أوفياء لإبلهم.

وبحسب الإحصاءات الحكومية فإن 106400 كيلو متر من الصحراء الغربية تحت إدارة الحكومة المغربية، تضم 6000 راعيا و105000 من الإبل و560000 من الخراف والماعز (المصدر: تقارير صحفية، آواخر عام 2019).

وقال "عبد المنعم عبد الخالق أبوخشبة" جزار بمدينة القرين لـ"اليوم السابع"، يوم الأحد 23 يناير 2022: (أن أفضل أنواع الجمال، هي الجمال "المغربي" وال" البلدي" حيث يعدان أجود قبائل الجمال، حيث يتمتعان بمواصفات مميزة ترفع من مستواهما وقيمتهما بين قبائل الجمال الأخرى، مشيرا إلى أن أسعار لحم الجمال يبدأ من 100 جنيه إلى 120 حسب نوع الجمل. وأوضح أن الجمال تأتي لسوق الجمال بالشرقية من دولة السودان، وشلاتين، وصعيد مصر، مؤكدا أن سوق الزقازيق يعد أكبر سوق للجمال في محافظة الشرقية لاحتوائه على عدد كبير من تجار الجمال بقبائلها المختلفة. ويعد سوق الجمال الأسبوعى الزقازيق فى محافظة الشرقية، هو الأكثر زخما بين الأسواق المنتشرة بالمحافظة، فهو الأكبر على مستوى المحافظة، حيث يحضر إليه التجار من كافة محافظات مصر وخاصة محافظات الصعيد.)

# اليوتيوب- بعض الصفات الشكلية والإنتاجية للإبل المغربى.. مع الدكتورة فاطمة رمضان: https://youtu.be/VI-qQMhc2r8

 

 

# بالعلم تحيا الأمم- بعض الصفات الشكلية والإنتاجية للإبل المغربى.. مع الدكتورة فاطمة رمضان: https://elhaisha.blogspot.com/2022/03/blog-post_25.html

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 204 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2022 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,531,031